تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه

مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه مواضيع اسلامية عامة (بما يتفق مع مذهب أهل السنه والجماعه).

][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب النكاح)][

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-15-2010, 11:19 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب النكاح)][




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب النكاح)][

=======================

كتاب النكاح
=========



حديث عبد الله بن مسعود عن علقمة، قال: كنت مع عبد الله فلقيه عثمان بمنًى، فقال: يا أبا عبد الرّحمن إنّ لي إليك حاجةً، فخليا فقال عثمان: هل لك يا أبا عبد الرّحمن في أن نزوّجك بكرًا تذكّرك ما كنت تعهد فلمّا رأى عبد الله أن ليس له حاجة إلى هذا، أشار إليّ، فقال: يا علقمة فانتهيت إليه وهو يقول: أما لئن قلت ذلك، لقد قال لنا النّبيّ صلى الله عليه وسلم: يا معشر الشّباب من استطاع منكم الباءة فليتزوّج، ومن لم يستطع فعليه بالصّوم فإنّه له وجاء.
أخرجه البخاري في: 67 كتاب النكاح: 2 باب قول صلى الله عليه وسلم: من استطاع منكم الباءة فليتزوج .

حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النّبيّ صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النّبيّ صلى الله عليه وسلم، فلمّا أخبروا كأنّهم تقالّوها، فقالوا: وأين نحن من النّبيّ صلى الله عليه وسلم، قد غفر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر؛ قال أحدهم: أمّا أنا فإنّي أصلّي اللّيل أبدًا؛ وقال آخر: أنا أصوم الدّهر ولا أفطر؛ وقال آخر: أنا أعتزل النّساء فلا أتزوّج أبدًا
فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال:" أنتم الّذين قلتم كذا وكذا؛ أما والله إنّي لأخشاكم لله وأتقاكم له، لكنّي أصوم وأفطر، وأصلّي وأرقد، وأتزوّج النّساء؛ فمن رغب عن سنّتي فليس منّي".
أخرجه البخاري في: 67 كتاب النكاح: 1 باب الترغيب في النكاح.

حديث سعد بن أبي وقّاص، قال ردّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، على عثمان بن مظعون التّبتّل، ولو أذن له لاختصينا.
أخرجه البخاري في: 67 كتاب النكاح: 8 باب ما يكره من التبتل والخصاء.

نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة
حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: كنّا نغزو مع النّبيّ صلى الله عليه وسلم، وليس معنا نساء، فقلنا: ألا نختصي فنهانا عن ذلك، فرخّص لنا بعد ذلك أن نتزوّج المرأة بالثّوب؛ ثمّ قرأ {يأيّها الّذين آمنوا لا تحرّموا طيّبات ما أحلّ الله لكم}.
أخرجه البخاري في: 65 كتاب التفسير: 5 سورة المائدة: 9 باب لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم.

حديث جابر بن عبد الله، وسلمة بن الأكوع قالا: كنّا في جيش، فأتانا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "إنّه قد أذن لكم أن تستمتعوا، فاستمتعوا".
أخرجه البخاري في: 67 كتاب النكاح: 31 باب نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نكاح المتعة آخرا.

حديث عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى عن متعة النّساء يوم خيبر، وعن أكل الحمر الإنسيّة.
أخرجه البخاري في: 64 كتاب المغازي: 38 باب غزوة خيبر.

تحريم الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها في النكاح
حديث أبي هريرة أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يجمع بين المرأة وعمّتها، ولا بين المرأة وخالتها".
أخرجه البخاري في: 67 كتاب النكاح: 27 باب لا تنكح المرأة على عمتها.

تحريم نكاح المحرم وكراهة خطبته
حديث ابن عبّاس، أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم تزوّج ميمونة وهو محرم.
أخرجه البخاري في: 28 كتاب جزاء الصيد: 12 باب تزويج المحرم.

تحريم الخطبة على خطبة أخيه حتى يأذن أو يترك
حديث ابن عمر كان يقول: نهى النّبيّ صلى الله عليه وسلم أن يبيع بعضكم على بيع بعض، ولا يخطب الرّجل على خطبة أخيه حتّى يترك الخاطب قبله أو يأذن له الخاطب.
أخرجه البخاري في: 67 كتاب النكاح: 45 باب لا يخطب على خطبة أخيه حتى ينكح أو يدع.

