تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية

المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية تابع التقويم الدراسي 1436 وجميع مراحل الدراسة في السعودية منتدى العلوم و منتدى الرياضيات و منتدى لغتي و منتدى المواد الإسلامية والوصول السريع الى شبكة الرياضيات و موقع قياس و نظام نور ونماذج الاختبار التحصيلي ضمن نطاق المنتدى العلمي تطوير الذات

][فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج.. ملخص كتاب.. والرد على اخطائه][وااااااااو!!

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-19-2010, 11:17 AM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

ADS
Exclamation ][فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج.. ملخص كتاب.. والرد على اخطائه][وااااااااو!!




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



][فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج.. ملخص كتاب.. والرد على اخطائه][وااااااااو!!

=====================



][فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج.. ملخص كتاب.. والرد على اخطائه][وااااااااو!!





تأليف : حمدي بن حمزة أبو زيد



=============











بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-19-2010, 11:20 AM   #2 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
ملخص الكتاب


سالخص هنا ما ذكر في الكتاب عن الفروقات الجوهرية بين الاسكندر المقدوني وذي القرنين ..

1- ايمان ذي القرنين ووثنية الاسكندر ..
كان ذو القرنين وفقا للنص القراني رجلا مؤمنا بالله الواحد وكان له منهجا ايمانيا في التعامل مع الناس والاعمال مما يؤكد فرضية نبوته ..اما بالنسبة للاسكندر فان كل الادلة والشواهد تدل على انه عاش في فترة ما قبل ولادة المسيح ( القرن الرابع قبل الميلاد ) وهذا يعني ان اوروبا بما فيها اليونان ومقدونيا بلد الاسكندر لم تكن تعرف اية ديانة سماوية .

2- اختلاف الاهداف والوسائل ..
تمكن الاسكندر من غزو بلاد فارس والبنجاب وباكستان وافغانستان ونصب نفسه ملكا عليها وكان هدفه الانتقام من العدو التقليدي لليونان والمتمثل في الامبراطورية الفارسية ...وقد صاحبت غزواته الكثير من الماسي والنكبات التي حلت بتلك الشعوب ...اما هدف ذي القرنين فكان كما جاء في القران هو من اجل نشر العدل ورفع الظلم وارشاد الناس لعبادة الله والتزام شرائعه .

3- اختلاف النطاق الجغرافي لمسيرتهما ..
كانت اخر نقطة وصلها الاسكندر عند منطقة البنجاب ..اما بالنسبة لذي القرنين فقد امتدت مسيرته حتى بلغت منتصف المحيط الهادي حيث بلغ مطلع الشمس والتي سناتي على ذكرها فيما بعد .

4- بناء الردم ..
لم ترد في سيرة الاسكندر اية اشارة الى بناء سد او ردم ..وهذا يعطي برهانا بان ذا القرنين شخصية اخرى ومتميزة عن الاسكندر .

5- دور ذي القرنين في صنع التاريخ الصيني القديم ..
هناك دلالات ومؤشرات من واقع التاريخ الصيني القديم ( حوالي 1350 - 1150 ) تشير الى احداث هي اقرب ما تكون لسيرة ذي القرنين وهذا دليل اخر على اختلاف شخصية ذي القرنين عن شخصية الاسكندر الذي لم تطأ قدماه الصين على الاطلاق وذلك وفقا لسيرته التي تم تدوينها وتوثيقها من قبل شتى المصادر والمراجع .

--------------------------------------------------------------------------------

اصول ذي القرنين وسيرته حتى بداية رحلته الكبرى

في هذا الفصل من الكتاب يتعرض المؤلف الى التاريخ القديم لمصر وانها تعرضت لغزو من قبائل الهكسوس وهم على ارجح الاقوال قبائل اسيوية قدموا لمصر وتكاثروا وتغلغلوا في الدولة حتى تمكنوا من السيطرة على زمام الامور نتيجة لضعف الاسر الحاكمة في ذلك الوقت وبدأ حكمهم لمصر بعد سقوط الاسرة الثالثة عشر حوالي عام 1725 ق.م واستمر حكمهم لاكثر من 150 سنة وروايات اخرى ترجح اكثر من ذلك ..وبعث يوسف عليه السلام في عهدهم .

انتهت حقبة الهكسوس حوالي 1500 ق.م حيث ولد بعدها موسى عليه السلام حوالي 1436ق.م وتوفي عام 1316ق.م وحكمت مصر في عهده من قبل الاسرة الثامنة عشرة والتاسعة عشرة ..واحد ملوكها هو ( امنحوتب الثالث ) الذي هو فرعون موسى ..وليس رمسيس كما يعتقد الكثيرون ..وضمن هذه الحقبة وقع في مصر حدث عظيم يتمثل في ثورة احد ملوك الاسرة الثامنة عشرة على عبادة الاوثان والبدء في الدعوة الى الله الواحد وكان ذلك الملك هو ( امنحوتب الرابع ) ابن ( امنحوتب الثالث ) السابق ذكره ..وغير ذلك الملك اسمه الى ( اخناتون ) الذي يعني ( خادم او عبد رب الشمس ) .

تشير المصادر التاريخية ان موسى عليه السلام واخناتون عاشا في نفس القصر وكان موسى يكبر اخناتون في العمر وتكونت بينهما صداقة عميقة وتاثر اخناتون كثيرا بموسى ولعل ذلك توطيدا لدوره في المستقبل ..ونقمته على عبادة الاوثان ..ولكن السؤال هنا ..هل كان الرجل المؤمن من ال فرعون الذي ذكر في القران هو اخناتون ؟؟؟ دعونا نتتبع ونتمعن في بعض الاحداث ..

1- عندما قتل موسى رجلا اثر مناصرته لاحد الضعفاء جاءه رجل من اقصى المدينة كما ذكر في القران الكريم وقال له ان الملأ ياتمرون بك ليقتلوك فاخرج اني لك من الناصحين ..ولا يقول مثل ذلك القول الا شخص يعلم ما يدور داخل البيت الحاكم من امور ودسائس .
2- عندما دعا موسى فرعون لعبادة الله وحده ..صور لنا القران ذلك المشهد بمثابة مناظرة بين موسى من ناحية وفرعون وملئه من ناحية والرجل المؤمن من ناحية .. دعوني اسرد لكم الايات من سورة غافر ..

( وقال موسى اني عذت بربي وربكم من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب ..وقال رجل مؤمن من ال فرعون يكتم ايمانه اتقتلون رجلا ان يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم وان يك كاذبا فعليه كذبه وان يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم ان الله لا يهدي من هو مسرف كذاب ..يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الارض فمن ينصرنا من بأس الله ان جاءنا قال فرعون ما اريكم الا ما ارى وما اهديكم الا سبيل الرشاد .. وقال الذي امن يا قوم اني اخاف عليكم مثل يوم الاحزاب ....) ويستمر سرد الايات حيث تاخذ فرعون العزة بالاثم ويامر هامان ان يبني له صرحا لعله يبلغ الاسباب اسباب السموات فيطلع على اله موسى .. وهنا يتدخل الرجل المؤمن مرة اخرى وبقوة حيث يعنف اباه فرعون وقومه حيث يقول ( ويا قوم مالي ادعوكم الى النجاة وتدعونني الى النار ..تدعونني لاكفر بالله واشرك ماليس لي به علم وانا ادعوكم الى العزيز الغفار ..لا جرم انما تدعوني اليه ليس له دعوة في الدنيا ولا في الاخرة وأن مردنا الى الله وان المسرفين هم اصحاب النار .. فستذكرون ما اقول لكم وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد ..فوقاه الله سيأت ما مكروا وحاق بال فرعون سوء العذاب )
ولو اننا تفكرنا فيما قاله الرجل المؤمن لوجدنا انه كان قولا قويا وصريحا ومباشرا وجريئا لعقم تفكير فرعون وهامان وقارون ، وصحة ورشد موسى من ناحية اخرى ..ولكن الملفت للنظر في ذلك المشهد هو ان الرجل المؤمن كان هو المستحوذ الاكبر على الحديث وتوجيه النصح والارشاد واللوم والتعنيف ، وكان اقرب ما يكون الى دعوات الرسل ومنهجهم .. ومن الملفت للانتباه ايضا وبصورة اكبر هو ان فرعون وبطانته لم يتخذوا موقفا اعتراضيا او مقاوما بصورة صريحة من دعوة واراء الرجل المؤمن بالرغم مما حملته من نصح بليغ ووعيد شديد والغريب ايضا ان ردود فرعون وبطانته للرجل المؤمن لم تكن تحمل أي نوع من الغضب او التهديد او الزجر ... فماذا يعني ذلك ؟؟؟؟
ان ذلك يعني وبصورة جلية ان ذلك الرجل المؤمن كان ذو مكانة خاصة لدى فرعون ..مكانة جعلته يتحاشى صده او معاقبته او زجره امام الملأ ..وهذا يفسر عدم تجرأ هامان وقارون على التحريض بقتله او شتمه خشية من فرعون ..لماذا ؟؟؟ لان ذلك الرجل في الحقيقة هو ابن ذلك الفرعون أي (امنحوتب الرابع ) ابن ( امنحوتب الثالث ) أي هو ( اخناتون ) .
3- من خلال الدراسات التاريخية الكثيرة والدقيقة للتاريخ المصري القديم لم تشر كل تلك المصادر الى شخصية مؤمنة من ال فرعون ويؤمن بالاله الواحد غير ( اخناتون ) .

4- عدم العثور على رفات اخناتون ونفرتيتي في مصر
مما يلفت الانتباه ايضا هو انه لم يوجد اثر لرفات اخناتون وزوجته ةكبار رجالات البلاط الملكي وان مقابرهم التي شيدت خصيصا لدفنهم وجدت خالية من أي موتى ..حيث يؤكد هذا الاكتشاف ويؤيد ما سبق افتراضه ان اخناتون هو ذو القرنين الذي هاجر من مصر وطاف الارض واستقر في اخر الامر في الصين حيث توفي هناك .

التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 02-19-2010 الساعة 11:23 AM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-19-2010, 11:24 AM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
القرائن والادلة التي تثبت بأن اخناتون هو ذو القرنين

1- كانت عبادة الاوثان والكواكب هي العقيدة السائدة في مصر منذ الاسرة الولى حتى الاسرة الخامسة حيث ظهر ما يعرف بمذهب الشمس والذي احدث تاثيرا كبيرا في العقيدة المصرية وكان من اثارها تثبيت الاله ( رع ) والذي يعني ( الشمس ) جرى اعتباره الاله الاعلى للدولة ...وكان هذا هو الوضع السائد عندما تبوأ ( اخناتون ) سدة الحكم في البلاد . وقد ثار اخناتون على هذا الوضع وقاوم كل التيارات المنحرفة وطال الكهنة والناس بعبادة رب الشمس وليس الشمس نفسها وهذا ثابت تاريخيا وموثق في التاريخ المصري القديم وهو اهم القرائن على فرضية ان اخناتون هو ذو القرنين ..ويجب هنا ان اشير وانبه الى وجوب النظر الى جميع الادلة التي ساسردها بشكل اجمالي وكامل مع بعضها لانها مكملة لبعضها البعض .
2- دليل قراني على ايمان ورسالة اخناتون
وهو ما ذكرناه سابقا عن الرجل المؤمن من ال فرعون ( راجع المقال السابق ) .

3- نشأة موسى واخناتون في بيت واحد

ذكرنا في مقال سابق تاريخ ولادة موسى عليه السلام وانه عاصر والد اخناتون وتشير المصادر التاريخية الموثقة الى تولي اخناتون الحكم بعد وفاة والده وان موسى عاش زمنا بعد وفاة فرعون ..وبحكم طبيعة العلاقة التي لابد انها تكونت بين موسى واخناتون في مراحل الشباب فان من المتوقع ان يكون لموسى تاثير كبير على فكر وسلامة عقيدة اخناتون .

4- التطابق في اسلوب البناء بين صرح هامان وفرعون وردم يأجوج ومأجوج
تأملوا معي هذه الاية الكريمة ( وقال فرعون يا ايها الملأ ما علمت لكم من اله غيري فأوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا لعلي اطلع الى اله موسى واني لاظنه من الكاذبين ) .
الصرح لغة ( البناء الغالي ) ويهمنا هنا القاء الضوء على الكلمات الثلاث ( الصرح - فاوقد - الطين ) فهذه الكلمات توضح المواصفات الاساسية للصرح الذي امر فرعون هامان بتشييده فهو بناء عال مبني من الطين واستخدم في بنائه اسلوب فني يستند على استخدام وقود معين لحرق الطين ..ولو قارنا مواصفات هذا المشروع مع مواصفات الردم الذي بناه ذو القرنين لوجدنا تشابها كبيرا في التقنية الاساسية للبناء مع اضافة عنصر مادة الحديد في بناء الردم .. تأملوا معي هذه الايات الكريمات من سورة الكهف ..( قال ما مكني فيه ربي خير فاعينوني بقوة اجعل بينكم وبينهم ردما ... اتوني زبر الحديد حتى اذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى اذا جعله نارا قال اتوني افرغ عليه قطرا ..) وللاحاطة فان القطر هنا هو الطين وليس النحاس حسبما توصل اليه البحث ...فنلاحظ هنا ان ذو القرنين طبق نفس التقنية والاساليب الهندسية التي لم تكن معروفة في تلك العصور الا في مصر .

5- السفن المستخدمة في رحلة ذي القرنين
لو تفكرنا في صعوبة وخطورة رحلة ذي القرنين التي ابحرت فيها سفنه محيطات واسعة ولمسافات تجاوزت عشرات الالوف من الكيلومترات الى مغرب الشمس ثم الى مطلع الشمس ثم الى الصين ..لو تفكرنا في هذه الحقائق فاننا سنصل الى اقتناع بان مثل هذه الرحلات لا يمكن القيام بها الا باستخدام سفن متينة ومتقنة وقوية ولم تكن تلك النوعية متاحة في ذلك العصر الا في مصر ..وقد ثبت للمؤلف من المراجع والمشاهدة الشخصية للاثار في البلاد التي زارها ومن خلال النقوش الموجودة الى وجود صور ونقوش لسفن على الطراز المصري في بلاد مغرب الشمس ومطلع الشمس التي سناتي على ذكرها لاحقا .

--------------------------------------------------------------------------------

اخناتون يتولى الحكم في مصر
بعد غرق فرعون وجنوده في اليم كما نعرف من قصة موسى ..تولى اخناتون عرش مصر ..وحاول توطيد حكمه ودعوته للتوحيد ولكنه واجه مقاومة شديدة من الكهنة وبعض رموز الحكم السابق ..بالاضافة الى مشاكل اخرى تمثلت في تعرض بعض الولايات التابعة لمصر لتهديدات خارجية مثل بلاد الشام التي تعرضت لغزو الحيثيين الذين استغلوا ضعف مصر بعد غرق فرعون ومعظم جنوده ..ولم يستطع اخناتون بعث أي قوة هناك لان اغلب جيش مصر غرق مع فرعون ...بل انه اصبح هو واسرته معرضين لتامر الكهنة واتباعهم ...ومن ثم اضطر للهجرة من مدينة ( طيبة ) عاصمة الملك الى ( تل العمارنة ) حيث بنى مدينته المقدسة هناك ..وبقي في حكم مصر حوالي 18 عاما ...اضطر بعد ان تفاقمت قوة الكهنة واتباعهم الى الهجرة من مصر سرا هو وزوجته ( نفرتيتي ) واولادهم ومجموعة من اتباعه على سفن مصرية عبر البحر الاحمر ..حيث وصل الى مغرب الشمس ومطلع الشمس وبلاد ما بين السدين ...الجدير بالذكر هنا انه لم يعثر على رفاته وزوجته في مصر ..بل وتشير كثير من المصادر والاثار الى وجود اثاره في الصين كما سيتبين لنا لاحقا .

سبب تسمية اخناتون بذي القرنين
اختلف الباحثون والمؤرخون في الاسباب فمنهم من اثبت ان المصريين القدماء اتخذوا القرنين رمزا لهم ..وهناك من قال انه كان يطلق شعره على شكل ظفيرتين ..وهناك من قال انه بسبب استخدامه لرسم القرنين على اعلامه وسفنه التي ابحر بها في رحلته المشهورة ..او لعله بسبب بلوغه قرني الارض أي مشرقها ومغربها ...

مسار الرحلة التاريخية

انطلق اخناتون او ذو القرنين من مصر على سفن فرعونية عبر البحر الاحمر فمضيق عدن وصولا الى بحر العرب ثم المحيط الهندي حتى الوصول الى خط الاستواء حيث موقع ( مغرب الشمس ) التي سنعرفها بعد قليل ..ثم مضى في الابحار شرقا من المحيط الهندي وبمحاذاة خط الاستواء حتى الوصول الى المحيط الهادي والاستمرار في عبور هذا المحيط حتى بلوغ ( مطلع الشمس ) في وسط المحيط الهادي حيث سنتعرف عليها فيما بعد ..ثم العودة غربا عبر نفس المحيط حتى بلوغ بحر الصين ومنه للبر الصيني ( بلاد بين السدين ) حيث تبدأ قصة يأجوج ومأجوج والردم وما تلى بناءه من احداث وانباء .

وبشيء من التفكير فاننا نجد ان هذا التوجه لم يأت عشوائيا او نتيجة الصدف ..بل لابد انه كان نتيجة لالهام رباني او نتيجة وجود قوى ايمانية تفاعلت في نفس اخناتون ..بالاضافة الى التقدم في علوم الفلك الذي برع فيه المصريون القدماء ..كل هذه العوامل كانت هي الاساس الذي بدأ به ذو القرنين رحلته التاريخية .

ومن الجوانب الملفته للانتباه والعجب ان القران الكريم حدد اتجاه ومسار رحلة ذي القرنين بصورة تتطابق تماما مع التسلسل الفعلي للمواقع الجغرافية ومع تكامل وحدة الموقع الجغرافي لهذه الاماكن ..حيث بين القران ان ذا القرنين انطلق من مكان ما على الارض متجها نحو مغرب الشمس اولا وليس مطلع الشمس ثم اتجه نحو مطلع الشمس ثم نحو بلاد مابين السدين .

موقع مغرب الشمس
تشير البحوث المستفيضة في الجغرافيا والفلك ان الارض كروية الشكل لذا فان سطحها لا يكتسب حرارة الشمس بصورة متساوية خلال دورانها حول الشمس ..فالجزأ القريب من خط الاستواء تكون الشمس عمودية عليه ..ومن ثم فان حرارتها تكون اقوى من أي مكان اخر على سطح الارض ..كانت هذه الحقيقة الجغرافية هي الاساس الذي انطلق منه المؤلف في البحث عن مغرب الشمس والعين الحمئة ..فعلى اثر ذلك زار سيريلانكا ..ولكنه لم يتوصل لاقتناع كامل بانها هي مغرب الشمس ..ومع اجراء المزيد من البحث والقراء وقع الكاتب على كتاب قيم باللغة الانجليزية هو (Book of planet earth ) وهو كتاب يبحث في شتى مكونات وعناصر الارض بما في ذلك المحيطات .. ومن العلومات المثيرة في هذا الكتاب :
1- على خط الاستواء تغرب الشمس وتشرق في نفس التوقيت على مدى الازمان دون تغيير .
2- التيارات البحرية في المحيط تنقسم الى قسمين :
أ - تيارات بالقرب من خط الاستواء تتجه نحو الغرب مدفوعة بالرياح التجارية وهي الرياح التي تهب باطراد نحو خط الاستواء .
ب - تيارات المحيط الاقرب الى القطبين تندفع عائدة نحو الشرق بفعل الرياح التي تهب من الغرب .
3- نتيجة حركة التيارات البحرية المتعاكسة ينشأ ما يسمى ( الحلقات الحلزونية ) او ما يطلق عليها ( برك المياه الحامية ) .

