تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

الألفية الشهيرة لإبن مالك في اللغة العربية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-27-2010, 09:29 PM   #1 (permalink)
دموع الملائكة
أمير الرومانسية
صاروخ المنتدى
 
الصورة الرمزية دموع الملائكة
 

ADS
إرسال رسالة عبر MSN إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Yahoo إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Skype إلى دموع الملائكة
A 8 الألفية الشهيرة لإبن مالك في اللغة العربية




الألفية الشهيرة لإبن مالك في اللغة العربية

الألفية الشهيرة لإبن مالك في اللغة العربية







تعريف بالناظم
هو جمال الدين محمد بن عبدالله بن عبدالله بن مالك الإمام العلامة الأوحد الطائي الجيّاني الأندلسي، المالكي حين كان بالمغرب الشافعيّ حين انتقل الى المشرق، النحوي نزيل دمشق.
ولد رحمه الله بجيان الأندلس سنة 600هـ أوفي التي بعدها ، وسمع بدمشق من مكرم وأبي صادق الحسن بن صباح ، وأبي الحسن السخاوي وغيرهم . وأخذ العربية عن غير واحد فممن أخذ عنه بجيان أبو المظفر ثابت بن محمد بن يوسف بن الخيار الكلاعي من أهل لبلة ، وأخذ القراءات عن أبي العباس أحمد بن نوار وقرأ كتاب سيبوية على أبي عبدالله بن مالك المرشاني ، وجالس ابن يعيش وتلميذه ابن عمرون وغيره بحلب ، وتصدر بها لإقراء العربية وصرف همته إلى اتقان لسان العربحتى بلغ فيها الغاية ، واربى على المتقدمين . وكان إماماً في القراءات وعالماً بها ، وصنف فيها قصيدة دالية مرموزة في قدر الشاطبية .

وأما اللغة فكان إليه المنتهى؛ قال الصفديّ: أخبرني أبو الثناء محمود قال: ذكر ابن مالك يوما ما انفرد به صاحب المحكم عن الأزهريّ في اللغة؛ قال الصفديّ: وهذا أمر يعجز، لأنه يحتاج الى جميع معرفة ما في الكتابين، وأخبرني عنه أنه كان إذا صلى في العادلية ـ لأنه كان إمام المدرسة ـ يشيّعه قاضي القضاة شمس الدين بن خلكان الى بيته تعظيما له. ومع هذا لم ندر لأي سبب أغفل ابن خلكان ترجمته.
وقد روى عنه الألفية شهاب الدين محمود المذكور، ورواها الصفديّ خليل عن شهاب الدين محمود قراءة، ورواها إجازة عن ناصر الدين شافع بن عبد الظاهر، وعن شهاب الدين بن غانم بالإجازة عنهما عنه. وأما النحو والتصريف فكان فيهما ابن مالك بحرا لا يجارى، وحبرا لا يبارى. وأما اطّلاعه على أشعار العرب التي يستشهد بها على النحو واللغة فكان أمرا عجيبا وكان الأئمة الأعلام يتحيّرون في أمره. وأما الاطلاع على الحديث فكان فيه آية، لأن أكثر ما يستشهد بالقرآن، فإن لم يكن فيه شاهد عدل الى الحديث، وإن لم يكن فيه شاهد عدل الى أشعار العرب؛ هذا مع ما هو عليه من الدين المتين والعبارة وصدق اللهجة وكثرة النوافل وحسن السّمت وكمال العقل.
وأقام بدمشق مدة يصنّف ويشتغل بالجامع وبالتربة العادلية، وتخرج عليه جماعة، وكان نظم الشعر عليه سهلا رجزه وطويله وبسيطه.
ومن تصانيف ابن مالك " الموصّل في نظم المفصّل" وقد حلّ هذا النظم فسماه: سبك المنظوم، وفك المختوم، ومن قال: ان اسمه فك المنظوم وسبك المختوم فقد خالف النقل والعقل. ومن كتب ابن مالك "لكافية الشافية" ثلاثة آلاف بيت وشرحها، و"الخلاصة" وهي مختصر الشافية و" إكمال الأعلام بمثلث الكلام" وهو مجلّد كبير كثير الفوائد يدل على اطلاع عظيم و"لامية الأفعال وشرحها" و" فعل وأفعل" و"المقدمة الأسديّة" وضعها باسم ولده الأسد و" عدّة اللافظ وعمدة الحافظ" و" النظم الأوجز فيما يهمز" و"الاعتضاد في الظاء والضاد" مجلد و" إعراب مشكل البخاري" و" تحفة المودود في المقصور والدود" وغير ذلك كشرح التسهيل.
وروى عنه ولده بدر الدين محمد، وشمس الدين بن جعوان وشمس الدين بن أبي الفتح، وابن العطّار، وزين الدين أبو بكر المزّي، والشيخ أبو الحسين اليوتيني (شيخ المؤرخ الذهبي)، وأبو عبدالله الصيرفيّ، وقاضي القضاة بدرالدين بن جماعة، وشهاب الدين بن غانم، وناصر الدين بن شافع، وخلق سواهم.
ومن رسوخ قدمه في علم النحو أنه كان يقول عن ابن الحاجب: إنه أخذ نحوه من صاحب المفصّل، وصاحب المفصّل نحويّ صغير، وناهيك بمن يقول هذا في حق الزمخشري. وكان الشيخ ركن الدين بن القوبع يقول: إن ابن مالك ما خلّى للنحو حرمة. وقدم رحمه الله القاهرة ثم رحل الى دمشق وبها مات ثاني عشر شعبان سنة 672 هـ.
وكان ذا عقل راجح حسن الأخلاق مهذبا ذا رزانة وحياء ووقار وانتصاب لللإفادة، وصبر على المطالعة الكثيرة، تخرّج به أئمة ذلك الزمان كابن المنجي وغيره، وسارت بتصانيفه الركبان، وخضع لها العلماء الأعيان، وكان حريصا على العلم حتى انه حفظ يوم موته ثمانية شواهد.