تحريم نكاح الشغار وبطلانه
حديث ابن عمر، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الشّغار الشّغار أن يزوّج الرّجل ابنته على أن يزوّجه الآخر ابنته، ليس بينهما صداق.
أخرجه البخاري في: 67 كتاب النكاح: 27 باب الشغار.

الوفاء بالشروط في النكاح
حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أحقّ الشّروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج".
أخرجه البخاري في: 54 كتاب الشروط: 6 باب الشروط في المهر عند عقدة النكاح.

استئذان الثيب في النكاح بالنطق والبكر بالسكوت
حديث أبي هريرة، أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم، قال: "لا تنكح الأيّم حتّى تستأمر، ولا تنكح البكر حتّى تستأذن" قالوا: يا رسول الله وكيف إذنها قال: "أن تسكت".
أخرجه البخاري في: 67 كتاب النكاح: 41 باب لا ينكح الأب وغيره البكر والثيب إلا برضاها

حديث عائشة، قالت: قلت يا رسول الله يستأمر النّساء في أبضاعهنّ قال: "نعم" قلت: فإنّ البكر تستأمر فتستحي فتسكت، قال: "سكاتها إذنها".
أخرجه البخاري في: 89 كتاب الإكراه: 3 باب لا يجوز نكاح المكره.

تزويج الأب البكر الصغيرة
حديث عائشة، قالت: تزوّجني النّبيّ صلى الله عليه وسلم، وأنا بنت ستّ سنين، فقدمنا المدينة، فنزلنا في بني الحارث بن خزرج، فوعكت فتمرّق شعري، فوفى جميمةً، فأتتني أمّي، أمّ رومان، وإنّي لفي أرجوحة، ومعي صواحب لي، فصرخت بي فأتيتها لا أدري ما تريد بي؛ فأخذت بيدي حتّى أوقفتني على باب الدّار، وإنّي لأنهج حتّى سكن بعض نفسى، ثمّ أخذت شيئًا من ماء فمسحت به وجهي ورأسي، ثمّ أدخلتني الدّار، فإذا نسوة من الأنصار في البيت، فقلن: على الخير والبركة، وعلى خير طائر؛ فأسلمتني إليهنّ، فأصلحن من شأني، فلم يرعني إلاّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحًى، فأسلمتني إليه، وأنا يومئذ بنت تسع سنين.
أخرجه البخاري في: 63 كتاب مناقب الأنصار: 44 باب تزويج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة.

الصداق وجواز كونه تعليم قرآن وخاتم حديد وغير ذلك من قليل وكثير واستحباب كونه خمسمائة درهم لمن لا يجحف به
حديث سهل بن سعد السّاعديّ أنّ امرأةً جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله جئت لأهب لك نفسي، فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصعّد النّظر إليها وصوّبه، ثمّ طأطأ رأسه؛ فلمّا رأت المرأة أنّه لم يقض فيها شيئًا جلست فقام رجل من أصحابه؛ فقال: يا رسول الله إن لم يكن لك بها حاجة فزوّجنيها فقال: "هل عندك من شيء" فقال: لا، والله يا رسول الله قال: "اذهب إلى أهلك فانظر هل تجد شيئًا فذهب ثمّ رجع"؛ فقال؛ لا، والله يا رسول الله، ما وجدت شيئًا قال: "انظر ولو خاتمًا من حديد" فذهب ثمّ رجع فقال: لا، والله يا رسول الله، ولا خاتمًا من حديد، ولكن هذا إزاري (قال سهل ماله رداء) فلها نصفه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما تصنع بإزارك إن لبسته لم يكن عليها منه شيء، وإن لبسته لم يكن عليك شيء" فجلس الرّجل حتّى طال مجلسه ثمّ قام، فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم مولّيًا فأمر به فدعي، فلمّا جاء، قال: "ماذا معك من القرآن" قال: معي سورة كذا وسورة كذا وسورة كذا؛ عدّها، قال: "أتقرؤهنّ عن ظهر قلبك" قال: نعم قال: "اذهب فقد ملّكتكها بما معك من القرآن".
أخرجه البخاري في: 66 كتاب فضائل القرآن: 22 باب القراءة عن ظهر قلب.

