تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل

تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل نصائح للمقبلين على الزواج, كيف تطور نفسك؟ , اطلق العملاق بداخلك, توجيهات ونصائح للمراهقين والمتزوجين.

قصة واحدة ..وفوائد شتى (( الحلقةالخامسة)) فقرة مفتوحة للجميع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-16-2010, 09:03 AM   #1 (permalink)
miro fantastic
مشرف متميز سابقاً
حتى إشعار آخر !!
 
الصورة الرمزية miro fantastic
 

ADS
قصة واحدة ..وفوائد شتى (( الحلقةالخامسة)) فقرة مفتوحة للجميع




قصة الدرهم الواحد





قصة واحدة ..وفوائد شتى (( الحلقةالخامسة)) فقرة مفتوحة للجميع






يحكى أن امرأة جاءت إلى أحد الفقهاء، فقالت له: لقد مات أخي، وترك ستمائة درهم، ولما قسموا المال لم يعطوني إلا درهما واحدا!





فكر الفقيه لحظات، ثم قال لها: ربما كان لأخيك زوجة وأم وابنتان واثنا عشر أخا. فتعجبت المرأة، وقالت: نعم، هو كذلك.






فقال: إن هذا الدرهم حقك، وهم لم يظلموك: فلزوجته ثمن ما ترك، وهو يساوي (75 درهما)، ولابنتيه الثلثين، وهو يساوى (400 درهم)، ولأمه سدس المبلغ، وهو يساوي (100 درهم)، ويتبقى (25 درهما) توزع على إخوته الاثنى عشر وعلى أخته، ويأخذ الرجل ضعف ما تأخذه المرأة، فلكل أخ درهمان، ويتبقى للأخت- التي هي أنت- درهم واحد





تمت ..



منقولة






ماهي الفوائد التي يمكنكم استخراجها من هذه القصة ...؟




ماهي المهارات التي امتلكها القاضي حتى استطاع الوصول إلى هذا الحل البليغ ..؟




رابط الحلقة الماضية ..







miro fantastic غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2010, 06:11 PM   #2 (permalink)
darkman007
مشرف متميز سابقاً
ربي يفرحك اسومة يا رب:)
 
الصورة الرمزية darkman007
 
السلام عليكم و رحمة الله

الاسلام الحمد لله كفل الحقوق و صانها

فالاسلام حارب العادات الشادة متل عدم توريت المراة في العصر الجاهلي

لا يكون لها نصيب

اما الاسلام عمل على حماية الحقوق

و اعطاء كل واحد ما يستحق وفق دراسة دقيقة

تضمن توزيع الاموال حسب القرابة

العلماء يعتمدون على حساب المواريث

**********

آيات المواريث
قال تعالى في سورة النساء :


وقال تعالى في آخر السورة :

أسباب نزول آيات المواريث :-
زاد المسير : في سبب نزولها ثلاثة أقوال.
أحدها: أن جابر بن عبد الله مرض، فعاده رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: كيف أصنع في مالي يا رسول الله، فنزلت هذه الآية، رواه البخاري ومسلم.
والثاني: أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم بابنتين لها، فقالت: يا رسول قتل أبو هاتين معك يوم أحد، وقد استفاء عمهما مالهما، فنزلت، روي عن جابر بن عبد الله أيضا.
والثالث: أن عبد الرحمن أخا حسان بن ثابت مات، وترك امرأة، وخمس بنات، فأخذ ورثته ماله، ولم يعطوا امرأته، ولا بناته شيئا، فجاءت امرأته تشكو إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فنزلت هذه الآية، هذا قول السدي.
قال في الدر المنثور : أخرج أبو الشيخ عن ابن عباس قال: كان أهل الجاهلية لا يورثون البنات، ولا الصغار الذكور حتى يدركوا. فمات رجل من الأنصار يقال له أوس بن ثابت وترك ابنتين وابنا صغيرا، فجاء ابنا عمه وهما عصبته فأخذا ميراثه كله، فقالت امرأته لهما: تزوجا بهما وكان بهما دمامة فأبيا. فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله توفي أوس وترك ابنا صغيرا وابنتين، فجاء ابنا عمه خالد وعرفطة فأخذا ميراثه، فقلت لهما: تزوجا ابنتيه فأبيا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «ما أدري ما أقول؟ فنزلت {لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ }[النساء:7] الآية. فأرسل إلى خالد وعرفطة فقال: لا تحركا من الميراث شيئا، فإنه قد أنزل علي فيه شيء أخبرت فيه أن للذكر والأنثى نصيبا، ثم نزل بعد ذلك (ويستفتونك في النساء) (النساء الآية 127) إلى قوله (عليما) ثم نزل ( يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ ) (النساء الآية 11) إلى قوله (والله عليم حليم) فدعا بالميراث فأعطى المرأة الثمن، وقسم ما بقي للذكر مثل حظ الأنثيين».
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن عكرمة في الآية قال: نزلت في أم كلثوم، وابنة أم كحلة، أو أم كحة، وثعلبة بن أوس، وسويد، وهم من الأنصار. كان أحدهم زوجها والآخر عم ولدها فقالت: يا رسول الله توفي زوجي وتركني وابنته فلم نورث من ماله فقال عم ولدها: يا رسول الله لا تركب فرسا، ولا تنكأ عدوا ويكسب عليها ولا تكتسب. فنزلت {لّلرّجَالِ نَصِيبٌ }[النساء:23] الآية.
قال ابن جرير الطبري : وقال آخرون: بل نزل ذلك من أجل أن الـمال كان للولد قبل نزوله، وللوالدين الوصية، فنسخ الله تبـارك وتعالـى ذلك بهذه الآية. ذكر من قال ذلك: حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، عن عيسى، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد أو عطاء، عن ابن عبـاس فـي قوله: { يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ}[النساء] قال: كان الـمال للولد، وكانت الوصية للوالدين والأقربـين، فنسخ الله من ذلك ما أحبّ، فجعل للذكر مثل حظّ الأنثـيـين، وجعل للأبوين لكل واحد منهما السدس مع الولد، وللزوج الشطر والربع، وللزوجة الربع والثمن.
ورُوي عن جابر بن عبد الله قال: دخـل علـيّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا مريض، فتوضأ ونضح علـيّ من وَضوئه فأفقت، فقلت: يا رسول الله إنـما يرثنـي كلالةٌ، فكيف بـالـميراث؟ فنزلت آية الفرائض.


