تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-29-2010, 02:27 AM   #1 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
Cool إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"




فَصْلُ الهمْزَةِ -


# الهمْزَةُ : أ : أنْ تكونَ حرفَ نداءٍ للقريبِ كقولِ الشاعرِ:
أَ فاطِـمُ مَهْلاً بَعْضَ هـذا التّدَلُّلِ
وإنْ كنتِ قد أزمعْتِ صَرْمي فأَجْمِلي
# أنْ تكونَ للاستفهامِ: أَ الطَّعامُ جاهزٌ ؟ أ أنْتَ في البيتِ مساءً ؟
آ - حرفُ نداءٍ للبعيدِ: آ سعيدُ أقبـلْ!
آهِ - اسمُ فعلٍ مضارعٍ بمعنى أتوجّعُ مبنيٌّ على الكسرِ فاعلُهُ ضميرٌ مستترٌ
تقديرُه أنا . آهٍ من الأيامِ آه.
آمِينْ - اسمُ فعلِ أمرٍ بمعنىَ استجِبْ فاعلُهُ ضمـيرٌ مستترٌ تقديرُهُ: أنْتَ.
أبَداً - مفـعولٌ فيهِ ظرفُ زمانٍ يستـغْرِقُ زمنَ المستقبلِ : لا أحبُّ
الكذبَ أَبَداً . لن أصادقَ مَنْ لا يعرفُ الحقَّ أبداً .
أيا - وتكونُ لنداءِ البعيدِ والقريبِ :
أَقُولُ وَقَدْ ناحَتْ بِقُرْبي حَمَامَةٌ أَيـَا جارَتا لَوْ تعْلَميـنَ بِحالي
أَجَلْ - حرفُ جـوابٍ مثلُ نعمْ لا محلَّ لهُ من الإعرابِ.
إِذ ْ - حرفُ مفاجأةٍ تقَعُ بعدَ بينَما أو بينا: بينما نحنُ نتَسَامرُ إِذْ دخـلَ عليْنا الصَّباحُ. بينا كنا في الصـفِّ إذ بالمديرِ يدخُلُ .
# أن تكون اسماً للزمن الماضي. ظرفا:ً وهو الغالب {فقدْ نصرَهُ
اللهُ إِذْ أخْرجَهُ } مفعولاً به : { واذْكُروا إِذْ كُنْتُمْ قَليلا }.مضافاً إليها اسمَ زمانٍ صالحاً للاستغناءِ عنهُ : يَوْمَئِذْ، حِيْنَئِذْ، أن تكون اسماً للزمن المستقبل: { يومئذٍ تحدثُ أخبارُها }أن تكونَ للتعليلِ: {ولَنْ ينْفَعْكُمِ اليومَ إذْ ظُلـمْتِم} وتلـزمُ إذْ الإضـافةَ إلى جملةٍ إمّا اسميَّةٌ :{وَاذكُروا إِذْ كُنْتُمْ قليلاً } جملة كُنْـتُم في محل جرِّ بالإضافَةِ أو فعليَّةٌ {وإِذْ قالَ رَبُّكَ للملائِكَةِ } جملةُ قالُ أيْضاً.

إِذَا - وهي على وجهَيْنِ :
أنْ تكونَ للمفاجأةِ فتختَصُّ بالجملِ الاسميَّةِ ولا تحتاجُ إلى جوابٍ
ولا تقَعُ في الابْتداءِ وما بعْدَها لا يكونُ إلا جملةً اسميَّةً :
دَخلْتُ المدرسةَ فإذا المديرُ في الصفّ.
أَنْ تكونَ ظرفاً للمستقبَلِ مضمِّنَةً معنى الشَّرطِ وتختَصُّ بالدخُـولِ
على الجملِ الفعليَّةِ بعَكْسِ الفُجائِيَّةِ:

