تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

غرائب وروائع اللغة العربية‎ ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-20-2010, 06:50 PM   #1 (permalink)
ملاك الحنان
أمير الرومانسية - عطر المنتدى
إبنتي كـل حيــاتي
 
الصورة الرمزية ملاك الحنان
 

ADS
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ملاك الحنان
غرائب وروائع اللغة العربية‎ ...




السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

بيتان غريبان



*هذا البيت لا يتحرك اللسان بقراءته‎:



آب همي وهم بي أحبابي



همهم ما بهم وهمي مابي



------------ --------- --------- --------- --------- --------- ----



*وهذا البيت لا تتحرك بقراءته الشفتان‎:



قطعنا على قطع القطا قطع ليلة‎



سراعا على الخيل العتاق اللاحقي




أغرب شعر للإمام علي



هذه ابيات من الشعر لكن فيها العجب العجاب و فيها أحتراف وصناعة للشعر:

للأمام علي عليه السلام




ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محـــــــــــــــــــال




صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــــــــال




وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمـــــــــــــال




محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيــــــــــــال



الغريــــــــــــب في هذه الأبيات .....أنــك تستطيـــع قراءتها .أفقيــا ورأسيـــاً .!





- مودته تدوم لكل هول ... وهل كل مودته تدوم



إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع ...



حيث ان هذا البيت يقرا من الجهتين كلمة كلمة





خطبتان للامام علي واحدة بدون حرف الالف والاخرى بدون نقط:




هذه خطبة للإمام علي من غير حرف الألف .... بعدما اجتمع الناس وقالوا بأن الألف هو الحرف الأكثر شيوعاً بالكلام.




((حمدت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت رحمته غضبه،وتمت كلمته، ونفذت مشيئته، وبلغت قضيته، حمدته حمد مُقرٍ بربوبيته، متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، متفرد بتوحده، مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه وشهدت له شهود مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متيقن، ووحدته توحيد عبد مذعن، ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه، جلَّ عن مشير ووزير، وعن عون ومعين ونصير ونظير علم ولن يزول كمثله شيءٌ وهو بعد كل شيءٍ، رب معتزز بعزته، متمكن بقوته، متقدس بعلوّه متكبر بسموّه ليس يدركه بصر، ولم يحط به نظر قوي منيع، بصير سميع، رؤوف رحيم عجز عن وصفه من يصفه، وضل عن نعته من يعرفه، قرب فبعد و بَعُد فقرب، يجيب دعوة من يدعوه، ويرزقه ويحبوه، ذو لطف خفي، وبطش قوي، ورحمة موسعة، وعقوبة موجعة، رحمته جنة عريضة مونقة، وعقوبته جحيم ممدودة موبقة، وشهدت ببعث محمد رسوله وعبده وصفيه ونبيه ونجيه وحبيبه وخليله.



خطبه بدون نقط




((الحمد لله الملك المحمود ، المالك الودود مصور كل مولود ، مآل كل مطرود ساطع المهاد وموطد الأوطاد ومرسل الأمطار ، ومسهل الأوطار وعالم الأسرار ومدركها ومدمر الأملاك ومهلكها ومكور الدهور ومكررها ومورد الأمور ومصدرها عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والأمل أوسع الرمل وأرمل أحمده حمدا ممدودا وأوحده كما وحد الأواه وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدله وسواه ، أرسل محمدا علما للإسلام ، وإماما للحكام ، ومسدد



ملاك الحنان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2010, 01:54 AM   #2 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
سلمت يداك!!
وربي يعطيك العافيه!
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2010, 04:17 PM   #3 (permalink)
محمود الدويري
مشرف متميز سابقاً - شاعر المنتدى
(( شـاعر الحــب والحـرب))
 
الصورة الرمزية محمود الدويري
 
أحسنت والله موضوع حلو كثير

اين نحن منهم الآن

سلمت يداك على القيمة الأدبية

دمت بخير
محمود الدويري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2010, 09:43 PM   #4 (permalink)
ملاك الحنان
أمير الرومانسية - عطر المنتدى
إبنتي كـل حيــاتي
 
الصورة الرمزية ملاك الحنان
 
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ملاك الحنان
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحرجديد مشاهدة المشاركة
سلمت يداك!!
وربي يعطيك العافيه!
الله يسلمك و يعافيك
ملاك الحنان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2010, 09:49 PM   #5 (permalink)
ملاك الحنان
أمير الرومانسية - عطر المنتدى
إبنتي كـل حيــاتي
 
