تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه

مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه مواضيع اسلامية عامة (بما يتفق مع مذهب أهل السنه والجماعه).

][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب القسامة)][

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-29-2010, 01:05 AM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب القسامة)][




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب القسامة)][


=======================

كتاب القسامة
=========



القسامة
حديث رافع بن خديج وسهل بن أبي حثمة عن بشير بن يسار، مولى الأنصار، أنّهما حدّثاه: أنّ عبد الله بن سهل ومحيّصة بن مسعود أتيا خيبر، فتفرّقا في النّخل، فقتل عبد الله بن سهل فجاء عبد الرّحمن بن سهل، وحويّصة ومحيّصة ابنا مسعود إلى النّبيّ صلى الله عليه وسلم، فتكلّموا في أمر صاحبهم، فبدأ عبد الرّحمن، وكان أصغر القوم، فقال النّبيّ صلى الله عليه وسلم: "كبّر الكبر" (قال يحيى أحد رجال السّند: ليلي الكلام الأكبر) فتكلّموا في أمر صاحبهم، فقال النّبيّ صلى الله عليه وسلم: "أتستحقّون قتيلكم أو قال صاحبكم بأيمان خمسين منكم" قالوا: يا رسول الله أمر لم نره قال: "فتبرئكم يهود في أيمان خمسين منهم" قالوا: يا رسول الله قوم كفّار فوداهم رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قبله"
قال سهل: فأدركت ناقةً من تلك الإبل، فدخلت مربدًا لهم فركضتني برجلها.
أخرجه البخاري في: 78 كتاب الأدب: 89 باب إكرام الكبير.

حكم المحاربين والمرتدين
ثبوت القصاص في القتل بالحجر وغيره من المحددات والمثقلات وقتل الرجل بالمرأة
حديث أنس بن مالك، قال: عدا يهوديّ، في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، على جارية، فأخذ أوضاحًا كانت عليها، ورضخ رأسها؛ فأتى بها أهلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي في آخر رمق، وقد أصمتت فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قتلك، فلان لغير الّذي قتلها، فأشارت برأسها أن لا قال، فقال لرجل آخر غير الّذي قتلها فأشارت أن لا، فقال: ففلان لقاتلها فأشارت أن نعم؛ فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم فرضخ رأسه بين حجرين.
أخرجه البخاري في: 68 كتاب الطلاق: 24 باب الإشارة في الطلاق والأمور.

الصائل على نفس الإنسان أو عضوه إذا دفعه المصول عليه فأتلف نفسه أو عضوه لا ضمان عليه
حديث عمران بن حصين، أنّ رجلاً عضّ يد رجل، فنزع يده من فمه فوقعت ثنيّتاه فاختصموا إلى النّبيّ صلى الله عليه وسلم، فقال: "يعضّ أحدكم أخاه كما يعضّ الفحل لا دية لك".
أخرجه البخاري في: 87 كتاب الديات: 8 باب إذا عض رجلاً فوقعت ثناياه.

حديث يعلى بن أميّة رضي الله عنه، قال: غزوت مع النبيّ صلى الله عليه وسلم جيش العسرة، فكان من أوثق أعمالي في نفسي، فكان لي أجير، فقاتل إنسانًا، فعضّ أحدهما إصبع صاحبه، فانتزع إصبعه، فأندر ثنيّته فسقطت فانطلق إلى النّبىّ صلى الله عليه وسلم، فأهدر ثنيّته، وقال: أفيدع إصبعه في فيك تقضمها قال أحسبه قال: كما يقضم الفحل.
اخرجه البخاري في: 37 كتاب الإجارة: 5 باب الأجير في الغزو.

إثبات القصاص في الأسنان وما في معناها
حديث أنس، قال: كسرت الرّبيّع، وهي عمّة أنس بن مالك، ثنيّة جارية من الأنصار، فطلب القوم القصاص، فأتوا النّبيّ صلى الله عليه وسلم، فأمر النّبيّ صلى الله عليه وسلم بالقصاص؛ فقال أنس بن النّضر، عمّ أنس بن مالك: لا والله لا تكسر سنّها يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أنس كتاب الله القصاص" فرضي القوم وقبلوا الأرش؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنّ من عباد الله من لو أقسم على الله لأبرّه".
أخرجه البخاري في: 65 كتاب التفسير: 5 سورة المائدة: 6 باب قوله {والجروح قصاص}.

ما يباح به دم المسلم
حديث عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يحلّ دم امرىء مسلم يشهد أن لا إله إلاّ الله وأنّي رسول الله إلاّ بإحدى ثلاث: النّفس بالنّفس، والثّيّب الزّاني، والمارق من الدّين التّارك الجماعة".
أخرجه البخاري في: 87 كتاب الديات: 6 باب قوله تعالى: {أن النفس بالنفس}.