# فتأتي الأولى ظرفيةً شرطيةً والثانية فجائيةً مثل :
( ثمَّ إذا دعاكُمْ دعوةً من الأرضِ إذا أنتمْ تخرُجونَ )0
# وتأتي شرطيَّةً ظرفيَّةً في الحالتَيْنِ :
والنَّـفسُ راغبةٌ إذا رغَّـبْتَها وإذا تُردُّ إلى قلـيلٍ تـقْنَـعُ
# تخرجُ عنِ الظَّرْفيَّة فتكونُ في محلِّ جَرٍّ{حَتَّى إذا وَقَعَتِ الواقعةُ}
{حتّى إذَا ما قالَ أحدُهُم الحقَّ انْتَقَمُوا مِنْهُ }
# وتخرجُ عنِ الاستقبالِ فتجيءُ للماضِي : { وإذا رأَوْا تجارةً
أو لَهْوًا انفضُّوا إليها } .
# وتخرُجُ عنِ الشَّرطيَّةِ وتبقَى ظَرْفيَّةً : {والذين إذا أصابَهُمْ البغيُ
همْ ينتصِرونَ }.
# وتجيءُ للحـالِ: { والنَّجْـمُ إذا هَوَى }.
إِذْمَا - حرفُ شرطٍ يجزِمُ فعْلَيْنِ: إذما تنظّمْ وقتَكَ تنجَحْ في عملِكَ .
إِذَنْ - تكونُ حرفَ جوابٍ أو جزاءٍ : سأعمَلُ بجدٍّ إذنْ ستصِلُ .
و تكونُ حرفَ نصْبٍ إذا صُدِّرتْ ولم يفْـصِلْ بينَـها وبينَ الفعْلِ
المضارعِ فاصلٌ : سأزورُك عندَ المغيبِ إذنْ تَجِدَني في انتظارِكَ .
أل - حرفُ تعريفٍ وهي نوعانِ:
# ألْ العَهْديّة : معهودٌ ذكريٌّ : اشترَيْـتُ الحِصـانَ .
# ألْ الجنسيَّة : خُلِـقَ الإنسـانُ ضـعيفاً .
# وتكونُ اسماً موصولاً بـمَعْنى الذي ، وهذا خاصٌّ بالشعرِ.
أَلاَ - بفتحِ الهمزةِ والتخفيفِ تأتي على خَمْسةِ أوجُهٍ :
# فتكونُ للتَنْبيهِ : أَلاَ إِنَّهُـمُ السُّفَهاءُ .
# وللتَّوبيخِ والتَّنْديمِ في دُخولِها على الفعْلِ الماضي: أَلاَ دَرَسْتَ.
# وللتَّحْضيضِ: إذا دَخلتْ على الفعلِ المضارِعِ : ألاَ تدرُسُ .
# وللْعِرضِ: ألاَ تبيعُني القَميصَ بدينارٍ. أَلا تُرافِقُني للمكتبةِ .
إِلاّ - بالكَسْـِر والتَّشْدِيْدِ و تكونُ:
# أداةَ استثناءٍ فينتصبُ الاسمُ بعدَها على الاستثناءِ بفِعْلٍ محذوفٍ
تقديرُهُ أستثْنيِ : وَقفَ الجَميعُ إلاّ المريـضَ. وصلَ التـجّارُ
إلاّ بضاعتَهُمْ. ما جاءَ مِنَ التَّجارِ إلاَّ تاجِراً. أوْ تاجرٌ .
# أداةَ حصْرٍ إذا سُبِقَتْ بنفْيٍ وحُذِفَ المستثنَى منْهُ فتَنْحَصِرُ بيْنَ
شيئِيِنِ متلازِمَيْنِ : ما نجحَ إلاّ تلميذٌ، ما ناجحٌ إلاّ المجتهدُ، ما
ساعدْتُ إلاّ المحتاجَ .
أَلاّ - بالفَتْحِ والتَّشْديدِ :
#حرفُ تحْضيضٍ يَخْـتَصُّ بالجُملَةِ الفِعْليَّةِ : ألاّ تدرسُ جيدًا.
# وتكُونُ للتَّنْديمِ إذا دخلَتْ على الفعلِ الماضي: ألاّ دَرَسْتَ جيّداً
ألاَّ دَافعْتَ عنِ الحَقِّ دفاعَ الشُّرفاءِ.
# وتكونُ ناصِبَةً مكوّنَةً من أنْ الناصبةِ و لا النافيَةِ :
أ لَمْ أَقُلْ لَكَ ألاّ تَفْعَلَ هذا.