اتجه بحث وتفكير المؤلف نتيجة لذلك وبدرجة تقترب من اليقين بسبب ان هذه العوامل تتركز في مكان بعينه على الكرة الارضية وهو ( جزر المالديف ) ..حيث توجد التيارات البحرية والحلقات الحلزونية الحامية التي تلتهب مثل ( العيون الحمئة الحمراء) مع غروب الشمس ..بالاضافة الى ظاهرة كونية اكتشفها الكاتب بعد زيارته لجزر المالديف بأنها تكونت نتيجة ثورات بركانية ..وان شكل تلك الجزر اتخذ شكلا حلقيا او دائريا شبيها بفوهات البراكين ..ولعلها في زمن ذي القرنين كانت نشطة ورأى الشمس تغرب في فوهات تلك البراهين ..

بالاضافة الى هذه البراهين فان كثيرا من الاثار والدراسات لعلم الاجناس اثبتت ان وجود بقايا لسفن مصنوعة من القصب في جزر المالديف تماما مثل تلك التي كانت تستخدم في مصر .. وايضا تم اكتشاف شواهد تدل على ان جزر المالديف قد تمت زيارتها او لعلها سكنت منذ 4000 عام من قبل قوم يعبدون الشمس او جعلوا الشمس مرجعيتهم الوحيدة ..علاوة على ذلك وجدت حجارة منحوتا عليها رموزا شمسية مشابهة لتكك الرموز الشمسية الخاصة بفراعنة مصر ..

الخلاصة التي يمكن تلخيصها هنا هي ..ان بلاد مغرب الشمس هي جزر المالديف ..وان العين الحمئة ما هي الا الحلقات الحلزونية او البرك الحامية في المحيط ..او فوهات البراكين الثائرة في زمن ذي القرنين .. حيث ان كل المؤشرات والدلائل تؤكد ذلك ..والله اعلم .
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-19-2010, 11:27 AM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
مطلع الشمس

يقول الله تعالى في بيانه لرحلة ذي القرنين نحو مطلع الشمس :
( حتى اذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا .. كذلك وقد احطنا بما لديه خبرا )
بداية لابد من النظر الى بعض الظواهر والحقائق الكونية الثابتة ثم نتابع بعد ذلك مسيرتنا مع ذي القرنين في طوافه حول الارض .

1- تعريف طلوع الشمس وغروب الشمس
طلوع الشمس : هو اللحظة التي يظهر فيها المحيط العلوي لقرص الشمس فوق افق مستوى سطح البحر .
غروب الشمس : هو اللحظة التي يختفي عنده المحيط العلوي لقرص الشمس تحت مستوى الافق .

2- انتظام زمن طلوع الشمس وغروبها عند خط الاستواء

من الحقائق والشواهد العلمية الثابتة هو ان الشمس تطلع في نفس الوقت تقريبا على المناطق القريبة او المحاذية لخط الاستواء ، كما ان الشمس تغرب في نفس الوقت تقريبا في كل مساء في هذه المناطق ،وهذا النظام الالهي يجعل طول الليل والنهار متساوين تماما .

3- الشمس تطلع وتغرب ولكنها لا تشرق
لو امعنا النظر والفكر في الايات القرانية التي ذكرت وبينت هذه الظواهر لوجدنا ان القران الكريم قد ميز بينها بصورة واضحة وجلية ، فالله تعالى ذكر ( مطلع الشمس ) مرة واحدة فقط في القران الكريم ، وهذا يعني ان هذا المكان مكان واحد ومعرف ومحدد ، اما بالنسبة لظاهرة طلوع الشمس فان القران قد ذكر هذه الظاهرة في عدة ايات كقوله تعالى :

( وترى الشمس اذا طلعت ... ) ، ( حتى اذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم ) ، ( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ) .

لكن القران الكريم لم يذكر مطلقا تعبير شروق الشمس او مشرق الشمس ، بل كان تعبير طلوع الشمس ومطلع الشمس هو القاعدة ... اما تعبير الشروق والمشرق والمشارق فانها جميعا تتعلق وتتصل بالارض وحركتها ونظامها ...قال تعالى :

( واشرقت الارض بنور ربها ووضع الكتاب وجيء بالنبيين والشهداء ) ، ( واورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الارض ومغاربها التي باركنا فيها ... ) ، اذن فالشروق صفة تتعلق بالارض ولا تتعلق بالشمس ..فالشمس تطلع ولا تشرق وهذا ما اكتشفه علم الفلك الحديث ويؤكد عليه .
بداية الانطلاق
بعدما مكث ذو القرنين / اخناتون فترة من الزمن في بلاد مغرب الشمس ( جزر المالديف ) ، وبعد ان عمل على توطين وترسيخ اركان العقيدة الالهية الصحيحة ، وبعد تثبيت قواعد الامن والسلام - شد رحاله تجاه مطلع الشمس .وبناء على الحقائق والشواهد التي سبق ذكرها فانه بالامكان القول وبنسبة عالية من الثقة بان مطلع الشمس هو ذلك المكان الواقع في المحيط الهادي على خط الاستواء والذي يعرف اليوم بمنطقة ( جمهورية كيريباتي ) والمناطق والجزر القريبة منها والواقعة على نفس الخط .

الموقع الجغرافي لكيريباتي :

تقع كيريباتي في وسط المحيط الهادي بين خط الطول 173 وخط الطول 177 شرقا وتمتد من الشمال الى الجنوب بمساحة قدرها 800 كيلومتر مربع ، وتمتد المسافة من الشرق الى الغرب بمقدار اكبر من 3218كيلومتر مربع ، كما انها تقع على خط الاستواء وبالقرب من خط التوقيت الدولي .
وتتكون كيريباتي من ثلاث مجموعات رئيسية من الجزر هي : جزر جلبرت ، وجزر فينكس ، وجزرخط التوقيت الدولي والتي كانت تعرف بجزر كارولين . وبحكم موقعها على خط الاستواء فان الليل والنهار يتساويان فيها .

--------------------------------------------------------------------------------

كيريباتي هي مطلع الشمس ..الادلة والبراهين
1- المعطيات القرانية لقصة ذي القرنين :

قال الله تعالى ( حتى اذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا ... ) ان هذه الاية القرانية تشير بشكل واضح بان مطلع الشمس هو ظرف مكان محدد على سطح الكرة الارضية وذلك لانه جاء معرفا بالاضافة ، وهو يعني بان هناك نقطة او مكان او موقع او خط معين معرفا ومحددا على الارض تطلع عليه الشمس دون غيره من المواقع على وجه الخصوص ، ثم تاخذ في الطلوع على الاماكن الاخرى على الارض .

2- الموقع الجغرافي والطبيعة الطبوغرافية للجزر :

كيريباتي هي اول مكان تطلع عليه الشمس كل يوم ..اي ان طلوع الشمس على تلك البقعة من الارض يأتي اولا ثم تبدأ دورات الشروق تاخذ مجراها على سطح الارض في كل يوم ... وهو طلوع ثابت ومستقر لا يخلف الميعاد ، وانه يحدث مرة واحدة فقط في اليوم ، وعلى بقعة واحدة على الارض فقط ،
ومما يؤكد هذه الحقيقة هو تطابق الوصف القراني لجغرافية وطبوغرافية هذا الموقع ( مطلع الشمس ) تماما مع جغرافية وطبوغرافية جزر المحيط الواقعة على خط الاستواء .
فهذه الجزر تقع في قلب المحيط الهادي وهي منبسطة وخالية من الجبال والتلال والبراكين التي قد تمنع رؤية الشمس او حجبها ..فارضها مسطحة وتحيط بها مياه المحيط من جميع الجهات بالاف الاميال ، وبينها وبين اليابسة الاف الاميال ، كما ان جميع جزر كيريباتي باستثناء جزيرة ( بانابا ) لا ترتفع عن مستوى سطح البحر باكثر من 8 متر ... وقد تاكد المؤلف من ذلك من خلال زيارته الشخصية لتلك الجزر ومكوثه عدة ايام هناك والتقاطه للصور لتلك الظاهرة .
ان هذه الخصائص توضح بجلاء تام عدم وجود ساتر يمنع طلوع الشمس او رؤية الشمس .. فلا شيء يحجب او يستر تلك البقعة من الارض من الشمس ، وهو موقع نادر ومتميز ولا يوجد له مثيل على وجه الارض ، ولا غرو اذن ان يكون هو ( مطلع الشمس ) الذي ذكره الله في القران .

3- موقع جزر كيريباتي على خط الاستواء :

تقع هذه الجزر على خط الاستواء ..وهذا الموقع يجعلها تتميز بثبات توقيت طلوع الشمس على مدى الزمن ، وثبات واستقرار مواقيت الشروق والغروب على مر الزمان .. فالشمس تطلع يوميا على تلك البقعة من الارض يوميا الساعة 6:30 صباحا تقريبا وتغيب الساعة 6:30 مساء تقريبا .

4- خط التوقيت الدولي :

خط التوقيت الدولي ( The International Date Line ) يمثل موقعا متميزا على الارض ، وان له علاقة وطيدة بطلوع الشمس على الارض ، وحيث ان جزر كيريباتي تعتبر من اقرب الاماكن على الارض لهذا الخط فان ذلك يضيف عاملا اخر لتعزيز اعتبارها ( مطلع الشمس ) .

5- احتفال العالم سنويا باول طلوع للشمس في اول ايام السنة الميلادية في كيريباتي :

جمهورية كيريباتي تصبح محط انظار العالم عشية وصباح اول يوم من ايام السنة الميلادية من اجل الاحتفال بطلوع اول اشعة للشمس على سطح الارض ..حيث يتجمع ممثلوا وسائل الاعلام العالمية ومجموعات كبيرة من الباحثين والزائرين والسياح هناك .. وفي هذا الحدث دليل اخر على ان جزر كيريباتي هي مطلع الشمس التي بلغها ذو القرنين في رحلته المشهورة .. وقد اورد المؤلف صورة لاعلان دعائي اصدرته جمهورية كيريباتي بمناسبة الاحتفال اول طلوع للشمس في القرن 21 ..حيث يوجد على الاعلان صورة لخريطة العالم موضحا بها موقع جزر كيريباتي .. ثم كتبت هذه العبارات باللغة الانجليزية :

( Republic of Kiribati )
The first sunrise of the NEW MILLENNIUM

وهناك عبارات اخرى ولكن ما ذكرته هو المهم في سياق موضوعنا وترجمته حرفيا :

( جمهورية كيريباتي )
اول طلوع للشمس في الالفية الجديدة
وقد زار المؤلف تلك الجزر وراى بعينه كل تلك الظواهر والمناظر ووثقها ..وقد واجه صعوبات ومخاطر في رحلته تلك بداية ببعد المسافة من الرياض مرورا بعدة دول حتى الوصول الى ( تاراوا ) عاصمة كيريباتي ..ثم واجه ظروف حياة السكان الصعبة وانعزال الجمهورية عن العالم ..وانتشار بعض الامراض هناك ..ووجد بها نسبة ضئيلة من المسلمين هناك ..