حديث أنس رضي الله عنه، أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم، رأى على عبد الرّحمن بن عوف أثر صفرة قال: ما هذا قال: إنّي تزوّجت امرأةً على وزن نواة من ذهب، قال: بارك الله لك، أولم ولو بشاة.
أخرجه البخاري في: 67 كتاب النكاح: 56 باب كيف يدعى للمتزوج.

فضيلة إعتاقه أمته ثم يتزوجها
حديث أنس أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، غزا خيبر، فصلّينا عندها صلاة الغداة بغلس، فركب نبيّ الله صلى الله عليه وسلم، وركب أبو طلحة، وأنا رديف أبي طلحة، فأجرى نبيّ الله صلى الله عليه وسلم في زقاق خيبر، وأنّ ركبتي لتمسّ فخذ نبيّ الله صلى الله عليه وسلم، ثمّ حسر الإزار عن فخذه حتّى إنّي أنظر إلى بياض فخذ نبيّ الله صلى الله عليه وسلم، فلمّا دخل القرية قال: الله أكبر خربت خيبر، إنّا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين قالها ثلاثًا قال: وخرج القوم إلى أعمالهم، فقالوا: محمّد والخميس (يعني الجيش) قال: فأصبناها عنوةً، فجمع السّبى، فجاء دحية، فقال: يا نبيّ الله أعطني جاريةً من السّبى، قال: اذهب فخذ جاريةً فأخذ صفيّة بنت حييّ فجاء رجل إلى النّبيّ صلى الله عليه وسلم، فقال: يا نبيّ الله أعطيت دحية صفيّة بنت حييّ، سيّدة قريظة والنّضير لا تصلح إلاّ لك قال: ادعوه بها فجاء بها؛ فلمّا نظر إليها النّبيّ صلى الله عليه وسلم، قال: خذ جاريةً من السّبى غيرها قال: فأعتقها النّبيّ صلى الله عليه وسلم وتزوّجها
فقال له ثابت: يا أبا حمزة ما أصدقها قال: نفسها، أعتقها وتزوّجها، حتّى إذا كان بالطّريق جهّزتها له أمّ سليم، فأهدتها له من اللّيل؛ فأصبح النّبيّ صلى الله عليه وسلم عروسًا؛ فقال: من كان عنده شيء فليجئ به وبسط نطعًا، فجعل الرّجل يجيء بالتّمر وجعل الرّجل يجيء بالسّمن (قال وأحسبه قد ذكر السّويق) قال: فحاسوا حيسًا، فكانت وليمة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أخرجه البخاري في: 8 كتاب الصلاة: 12 باب ما يذكر في الفخذ.

حديث أبي موسى رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كانت له جارية فعالها فأحسن إليها، ثمّ أعتقها، وتزوّجها، كان له أجران".
أخرجه البخاري في: 49 كتاب العتق: 14 باب فضل من أدب جاريته وعلمها.

زواج زينب بنت جحش ونزول الحجاب وإثبات وليمة العرس
حديث أنس، قال: ما أولم النّبيّ صلى الله عليه وسلم، على شيء من نسائه ما أولم على زينب، أولم بشاة.
أخرجه البخاري في: 67 كتاب النكاح: 68 باب الوليمة ولو بشاة.

حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: لمّا تزوّج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب ابنة جحش، دعا القوم فطعموا، ثمّ جلسوا يتحدّثون، وإذا هو كأنّه يتهيّأ للقيام، فلم يقوموا، فلمّا رأى ذلك قام؛ فلمّا قام، قام من قام، وقعد ثلاثة نفر، فجاء النّبيّ صلى الله عليه وسلم، ليدخل، فإذا القوم جلوس؛ ثمّ إنّهم قاموا، فانطلقت فجئت فأخبرت النّبيّ صلى الله عليه وسلم أنّهم قد انطلقوا؛ فجاء حتّى دخل، فذهبت أدخل، فألقى الحجاب بينى وبينه؛ فأنزل الله {يأيّها الّذين ءامنوا لا تدخلوا بيوت النّبيّ} الآية.
أخرجه البخاري في: 65 كتاب التفسير: 33 سورة الأحزاب: 8 باب قوله {لا تدخلوا بيوت النبي} الآية.

