تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

الهمزة في أول الكلمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-30-2010, 07:13 PM   #1 (permalink)
الجواد الايطالي
أمير الرومانسية
كبريآآئي بحد ذآته..فن
 
الصورة الرمزية الجواد الايطالي
 

ADS
الهمزة في أول الكلمة







الهمزة في أول الكلمة

أولاً ــ همزة الوصل
تعريفها :
هي ألف زائدة سميت بهذا الاسم لأنه يُتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن الذي يليها ، وهي تنطق حين تكون في أول الكلمة كأن نقول : ( استعد محمد للامتحان ) فالسين ساكنة وحتى نتوصل إلى نطق الساكن يجب نطق الحرف المتحرك الذي قبله ولذلك ننطق ألف الوصل .
وأما حين تأتي وسط الكلام فإننا لا ننطقها نقول ( محمد استعد للامتحان ) دون نطق الألف الذي يسبق السين في ( استعد ) وبسقوطها من النطق يتصل ما قبلها بما بعدها .
وتكتب ألفاً عادية دون همزة ( ا ) ويوضع عليها الحركات الثلاث ( اِ ـ ا ُ ـ ا َ ) والكسر هو الأصل فيها أما الفتح والضم فقليل . .
مواضعها :
أ ــ في الأسماء :
تقع همزة الوصل في الأسماء التالية وما اشتق منها :
1 ـ اسم ، اسمان ، اسمين ، اسمية .... .
2 ـ است ، استان ، استين ... .
3 ـ ابن ، ابنان ، ابنين ... .
4 ـ ابنة ، ابنتان ، ابنتين ... .
5 ـ ابنم بمعنى ابن ، ابنمان ... .
6 ـ امرؤ ، امرؤان ، امرأين ... .
7 ـ امرأة ، امرأتان ، امرأتين ... .
8 ـ اثنان ، اثنين .
9 ـ اثنتان ، اثنتين .
10 اَيمن الله و مختصرها اَيم الله و هو قسم بمعنى يمين .
و في أداة ال التعريف مثل : الرجل ، الشمس ، القمر .

ثانياً ـ في الأفعال :
1 ـ تقع في أمر الفعل الثلاثي مثل اكتب ، ادن ، اُدعُ ، اِرعَ .
2 ـ و في ماضي الخماسي و السداسي و أمرهما و مصدرهما :
مثال : ماضي الخماسي ارتفع و أمره اِرتفع و مصدره اِرتفاعاً و مثله : انتصر ، انتصر ، انتصاراً .
مثال : ماضي السداسي استراح و أمره اِسترِح و مصدره استراحة و مثله : استخرج ، استخرِج ، استخراجاً .
ثالثاً ـ في الحروف :
تقع فقط في ( ال ) التعريف : مثل : الرسول ـ العابد ـ التي .
فائدة :
المصادر و الأفعال السابقة التي همزتها همزة وصل تبقى همزتها همزة وصل في المفرد والمثنى و الجمع للمذكر و المؤنث مثل : استخرج ، استخرجا ، استخرجوا ، استخرجي ، استخرجن فكلها همزات وصل .
ملحوظة :
تضم همزة الوصل في فعل الأمر الثلاثي مثل : اُكتُب و في ماضي الخماسي و السداسي المبني للمجهول مثل :استقبل ، ارتفع .
2 ـ همزة القطع تأتي في كل موضع لم يذكر في همزة الوصل أي في غير الحالات السابقة .
متى تتحول همزة الوصل إلى همزة قطع ؟
ــ تتحول همزة الوصل إلى همزة قطع جوازاً في الأحوال التالية :
1 ـ إذا نودي لفظ الجلالة الله تصير : يا ألله .
2 ـ أل التعريف عندما نتحدث عنها على أنها علم على أداة التعريف :
مثال : إذا عُرف الممنوع من الصرف بأل صُرف .
3 ـ همزة الوصل إذا سمى بها اسم علم تصير همزة قطع :
ــ في أسماء الأعلام المنقولة عن المصادر الخماسية والسداسية :
مثال : ابتسام طالبة مجتهدة ، ابتسام مصدر سداسي ( ابتسم ) همزته همزة وصل ولكن عندما سُمّيَ به اسم فتاة صارت همزته همزة قطع ( إبتسام ، إنعام ، إعتدال )
ــ الاثنين : همزته همزة وصل لأنه من الأسماء العشرة الواردة في همزة الوصل ، ولكن سُمّيَ به يوم صارت همزته همزة قطع ( يوم الإثنين ) .
4 ـ إذا انتقل الفعل إلى اسم علم صارت همزته همزة قطع :
مثال : ( ازرع ) فعل وعندما سمي به اسم بلد في جنوب سوريا صارت همزته همزة قطع ( إزرع ) .
خلاصة همزة الوصل :
هي ألف عادية بلا همزة وتوجد :
1 ـ ماضي الخماسي والسداسي وأمرهما ومصدرهما :
ماضي الخماسي وأمره ومصدره مثل : انطلـَقَ ، انطلقْ ، انطلاقاً .
ماضي السداسي وأمره ومصدره : استخرَجَ ، استخرجْ ، استخراجاً .
2 ـ وفي الأسماء التالية والمثنى منها : وهي همزة ( اسم ، ابن ، ابنة ، امرئ ، امرأة ،اثنين ، اثنتين ، ايم ، ايمن ، وهمزة ( الـ التعريف ) . هذه هي مواضع همزة الوصل وكل ما عداها فهو همزة قطع .
ملاحظة : حذف همزة الوصل ( سيبحث مفصلاً في مبحث حذف الألف )