--------------------------------------------------------------------------------

ذو القرنين / اخناتون يتوجه نحو بلاد ( بين السدين ) : الصين وبلاد أجوج و مأجوج :

قال الله تعالى :
( حتى اذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا .. كذلك واحطنا بما لديه خبرا .. ثم اتبع سببا .. حتى اذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا .. قالوا يا ذا القرنين ان يأجوج ومأجوج مفسدون في الارض فهل نجعل لك خرجا على ان تجعل بيننا وبينهم سدا ) .
يتبين من سياق الايات الكريمة وصول ذي القرنين الى ( مطلع الشمس ) ومن ثم مغادرته لذلك المكان نحو بلاد بين السدين .. فماهي بلاد بين السدين ؟؟؟؟ ومن هم يأجوج ومأجوج ؟؟؟؟ وما هي قصة بناء الردم ؟؟؟

اكتشاف المعنى الحقيقي لعبارة ( يأجوج ومأجوج ) :

قصة يأجوج ومأجوج من القصص التي يلفها الكثير من الغموض..ونسجت حولها الكثير من القصص والاساطير ..وقد استغل المؤلف زيارته للصين كرئيس لفريق الدراجات السعودي المشارك في احدى المسابقات هناك في عام 2000 م ..استغل تلك الزيارة في البحث والتنقيب عن تلك الاسرار ..وتعرف على احد اساتذة جامعة ( تنكوا ) في شانغهاي اسمه ( Huxiao Tian ) وسأله ذات مرة عن قصة ( يأجوج ومأجوج ) وقد نطق المؤلف هذه العبارة بالنطق العربي كما هي في القران الكريم .. وهنا كانت المفاجأة الكبري .... حيث قال الاستاذ الصيني ان كلمة ( يأ ) تعني باللغة الصينية ( قارة ) ، وان ( جوج ) تعني ( اسيا ) وتكتب هكذا ( Ya Jou ) .. وتنطق باللغة الصينية تماما كما تنطق عند قراءتها في القران الكريم مع تسكين الألف في ( يأ ) وتعطيش الحرف ج في الكلمة ( Jou ) .. وعندما سأله عن كلمة ( مأجوج ) قال انها تعني ( شعب الخيل ) حيث ان ( مأ ) تعني حصان او خيل باللغة الصينية .. و ( Jou ) تعني قارة او شعب .

لقد كانت مفاجأة وايما مفاجأة .. وهي ان عبارة ( يأجوج ومأجوج ) بكاملها هي عبارة باللغة الصينية كما هي مستخدمة في الوقت الحاضر ، وذلك بالرغم من مرور اكثر من 3300 سنة ، وهذا يدل على ان الصينيين كانوا يتكلمون نفس لغتهم الحالية ، وفي ذلك دلالة ايضا على اصالة هذه اللغة ... ولم تطمئن نفس المؤلف حتى سأل وتقصى من اكثر من مصدر وكانت الاجابة والتفسير نفسها .. بل وصل الامر بالمؤلف ان اخذ دروسا مكثفة في اللغة الصينية ليتمكن من الالمام ولو بشكل بسيط من ما يقرأ من ويسمع من الصينينن .. وبناء على ذلك وعلى ما تم استخلاصه من معاني باللغة الصينية وما يقابله من معاني باللغتين العربية والانجليزية فانه يمكننا تفسير وترجمة عبارة ( ان يأجوج ويأجوج مفسدون في الارض .. ) على النحو التالي :

( ان سكان قارة اسيا ، وسكان قارة الخيل مفسدون في الارض )

ان المعجزة القرانية في احتواء القران الكريم على اية ( يأجوج ومأجوج ) وهي باللغة الصينية ... ان هذه المعجزة ليست قاصرة على البعد اللغوي فقط ، ولكنها وبصورة اهم واخطر معجزة لما تحمله من مضامين وابعاد تاريخية وديموغرافية وعلمية تهم البشرية كلها في ماضيها وحاضرها ومستقبلها .

وقد تبين بعد البحث والتمحيص وسماع هذه العبارة من مواطنين صينين وبعدة لهجات صينية ان نطق عبارة ( يأجوج ) كما تقرأ باللغة العربية جاءت موفقة ومطابقة للهجة المندرانية ، أي لهجة اهل شمال الصين ، وهذا ينطبق ايضا على نطق عبارة ( مأجوج ) ولهذه الجزئية اهمية كبرى في اثبات المكان الذي التقى فيه ذو القرنين مع الصينيين ، ومن ثم تحديد موقع ( بين السدين ) موقع الردم ، حيث يتأكد من هذا بأن ( بين السدين ) وموقع الردم هو في شمال ووسط الصين والذي نعتقد انه كان في مقاطعة ( خنان ) ( Henan ) وحول مدينة ( جنج جو ) ( Zhengzhou ) ..وقد تم التأكد من ذلك كما سيأتي تفصيله لاحقا .

دخول ذي القرنين لبلاد الصين ( بلاد بين السدين ) :

بعدما غادر بلاد مطلع الشمس في جزر المحيط الهادي عاد ادراجه نحو الغرب في اتجاه الصين عابرا المحيط الهادي حتى الوصول الى البحر الاصفر الذي تقع عليه الصين ، ومن هناك كما نعتقد دخل بلاد الصين ، ولعله توجه مباشرة الى منطقة ( بين السدين ) الوقعة كما تشير الكثير من الدلالات والمؤشرات في الجزء الاوسط من الصين والاقرب الى الصين الشمالية فيما يعرف اليوم ( بمنغوليا الداخلية وسيبيريا وكوريا ) بمنطقة ( خنان ) ( Henan ) وبالتحديد في مدينة ( جنج جو ) .. ومما يجدر ذكره هنا ان من كان يحكم الصين في ذلك الوقت حوالي 1330 ق.م هو الملك ( شانغ ) من اسرة شانغ ..، وذلك كما سياتي تفصيله وايضاحه لاحقا .
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-19-2010, 11:31 AM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
موقع بلاد بين السدين .. موقع الردم .. بناء الردم

يذكر المؤلف انه بعد إجراء الكثير من البحوث والقراءات والاستطلاعات والزيارات الميدانية لكثير من مناطق الصين المختلفة .. أمكن اكتشاف حدث تاريخي جاء ذكره في عدة كتب عن تاريخ الصين القدم يشير إلى أن أول ( حائط صيني ) كما يسمونه الصينيون والغربيون قد بني في عهد احد ملوك أسرة ( شانغ ) ( Shangdynasty ) ، وان ذلك الحائط كان في حقيقته ردم ( Rampart ) وليس حائطا او سدا ، وان ذلك الحدث وقع في الفترة الواقعة بين ( 1300 - 1150 ) ق.م ، في مدينة ( جنج جو ) ( Zhengzhou ) في منطقة ( خنان ) ( Henan ) في وسط الصين ، والذي تؤكد الآثار وكتب التاريخ بان بقاياه لا تزال قائمة في هذه المدينة .. وقد تمكن الكاتب من رؤيته رأي العين كما سيأتي تفصيله لاحقا .
الطبيعة الجغرافية والطبوغرافية للصين
كانت الصين في تلك الحقبة من الزمن معزولة جغرافيا عن العالم .. فعلى شرقها كان البحر ، وفي الغرب ترتفع الجبال العالية ، والغابات من الجنوب ، أما الشمال فكانت الصحراء .. أما الدول التي كانت تحيط بالصين فهي :
اليابان ، كوريا ، منشوريا ، سيبيريا ، منغوليا ودول آسيا الوسطى ، وهذه الدول جميعها من قارة آسيا وهم من وصفهم الصينيون بيأجوج أي سكان قارة آسيا .. أما بنو يأجوج أي سكان قارة الخيل فان سكان منغوليا يأتون على رأس القائمة وهم نفس القوم الذين يطلق عليهم الغربيون عليهم اسم شعب الخيل ( Horses People ) ، وهؤلاء القوم عرفوا منذ القدم بأنهم اعتادوا شن الحروب على الصين من جهة حدودها الشمالية والشمالية الغربية ، وهذه الصفة لازمتهم حتى قرون قريبة كان آخرها ما حدث في القرن الثالث عشر الميلادي على يد جنكيز خان وهولاكو الذين اعتدوا وعاثوا في الأرض فسادا .

الطبيعة الجغرافية والطبوغرافية لمنطقة خنان ( Henan )
تقع بين اكبر انهار الصين حيث يحدها نهر اليانجستي من الجنوب والنهر الاصفر من الشمال ، كما يحيط بها من الشرق مقاطعة ( Anhui ) ومقاطعة (Shandong ) ومقاطعة ( Jiangsu ) كما يحدها من الشرق البحر الأصفر ، وبحر الصين الشرقي من الجنوب الشرقي ، ويحدها من الجنوب سلسلة جبال ( Wuyi Mountains ) ، ومن اهم مدنها ( جنج جو ) والتي كانت عاصمة مملكة شانغ حتى عام 1300 ق.م وهي المدينة التي بنى ذو القرنين فيها ردم يأجوج ومأجوج ، ويقدر سكان تلك المنطقة حوالي 93 مليون نسمة .

موقع الردم
توجد في شمال مقاطعة ( خنان ) سلاسل جبلية شاهقة يوجد بينها سهول او منافذ ..ويسكن شمال تلك السلاسل أقوام يسميهم أهل الصين ( يأجوج ومأجوج ) وكانوا يقومون بالاعتداء على الصينيين من خلال تلك السلاسل ..وقد تكون اعتداءاتهم متركزة من احد المنافذ بين تلك الجبال ومن خلال رؤية المؤلف لتلك المنطقة فان موقع الردم هو شمال مدينة ( جنج جو ) .

