تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل

تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل نصائح للمقبلين على الزواج, كيف تطور نفسك؟ , اطلق العملاق بداخلك, توجيهات ونصائح للمراهقين والمتزوجين.

رمضانيات ...(( الحلقة الثالثة عشرة)) ...فقرة تفاعلية مفتوحة للجميع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-27-2010, 12:21 PM   #1 (permalink)
miro fantastic
مشرف متميز سابقاً
حتى إشعار آخر !!
 
الصورة الرمزية miro fantastic
 

ADS
رمضانيات ...(( الحلقة الثالثة عشرة)) ...فقرة تفاعلية مفتوحة للجميع




الحلقة الثالثة عشرة ..(( النظام الغذائي )) ...

رمضانيات ...(( الحلقة الثالثة عشرة)) ...فقرة تفاعلية مفتوحة للجميع


قال صلى الله عليه وسلم (( حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه )) ...

كما أن هناك مقولة شهيرة تقول ...
العقل السليم في الجسم السليم ... وهي مقولة شهيرة ولها دعائمها الواضحة ...


من هذا المنطلق كان الدين الإسلامي مراعياً للنظام الغذائي الذي يلعب دوراً كبيراً في تشكيل معالم الصحة الجسدية والعقلية .. من خلال توعية المسلمين بأهمية الإبتعاد عن النهم الشديد والإفراط في الاكل دون حاجة ..

ومن خلال شهر الصيام ... الذي يعتادون فيه على الإبتعاد عن الطعام لوقت معين طوعاً لا كرهاً .. وفي ذات السياق يأتي الشرع متمماً الحكمة بأن يفطر الإنسان على تمر أو رطب .. أو حسوات من ماء ... كي لا يضر المعدة من خلال الأكل الشديد ..


ترى أين نحن الآن من هذه الحكمة المقرونة بالشهر الكريم ... وماهو واقع النظام الغذائي للمسلمين حالياً في هذا الشهر وغيره .. ومن أين يبدأ الحل ؟


بقلمي ... miro fantastic




رابط الحلقة الماضية ...


http://forum.roro44.com/309737.html



miro fantastic غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2010, 07:07 PM   #2 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه!
ترى أين نحن الآن من هذه الحكمة المقرونة بالشهر الكريم ... وماهو واقع النظام الغذائي للمسلمين حالياً في هذا الشهر وغيره .. ومن أين يبدأ الحل ؟
الكثير بعيدٌ عن هذه الحكمة
واقع النظام الغذائي في هذا الشهر ان اصناف الطعام على سفرة الافطار متعددة ومتنوعة وكذلك العشاء والسحور.
والحل يبدأ من:
ادراك الحكمة من رمضان وليس حسب ما يفهمه البعض ان الليل كله أكل وشرب وكذلك الحد الادنى من الثقافة الصحية حول اواع الطعام ومقداره
والأهم اتباع الهدي النبوي في الأكل والشرب واتباع النظام الغذائي المتوازن في رمضان بحيث يكون الإفطار على التمر و الماء لانه يجعل الصائم يشعر بالحيوية وسهل الهضم مما يجعله يهيئ المعدة لاستقبال الطعام وتناول الوجبة الأساسية بعد صلاة المغرب ويتذكر دائماً: "ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن بحسب ابن آدم ‏ ‏أكلات يقمن ‏صلبه ‏‏فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه" وتجنب الإفراط في الطعام والتقليل من الحلويات الرمضانية ليكون قادراً على اداء صلاة العشاء والتراويح اما السحور فانه بركة والأفضل تناول وجبة السحور قبل الفجر وتكون من تمر و ماء أو تمر و لبن ومن فوائده يقوي الصائم على الصيام ويخفف من الإحساس بالجوع و العطش أثناء النهار ويحافظ على مستوى السكر في الدم فترة الصيام.


ميرو
شكراً وربي يعطيك العافية.





بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2010, 10:07 PM   #3 (permalink)
darkman007
مشرف متميز سابقاً
ربي يفرحك اسومة يا رب:)
 
الصورة الرمزية darkman007
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه!
ترى أين نحن الآن من هذه الحكمة المقرونة بالشهر الكريم ... وماهو واقع النظام الغذائي للمسلمين حالياً في هذا الشهر وغيره .. ومن أين يبدأ الحل ؟

لو تاملنا قولالرسول صلى الله عليه و سلم

سنخلص لفكرة جوهرية و هي ان الانسان لابد ان ياخد الامور بمقاييس بدون افراط ولا تفريط
اصلا رمضان فرصة لاختبار العزيمة و اراحة المعدة
يكفي انها شغالة العام كله وجبات بمختلف درجاتها
حتى انه العديد يعاني من مشاكل في الهضم نتيجة اختلال توازن الاكل و الصحة الغذائية.
لابد ان نبتعد على النهم و الافراط في الاكل
ليس من الحكمة ان تملئ المعدة حتى نصبح عاجزين على الحركة و نصاب بالخمول و الجمود و بالتالي التفريط في الصلاة ونستسلم للكسل

النظام الغذائي كله خطا
بحيث الانسان يسرف لان العين هي التي تاكل تجد المائدة مليئة باصناف و انواع من الاطباق و هناك اطباق لا تمس و تكون عرضة للرمي و التبذير
و هدا ما نهى عليه الاسلام
darkman007 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2010, 12:56 AM   #4 (permalink)
حُ ــلم
زهرة الرومانسية
وفي عينيك كل الاهتمام
 
الصورة الرمزية حُ ــلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا قبل الاجابه عن اسئلتك
اتذكر قبل سنوات قليله اكتشف ان النظام الغذائي
يلعب دور كبير في الاصابه بمرض السرطان وغيره من الامراض
الخطيره ويعود ذلك للمواد الموجوده بالطعام مثل الاكل السريع
والمعلبات والمثلجات وغيرها من انواع الطعام المحتويه على مواد كيميائيه

ترى أين نحن الآن من هذه الحكمة المقرونة بالشهر الكريم ... وماهو واقع النظام الغذائي للمسلمين حالياً في هذا الشهر وغيره .. ومن أين يبدأ الحل ؟

البعض ما زال يتقيد بنظام غذائي صحي ومفيد والبعض الاخر لا ياخذ الامر على محمل الجد

غالب المسلمين يتقيدون بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام بالبدء بالتمر واللبن او الحليب او الماء
والبعض يفضل البدء بطعام خفيف يهدء به جوعه مثل الشوبه على ما اعتقد ان غالب المسلمين يتقيدون بهذه السنه

الحل يبدا بالصيام فهي مرحله جديده مختلفه عن باقي الاشهر يتغير بها موعد الطعام ورحمة بانفسنا
نبدا بطعام صحي مفيد وخفيف للمعده مثل التمر واللبن او الماء الصيام مرحله للتغيير ..


يعطيك العافيه يا رب على مجهودك المستمر
حُ ــلم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-30-2010, 12:47 AM   #5 (permalink)
sanaa xàvi
أمير الرومانسية
حبــك تـحت أقـدامي
 
الصورة الرمزية sanaa xàvi
 
النظام الغدائي الذي يحث عليه الاسلام هو عدم الافراط في الاكل والشرب
فالمثل يقول البطنة تدهب الفطنة
والحديث الشريف يقول المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء
فالافراط في الاكل يؤدي الى امراض عديدة وفي مقدمتها المعدة
التي هي اصل بعض الامراض ولكن السلوك الغدائي المعتدل
هو اصل الدواء
اذن فلا مفر من النظام الغدائي المبني على اسس اسلامية
والابتعاد عن السلوك الاستهلاكي الذي يميز النظام الغدائي
في عصرنا الحالي

شكرا ميروو
sanaa xàvi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-30-2010, 05:31 AM   #6 (permalink)
 