ثانياً ـ همزة القطع
تعريفها :
سميت بهمزة القطع لأنها تقطع لفظ ما قبلها عما بعدها ، وتقع في أول الكلام ووسطه وآخره ( فإذا وقعت وسطه سميت المتوسطة وإذا وقعت آخر الكلمة سميت المتطرفة )
كتابتها :
تكتب فوق الألف إذا كانت مفتوحة أو مضمومة ( أَحمد ، أُخِذ ) ، وتكتب تحت الألف إذا كانت مكسورة ( إكرام ) ، وتقع حيث لا تقع همزة الوصل .
مواضعها :
1 ـ توجد في جميع الأسماء عدا الأسماء العشرة التي وردت في همزة الوصل ، أما غيرها من الأسماء فهمزتها همزة قطع مثل : ( أحمد ، إبراهيم ، إسماعيل ، أيمن ، إسحق ، إفريقيا ، ألمانيا )
2 ـ توجد في الضمائر المبدوءة بهمزة مثل :
( أنا ، أنت ، أنتم ، أنتما ، أنتن ، إياك ، إياكم ........ )
3 ـ وفي كل ما بقي من مواضع لم تذكر في همزة الوصل .
ثانيا ـ في الأفعال :
1 ـ في أول ماضي الفعل الثلاثي المبدوء بهمزة وفي مصدره . مثل ( أخذ ، أخذاً )
2 ـ في أول ماضي الرباعي المبدوء بهمزة ، وفي أمره ، وفي مصدره . مثل : ( أدركَ ، وأمره أدْرِكْ ، ومصدره إدراكاً )
3 ـ في كل فعل مبدوء بهمزة المضارعة :
همزة المضارعة التي تقع في أول الفعل وتدل على :
أ ـ أن الفعل مضارع .
ب ـ أن الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره ( أنا )
مثل : أسافر ، أغسل ، ألعب ، أصلي . ( الأفعال التي يتحدث بها المرء عن نفسه )
ثالثاً ـ في الحروف :
جميع الحروف همزتها قطع ما عدا ( أل التعريف ) . مثل : ( إن ، أن ، إلى .... )
* لا تتأثر همزة القطع إذا سبقتها الأحرف التالية :
اللام مفتوحة كانت أم مكسورة ، الباء ، السين ، أل التعريف ، الكاف ، الفاء ، الواو .
مثل : ( لـِ + إكرام = لإكرام ، لإرسال ) ( لأساعدنّ المحتاج ) ( لأنت مخلص )
( بإرسال )
( سأكرم ، سأعمل )
( أل + أخلاق = الأخلاق ، الإعراب ، الإنتاج ، الإسعاف ، الأماني )
( كأخلاق ، كإكرام )
( فإنك ، فأرسل )
( أبوك و إخوتك )
متى تتحول همزة القطع إلى همزة متوسطة ؟ :
أولاً ـ تتحول همزة القطع إلى همزة متوسطة إذا سبقت بأحد الحروف التالية ( إن ، ألاَّ ، أُلاء ) .
إن : الشرطية إذا سبقت بلام مفتوحة تطبق عليها قاعدة الهمزة المتوسطة وتصبح ( لئن )
ألاَّ : ( أن لا ) إذا سبقها حرف ( لِ ) لام الجر المكسورة تطبق عليها قاعدة الهمزة المتوسطة وتصبح ( لئلا ) .
أُلاء : إذا سبقها ( هاء التنبيه ) تطبق عليها قاعدة الهمزة المتوسطة وتصبح ( هؤلاء )
ثانياً ـ تتحول همزة القطع إلى همزة متوسطة إذا سبقتها همزة الاستفهام أو النداء وتطبق عليها قاعدة الهمزة المتوسطة .
عندما تأتي همزة الاستفهام أو همزة النداء قبل همزة القطع فإنها تكتب بطريقتين :
الطريقة الأولى : تترك فيها الهمزة على حالها :
1 ـ أمثلة همزة الاستفهام ( تدخل على الأفعال والأسماء والحروف ) :
أعلمُ : ( بضم الهمزة ) بعد دخول همزة الاستفهام تكتب : أأعلمُ ؟ ( بفتح الهمزة الأولى وتبقى الثانية مضمومة ) . ويجوز فيها أن تكتب أؤعلم .
إبراهيم : بعد دخول همزة الاستفهام تكتب : أإبراهيم ؟ ( بفتح الهمزة الأولى وتبقى الثانية مكسورة )
إنك : بعد دخول همزة الاستفهام تكتب أإنك ؟
إذا : تكتب : أإذا ؟
إلى : تكتب : أإلى ؟
2 ـ أمثلة همزة النداء ( تدخل على الأسماء ) :
أمي : بعد دخول همزة النداء تكتب : أأمي !
أستاذي بعد النداء تكتب أأستاذي !
إبراهيم : تكتب أإبراهيم !
وهمزة النداء مفتوحة أما همزة القطع فتبقى كما هي قبل النداء .
الطريقة الثانية : تصبح فيها همزة القطع همزة متوسطة وتطبق عليها قاعدة الهمزة المتوسطة :