مصطلحات لغوية مهمة
الردم ( Rampart ) : هو البنيان المرصوص رصا قويا ليكون خطا دفاعيا ضد اعتداءات المعتدين .

الصدفين : الناحيتين أو الجهتين قد تكون جبلين وقد تكون غير ذلك .

القطر : مادة اقرب ما تكون الى الطين او الاسمنت او الجير .. وليست النحاس المذاب كما يعتقد الكثيرون ..

واسمها العلمي ( The Earth ) او ( المعادن الترابية القلوية ) .. هذه المادة كان الصينيون على مر العصور
يستخدمونها في بناء منازلهم واسوارهم وردومهم .. وهي ذات قدرة مقاومة قوية وغير قابلة للصدأ .

السد : حائط مرتفع بين جبلين يستخدم لحفظ المياه وتصريف وتصريف مياه الأنهار والأمطار يتطلب بناءه
تطبيق مواصفات خاصة تتفق مع تحقيق هذا الهدف .

زبر الحديد : قطع او صفائح من الحديد يمكن تحويلها الى صلب عن طريق أكسدة الشوائب عن طريق نفخ

الهواء من خلال المعدن المنصهر وإضافة معدن القطر .

--------------------------------------------------------------------------------

بناء الر د م

يصف المؤلف في هذا الفصل رحلته الى مدينة ( جنج جو ) في شهر ذي الحجة من عام 1423 هـ الموافق فبراير 2002 ..وراى الردم عيانا والتقط صورا له .. والصور موجودة في الكتاب .. وقام بقياس ابعاد الردم .. وسانقل لكم الان بتصرف ما سرده المؤلف حول هذه الرحلة :

الانطباع الاول لمن يرى الردم لاول مرة هو انه امام منشأة هائلة الحجم طولا وعرضا وارتفاعا ..

ذو نمط هندسي بديع ... والشيء المؤكد انه في زمانه كان خطا دفاعيا لا يمكن اختراقه او تسلقه

والشكل العام له في هيئة مستطيل او مربع ... وتشير الكتب التي اهتمت بتاريخ هذا الردم بأن طول الردم

الأصلي كان حوالي سبعة كيلومترات ، وان ارتفاعه اكثر من تسعة امتار وان عرضه عند القاعدة يبلغ حوالي

36 مترا ، وان العمال الذين ساهموا في بنائه كانوا حوالي 10000 عامل وان بناءه استغرق حوالي 18 عاما ،

وانه بني من مادة يطلق عليها اسم ( Earth ) او القطر مكونة من عدة معادن ..عن طريق رصها ودكها

بادوات ثقيلة لتكون طبقات متراصة بعضها فوق بعض .

لا يبعد موقع الردم عن المدينة سوى بضعة كيلومترات ..ويوجد بالقرب منه بعض دكاكين الاثار والتحف

ومحلات تجارية اخرى ..حيث ان موقع الردم يتم استغلاله سياحيا ويتوافد السياح هناك على مدار العام ...

بعد صعود المؤلف الى قمة الردم وتفحصه لاجزائه ... سجل هذه الملاحظات والاستنتاجات :

1- ارتفاع الردم يبلغ حوالي 9 امتار من القاعدة .. ويبدو ان جزءا من قاعدته قد ردمت نتيجة الرفع

المساحي للشارع والسفلتة وتسوية الارصفة .. ومن ثم فان الارتفاع الحقيقي للردم لابد لنه اكثر من
تسعة امتار على الاغلب .

2- عرض قاعدة الردم تبدو كبيرة جدا حوالي 36 مترا ..اما هيكل الردم فانه جاء منسجما في ضخامته
وحجمه الكبير مع القاعدة .. ولولا وجدود الدرج لم استطاع احد تسلقه بسهولة ..وصدق الله العظيم حيث

قال : ( فما اسطاعوا ان يظهروه وما استطاعوا له نقبا ) لان قوة ( يأجوج ومأجوج ) كانت تكمن في
مهارتهم وخبرتهم في ركوب الخيل والقتال من على ظهورها ، فلما بني الردم فقدوا تلك الميزة .

3- الشكل الهندسي للردم : هيكل ضخم له ضلعان وبينهما زاوية ... طوله الاجمالي حوالي سبعة
كيلومترات ..وعند معاينة تربته ..كانت من الطين المحروق والذي يميل الى اللون الاصفر مع اتسامه

بخاصية البناء المشدود والمتماسك في كل اجزاءه بحيث يبدوا وكأنه كتلة متراصة لا فراغات ولا
ثغرات بين اجزائها .

كيف بنى ذو القرنين الردم

بعد لقاء ذي القرنين بالصينين في مقاطعة ( خنان ) واطمئنانهم له بعد مكوثه فترة عندهم ، ولما رأوه من
عبقريته ومعارفه ..طلبوا منه ان يبني لهم سدا يدرأ عنهم اعتداء جيرانهم الشماليين الذين يطلقون ( يأجوج

ومأجوج ) ..وكانوا يصفونهم بانهم برابرة متوحشون .. ولكن ذا القرنين لم يجبهم الى طلبهم بادء الامر بل
قد يكون تعجب من طلبهم ..لان السد انما يكون لحجز المياه فقط ..والاولى ان يكون ردما وليس سدا .. مما
يعني ان الصينيين لم يكونوا ذوي دراية كبيرة بالاساليب الحربية والدفاعية فاغلبهم كانوا فلاحين وما زالوا

كذلك .. عندئذ طلب منهم ذو القرنين ان يعينوه بقوة ..اي بالعمال .. ثم بدأو العمل بتشييد حائطين من الخشب
ثم تم افراغ مادة القطر بين هذين الحائطين بعد ان ملأه بزبر الحديد ولعل هذا يفسر عبارة ( حتى اذا ساوى

بين الصدفين ) بمعنى حتى اذا ساوى بين قمتي الخشب على جانبي الردم بزبر الحديد ..( قال اتوني افرغ
عليه قطرا ) وهنا لابد من الاشارة الى ان الالواح الخشبية التي استخدمت .. لابد انها كانت تستند الى جبلين

حتى تتماسك وتثبت ...
الجدير بالذكر ان استخدام ذي القرنين لمعدن الحديد مع مادة القطر ضمن عملية كيميائية لتكوين مركب
انما هي نوع من البناء المسلح الذي لم يستخدمه الانسان الا منذ قرن او اكثر قليلا .

وقد استخدم ذو القرنين النار لصهر الحديد .. واستعمل نوعا من المنافيخ لنفخ الهواء على النار والحديد

المنصهر ..والشيء المؤكد ان عملية الصهر تمت في الهواء الطلق المحتوي على الاكسجين الكافي
لاتمام صناعة الحديد الصلب .

ان هذا الاسلوب الانشائي الذي يستخدم طريقة ردم او دك مادة القطر لملء الفراغات بين الالواح .. ثم دكها
ورصها طبقة على طبقة بواسطة رصاص ثقيل ... هذه الطريقة تجعل من الردم ذو قوة خارقة ومقاومة
شديدة للاختراق والثقب والصدأ .




منقول للمتعة والفائدة
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-19-2010, 11:35 AM   #6 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

الرد على بعض أخطاء الكتاب


نقد مختصر على أهم الأخطاء وأفدحها

والمؤلف قد قام بعمل رائع وجهد كبير لاينكره الا مكابر

ولكن الأخطاء يجب تبيانها لعموم الفائدة ,

والرد قد تفضل بكتابته أخينا الفاضل غفر الله لنا وله وللمطلعين

(ابن غنيم المرواني )

=========






بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-19-2010, 11:38 AM   #7 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد عليه وعلى آله وصحبه وسلم أفضل الصلاة وأتم التسليم .
وبعد :
قال تعالى : ( ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلوا عليكم منه ذكرا إنا مكنا له في الأرض وءاتينه من كل شيء سببا فأتبع سببا حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا يذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا وأما من ءامن وعمل صالحا فله جزاءا الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا ثم أتبع سببا حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا ثم أتبع سببا حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا قالوا ياذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما ءاتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال ءاتوني أفرغ عليه قطرا فما اسطعوا أن يظهروه وما استطعوا له نقبا ) سورة الكهف : الآيات 83 – 98 .
قد أطلعت على كتاب : ( فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج ) لمؤلفة حمدي أبو زيد قبل سنة تقريبا والحقيقة أنه كتاب (علمي بحت) وفيه بعض من الأخطاء والمغالطات وسوف نذكر بعضها سريعا ونأسف مقدما على عدم ترتيب الموضوع ترتيبا علميا فمن الأخطاء التي وقع فيها المؤلف عف الله عنا وعنه إهماله الأحاديث النبوية المتعلقة بذي القرنين وأقوال العلماء والمؤرخين الإسلاميين وإكثاره النقل من تواريخ الأمم الأخرى كالتواريخ الصينية والغربية هذا مع إهماله النقل عن التواريخ الإسلامية !! مما أوقع المؤلف في العديد من الأخطاء التاريخية والمزالق العقدية وسأتطرق إلى أحد تلك الأخطاء التي وقع فيها المؤلف وهو جزمه بأن ذي القرنين هو أحد الفراعنة المصريين وهو الملك الفرعوني ( أخناتون ) وحقيقة أن هذا القول لم يقل به أحد من علماء الإسلام والمؤرخين فقد ذكروا عدة أسماء كالإسكندر والحميري وغيرهم أما أنه الملك ( أخناتون ) فلم يقل بذلك أحد غير المؤلف على حد علمي والله أعلم ..
وبالجملة فالكتاب لا بأس به من الناحية الجغرافية والعلمية أما من الناحية التاريخية فهو فيه الكثير من الأخطاء الواضحة للجميع وسأبين خطأ القول بأن ذي القرنين هو الملك ( أخناتون ) والمؤكد أن ذي القرنين عربي الأصل وأنه من التبابعة الحميريين وسنبين ذلك باختصار شديد ببعض النقول والشواهد الشعرية وخاصة في الجاهلية التي قيلت قبل الإسلام كخطبة قس بن ساعده الأيادي وذكره في خطبة ذي القرنين وشعر حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه وغير ذلك حتى لا يقال أنهم قد انتسبوا إلى ذي القرنين بعدما عرفوا فضائله !! ومعلوم أن المؤلى قد ذكره في كتابه ..
وأما بخصوص الملك الفرعوني ( أخناتون ) فالمذكور في كتب التواريخ والمشهور عنه وعن قومه الفراعنة أن جميعهم وثنيون على الشرك والعياذ بالله وشاهد ذلك هو معابدهم وتاريخهم الباقي إلى اليوم بل يقال إن ( أخناتون ) هذا أنه كان يعبد الشمس وسماها ( أتون ) بل وحمل قومه على عبادة الشمس بل إن منشأ القول بأن ذي القرنين هو ( أخناتون ) فهذا القول لم يعرف قديما إنما أحدث في العصور المتأخرة وأحدثه بعض المرجفون من الفلاسفة المصريون كما فعل أحد الضالين لديهم وهو نجيب محفوظ الذي كتب ( الملك النبي إخناتون ) وهؤلاء القوم إنما يدفعهم على ذلك التعصب المقيت وما يتوهمون من أنه حضارة !! وما هو في الحقيقة إلا ضلاله !! ووثنية حتى وصف أحدهم شدة تعصب أولئك المرجفون بقوله يسخر منهم !! :
و أخناتون للتوحيد داعٍ قديماقبـل كــل المرسليـنـا
وكعبتنا الحبيبة لـو أرادوا لقالوا إنهـا كانـت بسينـا

