تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه

مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه مواضيع اسلامية عامة (بما يتفق مع مذهب أهل السنه والجماعه).

][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب البيوع)][

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-25-2010, 12:57 AM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب البيوع)][




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب البيوع)][

=======================

كتاب البيوع
=========



إبطال بيع الملامسة والمنابذة
حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الملامسة والمنابذة.
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 63 باب بيع المنابذة.

حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: ينهى عن صيامين وبيعتين؛ الفطر والنّحر، والملامسة والمنابذة.
أخرجه البخاري في: 30 كتاب الصوم: 67 باب الصوم يوم النحر.

حديث أبي سعيد الخدريّ، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبستين وعن بيعتين: نهى عن الملامسة والمنابذة في البيع؛ والملامسة لمس الرّجل ثوب الآخر بيده باللّيل أو بالنّهار ولا يقلّبه إلاّ بذلك، والمنابذة أن ينبذ الرّجل إلى الرّجل بثوبه وينبذ الآخر ثوبه، ويكون ذلك بيعهما من غير نظر ولا تراض واللّبستين: اشتمال الصّمّاء؛ والصّمّاء أن يجعل ثوبه على أحد عاتقيه، فيبدو أحد شقّيه ليس عليه ثوب، واللّبسة الأخرى احتباؤه بثوبه وهو جالس ليس على فرجه منه شيء.
أخرجه البخاري في: 77 كتاب اللباس: 20 باب اشتمال الصماء.

تحريم بيع حبل الحبلة
حديث عبد الله بن عمر، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع حبل الحبلة، وكان بيعًا يتبايعه أهل الجاهليّة، كان الرّجل يبتاع الجزور إلى أن تنتج النّاقة، ثمّ تنتج الّتي في بطنها.
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 61 باب بيع الغرر وحبل الحبلة.

تحريم بيع الرجل على بيع أخيه وسومه على سومه وتحريم النجش وتحريم التصرية
حديث عبد الله بن عمر، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "لا يبيع بعضكم على بيع أخيه".
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 58 باب لا يبيع على بيع أخيه ولا يسوم على سوم أخيه حتى يأذن له أو يترك.

حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "لا تلقّوا الرّكبان ولا يبيع بعضكم على بيع بعض ولا تناجشوا ولا يبيع حاضر لباد ولا تصرّوا الغنم ومن ابتاعها فهو بخير النّظرين بعد أن يحتلبها؛ إن رضيها أمسكها، وإن سخطها ردّها وصاعًا من تمر".
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 64 باب النهي للبائع أن لا يحفّل الإبل والبقر وكل محفّلة.

حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التّلقّى، وأن يبتاع المهاجر للأعرابيّ، وأن تشترط المرأة طلاق أختها، وأن يستام الرّجل على سوم أخيه؛ ونهى عن النّجش وعن التّصرية.
أخرجه البخاري في: 54 كتاب الشروط: 11 باب الشروط في الطلاق.

تحريم تلقى الجلب
حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: من اشترى شاةً محفّلةً فردّها فليردّ معها صاعًا؛ ونهى النّبيّ صلى الله عليه وسلم أن تلقّى البيوع.
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 64 باب النهي للبائع أن لا يحفّل الإبل والبقر والغنم وكل محفّلة .

تحريم بيع الحاضر للبادي
حديث ابن عبّاس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تلقّوا الرّكبان ولا يبيع حاضر لباد" (قال الرّاوي) فقلت لابن عبّاس: ما قوله لا يبيع حاضر لباد قال: لا يكون له سمسارًا.
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 68 باب هل يبيع حاضر لباد بغير أجر وهل يعينه أو ينصحه.

حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: نهينا أن يبيع حاضر لباد.
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 70 باب لا يبيع حاضر لباد بالسمسرة.

بطلان بيع المبيع قبل القبض
حديث ابن عبّاس، قال: أمّا الّذي نهى عنه النّبيّ صلى الله عليه وسلم، فهو الطّعام أن يباع حتّى يقبض قال ابن عبّاس: ولا أحسب كلّ شيء إلاّ مثله.
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 55 باب بيع الطعام قبل أن يقبض وبيع ما ليس عندك.

حديث عبد الله بن عمر، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "من ابتاع طعامًا فلا يبيعه حتّى يستوفيه".
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 51 باب الكيل على البائع والمعطي.

حديث عبد الله بن عمر، قال: كانوا يبتاعون الطّعام في أعلى السّوق فيبيعونه في مكانهم، فنهاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبيعوه في مكانه حتّى ينقلوه.
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 72 باب منتهى التلقي.