1 ـ أمثلة همزة الاستفهام :
قبل دخول همزة الاستفهام
أؤَجل
أؤخر
أريد
أعلم
أداري
إبراهيم
إله
إلى
إذا
إنك
بعد دخول همزة الاستفهام

أؤُؤَجل ؟
أؤُؤَخر ؟
أؤريد ؟
أؤعلم ؟
أؤداري ؟
أئِبراهيم ؟
أئِله ؟
أئِلى ؟
أئِذا ؟
أئِنك ؟
قبل دخول همزة النداء
أمي
أستاذي
إبراهيم
إسماعيل
بعد دخول همزة النداء
أؤمي !
أؤستاذي !
أئبراهيم !
أئسماعيل !

همزة القطع المسبوقة بهمزة وصل :
تكتب همزة على نبرة إذا سبقتها همزة وصل مكسورة تطبيقاً للقاعدة العامة للهمزة المتوسطة . مثل :
( اِئـْتمر ، اِئـْْتمار ــ اِئـْتمن ، ائتمان ــ ائتزر ، ائتزار ــ ائتمّ ، ائتمام ــ ائتلف ، ائتلاف ) .
فإذا كانت همزة الوصل ( وهي الهمزة الأولى ) مضمومة ، كتبت الهمزة الثانية على واو . مثل :
اُؤْتمر ـ اُؤتزر ـ اُؤتمّ ـ اُؤتلف ) فإذا سبقت بالواو أو الفاء ، حذفت همزة الوصل وكتبت الهمزة الثانية على ألف ( وأتمر فأتمر وأتمن فأتمن ، وأتزر فأتزر ) أما ( ائتمّ وائتلف ) فلا يجوز الحذف حتى لا تلتبس بـ ( أتَمّ وأتْلَفَ )
وخلاصة القول :
إذا جاءت همزة الوصل قبل همزة القطع الساكنة فإن همزة القطع تكتب على حرف يناسب حركة همزة الوصل وتصير همزة القطع متوسطة .
التفريق بين الوصل والقطع :
همزة القطع ألف عليها الهمزة ، أما الوصل فهي ألف بلا همزة ويفرق بينهما بالنطق وذلك بأن ندخل الواو أو الفاء في أول الكلمة ثم ننطقها فإذا بقيت الهمزة في اللفظ كانت همزة قطع :
إكرام / وإكرام ، فإكرام .
أما إذا اختفت الهمزة في اللفظ فهي همزة وصل :
اذهب / واذهب ، فاذهب ويكون نطقها وذْهب ، فذْهب .
علماً أن همزة الوصل تظهر في النطق عندما تكون في بداية الكلام ، وتختفي إذا تمّ وصل ما قبلها بما بعدها :
اِجتهد محمد /// محمد اجتهد
فـــائدة :
لمعرفة الهمزة في كلمة ما ، هل هي قطع أم وصل نأتي بالفعل المضارع من هذه الكلمة فإن كانت ياء المضارع مضمومة ، كانت الهمزة همزة قطع ، أما إذا كانت ياء المضارع مفتوحة فالهمزة همزة وصل . وإليك الأمثلة :
إنتاج مضارعها يُنتج
إسلام مضارعها يُسلم
إعادة مضارعها يُعيد
إرسال مضارعها يُرسل
أما الكلمات التالية :
اقتصاد مضارعها يَقتصد
اجتماع مضارعها يَجتمع
ارتحال مضارعها يَرتحل