الحميريون والتبابعة :التبابعة جمع تبع وهو اسم كانوا يلقبون به ملوك اليمن كقيصر للروم وكسرى للفرس .
من هو ذي القرنين :
قيل : الصعب ابن الحارث وقيل اسمه الصعب ابن ذى مرائد وهو أشهر ملوك بلاد اليمن ..

قال الإمام ابن الجوزي في تنوير الغبش في فضل السودان والحبش (1/85)
طبعة : دار الشريف , ط 1 تحقيق : مرزوق علي إبراهيم , سنة 1419 هـ .

وقد اختلفوا في ذي القرنين
فقال عبد اللَّهِ بن عمرو بن سعيد بن المسيب والضحاك بن مزاحم كان نبيا , وروينا عن علي بن أبي طالب رضي اللَّهِ عنه أنه قال كان عبدا صالحا من القرون الأول من ولد يافث بن نوح , وذكر جعفر بن محمد الرسعني في تاريخه عن إبراهيم عن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه قال كان ذو القرنين أسود , وقال أبو الحسين بن المنادي كان ذو القرنين في زمن إبراهيم الخليل عليه السلام ومات في ذلك الزمن .

وفي علة تسميته بذي القرنين عشرة أقوال :
الأول : أنه دعا قومه إلى اللَّهِ تعالى فضربوه على قرنه فهلك فغبر زمانا ثم بعثه الله تعالى فدعاهم إلى الله تعالى فضربوه على قرنه الآخر فهلك فذلك قرناه قاله علي بن أبي طالب
الثاني : أنه سمي بذلك لأنه سار إلى مغرب الشمس وإلى مطلعها رواه أبو صالح عن ابن عباس
والثالث : لأن صفحتي رأسه كانتا من نحاس
الرابع : لأنه رأى في النوم كأنه امتد من السماء إلى الأرض فأخذ بقرني الشمس فقص ذلك على قومه فسمي بذي القرنين
الخامس : لأنه ملك فارس والروم
السادس : لأنه كان في رأسه شبه القرنين رويت هذه الأقوال الأربعة عن وهب بن منبه
السابع : لأنه كانت له غديرتان من شعر قاله الحسن قال ابن الأنباري والعرب تسمي ضفيرتي الشعر غديرتين وقرنين
الثامن : أنه كان كريم الطرفين من أهل بيت ذوي شرف
التاسع : لأنه انقرض في زمانه قرنان من الناس وهو حي
العاشر : لأنه سلك الظلمة والنور

” قلت ” وكذلك فصل في هذه المسألة الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه ” الزهر النضر في أخبار الخضر ” وقد ذكر أن الخضر كان وزيرا له ..
>>>> يتبع بعون الله >>>.
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-19-2010, 11:41 AM   #8 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
الجزء الثاني من الرد


وقال الدكتور الباحث التاريخي محمد علي الصلابي مقالاته ” فقه التمكين عند ذي القرنين ”
ب – من هو ذو القـرنين؟ :

اختلف المفسرون في اسم ذي القرنين ونسبه وزمان وجوده ، وسبب تلقيبه بذي القرنين ، لقد تضاربت أقوالهم وآراؤهم ، وتعارضت أدلتهم ، واعتمد الكثير منهم على الإسرائيليات والخرافات والأساطير ، والروايات الواهية ، والأخبار الكاذبة .
وعندما طالعت الكتب التي تكلمت عن ذي القرنين خرجت بنتيجة وهي : لا يمكننا الحزم بتحديد شخصية ذي القرنين ، ولا تحديد رحلاته الثلاث التي أشار إليها القرآن ، ولا تحديد السد الذي بناه على الكره الأرضية.
إن القرآن الكريم والسـنة النبوية المطهرة لم يتعرضا إلى تلك التفصيلات ، وبما أنهما سكتا عن المعلومات التفصيلية ، فلا دلالة يقينية عليها.ولذلك يكون كلام المفسرين وأهل التاريخ والعلماء عنها من باب الظن وليس من باب الجزم .

لقد قالوا : إن ذا القرنين هوالإسكندر المقدوني اليوناني وذلك لأن البلاد التي استولي عليها الإسكندر امتدت إلى مشارق الأرض ومغاربها . وقيل هو قورش الإخميني ، لإجماع المؤرخين على عدالة سيرته وحسن سيرته في الشعوب والممالك التي استولي عليها . وقيل أنه أبو كرب شمر بن عمرو الحميري.
ولقد ناقش الأستـاذ محمد خير رمضان يوسف الأقوال السابقة وخرج بنتيجة أن ذا القرنين لم يكن واحدا من هؤلاء الثلاثة ، واستطاع أن ينقد نقدا علميا متينا فنّد فيه آراء كل من ذهب إلى أنه الحميرى ، أو الاسكندر ، أو قورش.
وقال : إن النتيجة التي وصلت إليها هي : أن ذو القرنين القرآني الذي ذكره الله عز وجل في كتابه العزيز ، وأثنى عليه بالإيمان والإصلاح والعدل ، في سورة قرآنية عظيمة ، وآيات إعجازية جليلة ، وقصة تاريخية نادرة ، مليئة بالدروس والعبر ، طافحة بالعظمات والمبادئ والحكم..إنه عَلََمٌ قرآني بارز … خلد الله تعالى ذكره في كتابه الخالدة فاستحق أن ينال اللقب القرآني .. وكفى.
ولم أشأ أن أقول غير هذا .. لأنني لم أر من أعطى شخصية ذي القرنين حقها في التاريخ مثلما أعطى لها الله عز وجل ، في كتابه العظيم ، إنه الرجل الطواف في الأرض ، الصالح العادل ، الخاشع لربه ، والمنفذ لأمره ، والقائم بين الناس بالإصلاح ، والذي ملك أقاصي الدنيا وأطرافها ، فلم يغره مال ولا منصب ولا جاه ولا قوة ولا سلطان ، بل إنه بقي ذاكرا لفضل ربه ورحمته ، متأهبا لليوم الآخر ، ليلقى جزاءه العادل عند ربه.
ويكفى أن يبقى ذو القرنين تلك الشخصية العظيمة في التاريخ ، وذلك العلم البارز في العدل والإصلاح والقيادة ومثال الحاكم الصالح ، على مر التاريخ ، وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها بشهادة الكتاب الخالد .
وقال أبي منصور الثعالبي في ثمار القلوب في المضاف والمنسوب :
( ذو القرنين ) قال الجاحظ فى كتاب التدوير والتربيع ولقد سألت عن ذى القرنين أهو الإسكندر ومن أبوه ومن قيرى ومن عيرى فقال القاضى أبو الحسن على بن عبد العزيز الجرجانى فى الجواب عن ذلك وشرحه قال أكثر من بحث عن سالف الأمور وتصفح ما حدث منها من متقادم العصور أن التسمية بذى القرنين لا تعرف فى غير هذه اللغة ولا يوجد منها علم إلا عند هذه الأمة ومتى سمعنا غيرهم ينطق بها ووجدنا بعض الأمم يذكرها فبحثنا عن أصلها ومأخذها وسألناهم عن معناها وتأويلها اصبناها راجعة إليهم وأحلنا فى الإسناد عليهم

قالوا ولم نعثر على كثرة التفتيش والتكشيف وشدة الطلب والتنقير من ملوك الأمم وأولياء الدول وقادة الجيوش وساسة الجنود ممن ارتفع فشهر أو خمل فغمر بمن لزمه هذا الأسم أو حصل له معناه أو استحقه بلازم خلقه أو مستجد صفة فأما نحن فقد وجدنا فى التواريخ القديمة المأخوذة عن السريانية واليونانية أن ضاميرس وهو الثالث من ملوك بابل خرج عليه أطر كركسى فحاربه وظفر به فقتله ونزع قرنى رأسه فجعلها إكليلا يلبسه فسمى ذا القرنين فهذا كما تراه تسمية مأخوذة من الأمم السالفة منقولة عن تلك اللغة إلى هذه …
وقال صديق خان في لقطة العجلان مما تمس إلى معرفته حاجة الإنسان :
وقف التحقيق عند علماء الأخبار أن ذا القرنين الذي ذكره الله في كتابه فقال : ( ويسألونك عن ذي القرنين ) عربي قد كثر ذكره في أشعار العرب وأن اسمه الصعب بن ذي مراثد بن الحارث الرائش بن الهمال ذي سدد بن عاد بن دلدار فخشد بن سام بن نوح عليه السلام وأنه ملك من ملوك حمير وهم العرب العاربة ويقال لهم أيضا العرب العرباء … وقد غلط من ظن أن الإسكندر بن فيلبش هو ذو القرنين الذي بنى السد فإن لفظة ذو عربية وذو القرنين من ألقاب العرب ملوك اليمن وذاك رومي يوناني …

وقال أيضا :
وسئل ابن عباس عن ذي القرنين ممن كان فقال من حمير قيل له فالإسكندر قال كان روميا حكيما بنى على البحر في أفريقية منارا وأخذ أرض رومة وأتى بحر الغرب وأكثر من عمل المصانع والمدن …

وقال أيضا :
وسئل كعب الأحبار عنه فقال الصحيح عندنا من أخبارنا وأسلافنا أنه من حمير والإسكندر كان رجلا من يونان من ولد عيصو بن اسحاق ابن إبراهيم ورجال الإسكندر أدركوا المسيح بن مريم منهم جالينوس وأرسطا طاليس .. وقال الرازي في التفسير ومما يعترض به على من قال إن الإسكندر هو ذو القرنين أن معلم الإسكندر كان أرسطا طاليس بأمره يأتمر وبنهيه ينتهي واعتقاد أرسطا طاليس مشهور وذو القرنين نبي فكيف يقتدي بنبي بأمر كافر في هذا أشكال …

الحافظ ابن حجر العسقلاني يضعف رواية أن الإسنكندر هو ذي القرنين :
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري شرح صحيح البخاري ( 6/382) طبعة : دار المعرفة , ط 1 تحقيق : محب الدين الخطيب .