ثبوت خيار المجلس للمتبايعين
حديث عبد الله بن عمر، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "المتبايعان كلّ واحد منهما بالخيار على صاحبه ما لم يتفرّقا إلاّ بيع الخيار".
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 44 باب البيعان بالخيار ما لم يتفرقا.

حديث ابن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنّه قال: "إذا تبايع الرّجلان فكلّ واحد منهما بالخيار ما لم يتفرّقا، وكانا جميعًا؛ أو يخيّر أحدهما الآخر فتبايعا على ذلك فقد وجب البيع، وإن تفرّقا بعد أن يتبايعا ولم يترك واحد منهما البيع فقد وجب البيع".
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 45 باب إذا خير أحدهما صاحبه بعد البيع فقد وجب البيع.

الصدق في البيع والبيان
حديث حكيم بن حزام رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "البيّعان بالخيار ما لم يتفرّقا أو قال: حتّى يتفرّقا، فإن صدقا وبيّنا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما".
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 19 باب إذا بين البيعان ولم يكتما ونصحا.

من يخدع في البيع
حديث عبد الله بن عمر، أنّ رجلاً ذكر للنّبيّ صلى الله عليه وسلم، أنّه يخدع في البيوع، فقال: إذا بايعت فقل لا خلابة.
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 48 باب ما يكره من الخداع في البيع.

النهى عن الثمار قبل بدوّ صلاحها بغير شرط القطع
حديث عبد الله بن عمر، أنّ رسول الله نهى عن بيع الثّمار حتّى يبدو صلاحها، نهى البائع والمبتاع.
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 85 باب بيع الثمار قبل أن يبدو صلاحها.

حديث جابر رضي الله عنه، قال: نهى النّبيّ صلى الله عليه وسلم عن بيع الثّمر حتّى يطيب، ولا يباع شيء منه إلاّ بالدّينار والدّرهم إلاّ العرايا.
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 83 باب بيع الثمر على رؤوس النخل بالذهب والفضة.

حديث ابن عبّاس، قال: نهى النّبيّ صلى الله عليه وسلم عن بيع النّخل حتّى يأكل أو يؤكل وحتّى يوزن قيل له: وما يوزن قال رجل عنده: حتّى يحرز.
أخرجه البخاري في: 35 كتاب السلم: 4 باب السلم في النخل.

تحريم بيع الرطب بالتمر إلاّ في العرايا
حديث زيد بن ثابت، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أرخص لصاحب العريّة أن يبيعها بخرصها.
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 82 باب بيع المزابنة وهي بيع الثمر بالتمر.

حديث سهل بن أبي حثمة، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى عن بيع الثّمر بالتّمر ورخّص في العريّة أن تباع بخرصها يأكلها أهلها رطبًا.
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 83 باب الثمر على رؤوس النخل بالذهب والفضة.

حديث رافع بن خديج وسهل بن أبي حثمة، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى عن المزابنة، بيع الثّمر بالتّمر، إلاّ أصحاب العرايا فإنّه أذن لهم.
أخرجه البخاري في: 42 كتاب المساقاة: 17 باب الرجل يكون له ممر أو شرب في حائط أو في نخل.

حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم رخّص في بيع العرايا في خمسة أوسق أو دون خمسة أوسق.
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 83 باب بيع الثمر على رؤوس النخل بالذهب والفضة .

حديث عبد الله بن عمر، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى عن المزابنة، والمزابنة بيع الثّمر بالتّمر كيلاً، وبيع الزّبيب بالكرم كيلاً.
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 75 باب بيع الزبيب بالزبيب والطعام بالطعام.

حديث ابن عمر، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المزابنة أن يبيع ثمر حائطه إن كان نخلاً بتمر كيلاً، وإن كان كرمًا أن يبيعه بزبيب كيلاً، أو كان زرعًا أن يبيعه بكيل طعام، ونهى عن ذلك كلّه.
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 91 باب بيع الزرع بالطعام كيلا.

من باع نخلا عليها ثمر
حديث عبد الله بن عمر، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "من باع نخلاً قد أبّرت فثمرها للبائع إلاّ أن يشترط المبتاع".
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 90 باب من باع نخلا قد أبرت أو أرضا مزروعة.