الهمزة المتطرفة
القاعدة العامة للهمزة المتطرفة :
ــ ترسم الهمزة المتطرفة حسب حركة الحرف الذي يسبقها دون النظر إلى حركتها :
أ ـ إن كان الحرف الذي قبل الهمزة ساكناً كتبت الهمزة المتطرفة على السطر منفصلة .
مثال : عبء ـ ملء ـ ضوء ـ نوء ـ شيء ـ سماء ـ هدوء ـ بريء ـ كفء ـ دفء ـ نشء ـ جزء ـ قرء ـ يضيء ـ يسيء ـ ينوء ـ يموء ـ جزاء ـ رداء ـ وضوء ـ مقروء ـ يسوء ـ يبوء ـ فيء ـ قيء .
ب ـ أما إن كان الحرف الذي يسبق الهمزة المتطرفة متحركاً ، فترسم الهمزة على حرف يناسب الحركة ( أ ، ؤ ، ئ ـئـ )
1 ـ فإن كان الحرف الذي قبل الهمزة مفتوحا كتبت على الألف .
مثال : يقرَأُ ـ بدَأ ملأ ـ درَأ ـ لجَأ ـ تهيـَّأ ـ يطرَأ ـ يعبَأ ـ يبدَأ ملجَأ ـ ينشأ ـ يربأ .
2 ـ وإن كان الحرف الذي قبل الهمزة مضموما كتبت على واو .
مثال : يجرُؤ ـ لؤلُؤ ـ تواطُؤ ـ تباطُؤ ـ بؤبُؤ ـ توضُّؤ ـ تبرُّؤ ـ تجزُّؤ ـ وكذلك ( التبوُّؤ ـ التضوُّؤ ) رغم أن الشائع عصريا كتابتهما على الشكل التالي ( التبوّء ، التضوّء ) وهذا على غير القياس .
3 ـ أما إن كان الحرف الذي قبل الهمزة مكسوراً كتبت على طرف ياء غير منقوطة ( ياء بلا نقطتين ى )
مثال : يستهزِئ ، يتكِئ ـ يمتلِئ ـ مبادِئ ـ لآلِئ ـ طارِئ ـ قارِئ ـ ناشِئ ـ صدِئ ـ شاطِئ ـ يُقرِئ ـ يُنسِئ ـ لم يجِئ ـ لم يرجِئ ـ لم يفِئ .

خلاصة الهمزة المتطرفة
ــ تكتب الهمزة المتطرفة على حرف يناسب حركة ما فبلها :
1 ـ على ألف إن سبقها فتح مثل ( قرأ ، ملجأ ) ،
2 ـ وعلى واو إن سبقها ضم مثل : ( امرُأ ، يجرُؤ )
3 ـ وعلى ياء إن سبقها كسر مثل : ( شاطِئ ٌ يلتجِئ )
ــ تكتب الهمزة المتطرفة على السطر في حالتين :
أ ـ إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة ساكنا ( صحيحا كان أو حرف علة )
مثل : دفء ـ عبء ـ رجاء ـ دنيء ـ تنوء ـ