حديث أنس قال: أنا أعلم النّاس بالحجاب؛ كان أبيّ بن كعب يسألني عنه؛ أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم عروسًا بزينب ابنة جحش، وكان تزوّجها بالمدينة، فدعا النّاس للطّعام بعد ارتفاع النّهار، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجلس معه رجال، بعد ما قام القوم، حتّى قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمشى ومشيت معه، حتّى بلغ باب حجرة عائشة، ثمّ ظنّ أنّهم خرجوا، فرجعت معه فإذا هم جلوس مكانهم؛ فرجع ورجعت معه الثّانية حتّى بلغ باب حجرة عائشة؛ فرجع ورجعت معه، فإذا هم قد قاموا؛ فضرب بيني وبينه سترًا، وأنزل الحجاب.
أخرجه البخاري في: 70 كتاب الأطعمة: 59 باب قول الله تعالى: {فإذا طعمتم فانتشروا}.

حديث أنس بن مالك، قال: كان النّبيّ صلى الله عليه وسلم، إذا مرّ بجنبات أمّ سليم، دخل عليها فسلّم عليها ثمّ قال: كان النّبيّ صلى الله عليه وسلم، عروسًا بزينب، فقالت لي أمّ سليم: لو أهدينا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، هديّةً فقلت لها: افعلي فعمدت إلى تمر وسمن وأقط، فاتّخذت حيسةً في برمة، فأرسلت بها معي إليه؛ فانطلقت بها إليه فقال لي: ضعها ثمّ أمرني، فقال: ادع لي رجالاً سمّاهم وادع لي من لقيت قال: ففعلت الّذي أمرني، فرجعت فإذا البيت غاصّ بأهله فرأيت النّبيّ صلى الله عليه وسلم وضع يديه على تلك الحيسة، وتكلّم بها ما شاء الله، ثمّ جعل يدعو عشرةً عشرةً يأكلون منه، ويقول لهم: اذكروا اسم الله، وليأكل كلّ رجل ممّا يليه قال: حتّى تصدّعوا كلّهم عنها فخرج منهم من خرج، وبقي نفر يتحدّثون قال: وجعلت أغتمّ ثمّ خرج النّبيّ صلى الله عليه وسلم نحو الحجرات، وخرجت في إثره، فقلت: إنّهم قد ذهبوا؛ فرجع فدخل البيت، وأرخى السّتر، وإنّي لفي الحجرة وهو يقول: {يا أيّها الّذين ءامنوا لا تدخلوا بيوت النّبيّ إلاّ أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إنّ ذلكم كان يؤذي النّبيّ فيستحي منكم والله لا يستحي من الحقّ}
قال أنس: إنّه خدم رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين.
أخرجه البخاري في: 67 كتاب النكاح: 64 باب الهدية للعروس.

الأمر بإجابة الداعي إلى دعوة
حديث عبد الله بن عمر، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إذا دعي أحدكم إلى الوليمة فليأتها.
أخرجه البخاري في: 67 كتاب النكاح: 71 باب حق إجابة الوليمة والدعوة.

حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أنّه كان يقول: شرّ الطّعام طعام الوليمة، يدعى لها الأغنياء ويترك الفقراء، ومن ترك الدّعوة فقد عصى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
أخرجه البخاري في: 67 كتاب النكاح: 72 باب من ترك الدعوة فقد عصى الله ورسوله.

لا تحل المطلقة ثلاثا لمطلقها حتى تنكح زوجا غيره ويطأها ثم يفارقها وتنقضى عدتها
حديث عائشة، قالت: جاءت امرأة رفاعة القرظيّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم، فقالت: كنت عند رفاعة فطلّقني، فأبتّ طلاقي، فتزوّجت عبد الرّحمن بن الزّبير، إنّما معه مثل هدبة الثّوب، فقال: أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة لا، حتّى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك وأبو بكر جالس عنده، وخالد بن سعيد بن العاص بالباب ينتظر أن يؤذن له فقال: يا أبا بكر ألا تسمع إلى هذه، ما تجهر به عند النّبيّ صلى الله عليه وسلم.
أخرجه البخاري في: 52 كتاب الشهادات: 3 باب شهادة المختبى.

حديث عائشة، أنّ رجلاً طلّق امرأته ثلاثًا، فتزوّجت، فطلّق؛ فسئل النّبيّ صلى الله عليه وسلم، أتحلّ للأوّل قال: "لا"، حتّى يذوق عسيلتها كما ذاق الأوّل.
أخرجه البخاري في: 68 كتاب الطلاق: 4 باب من أجاز طلاق الثلاث.