الكلام وما يتألف منه



8) كلامنا لفظ مفيد كاستـقـم واسم و فـعل ثم حرف الكلم

9) واحده كلمه والقول عـم وكلمة بها كـلام قـد يـؤم

10) بالجر والتنوين والند وأل ومسند للاسم تمييز حصل

11) بتا فعلت وأنت ويا افعلي ونون أقبـلن فعـل ينجلي

12) سواهما الحرف كهل وفي ولم فعل مضارع يلي لم كبـثم

13) وماضي الأفعال بتامز وسم بالنون فعل الأمر إن أمر فهم

14) والأمر إن لم يك للنون محل فيه هو اسم نحو صه وحيهل



المعرب والمبنى



15) والاسم منه معرب ومبنى لشبه من الحـروف مـدنى

16) كالشبه الوضعى فى اسمى جئتنا والمعنوى فى متى وفى هنا

17) وكتابة عن الفعل بلا تأثر وكـافـتقـار أصــلا

18) ومعرب الاسماء ما قد سلما من شبه الحـرف كأرض وسما

19) وفعل أمر ومضى بنيا وأعربوا مضارعاً إن عـربا

20) ومن نون توكيد مباشر ومن نون إناث كبـرعن من فتـن

21) وكل حرف مستحق للبنا والأصـل فى أن يسـكنـا

22) ومنه ذو فتح وذ كسر وضم كأين أمس حيث والساكن كم

23) والرفع والنصب اجعلن إعرابا لاسم وفعل نحو لـن أهـابا

24) والاسم قد خصص بالجر كما قد خصص الفعل بأن ينجزما

25) فارفع بضم وانصبن فتحا وجر كسرا كذكر الله عبده يسـر

26) واجزم بتسكين وغير ماذكر ينوب نحو جا أخو بني نمر

27) وارفع بواو وانصبن بالألف واجرر بياء ما من الأسما أصف

28) من ذاك ذو ان صحبه ابانا والفم حــيث الميم منه بانا

29) أب أخ حم كــذاك وهن والنقص فى هذا الأخير احسن

30) وفى أب وتالييـه ينـدر وقصرها من نقصهن أشـهر

31) وشرط ذا الإعراب أن يضقن لا لليا كجا أخو أبيك ذا عتـلا

32) بالألف ارفع المثنى وكـلا اذا بمضمر مضـافا وصـلا

33) كلتا كذلك اثنان واثنتــان كـابنين وابنتيـن يجـريـان

34) وتخلف اليا فى جميعها الألف جراً ونصباً بعد فتح قد ألف

35) وارفع بواو وبيا اجرر وانصب سالم جمع عامـر ومذنـب

36) وشبه ذين وبه عـشـرونا وبابه ألحق والأهـلـونـا

37) أولو وعالمون عـليـونا وأرضـون شـذ والسنـونا

38) وبابه ومثل حين قد برد فالباب وهو عند قوم يطرد

39) ونون مجموع وما به التحق فافتح وقل من بكسـره نطق

40) ونون ما ثنى والملحق به بعكس ذاك استعملوه فانتبـه

41) وما بتا وألف قـد جمعـا بكسر في الجر وفي النصب معا

42) كذا أولات والذي اسما قد جعل كأذرعات فيه ذا ايضـا قبـل

43) وجر بالفتحة ما لا ينصرف مالم يضف أو بك بعد أل ردف

44) واجعل لنحو يفعلان النونا رفعـا وتدعيـن وتسـألونـا

45) وحذفها للجزم والنصب سمه كلم تكونى لترومى مـظلمـه

46) وسم معتلا من الاسماء مـا كالمصطفى والمرتقـى مكارمـا

47) فالأول الإعراب فيه قـدرا جميعه وهـوالذى قـد قصـرا

48) والثان منقوص ونصبه ظهر ورفعه ينوى كذا أيضـا يجـر

49) وأى فـعل آخر من ألف أو واو يـاء فمعتـلا عـرف

50) فالألف انوفيه غير الجزم وأبدا نصب ما كعيدعـو يرمى

51) والرفع فيهما انو واحذف جازماً ثلاثهن نقض حـكمـا لازمـا


النكرة والمعرفة


52) نكرة قابل آل مـؤثرا أو واقع موقع ما قد ذكــرا

53) وغيره معرفة كهم وذى وهند وابنى والغــلام والذى

54) فما الذى غيبة أو حضور كأنت وهو سـم بالضـميـر

55) وذو اتصال منه ما لا يبتدا ولا يلي إلا اخـتـبـاراً أبدا

56) كالياء والكاف من ابنى أكرمك والياء والهاء من سلبه ما ملك

57) وكل مضمر له البنا يجب ولفظ ما جر كلفظ ما نصـب