إلى - حرفُ جَرٍّ يدخُلُ على الأسماءِ: انطلقَ التلاميذُ إلى مدارسِهِمْ اليومَ.
# و يدْخُلُ على الجملِ المصْدَريَّةِ : ( انتظرتُهُ إِلى أَنْ جـاءَ ) .
إنْ - وتكونُ شرطيَّةً : { إنْ يَنتهوا يَغفرْ لهمْ } .
# وقدْ تقترنُ بلا النافيةِ فتبقَى عاملةً:{إلاّ تنصروهُ فقَدْ نصرَهُ اللهُ}
# وتكونُ نافيةً عاملَةً عملَ ليسَ فتدخلُ على الجملةِ الاسميَّةِ:
{ إنِ الكافرونَ إلاّ في غُرورٍ}{ إنْ أمَّهاتِهِم إلاّ اللاّئي ولدْنَهُم }
وقلّمَا تأتي إنِ النافيَةُ عاملَةً إنّما مُنتَقِضٌ خبرُها بإلا فيبطلُ عملُها.
# وتكونُ مخفَّفةً من الثَّقيلةِ فتدخُلُ على الجملتينِ الفعليّةِ والاسميَّةِ.
فإِنُ دخَلتْ على الجملةِ الاسميَّةِ كَثُرَ بُطلانُ عملِهَا0 وجازَ أنْ تعملَ. مثالٌ: مهملةٌ ( إنْ أخوكَ قائمٌ ) عاملةٌ ( إنْ أخاكَ قائمٌ ).
# وتكونُ زائدةً إذا وقعَتْ بعْدَ " ما " النافيةِ:
بني غُدانةَ ما إنْ أنتمُ ذهـبٌ و لا صريفٌ ولكنْ أنتمُ الخزفُ
# وتكونُ زائدَةً بعْدَ "ما" الموصوليةِ:
يرجّى المـرءُ ما إنْ لا تـراهُ وتعرِضُ دونَ أدناهُ الخـطوبُ
# وبعدَ "ما" المصدريّـةِ :
ورجِّ الفتى الخيرَ "ما" إنْ رأيْتَهُ على السنِّ خيراً لا يـزالُ يزيدُ
أَنْ - المفتوحَةُ الهمزة ساكنـةُ النونِ، وتكونُ ناصبَةً للمضارِعِ وحرفاً
مصدَرِياً، وتقعُ في موضِعينِ :
# على الابتداءِ: ويكونُ محلُّها الرفعُ :{أنْ تصـوموا خيرٌ لكم}
# على الفاعليةِ: يُعجبُنـي أنْ تفعـلَ ذلك.
# أو النصـبِ على المفعوليَّةِ : أريدُ أنْ تفـوزَ .
# أو الجـرِّ بالإضافَةِ: أخبرْنا منْ قبـلِ أن تأتِـيَ .
# أو الجرِّ بحرفِ الجرِّ: حضـورُكَ أفضلُ من أَنْ تَغيبَ. وأنْ هذِهِ موصولٌ حرفيٌّ، تصلُ بالفعلِ المتصرِّفِ مضارعاً أَوْ ماضياً .
# وتكونُ مخفَّفةً من الثقيلةِ وتأتي بعْدَ أفعالِ اليقينِ: { أفَلاَ يروْنَ أنْ لا يرجِعُ إليهمْ قولاً }. وقـولُ الشّاعِرِ:
زعمَ الفرزدقُ أنْ سَيَقْتُلُ مِرْبعاً فابشرْ بطولِ سلامةٍ يا مرْبـعُ
# وتكون تفسيريَّةً بمنزلةِ أيْ: { فأوحينا إليه أنِ اصْنعِ السُّفُنَ }.
# وتكونُ زائدةً إذا وقـعَتْ بعدَ ( لمّا ) الظَّـرْفيَّةِ:
{ولـمّا أنْ جاءتْ سُفُنُنا }.
إنَّ - المكسورةُ المشددَّةُ النُّونِ: وتكونُ حرفَ توكيدٍ تنصِـبُ الاسمَ وتُبْقي الخبرَ مرْفوعاً وتسَمّى حرفاً مشبهاً بالفعلِ نحوَ :
إنَّ للمقاومةِ طريقاً وحيدةً هيَ متابعةُ القتالِ حتّى التحريرِ.
أَنَّ - المفتوحةُ المشدّدةُ النونِ و هي فرعٌ منْ "إنَّ " حرفُ توكيدٍ تنصبُ
الاسمَ وتُبْقي الخبرَ مرفوعاً أيضاً ويجعلُهَا الفَتْحُ "مصدريَّةً" فتقدَّرُ مَعَ