قال ابن كثير : وأما قوله تعالى: {وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِ }[الأحزاب:6] أي في حكم الله وليس المراد بقوله: {وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ }[الأحزاب:6] خصوصية ما يطلقه علماء الفرائض على القرابة الذين لا فرض لهم ولا هم عصبة، بل يدلون بوارث كالخالة والخال والعمة وأولاد البنات وأولاد الأخوات ونحوهم، كما قد يزعمه بعضهم ويحتج بالآية ويعتقد ذلك صريحاً في المسألة بل الحق أن الآية عامة تشمل جميع القرابات، كما نص ابن عباس ومجاهد وعكرمة والحسن وقتادة وغير واحد على أنها ناسخة للإرث بالحلف والإخاء اللذين كانوا يتوارثون بهما أولاً، وعلى هذا فتشمل ذوي الأرحام بالاسم الخاص، ومن لم يورثهم يحتج بأدلة من أقواها حديث «إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث» قالوا: فلو كان ذا حق لكان ذا فرض في كتاب الله مسمى فلما لم يكن كذلك لم يكن وارثاً، والله أعلم.
قال القرطبي : قال ٱبن عباس: « أولياء بعض » في الميراث؛ فكانوا يتوارثون بالهجرة، وكان لا يرث من آمن ولم يهاجر من هاجر فنسخ الله ذلك بقوله «وَأُولُوا الأرحام» الآية. أخرجه أبو داود. وصار الميراث لذوي الأرحام من المؤمنين. ولا يتوارث أهل ملّتين شيئاً. ثم جاء قوله عليه السلام: «ألحِقوا الفرائض بأهلها»
1 - (( لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً {7})) 2 - وقال : (( يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيماً (11) وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلاَلَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُوَاْ أَكْثَرَ مِن ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاء فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَآرٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12) )) 3 - (( يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (176) )) وتسمّى هذه الآية، بآية الصيف، لأنها نزلتْ في زمن الصيف، وقال البراء بن عازب: «هذه آخر آية نزلت من القرآن». 4 - وقال تعالى في سورة الأنفال : (( وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {75}‏)). 5 - وقال في سورة الأحزاب : (( وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفاً كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُوراً {6} )) .


للاستفادة و الاطلاع
darkman007 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2010, 06:13 PM   #3 (permalink)
darkman007
مشرف متميز سابقاً
ربي يفرحك اسومة يا رب:)
 
الصورة الرمزية darkman007
 
http://www.saaid.net/book/open.php?cat=95&book=1568

لتحميل برنامج

حساب المواريث للطلبة و لمن يهمه الامر
darkman007 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2010, 06:58 PM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حساب المواريث من العلوم الصعبة وليس كل شخص قادر على ذلك!
ومن يحسب المواريث للناس لابد ان يتميز:
بالذكاء والفطنة وسرعة البديهة والحلم وسعة الصدر
وعموماً من يقوم بقضاء حاجات الناس ويتولى مصالحم
لابد ان يكون مؤهلاً لذلك!
ميرو
شكراً وربي يعطيك العافيه
!!!!!!!!!!!!!!
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2010, 10:51 PM   #5 (permalink)
حُ ــلم
زهرة الرومانسية
وفي عينيك كل الاهتمام
 
الصورة الرمزية حُ ــلم




ماهي الفوائد التي يمكنكم استخراجها من هذه القصة ...؟


اعطاء كل ذي حق حقه ..