الصورة الرمزية ملاك الحنان
 
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ملاك الحنان
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود الدويري مشاهدة المشاركة
أحسنت والله موضوع حلو كثير

اين نحن منهم الآن

سلمت يداك على القيمة الأدبية

دمت بخير

الله يسلمك اخي العفو
ملاك الحنان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 07:14 AM   #6 (permalink)
كلمات من القلب
رومانسي مبتديء
 
الصورة الرمزية كلمات من القلب
 
تسلم ايديك على هذا الابداع
كلمات من القلب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 07:48 AM   #7 (permalink)
♥(。ṀṜ.ĄβỡỠỡĐЎ。)♥
أمير الرومانسية
مو كل شئ راحح نقدر نعيدهـ
 
الصورة الرمزية ♥(。ṀṜ.ĄβỡỠỡĐЎ。)♥
 
يسسلموؤؤ ملاك على الموضوع الجميل والمفيد

يعطيكي العافيه ..
♥(。ṀṜ.ĄβỡỠỡĐЎ。)♥ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 05:37 PM   #8 (permalink)
ملاك الحنان
أمير الرومانسية - عطر المنتدى
إبنتي كـل حيــاتي
 
الصورة الرمزية ملاك الحنان
 
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ملاك الحنان
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلمات من القلب مشاهدة المشاركة
تسلم ايديك على هذا الابداع
الله يسلمك حبيبتي اهلا فيك.
ملاك الحنان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 05:39 PM   #9 (permalink)
ملاك الحنان
أمير الرومانسية - عطر المنتدى
إبنتي كـل حيــاتي
 
الصورة الرمزية ملاك الحنان
 
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ملاك الحنان
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ♥(。ṀṜ.ĄβỡỠỡĐЎ。)♥ مشاهدة المشاركة
يسسلموؤؤ ملاك على الموضوع الجميل والمفيد

يعطيكي العافيه ..
الله يسلمك و يعافيك خيو نورت صفحتي عبودي
ملاك الحنان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2010, 06:24 PM   #10 (permalink)
The_honest
رومانسي مبتديء
 
ملاك ...


شكرا على الموضوع الرائع...

أما الأبيات التي قالها الإمام علي كرم الله وجهه فأنا أشك في صحة نسبتها إليه ... بل إن المازني قال: إن علياً لم يقل الشعر إلا قليل
ارجعي إلى كتاب " فجر الإسلام" ل أحمد أمين

أما الخطبة .... فالواضح أن أمثال هذه الخطب لا يقولها الإمام علي كرم الله وجهه ، ليس تشكيكاً في قدرات الإمام اللغوية وإنما الخطبة فيها من التكلف ما فيها والإمام علي كرم الله وجهه لا يحب التكلف لأن الله تعالى نهى عن التكلف.

ومن وجهة نظري أن أمثال هذه الخطب والقصائد قيلت في العصر العباسي ( وهو الزمن الذي عُرف بالترف الفكري)

متى وكيف حصل هذا الترف الفكري ؟
حصل ذلك في العصر العباسي بعدما تراخت الناس واستغنت وصار في بسطة العيش والترف والإنغماس في ألوان الترف والرخاء بعد الانتهاء من الفتوحات والتنعم بغنائمها
فأصبح الحال وكما يقول المثل الصفواني : (( اللي ما عنده شغل يختن سنانير))


سلام عليكم
The_honest غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حتى نعلم ماذا يكتب اعدائنا عنا - مقدمة في اللغة العبرية -مفردات هامة في اللغة الاسبان دموع الملائكة لغات العالم - تعلم لغات مختلفة - دروس لغات 12 01-25-2011 12:37 AM
قواعد الهمزة في اللغة العربية - الاملاء في اللغة العربية دموع الملائكة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 8 03-06-2010 07:46 AM
غرائب الاعماق لن تتخيلها - من غرائب اعماق المحيطات ! دموع الملائكة عجائب وغرائب 4 03-05-2010 11:29 PM
الممنوع من الصرف في اللغة العربية - القواعد النحوية والصرف في اللغة العربية دموع الملائكة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 8 02-14-2010 09:29 PM
صور غرائب .. منوعات غرائب الصور دموع الملائكة عجائب وغرائب 2 11-10-2009 02:23 AM

الساعة الآن 05:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103