ما بعْدِها بِمَصدرٍ: بلغَني أنَّك مسافرٌ . أيْ بلغني سفرُكَ .
أَمْ - حرفُ عطـفٍ يُفيدُ التّعيينَ: أَ زَيْـدٌ في الدَّارِ أمْ عَمْـرٌو.
أَمَا - بالفتْحِ والتَّخفيفِ :
# حرفُ استِفتاحٍ وتَكثُرُ بعدَ القسَمِ: أمَا والله لا أقولُ إلاَّ الحَقَّ.
# أوْ تكونُ حرفَ عرْضٍ فتدخُلُ على الأفعالِ: أَمَا تَقومُ مَعِي .
أمَّا - بالفَتْحِ والتَّشْديدِ :
# وهو حرفُ شرطٍ غيُر جـازمٍ :
{ فأمَّا الذينَ آمنوا فيَعْلَمون أنَّهُ الحقُّ } .
# حرفُ تفصِيلٍ نحوَ:
جاءَني خالِدٌ و عامرٌ أمَّـا خالدٌ فأكرمتُهُ وأمَّا عامرٌ فردَدتُهُ .
# حرفُ توكيدٍ نحوَ: أمّا عامرٌ فمنطلقٌ. - أمّا وَلَدي فمُسافرٌ .
إمّا - المكسورةُ المشدَّدةُ :
# حرفُ تفصيلٍ: { إنّا هديْناهُ السبيلَ إمّا شاكراً وإمّا كفوراً }.
# وتكونُ للشَّكِّ : سـيَزورُني إمّا خالدٌ وإمّا صـلاحٌ .
أمامَ - مفعولٌ فيهِ ظرفُ زمانٍ إذا أُضِيفَ: جلسْتُ أمـامَ الحديقةِ.
# وَتُبنى على الضَّمِّ فتكونُ في محلِّ نصبٍ على الظَّرفيَّةِ الزمانيَّةِ إذا
قُطِـعَتْ عن الإضافَةِ: كانَ خالدُ أَمامُ . أو الجر بحرف الجر:
جئْـتُهُ مِنْ أمامُ .
أمامَكَ - اسمُ فعلِ أمرٍ بمعنى تَـقدَّمْ فاعلُهُ ضميرٌ مستترٌ تقديرُه " أنْتَ.
أمسِ - ظرفٌ بـمعنى البـارحةَ مبنيٌّ على الكسْرِ في محلِّ نصبٍ على
الظَّرفيَّةِ الزمانيَّةِ: وصلْتُ المدينةَ أَمْسِ.
أنْشَأَ - فعلٌ ماضٍ ناقِصٌ من أفعالِ الشُّروعِ يعمَلُ عملَ كانَ الناقِـَصِة
وَخبرُهُ لا يكونُ إلا جملةً فعليَّةً فعلُها مضارعٌ: أَنْشَأ المطرُ يهْطِلُ .
إنَّما - حرفٌ مشـبَّهٌ بالفِعْلِ باطِلٌ عملُه لدخولِ" ما " الكافةِ عليْهِ :
و إِنَّما الناسُ بالملوكِ ومـا تفلحُ عربٌ ملوكُها عَجَـمُ
أوْ - حرفُ عطْفٍ يفيدُ التخْييرَ على الأَغْلَبِ: أَ تَشْرَبُ قهوةً أَوْ شاياً ؟
أُوَاهُ - اسمُ فعلِ مضارعٍ بمعنى أتألَّمُ فاعلُه ضميرٌ مستترٌ تقديرُهُ أَنا .
أَوْشَكَ - فعلُ ماضٍ ناقِصٍ من أِفْعالِ المقارَبَةِ يبقي المبتدأُ مرفوعاً وينصِبُ
الخبَر ولا يكونُ خبرُهُ إلاّ جملةً فعليَّةً فعلُها مضارعٌ :
أوشكَ الفَجرُ أنْ ينْبَلِجَ - يوشِكُ الفَرجُ أنْ يتَحَقَّقَ .
أُوْلُو - اسمٌ ملحَقٌ بجمْعِ المذكَّرِ السَّالِمِ يعْرَبُ حسبَ موقعِهِ في الجملةِ:
فاعلٌ نحوَ: جاءَ أُولُو العلمِ. مفعول به نحوَ : رأيْتُ أُولي الفَضْلِ .
أُولئِكَ – أولاءِ اسمُ إشارَةٍ مبنيٌّ على الكسْرِ يُـعربُ حسبَ موقـعِهِ
منَ الإعْرابِ . والكافُ حرفُ خِطَابٍ.
أَيْنَ - اسمُ استفهامٍ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ نصبٍ على الظرفيَّةِ المكانيَّةِ.