58) للرفع والنصب وجرنا صلح كاعرف بنا فاننا نلنا المنـح

59) وألف والواو والنون لما غاب وغيره كقاما واعلمــا

60) ومن ضمير الرفع ما يستتر كافعل أو افق نغتبط اذ تشكر

61) وذو ارتفاع وانفصال أنا هو وأنت والفروع لا تشـتـبـه

62) وذو انتصاب في انفصال جعلا إياي والتفربع ليس مشــكلا

63) وفي اختبار لا يجئ المنفصل إذا تأتى أن يجئ المتـــصل

64) وصل أو أفصل هاء سلنيه وما أشبهـه في كته الخلف انتمى

65) كذلك خلتبـه واتصــالا أختار غيري اختار الانفصالا

66) وقدم الأخص في اتصـال وقدمن ما شئت في انفصـال

67) وفي اتحاد المرتبة الزم فصلا وقد يبح الغيب فيه وصــلا

68) وقبل يا النفس مع الفعل التـزم نون وقاية وليس قـد نظـم

69) وليتني فثـا وليتنـي نـدرا ومع لعل اعكس وكن مخبـرا

70) في البقايا واضطرارا خففا منى وعنى بعض من قد سلفا

71) وفي لدنى لدي قل وفي قدنى وقطنى الحذف أيضـا قـد يفي

72) اسم يعين المسمى مطلقا علمه كجـعفـر وخـرنقـا

73) وقرن وعـدن ولا حـق وشـدقـم وهيلـة وواشـق

74) واسمـاً أتى وكنية ولفبا وأخرن ذا ان سـواه صحـبـا

75) وإن يكونا مفردين فأضف حتمـاً وإلا أتبع الـذي ردف

76) ومنه منقول كفضل وأسد وذو ارتجال كسـعـاد وأدد

77) وجملة وما بمزج ركبـا ذا إن بغيـر وبه تم أعـربا

78) وشاع في الإعلام ذو الإضافة كعيد شمس وأبى قحـافـه

79) ووضعوا لبعض الاجانس علم كعلم الأشخاص لفظاً وهو عم

80) من ذاك أم عربط للعقرب وهكذا ثعـالة للثـــعلب

81) ومـثله برة للمبــرة كـذا فجـار علم للفجـره



اسم الإشارة



82) بذا لمفرد مذكـر أشـر بذي وذه نسى نا على الأنثى اقتصر

83) وذان تان للمثنى المرتفع وفي سواء ذبن تبن اذكـر تطـع

84) وبأولى أشر لجميع مطلقا والمد أولى ولـدى البعـد انطقـا

85) بالكاف حرفا دون لام أو معه واللام إن قدمـت هـا ممتنعــه

86) وبهنا أو هاهنا أشر إلي دانى المكان وبه الكاف صـــلا

87) فى البعد أو بثم فه أو هنا أو بهـنالك انطقـن أو هـنــا



الموصول



88) موصول الأسماء الذلى الأنثى التى واليا إذا مــا ثنـيـا لا تثـبـت

89) بل ما تليه أولـه العلامـه والنون إن تشدد فـلا مـلامــه

90) والنون من ذين وتبن شددا أيضا وتعويض بذاك قصدا

91) جمع الذى الألى الذين مطلقا وبعضهم بالواو رفعا نطقـا

92) باللات واللاء التى قد جمعا واللاء كالذين نزرا وقـعـا

93) ومن وما وأل تساوى ماذكر وهكذا ذو عند طئ شهــر

94) وكالتى ايضـا لديهم ذات وموضـوع اللاتى أتى ذوات

95) ومثل ماذا بعد ما استفهـام أو من إذا لم نلغ فى الكـلام

96) وكلها يلـزم بعده صلـه على ضمير لائق مشـتمـله

97) وجملة أو شبهها الذى وصل به كمن عندى الذى ابنه كفل

98) وصفة صريحـة صلـة ال وكونها بمعرب الأفعال قـل

99) أى كما أعربت مالم تضف وصدر أصلها ضمير انحذف

100) وبعضهم أعرب مطلقا وفي ذا الحذف أبا غير أى يقتفـى

101) إن يستطل وصل وإن لم يستطل فالحذف نزر وأبو أن يختـزل

102) إن صلح الباقى لوصل مكمل والحذف عندهم كثير منجلـى

103) فى عائد متصل إن انتصب بفعل أوصف كمن نرجو يهب

104) كذاك حذف ما بوصف خفضا كأنت قاض بعد أمر مـن قضى

105) كذا الذى جر بما الموصول جر كمـر بالذى مررت فـهـوبر


*

*

*

والبقيــــــــــــة سأقوم بتنزيلها على شكل أجزاء .. كل يوم 100 بيت تقريباً ..