النهى عن المحاقلة والمزابنة وعن المخابرة وبيع الثمرة قبل بدوّ صلاحها، وعن بيع المعاومة وهو بيع السنين
حديث جابر بن عبد الله، نهى النّبيّ صلى الله عليه وسلم عن المخابرة والمحاقلة وعن المزابنة وعن بيع الثّمر حتّى يبدو صلاحها، وأن لا تباع إلاّ بالدّينار والدّرهم إلاّ العرايا.
أخرجه البخاري في: 42 كتاب المساقاة: 17 باب الرجل يكون له ممرّ أو شرب في حائط أو في نخل.

كراء الأرض
حديث جابر بن عبد الله، قال: كانت لرجال منّا فضول أرضين، فقالوا: نؤاجرها بالثّلث والرّبع والنّصف، فقال النّبيّ صلى الله عليه وسلم: "من كانت له أرض فليزرعها أو ليمنحها أخاه فإن أبى فليمسك أرضه".
أخرجه البخاري في: 51 كتاب الهبة: 35 باب فضل المنيحة.

حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كانت له أرض فليزرعها أو ليمنحها أخاه فإن أبى فليمسك أرضه".
أخرجه البخاري في: 41 كتاب المزارعة: 18 باب ما كان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يواسي بعضهم بعضًا في الزراعة والثمرة.

حديث أبي سعيد الخدريّ رضي الله عنه، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى عن المزابنة والمحاقلة؛ والمزابنة اشتراء الثّمر بالتّمر في رءوس النّخل.
أخرجه البخاري في: 34 كتاب البيوع: 82 باب بيع المزابنة وهي بيع الثمر بالتمر.

حديث ابن عمر ورافع بن خديج عن نافع، أنّ ابن عمر، كان يكري مزارعه على عهد النّبيّ صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان وصدرًا من إمارة معاوية، ثمّ حدّث عن رافع بن خديج أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم نهى عن كراء المزارع؛ فذهب ابن عمر إلى رافع فذهبت معه، فسأله؛ فقال: نهى النّبيّ صلى الله عليه وسلم عن كراء المزارع، فقال ابن عمر: قد علمت أنّا كنّا نكري مزارعنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بما على الأربعاء وبشيء من التّبن.
أخرجه البخاري في: 41 كتاب المزارعة: 18 باب ما كان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يواسي بعضهم بعضًا في الزراعة والثمرة.

كراء الأرض بالطعام
حديث ظهير بن رافع، قال: لقد نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أمر كان بنا رافقًا (قال رافع بن خديج راوي هذا الحديث) قلت: ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو حقّ قال: دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ما تصنعون بمحاقلكم قلت: نؤاجرها على الرّبع وعلى الأوسق من التّمر والشّعير قال: لا تفعلوا، ازرعوها أو أزرعوها أو أمسكوها قال رافع، قلت: سمعًا وطاعةً.
أخرجه البخاري في: كتاب المزارعة: 18 باب ما كان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يواسي بعضهم بعضًا في الزراعة والثمرة.

الأرض تمنح
حديث ابن عبّاس، أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم لم ينه عنه (أي المخابرة) ولكن قال: أن يمنح أحدكم أخاه خير له من أن يأخذ عليه خرجًا معلومًا.
أخرجه البخاري في: 41 كتاب المزارعة: 10 باب حدثنا علي بن عبد الله.





====================================

المصدر: معهد آفاق التيسير الإليكتروني
===================================














بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-25-2010, 02:54 AM   #2 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
ربي يعطيك الف عافية على ها الطرح سلمت اناملك من النار تحياتي لك وودي وننتظر المزيد من جديدك
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-25-2010, 03:31 AM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
روانة
يسلموووووو على
مرورك الرائع وحضورك المميز!!
وربي يعطيك العافيه!
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-25-2010, 05:19 AM   #4 (permalink)
ميلاف الشرقية
رومانسي شاعري
 
الصورة الرمزية ميلاف الشرقية
 
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
ميلاف الشرقية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-25-2010, 08:14 AM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
ميلاف
يسلموووووو على
مرورك الرائع وحضورك المميز!!
وربي يعطيك العافيه!
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب العتق)][ بحرجديد مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 4 06-25-2010 08:15 AM
][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب النكاح)][ بحرجديد مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 8 06-20-2010 05:41 AM
][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب اللعان)][ بحرجديد مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 2 06-17-2010 01:33 AM
][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب الجنائز)][ بحرجديد مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 8 06-15-2010 03:57 AM
][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب الجمعة)][ بحرجديد مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 8 06-10-2010 07:14 PM

الساعة الآن 09:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103