إذا دخلَ على الجملِ الفعليَّةِ : أَيْنَ ذهبْتَ ؟.
التعليقُ بخبرِ المبتدأِ مثل : أيْنَ الخَبرُ ؟ أو بِخَبَرِ الفعلِ الناقصِ نحوَ : أيْنَ كُنْتَ البارحةَ ؟
أَيَّانَ - اسمُ شرطٍ جازمٌ يـجزِمُ فعلينِ مبنيٌّ على الفَتْحِ في محلِّ نصبٍ على الظَّرفيَّةِ الزمانيَّةِ : أَيَّانَ تزرْني تجدْني .في أيِّ وقتٍ ..
# أَوْ اسمُ استفهامٍ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ نصـبٍ على الظَّرفيَّةِ
الزمانيَّةِ: أَيـَّانَ تستطيعُ أَنْ تَزُورَني غَــداً ؟.
أَيمُنُ - مختصَّةٌ بالقسَمِ اسمٌ مفرَدٌ مشتَقٌّ من اليُمْنِ وهمزَتُهُ همزَةُ وصلٍ جمعُ
يمينٍ وهو مبتدأٌ خبَرُهُ محذوفٌ. وقد يُجَرُّ بواوِ القَسمِ : وأيمُنِ اللهِ .
أَيْنَمَا - اسمُ شرطٍ جازمٌ يجزمُ فعلينِ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصـبٍ
على الظرفيَّةِ المكانيَّةِ : أَيْنَمَا تَذْهَبْ تَجِدْنِـي.
(إِيَّاي، إيَّانا ،إيَّاكَ ،إيَّاكُما، إيَّاكُمْ، إيَّاكِ ، إيَّاكُنَّ، إيَّاهُ، إيَّاها،
إيَّاهُمَا، إيَّاهُمْ إيَّاهُنَّ) ضـمائرُ نصبٍ منفصلَةٍ تكونُ في محلِّ:
# نَصْبٍ مفعولٍ بِهِ: { إياكَ نعبدُ وإياكَ نستعينُ } .
# نَصْبٍ على التَّحْذيرِ :
ألقاه في اليمِّ مكتوفاً وقال له إيّاكَ إيـاكّ أن تبتلَّ بالمـاءِ
إيْ - # حَرْفُ جوابٍ بمعنى ( نَعَمْ ) هلْ سَمِعْتَ النَّصيحَةَ ؟ إِيْ.
# حرفُ تفسيرٍ : عِنْدي عَسْجَدٌ ، أيْ ذهبٌ، وتكونُ (ذَهَبٌ)
عطفَ بيانٍ أو بَدَلاً.
أيّ - بالتَشْديدِ وهي معْرَبةٌ حَسْـبَ مَوْقِعِها في الجمْلَةِ :
# فتأْتي اسمَ شَـرْطٍ: { أيّاً ما تَدْعُوا فلهُ الأسماءُ الُحسْنى } .أيَّ مكانٍ تذْهَبْ إليهِ تجدْني مرافقاً لكً .
# واستفهاماً : أيُّـكم زادَتْـهُ الأيـامُ رُجولةً ؟ .
# واسماً موصولاً: لَنَـنْزَعَنَّ من كلِّ شـيعةٍ أيُّهم أشـدُّ .
# وَصفيَّةً بعْدَ نكِرَةٍ : رأيتُ تلميذًا أيَّ تلميذٍ .
# حالِيـَّةً بعدَ مَعْرِفَـةٍ : سـرّني سـليمٌ أيَّ مجتهـدٍ .
# أَنْ تكونَ وصلةً إلى نِـداءِ ما فيهِ ألْ { يـا أيُّها النّـاسُ }.
# ولا تأتي أَيُّ إلا مضافَـةً إلى ما بَعْـدِها ما عَـدَا في النِّداءِ والحكايَةِ وتُعْرَبُ أيّ بحسبِ ما تُضَافُ إليْهِ وهي معربَةٌ بخـلافِ جميعِ أدواتِ الشَّرطِ والاستِفْهامِ وغيرِها مِنَ الأدَواتِ .
فتأتي مبتدأ مرفوع في قولنا : أيُّ كتابٍ تقرأهُ يفدْكَ.
أو مفعولاً به منصوب : أيَّ عملٍ شريفٍ تمتهنْ فأخلِصْ له.
أو ظرف مكانٍ منصوبِ: أيَّ مكانٍ تذهبْ إليهِ تلقَني. الخ....