انقلاب الهمزة المتطرفة إلى همزة متوسطة :
تنقلب الهمزة المتطرفة إلى متوسطة ( وتطبق عليها قواعد الهمزة المتوسطة )
إذا جاء بعدها تاء التأنيث الساكنة ، أو ضمائر الرفع المتصلة ، أو ضمائر النصب المتصلة ، أو علامة تثنية الأسماء ، أو علامة جمع المذكر السالم ، أو نون التوكيد ، وإليك الأمثلة التوضيحية .
أولا ـ تاء التأنيث الساكنة :
ــ كافأ : كافأت ، كوفيء ، كوفئتْ ، طُؤطِيء ، طُؤطِئتْْ .
ثانيا ـ ضمائر الرفع المتصلة ( تاء الفاعل المتحركة ، ألف الاثنين ، واو الجماعة ، نون النسوة ، ياء المؤنثة المخاطبة ، نا الدالة على الفاعلين ) .
أ ـ تاء الفاعل المتحركة :
مثال : طأطَأ : طأطَأتُ ، طأطأتَ ، طأطأتِ ـ طُؤطِيءَ : طُؤْطِئْتُ ، طُوطِئتَ ، طوطئتِ ـ ملِئتُ ، ملِئتَ ، ملِئتِ مُلِيءَ :
ب ـ ألف الاثنين :
ــ قرأ : قرأا ، يقرأان ، اقرأا
ــ بدأ : بدأا ، يبدأان ، ابدأا .
ــ لجأ : لجأا ، يلجأان ، الجأا .
ومنهم من يستعيض عن الألف بالمدة وهذا هو القياس ( قرآ ، يقرآن ، اقرآ ) ، أما كتابتها منفردة مثل ( قرءا ، يقرءان ، لم يقرءا ) فهذا مخالف للقاعدة وبعيد عن القياس .
أما ( ملجآن ) وما ماثلها فالألف التي فيها ألف الهمزة , أما الف المد فمحذوفة كراهية اجتماع ألفين في الخط واستعيض عنها بالمدة لتدل عليها . أما أصل كتابتها ( ملجأان )
ــ يخطئ : يخطئان ، يسيء : يسيئان ، فوجيء : فوجئا ، قريء ، قرئا .
ج ـ واو الجماعة :
ــ قرأ : قرؤوا ، يقرؤون ، اقرؤوا .
ــ بدأ : بدؤوا ، يبدؤون ، ابدؤوا .
ــ ملأ : ملؤوا ، يملؤون ، املؤوا .
د ـ نون النسوة :
لجأ ، لجأن ـ قرأن : يقرأن ـ يجرؤ : يجرؤن ـ أُنشِيء : أُنشِئن ـ أَنشـأ : أنشأن
هـ ـ ياء المؤنثة المخاطبة :
تقرأ : تقرئين ، اقرئي ، تملأ : تملئين ـ املئي ـ تبدأ : تبدئين ـ ابدئي .
و ـ نا الدالة على الفاعل ( الجماعة ) :
قرأ : قرأنا ـ قُرِئنا ـ بدأ : بدأنا ـ جزّأ : جزَّأنا ـ جُزِّئنا ـ أخطأ : أخطأنا ـ أُخْطِئْنا .
ثالثا :
ضمائر النصب المتصلة :
1 ـ كاف الخطاب :
بدأ ، بدأك ـ عِبْؤُك ـ عِبْأَك ـ مبدؤُك ـ مبدأَك .
2 ـ هاء الغائب :
مبدأ : مبدؤُه ـ مبدأَه ـ مبدئِه ـ غناء : غناؤُه ـ غناءَه ـ غنائِه .
يقرأ : يقرؤه ـ يقرؤهم .
ملجأ : ملجؤهم .
3 ـ ياء المتكلم :
ملجأ : ملجئى ـ مبدأ : مبدئى ـ يطأطيء : يطأطئني ـ عبئي ـ جزئي
أطفأ : أطفَأَني ـ يطفِئُني .
4 ـ نا الدالة على المفعولين :
جزّأ : جزّأنا ـ قرأ : قرّأنا ـ يخطئ : يخطئنا ـ يبدأ : يبدؤنا .
رابعا : علامة تثنية الأسماء :
وهي الألف والنون في حالة الرفع ، والياء والنون في حالتي النصب والجر .
مثال : جزء : جزءان : جزأين ـ برء : برءان : برأين ـ شيء : شيئان : شيئين ـ ملجأ : ملجآن : ملجأين ـ مبتدئ : مبتدئان : مبتدئين ـ بؤبؤ : بؤبؤان : بؤبؤين ـ عبء : عبئان : عبأين ـ ضوء : ضوءان : ضوءين .
خامسا ـ علامة جمع المذكر السالم :
وهي الواو والنون في حالة الرفع ، والياء والنون في حالتي النصب والجر :
مخطئ : مخطئون ، مخطئين ـ مستهزئ : مستهزئون ، مستهزئين .
مطفئ : مطفئون ، مطفئين ــ بريء : بريئون ، بريئين .
سادسا ـ نون التوكيد الثقيلة والخفيفة :
يبدأ : يبدأن ـ يقرأ : يقرأن ـ يملأ : يملأن .
سابعاً ـ الهمزة المتطرفة إذا تلاها ألف التثنية أو ألف تنوين النصب :
إذا جاء بعد الهمزة المتطرفة ألف تنوين ( اً ) أو ألف التثنية فلكتابتها حالتان :
1 ـ تكتب الهمزة المتطرفة على السطر : إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة ساكنا وهو من أحرف الفصل ( لا يتصل بما بعده ) وأحرف الفصل هي ( اـ وـ رـ زـ دـ ذـ) وبقية حروف الهجاء أحرف وصل ، وإليك الأمثلة التوضيحية :
الاسم ألف التنوين اً ألف التثنية (ان)
جزء ******* جزءاً **************جزءان
ضوء****** ضوءاً **************ضوءان
بدء *******بدءاً ****************بدءان
رزء ****** رزءاً ***************رزءان