ماهي المهارات التي امتلكها القاضي حتى استطاع الوصول إلى هذا الحل البليغ ..؟


الذكاء وسرعة الحساب ومعرفته بحساب المواريث


شكرا
حُ ــلم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-18-2010, 05:18 AM   #6 (permalink)
 
الست طمـاعـة خخخخ
لا حقيقة أعجبتني نقطة أساسية رغم تذمر السيدة ممـا جائهـا من مـال وهي إتجاههـا إلى فقيه وليس إلى شخص أخـر فهو من سيكون أكتـر علمـا من غيره في هذا المجـال لأن البعض كـان من الممكن خـلال هذا الظرف والحصول على مبلغ زهيد خلال القسمة أن يخلق المشاكـل و تتم النزاعـات بين الأفراد أو تدبير المكائد للحصول على مـال أوفر فحوادث عديدة حصلت بسبب الإرث
الفقيه كـان شخصا ذكيا جدا فهو للولهة الأولى فطن بأن المرأة تستحق ماجائهـا فهو عند ذركه للأفراد الذين تم توزيع التركة عليهم ستدرك السيدة إذا كـانت هي ذكية أنهـا ماجائهـا هو ما تستحقه و تقتنع أمـا إذا كـانت غير ذلك فستثق في كـلام الشيخ ليحاول إقناعهـا للأخيرخخخخ
كيفية وصول الشيخ للحل البليغ تعتبر من أساليب الإقناع و كمـا نعلم أن أسلوب الإقناع تتعدد أشكاله ولكل نوع منه مجال يعمل فيه
ميرو يعطيك الصحـة
•ڧڦــــــــــۈڍۀ▪▫♥}•} غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-18-2010, 07:08 AM   #7 (permalink)
sanaa xàvi
أمير الرومانسية
حبــك تـحت أقـدامي
 
الصورة الرمزية sanaa xàvi
 
اظن ان سبب تضمر المرأة من نصيبها هو إحساسها بظلم وعدم العدل لان الآخرون اخذوا اكتر منها هههه

حقيقتا الإسلام أعطى المرأة حقها كاملا
على خلاف ما كان معروفاً في الجاهلية فأعطى المرأة من الحقوق مثل ما أعطى الرجل
كما ان مراث المرأة ليس له حالة واحدة بل له عدة حلاة
فحالة يأخذ الرجل ضعف المرأة وحالات ترث المرأة فيه مساواة بالرجل وحالات ترث المرأة ضعف الرجل وحالات ترث المرأة ولا يرث الرجل وهكذا هه

يتضح ان الإسلام أعطى المرأة حقوقها كاملة لم يظلمها
كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم "إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه ". ...
كما يتضح أن قاضي شخص ذكي فهو متمكن من نظام الإرث

شكرا

التعديل الأخير تم بواسطة sanaa xàvi ; 08-18-2010 الساعة 07:14 AM
sanaa xàvi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2010, 02:11 PM   #8 (permalink)
miro fantastic
مشرف متميز سابقاً
حتى إشعار آخر !!
 
الصورة الرمزية miro fantastic
 
حسن ... بارك الله فيك على هذه المدخلة القيمة ... وشكراً لإفادتك وإثرائك الموضوع بهذا البرنامج القيم ..وهذه الإضافات الرائعة ..



بحر جديد .. بالفعل ... فعلم الفرائض هو أحد أصعب العلوم .. حيث لابد من توافر الصفات التي ذكرت في العالم به .. شكراً لتفاعلك ..



حلم ... شكراً لك على المداخلة القيمة .. لك تحيتي ..


فقودة .. مشاركة رائعة فعلاً .. أسلوب الإقناع الأولي هو المفتاح المناسب للوصول إلى إقناع الآخرين من خلال الدخول إلى عقولهم عبر الحقائق الثابتة لديهم .. ومن ثم تدعيم ذلك بالحقيقة المجهولة ..

شكراً لك على تفاعلك ..



سناء .. كلام سليم عزيزتي .. فحساب المواريث يختلف بشكل كبير للغاية ... وهنا يقع البعض في الخلط من خلال السير بعشوائية على القاعدة الرئيسية ويترك التفصيلات .. ومن هنا كان سؤال العلماء وأهل الإختصاص هو الحل الأمثل ..
شكراً لإفادتك عزيزتي ..
miro fantastic غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة واحدة ..وفوائد شتى (( الحلقةالرابعة)) فقرة مفتوحة للجميع miro fantastic تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 7 08-19-2010 09:31 PM
رمضانيات ... ((الحلقة الثالثة )) ...فقرة مفتوحة للجميع miro fantastic تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 6 08-19-2010 02:04 AM
قصة واحدة ..وفوائد شتى (( الحلقة الثالثة)) فقرة مفتوحة للجميع miro fantastic تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 5 08-18-2010 08:05 AM
قصة واحدة .. وفوائد شتى.. القصة الأولى ... فعالية مفتوحة للجميع ... miro fantastic تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 8 08-17-2010 03:05 PM
قصة واحدة .. وفوائد شتى.. القصة الثانية ... فعالية مفتوحة للجميع ... miro fantastic تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 8 08-17-2010 02:29 AM

الساعة الآن 05:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103