الخير الكثير لم يكن في يوم ما مكشلة لكن هذا ما نعاني منه خلال هذا الشهر الفضيل
ففي ظل صيام طويل يأتي وقت الإفطار لتمتلأ مائدة الأكـل بأشهى و أطيب المأكولات ويستغلون مبدأ( تعويض مافات)
فالصيام لم يكن الإفراط الزائد في الأكل يوما من حكمه و لا مقاصده فلو تمعنـا في الصيام كثيرا فهو مفيد للصحة و لا أريد الخوض كثرا في هذا المجال لكن الإكتشافات التي كانت عنه لم تكن من خبراء مسلمين بل أجنبيين وهذا ما يدلل على فائدة الصيام
و إسلامنـا جاء بمنهج واضح فلم نأمر بالأكل المفرط و لا الجوع الكثيرا فحياتنا كلهـا واسط وهذا ما يحتاجه الجسم
و حتى النظان الغدائي الذي يقره الإسلام و ما يحرمه فيها من الفوائد و المضرات العديدة وهذا للأسف ما نغفل عنه
إذا أرضنـا أن نرى الواقع الحقيقي للمسلمين حاليا على المستوى الغدائي فما تقلقش
مش مقصرين على صحتنـا واصل^^
يعطيك الصحـ
ة
•ڧڦــــــــــۈڍۀ▪▫♥}•} غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2010, 11:29 AM   #7 (permalink)
miro fantastic
مشرف متميز سابقاً
حتى إشعار آخر !!
 
الصورة الرمزية miro fantastic
 
بحر جديد .. أحسنت أخي العزيز بمداخلتك الرائعة والشاملة .. بارك الله فيك



حسن .. كلامك سليم بالفعل ... فما أكثر المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي .. وكل ذلك بسبب عدم مراعاة الضوابط المرتبطة بالنظام الغذائي .. بارك الله فيك



حلم .. أحسنت أختي .. فالبدء بالأطعمة الأسهل امتصاصاً هي سنة نبوية لها فوائدها الكبيرة على صحة المسلم وتحقق له الفائدة الدنيوية والأخروية ..



سناء .. أحسنت عزيزتي .. مداخلة مميزة للغاية ،، فالإفراط في الأكل والنهم الشديد هو أحد الأسباب الرئيسية المؤدية إلى الإضابة بالأمراض .. كما أنها تؤثر على عمل العقل وكما قيل (( البطنة تذهب الفطنة )) ..


فقودة ... فوائد الصيام من الناحية الغذائية هي محل إجماع الجميع كما أسلفت ..وليت المسلمين يراعونها لتتحقق لهم الفوائد المستقاة من الصيام ..



شكراً جزيلاً لكم ... وبارك الله فيكم ..
miro fantastic غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-24-2010, 04:52 AM   #8 (permalink)
امو الفضايـح
رومانسي نشيط
 
الصورة الرمزية امو الفضايـح
 
يسلمو على الموضوع
امو الفضايـح غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رمضانيات ...(( الحلقة الحادية عشرة)) ...فقرة تفاعلية مفتوحة للجميع miro fantastic تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 6 09-24-2010 05:28 AM
رمضانيات ...(( الحلقة الثانية عشرة)) ...فقرة تفاعلية مفتوحة للجميع miro fantastic تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 7 09-24-2010 05:06 AM
رمضانيات ...(( الحلقة الثامنة)) ...فقرة تفاعلية مفتوحة للجميع miro fantastic تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 7 08-30-2010 04:55 AM
قصة واحدة وفوائد شتى ...(( الحلقة الثالثة عشرة)) ...فقرة تفاعلية مفتوحة للجميع miro fantastic تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 3 08-26-2010 11:28 PM
رمضانيات ...(( الحلقة الرابعة)) ...فقرة تفاعلية مفتوحة للجميع miro fantastic تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 7 08-19-2010 08:57 PM

الساعة الآن 04:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103