ومن يريد شرح اي جزئية في الألفية فليطلبها هنا وسأقوم بشرحهااا ..
غفر الله لكاتب الموضوع وناقله وقارئيه ..

تحياتي لكم الألفية الشهيرة لإبن مالك في اللغة العربية




دموع الملائكة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2010, 10:09 PM   #2 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
سلمت يداك

وربي يعطيك العافيه!

بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2010, 12:37 AM   #3 (permalink)
مجنونة محمد علي
رومانسي مبتديء
 
الصورة الرمزية مجنونة محمد علي
 
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
مجنونة محمد علي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2010, 08:43 AM   #4 (permalink)
محمود الدويري
مشرف متميز سابقاً - شاعر المنتدى
(( شـاعر الحــب والحـرب))
 
الصورة الرمزية محمود الدويري
 
فعلا طرح جميل دموع الملائكة
تستحق التقدير
على التفاعل القوي الملفت
في كافة الأقسام


تحياتي
محمود الدويري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2010, 09:28 AM   #5 (permalink)
أمير وعاشق
عضو موقوف
 
رااااااااائعه تلك الالفيه

احييك بحراره ...سمعت عنها كتير وكان نفسي اعرفها

دمت بكل الخير

تقديري وتحياتي
أمير وعاشق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2010, 11:26 AM   #6 (permalink)
القلب الحزين74
رومانسي مبتديء
 
الصورة الرمزية القلب الحزين74
 
سلمت هالايادي على ما طرحت لنا من معلومات قيمة
القلب الحزين74 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2010, 02:29 PM   #7 (permalink)
دموع الملائكة
أمير الرومانسية
صاروخ المنتدى
 
الصورة الرمزية دموع الملائكة
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Yahoo إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Skype إلى دموع الملائكة
سلمت يمناكم جميعا وسلمتم على تواجدكم في مواضيعي

يسعدني ان احضر كل مايفيدكم واي شي او استفسار انا موجود
تحياتي
خوكم دموع
دموع الملائكة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 06:47 AM   #8 (permalink)
كلمات من القلب
رومانسي مبتديء
 
الصورة الرمزية كلمات من القلب
 
تسلم ايديك على هذه المعلومات
كلمات من القلب غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة HEADWAY الشهيرة لتعلم اللغة الانجليزية + كتاب Grammar شامل ( للطلاب والاساتذة ) ΪrǾή♕MĂή Learning English Language with us 30 06-19-2012 11:16 AM
قواعد الهمزة في اللغة العربية - الاملاء في اللغة العربية دموع الملائكة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 8 03-06-2010 07:46 AM
غرائــب اللغة العربية **~ > jkl ~ <** لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 10 03-06-2010 02:08 AM
الممنوع من الصرف في اللغة العربية - القواعد النحوية والصرف في اللغة العربية دموع الملائكة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 8 02-14-2010 09:29 PM
جمال اللغة العربية .. سحر اللغة العربية دموع الملائكة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 4 11-05-2009 08:03 AM

الساعة الآن 05:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103