2 ـ تكتب الهمزة المتطرفة على نبرة :
إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة ساكنا وهو من أحرف الوصل ( التي تتصل بما بعدها ) وإليك الأمثلة التوضيحية :



الاسم*******ألف التنوين (اً) ****** ألف التثنية (ان )
عبء ****** عبئاً ****************عبئان
دفء******دفئاً *****************دفئان
كفء ***** كفئاً ****************كفئان

( فالباء والفاء ) من أحرف الوصل تصل ما قبل الهمزة بما بعدها أي تصل ( ب مع اً ) أو ( ف مع اً ) الخ ....
خلاصة الهمزة المتطرفة المنتهية بألف تنوين النصب :
يكتب التنوين النصب على ألف (اً) ما عدا الاسم المنتهي بتاء مربوطة ( ثمرة ) أو ألف لينة ( فتى ً ، عصاً ) أو همزة فوق الألف (نبأ) ، أو همزة بعد الألف ( ماءً ) فيكتب تنوين النصب في هذه الأنواع الأربعة فوق الحرف الأخير
عندما تضاف ألف تنوين النصب أو ألف التثنية بعد الهمزة المتطرفة الساكن ما قبلها هناك حالتان :
أ ـ تظل الهمزة المتطرفة على السطر : إذا كان الحرف الذي قبلها لا يتصل بما بعده مثل : جزءاً
ب ـ تكتب الهمزة المتطرفة على نبرة : إذا كان الحرف الذي قبلها يتصل بما بعده مثل : شيئا ً ، عبئاً .



ودمتم بخير
م-ن





الجواد الايطالي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-30-2010, 09:54 PM   #2 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
يسلموووووووووو

وربي يعطيك العافيه!!!!
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2010, 01:07 PM   #3 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
شكرا لك على الطرح

ربي يعطيك الف عافية

لاعدمناك يارب
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-27-2010, 09:26 PM   #4 (permalink)
مييسا-66
رومانسي مبتديء
 
معلومات نيره
يعههطيك العافيه
يسلمووووو
مييسا-66 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاخطاء اللغوية في الهمزة دموع الملائكة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 3 10-31-2017 07:31 PM
قواعد كتابة الهمزة الجواد الايطالي لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 5 10-13-2013 11:46 PM
في أصل الهمزة مستر الرومانسية لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 5 02-15-2010 08:57 PM
الهمسة التي أبكت الطبيب J.R قصص وحكايات عربية وشعبية وعالمية 4 09-01-2009 07:58 PM

الساعة الآن 10:43 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103