***



روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2010, 03:49 AM   #2 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
طرح مميز ومفيد!

يسلمووو وربي يعطيك العافيه
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2010, 05:05 AM   #3 (permalink)
 
الصورة الرمزية ._.•°ღ آحسإآس حكإآيهـ ღ°•._.
 
Question

-


"||


روآنــه ..
موضـوع رآئع ..
تسسلم يمينك يالغـلآ ..
على هـ الطرح ..
ودي ..


"||



-
._.•°ღ آحسإآس حكإآيهـ ღ°•._. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2010, 02:14 PM   #4 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
بحر يسلمو على التواجد اخي لاعدمت حظورك يارب كل الود والتقدير
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2010, 02:18 PM   #5 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
احساس حكاية سلمتي على التواجد اخية لاعدمت حظورك يارب كل الود
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2010, 08:32 PM   #6 (permalink)
حسين كامل
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية حسين كامل
 
اهلا روانه

عودا حميدا

سرني وجودك بيننا

ربي يكتبلكم الخير ويعوضكم السرور

شكرا لك على جمال الموضوع

انتقاء مميز

دمت بكل خير

تحياتي وتقديري
حسين كامل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2010, 10:11 PM   #7 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
حسين كامل مشكور اخي على تواجدك العطر لاعدمت اطلالتك يارب كل الود والتقدير تحياتي لك وشكرا
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إعراب سورة الفلق #البستان الزاهر# يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 8 11-25-2013 06:06 PM
إعراب القرآن الكريم كاملاً مُجـرد حـرف لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 7 11-10-2009 01:44 PM
فارس نجد وزوجته """""""""""" كتاب الحب باقي أمل قهوة عالم الرومانسية 30 03-28-2007 09:30 AM

الساعة الآن 08:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103