ما يستحب أن يقوله عند الجماع
حديث ابن عبّاس، قال: قال النّبيّ صلى الله عليه وسلم: "أما لو أنّ أحدهم يقول حين يأتي أهله باسم الله، اللّهمّ جنّبني الشّيطان وجنّب الشّيطان ما رزقتنا؛ ثمّ قدّر بينهما في ذلك، أو قضي ولد، لم يضرّه شيطان أبدًا".
أخرجه البخاري في: 67 كتاب النكاح: 66 باب ما يقول الرجل إذا أتى أهله.

جواز جماعه امرأته في قبلها من قدامها ومن ورائها من غير تعرض للدبر
حديث جابر رضي الله عنه، قال: كانت اليهود تقول: إذا جامعها من ورائها جاء الولد أحول فنزلت {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم}.
أخرجه البخاري في: 25 كتاب التفسير: 2 سورة البقرة: 39 باب {نساؤكم حرث لكم} الآية.

تحريم امتناعها من فراش زوجها
حديث أبي هريرة، قال: قال النّبيّ صلى الله عليه وسلم: "إذا باتت المرأة مهاجرةً فراش زوجها لعنتها الملائكة حتّى ترجع".
أخرجه البخاري في: 67 كتاب النكاح: 85 باب إذا باتت المرأة مهاجرة فراش زوجها.

حكم العزل
حديث أبي سعيد الخدريّ، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بني المصطلق، فأصبنا سبيًا من سبى العرب، فاشتهينا النّساء، واشتدّت علينا العزبة، وأحببنا العزل، فأردنا أن نعزل؛ وقلنا: نعزل ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا قبل أن نسأله فسألناه عن ذلك؛ فقال: "ما عليكم أن لا تفعلوا، ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلاّ وهي كائنة".
أخرجه البخاري في: 64 كتاب المغازي: 32 باب غزوة بني المصطلق.

حديث أبي سعيد الخدريّ قال: أصبنا سبيًا فكنّا نعزل؛ فسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "أو إنّكم لتفعلون قالها ثلاثًا ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلاّ هي كائنة".
أخرجه البخاري في: 67 كتاب النكاح: 96 باب العزل.

حديث جابر رضي الله عنه، قال: كنّا نعزل والقرآن ينزل.
أخرجه البخاري في: 67 كتاب النكاح: 96 باب العزل.





====================================

المصدر: معهد آفاق التيسير الإليكتروني
===================================





بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-16-2010, 03:35 PM   #2 (permalink)
رشـــــاد
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية رشـــــاد
 
جزاك الله خير الجزاء اخي بحر

وجعله في ميزان حسناتك
رشـــــاد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-16-2010, 03:38 PM   #3 (permalink)
نورررااا
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية نورررااا
 
جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك
نورررااا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-17-2010, 10:20 AM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
رشاد سعادة
يسلمووووو على
مرورك الرائع وحضورك المميز!
وربي ويعطيك العافيه!!
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-17-2010, 10:21 AM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
نوررر
يسلمووووو على
مرورك الرائع وحضورك المميز!
وربي ويعطيك العافيه!!
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-17-2010, 04:19 PM   #6 (permalink)
اني احب المرح
عضو موقوف
 
جزاك الله كل خير وجعلها في ميزان حسناتك
على هذا الطرح الرااااااائع
اني احب المرح غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-17-2010, 07:46 PM   #7 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
اني احب المرح
يسلمووووو على
مرورك الرائع وحضورك المميز!
وربي ويعطيك العافيه!!
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2010, 01:31 AM   #8 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
ربي يعطيك الف عافية ولا عدمناكم يارب كل الود والتقدير لشخصك
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2010, 05:41 AM   #9 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
روانة
يسلمووووو على
مرورك الرائع وحضورك المميز!
وربي يعطيك العافيه!!
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب الجمعة)][ بحرجديد مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 8 06-10-2010 07:14 PM
][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب الصلاة)][ بحرجديد مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 7 06-08-2010 04:36 PM
][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب الحيض)][ بحرجديد مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 8 06-03-2010 01:15 AM
][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب الطهارة)][ بحرجديد مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 6 05-29-2010 05:40 PM
][اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان..(كتاب الأيمان)][ بحرجديد مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 12 05-27-2010 10:28 PM

الساعة الآن 01:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103