بيان إثم من سنّ القتل
حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقتل نفس ظلمًا إلاّ كان على ابن آدم الأوّل كفل من دمها، لأنّه أوّل من سنّ القتل".
أخرجه البخاري في: 60 كتاب الأنبياء: 1 باب خلق آدم صلوات الله عليه وذريته .

المجازاة بالدماء في الآخرة، وأنها أول ما يقضى فيه بين الناس يوم القيامة
حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال النّبيّ صلى الله عليه وسلم: "أوّل ما يقضى بين النّاس بالدّماء".
أخرجه البخاري في: 81 كتاب الرقاق: 48 باب القصاص يوم القيامة.

تغليظ تحريم الدماء والأعراض والأموال
حديث أبي بكرة، عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم، قال: "الزّمان قد استدار كهيئة يوم خلق السّموات والأرض، السّنة اثنا عشر شهرًا؛ منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات: ذو القعدة وذو الحجّة والمحرّم، ورجب مضر، الّذي بين جمادى وشعبان؛ أيّ شهر هذا" قلنا: الله ورسوله أعلم فسكت حتّى ظننّا أنّه سيسمّيه بغير اسمه، قال: "أليس ذو الحجّة "قلنا: بلى قال: "فأيّ بلد هذا" قلنا: الله ورسوله أعلم فسكت حتّى ظننّا أنّه سيسمّيه بغير اسمه، قال:" أليس البلدة قلنا": بلى قال: "فأيّ يوم هذا" قلنا: الله ورسوله أعلم فسكت حتّى ظننّا أنّه سيسمّيه بغير اسمه قال: "أليس يوم النّحر" قلنا: بلى قال: "فإنّ دماءكم وأموالكم" قال محمّد (أحد رجال السّند) وأحسبه قال: "وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا؛ وستلقون ربّكم فسيسألكم عن أعمالكم، ألا فلا ترجعوا بعدي ضلاّلاً يضرب بعضكم رقاب بعض، ألا ليبلّغ الشّاهد الغائب"، فلعلّ بعض من يبلّغه أن يكون أوعى له من بعض من سمعه فكان محمّد إذا ذكره يقول: صدق محمّد صلى الله عليه وسلم ثمّ قال: ألا هل بلّغت مرّتين.
أخرجه البخاري في: 64 كتاب المغازي: 77 باب حجة الوداع.

دية الجنين ووجوب الدية في قتل الخطأ وشبه العمد على عاقلة الجاني
حديث أبي هريرة، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى في امرأتين من هذيل اقتتلتا، فرمت إحداهما الأخرى بحجر، فأصاب بطنها وهي حامل، فقتلت ولدها الّذي في بطنها فاختصموا إلى النّبيّ صلى الله عليه وسلم، فقضى أنّ دية ما في بطنها غرّة: عبد أو أمة؛ فقال وليّ المرأة الّتي غرمت: كيف أغرم، يا رسول الله من لا شرب ولا أكل، ولا نطق ولا استهلّ، فمثل ذلك بطل فقال النّبيّ صلى الله عليه وسلم: "إنّما هذا من إخوان الكهّان".
أخرجه البخاري في: 76 كتاب الطب: 46 باب الكهانة.

حديث المغيرة بن شعبة ومحمّد بن مسلمة عن عمر رضي الله عنه، أنّه استشارهم في إملاص المرأة؛ فقال المغيرة: قضى النّبيّ صلى الله عليه وسلم بالغرّة: عبد أو أمة فشهد محمّد بن مسلمة أنّه شهد النّبيّ صلى الله عليه وسلم قضى به.
أخرجه البخاري في: 87 كتاب الديات: 25 باب جنين المرأة.





====================================

المصدر: معهد آفاق التيسير الإليكتروني
===================================




















بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-29-2010, 03:58 AM   #2 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
بارك الله فيك على ه الطرح القيم لاعدمنا جديدك يارب كل الود والتقدير تحياتي لك وودي
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-29-2010, 04:49 AM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
روانة
يسلموووووو على
مرورك الرائع وحضورك المميز!
وربي يعطيك العافيه!
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-29-2010, 10:40 AM   #4 (permalink)
رشـــــاد
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية رشـــــاد
 
جزاك الله خير الجزاء اخي بحر

وجعله في ميزان حسناتك
رشـــــاد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-29-2010, 08:40 PM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
رشاد سعادة
يسلموووووو على
مرورك الرائع وحضورك المميز!
وربي يعطيك العافيه!
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب العتق)][ بحرجديد مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 4 06-25-2010 08:15 AM
][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب الصيام)][ بحرجديد مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 8 06-24-2010 11:32 PM
][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب الاعتكاف)][ بحرجديد مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 6 06-17-2010 07:48 PM
][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب الطهارة)][ بحرجديد مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 6 05-29-2010 05:40 PM
][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب الأيمان)][ بحرجديد مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 12 05-27-2010 10:28 PM

الساعة الآن 10:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103