وفي إيراد المصنف (يقصد الإمام البخاري ) ترجمة ذي القرنين قبل إبراهيم إشارة إلى توهين قول من زعم أنه الإسكندر اليوناني لأن الإسكندر كان قريبا من زمن عيسى عليه السلام وبين زمن إبراهيم وعيسى أكثر من ألفي سنة والذي يظهر أن الإسكندر المتأخر لقب بذي القرنين تشبيها بالمتقدم لسعة ملكه وغلبته على البلاد الكثيرة أو لأنه لما غلب على الفرس وقتل ملكهم انتظم له ملك المملكتين الواسعتين الروم والفرس فلقب ذا القرنين لذلك والحق أن الذي قص الله نبأه في القرآن هو المتقدم والفرق بينهما من أوجه :
أحدها : ما ذكرته والذي يدل على تقدم ذي القرنين ما روى الفاكهي من طريق عبيد بن عمير أحد كبار التابعين أن ذا القرنين حج ماشيا فسمع به إبراهيم فتلقاه ومن طريق عطاء عن بن عباس أن ذا القرنين دخل المسجد الحرام فسلم على إبراهيم وصافحه ويقال أنه أول من صافح ومن طريق عثمان بن ساج أن ذا القرنين سأل إبراهيم أن يدعو له فقال وكيف وقد أفسدتم بئري فقال لم يكن ذلك عن أمري يعني أن بعض الجند فعل ذلك بغير علمه ,
وذكر بن هشام في التيجان أن إبراهيم تحاكم إلى ذي القرنين في شيء فحكم له وروى بن أبي حاتم من طريق على بن أحمد أن ذا القرنين قدم مكة فوجد إبراهيم وإسماعيل يبنيان الكعبة فاستفهمهما عن ذلك فقالا نحن عبدان مأموران فقال من يشهد لكما فقامت خمسة أكبش فشهدت فقال قد صدقتم قال وأظن الأكبش المذكورة حجارة ويحتمل أن تكون غنما فهذه الآثار يشد بعضها بعضا ويدل على قدم عهد ذي القرنين ,

ثاني الأوجه : قال الفخر الرازي في تفسيره كان ذو القرنين نبيا وكان الإسكندر كافرا وكان معلمه ارسطا طاليس وكان يأتمر بأمره وهو من الكفار بلا شك وسأذكر ما جاء في أنه كان نبيا أم لا ؟ ,
ثالثها : كان ذو القرنين من العرب كما سنذكر بعد وأما الإسكندر فهو من اليونان والعرب كلها من ولد سام بن نوح بالاتفاق … وشبهة من قال أن ذا القرنين هو الإسكندر ما أخرجه الطبري ومحمد بن ربيع الجيزي في كتاب الصحابة الذين نزلوا مصر بإسناد فيه بن لهيعة أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذي القرنين فقال كان من الروم فأعطى ملكا فصار إلى مصر وبنى الإسكندرية فلما فرغ أتاه ملك فعرج به فقال انظر ما تحتك قال أرى مدينة واحدة قال تلك الأرض كلها وإنما أراد الله أن يريك وقد جعل لك في الأرض سلطانا فسر فيها وعلم الجاهل وثبت العالم وهذا لو صح لرفع النزاع ولكنه ضعيف والله أعلم .

” قلت ” هذا الإسناد ضعيف كما قال الحافظ فيه عبد الله ابن لهيعه وهو ضعيف وقد انفرد بالرواية فلا تقبل .
وقال أيضا :
وقد اختلف في اسمه فروى بن مردويه من حديث بن عباس وأخرجه الزبير في كتاب النسب عن إبراهيم بن المنذر عن عبد العزيز بن عمران عن إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة عن داود بن الحصين عن عكرمة عن بن عباس قال ذو القرنين عبد الله بن الضحاك بن معد بن عدنان وإسناده ضعيف جدا لضعف عبد العزيز وشيخه وهو مباين لما تقدم أنه كان في زمن إبراهيم فكيف يكون من ذريته لا سيما على قول من قال كان بين عدنان وإبراهيم أربعون أبا أو أكثر ؟؟ …
قيل اسمه الهميسع ذكره الهمداني في كتب النسب قال وكنيته أبو الصعب وهو بن عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ وقيل بن عبد الله بن قرين بن منصور بن عبد الله بن الأزد وقيل بإسقاط عبد الله الأول…





>>>> يتبع بعون الله >>>.
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-19-2010, 11:43 AM   #9 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
الجزء الثالث من الرد:


نقد علمي تأصيلي لما زعم بأن ذي القرنين هو الملك الفرعوني ( أخناتون ) وأن مؤمن آل فرعون هو ( أخناتون ) :
بخصوص استشهاد المؤلف ونقله من كتاب : ( تاريخ الحضارة الفرعونية ) في ص 103 حيث نقل نشيد ( أخناتون ) المسمى النشيد الكبير فقال : ويذكر عن أخناتون أنه كان شغوفا بربه ( إله الشمس ) أو القوة الكامنة وراء الشمس وأنه كان ينشد أناشيد تعبيرا عن إيمانه وحبه لدينه ( الجديد ) ..
ثم ذكر أناشيده التي تدل على أنه كان مشركا وثنيا بري من التوحيد كبراءة الذئب من دم يوسف حيث يقول في أناشيده ( يخاطب الشمس ) :

يا أتون الحي , يا بداية الحياة ,
وتحيط أشعتك بالأراضي التي خلقتها ,
لأنك أنت “رع ” فانك تصل إلى نهايتها ,

وكل تلك الأخطاء الفاضحة الواضحة التي وقع فيها المؤلف إنما وقع بها بسبب اعتماده على كتب بقايا أولئك الوثنيين من الكتاب الصينيين والغربيين فانظر بارك الله فيك كيف يعبد الشمس ويناديها بقوله : ( التي خلقتها ) وقوله : ( لأنك أنتي رع ) فكلمة رع هي كلمة فرعونية قديمة وهي اختصار لكلمة رب العالمين , فأي عقل مؤمن بعدا هذا يصدق أن الملك الفرعوني ( أخناتون ) هو ذي القرنيين ؟!! .
فهل حين بعث المولى عز وجل العبد الصالح أو النبي كما يقال ذي القرنين بعثه وهو وثني مشرك يعبد الشمس ؟؟ تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ..
فإن قيل إنما هو يعبد الله كما تدل على ذلك أناشيده وإنما جعل الشمس واسطة إذا هو يقول لأنك أنت الواحد فهو إذا يعبد الله !!
فنقول : لو سلمنا جدلا بصحة تلك الأناشيد المزعومة التي نقلت من كتب الغربيين فقد اشتملت هذه الأناشيد أوالديانة الجديدة (لأخناتون ) على لون من التوحيد‏ ,‏ إذ وصف أخناتون إلهه ‏” ‏أتون‏”‏ بأوصاف الوحدانية فإن هذا الفعل شرك لا يرتضيه المولى عز وجل لنفسه ولا يرضاه لعباده إذ جعل ( أخناتون ) هذا الشمس المادية رمزاً لله ، وجعل اسمها مرادفاً لاسمه‏ المولى ,‏ فاختلطت عقيدته بالشرك والوثنية حيث أنه جعل الشمس هي الواسطة بينه وبين معبودة الأوحد !‏!‏
وهذه النظرية القائلة بتوحيد ( أخناتون ) هي عينها النظرية التي روج لها الكتاب الغربيين أمثال الكاتب ويج , والكاتب الإسرائيلي فرويد وغيرهم بل وجعلوا أن موسى عليه السلام عرف التوحيد من ( أخناتون ) !! كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا ,
وقال المؤلف في ص 123 تحت عناوين :
أخناتون الرجل المؤمن الذي دافع عن النبي موسى في بلاط والده فرعون أمنحوتب الثالث !! :
وعنوان : ولادة ونشأة النبي موسى في عهد جد والد أخناتون أمنحوتب الثاني الجبار ولقائه بأخناتون !! :
وعنوان : دلالات تاريخيه على معاصرة وصحبة أخناتون (ذي القرنين) للنبي موسى !! :

ويقول المؤلف تحت عنوان دليل قرأني على إيمان ورسالة أخناتون !! :
من أكثر الموضوعات التي أشغلتني في هذا البحث هو الأمل التعرف على أي دليل من القرآن الكريم يلقي الضوء ويوضح أو حتى يوحي ويعطى إشارات تدل على سيرة أخناتون أو جزء من سيرته وكما سبق أن أشرت وكما سيتضح في الفصول التالية فإنني قد توصلت بفضل الله وعونه إلى ما يكفى من الأدلة التي تثبت بأن ذا القرنين كان رسولا مبعوثا من لدن الله تعالى للشعب الصيني ثم وبعد مزيد من البحث وبعد اكتشاف الرابطة التي تربط بين ذي القرنين وأخناتون وذلك استنادا إلى ما تم التوصل إليه من آثار ونقوش ومخطوطات وكتابات تتعلق بتاريخ جزر المالديف باعتبارها (مغرب الشمس ) وتاريخ مصر في العهود القديمة وتاريخ الصين في الفترات المتزامنة للأحداث التاريخية في مصر وجزر المالديف اكتفيت بما تم التوصل إليه في هذا الصدد باعتبار ذلك هو أقصى ما يمكن التعرف عليه !!…
ثم ذكر الآيات من سورة غافر من قوله تعالى : ( ولقد أرسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين ) إلى قوله : ( ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب )

وبعد ذكره للآيات قال :
ويالها من مفأجاة ؟ ! : فما أن انتهيت من سماع هذه الآيات الكريمة حتى قلت والسعادة تغمرني بأن هذا الرجل المؤمن الذي جاء ذكره في هذه الآيات إنما هو (أخناتون) بعينه , وهو بالتالي ذو القرنين وذلك كما سبق استنباطه والأدلة على أن الرجل المؤمن ..ثم ذكر العناوين التي ذكرناها سابقا …

ولا أدري ما هو الرابط بين مؤمن آل فرعون وذي القرنين ؟؟
ولا أدري ما هو الرابط بين مؤمن آل فرعون (وأخناتون) الوثني هذا ؟؟
إذا على زعم المؤلف أن (أخناتون) عاصر موسى بل هو مؤمن آل فرعون كما يقول فهل ما نقله لنا المؤلف من أناشيد (أخناتون) وهي (النشيد الكبير) وما يحوي من شرك وعبادة للشمس هل هي لمؤمن آل فرعون ؟؟

إن كان الجواب بنعم , فهذا والله خطر عظيم ..
أيعقل أن موسى عليه السلام يسمع من الرجل المؤمن الصالح مؤمن آل فرعون مثل هذه الأناشيد الشركية ولا ينكرها ؟؟ وهي تحتوي على شرك ووثنية وعبادة للشمس ؟؟

أيعقل أن الرجل المؤمن الذي قال الله عنه : ( وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم وإن يك كاذبا فعليه كذبه وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب ) هو عينه ذلك الوثني الذي يعبده إلهه المشمس ( أتون ) ؟؟
كل تلك أسئلة يجب أن يأخذها المؤلف بعين الاعتبار ويتداركها ويتراجع عنها ويحذفها ونحن لا نريد الإطالة في الموضوع ولا تتبع الأخطاء وإلا لطال بنا المقام
ثم إنك لو قرأت هذه الآيات الواردة في سورة غافر وتتبعت أقوال جميع المفسرين والمحققين وأهل العلم قديما وحديثا لما ظفرت ولو بإشارة على أن مؤمن آل فرعون هو ذو القرنين !!
فمن أين استنتج ذلك المؤلف عف الله عنا وعنه أن مؤمن أل فرعون هو (أخناتون ) ؟؟
إن المؤلف لم يسق في هذه المسألة خصوصا إلا فرضيات وأراء خاطئة لا تحمل في طياتها أي صواب مطلقا .. فهل يعقل أن الأمة الإسلامية خلال ألف وأربعمائة سنة لم تتوصل لتفسير هذه الآيات إلا اليوم ؟؟

إن من الأخطاء التي وقع فيها المؤلف هو تفسيره لتلك الآيات القرآنية بمعزل عن الأخذ بأقوال وتفاسير سلف الأمة من الصحابة والتابعين مما جعل المؤلف يقع في مثل هذه التناقضات الواضحة وثاني الأسباب هو اعتماده على نقول الكتاب الغربيين مما زاد الموضوع تناقضا وإن القارئ لكتب أولئك القوم ينطبق عليه قول القائل ذهبت أبحث عن الدواء فلم أزد إلا بلاء …
بل قد روي أن مؤمن آل فرعون هو (إسرائيلي) من بني إسرائيل كما سوف ننقل تفسير العلماء ونقلهم هذا القول فعلى زعم المؤلف يصبح أن مؤمن أل فرعون هو (أخناتون) وأخناتون هو (ذي القرنين) وذي القرنين (إسرائيلي) ؟؟ ..
فأنظر إلى هذه الافتراضات والتناقضات الخاطئة إلى أين وصلت ؟؟ حيث جعلت أن ذي القرنين إسرائيلي !! …


>>>> يتبع بعون الله >>>.






بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-19-2010, 11:45 AM   #10 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
الجزء الرابع من الرد :


ومن التناقضات التي وقع فيها المؤلف قوله :
أن مؤمن آل فرعون وهو رجل بسيط عادي من عامة القوم كما تدل على ذلك الآيات الكريمة كقوله تعالى : ( يكتم إيمانه ) فقد دلت هذه الآية على أنه كان يخاف من قومه ويستعمل التقية خشية أن يؤذوه أو أن يقتلوه فكيف أصبح هذا الرجل الخائف على نفسه أن يقتل هو ( ذي القرنين ) ذلك الملك العظيم الذي جيش الجيوش وسار بالألوف حتى بلغ أقاصي الأرض ومغرب الشمس وبنى ذلك السد العظيم ؟؟

ومن التناقضات أيضا التي وقع فيها عفا الله عنها وعنه قوله أن مؤمن آل فرعون هو ( أخناتون ) ومعلوم أن أخناتون كان ملكا ولم يكن رجل عاديا ومؤمن آل فرعون رجل بسيط ولذلك كتم إيمانه فكيف صار مؤمن آل فرعون الرجل العادي البسيط ملكا ؟؟ هذا مع وجود فرعون وموسى ؟؟
ثم إنه بعدما توفي موسى عليه السلام خلفه في بني إسرائيل النبي يوشع بن نون وليس (أخناتون) !! كما قال تعالى : ( ألم تر إلى الملإ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا قالوا وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلا منهم )
فمن أين أخرجت لنا هذا النبي المسمى (أخناتون ) والله تعالى يذكر في كتابه أنه من بعد موسى ذلك النبي بقي مع قومه ولم يهاجر عنهم ؟؟
ومن أكبر الأخطاء التي وقع فيها المؤلف قوله في ص 166تحت عنوان : هجرة أخناتون من مصر فرارا بدينه :
حيث قال أن الوحي نزل على (أخناتون) وهو في طريق هجرته من مصر (فرارا بدينه) وقد ركب السفن وتوجه نحو مغرب الشمس ثم إلى الصين لبناء الردم !!

وحقيقة إن المرء يتوقف عجبا عند هذه النقطة تحديدا فلا أدري على أي شي استندا المؤلف في زعمه هذا ؟؟
إن جل ما قاله في هذا الباب عن زعمه هذا هو قوله ( كما تشير إلى ذلك المصادر التاريخية ) فأي مصادر هذه التي أعتمد عليها المؤلف عفا الله عنه ؟؟ إن مثل هذه الأمور لا تؤخذ من كتب الأمم الكافرة إنما تؤخذ من كتاب الله وسنة رسوله وما عداهما فهو باطل خاصة إذا كانت أمورا تتعلق بالعقيدة والدين .. وحتى المصادر التي قال عنها المؤلف لم يعزوا إلى شي منها سواء مصادر إسلامية أو غيرها !!

وعلى هذا سوف ننقل تفسير هذه الآيات التي ورد ت في سورة غافر من أقوال علماء الإسلام والمفسرين وسلف الأمة حتى يتبين لنا خطا المفاجأة !! التي وقع فيها المؤلف نفسه عفا الله عنا وعنه :
قال الزمخشري في تفسيره الكشاف عند تفسير قوله تعالى : ( رجل مؤمن من آل فرعون )وكان قبطيا ابن عم لفرعون آمن بموسى سراً وقيل كان إسرائيلياً ( ومن آل فرعون ) صفة لرجل أو صلة ليكتم أي يكتم إيمانه من آل فرعون واسمه سمعان أو حبيب وقيل حزبيل أو حزبيل والظاهر أنه كان من آل فرعون فإن المؤمنين من بني إسرائيل لم يقلوا
ولم يعزوا والدليل عليه قول فرعون ( فلما جاءهم بالحق ) وقول المؤمن ( فمن ينصرنا من بأس الله إن جاءنا ) دليل ظاهر على أنه ينتصح لقومه ..

وقال أبي السعود في تفسيره :
قيل كان قبطيا ابن عم لفرعون آمن بموسى سرا وقيل كان إسرائيليا أو غريبا موحدا ..

وقال البغوي في تفسيره :
واختلفوا في هذا المؤمن قال مقاتل والسدي كان قبطيا ابن عم فرعون وهو الذي حكى الله عنه فقال : ( وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى ) وقال قوم كان إسرائيليا ومجاز ( وقال رجل مؤمن يكتم إيمانه من آل فرعون ) وكان اسمه حزبيل عند ابن عباس وأكثر العلماء وقال ابن إسحاق كان اسمه جبريل وقيل كان اسم الرجل الذي آمن من آل فرعون حبيبا ( أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله ) لأن يقول ربي الله ..

وقال الثعالبي في تفسيره لهذه الآية :
اختلفوا في هذا المؤمن فقال بعضهم كان من آل فرعون غير أنه كان آمن بموسى وكان يكتم إيمانه من فرعون وقومه خوفاً على نفسه قال السدي ومقاتل كان ابن عم فرعون وهو الذي أخبر الله تعالى عنه فقال : ( وجاء رجل من اقصى المدينة يسعى ) وقال آخرون كان إسرائيلياً ومجاز الآية وقال رجل مؤمن يكتم إيمانه من آل فرعون واختلفوا أيضاً في اسمه فقال ابن عباس وأكثر العلماء اسمه حزبيل وهب بن منبه اسمه حزيقال ابن إسحاق خبرل

وقال السمرقندي في تفسيره :
وهو حزبيل بن ميخائيل هو ابن عم قارون وكان أبوه من آل فرعون وأمه من بني إسرائيل ويقال كان ابن عم فرعون ( يكتم إيمانه ) وكان قد أسلم سرا من فرعون
( أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم ) يعني اليد والعصا

وقال الطبري في تفسيره :
وقوله وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه اختلف أهل العلم في هذا الرجل المؤمن فقال بعضهم كان من قوم فرعون غير أنه كان قد آمن بموسى وكان يسر إيمانه من فرعون وقومه خوفا على نفسه تفسير الطبري ج24/ص58
ذكر من قال ذلك حدثنا محمد قال ثنا أحمد قال ثنا أسباط عن السدي وقال رجل مؤمن من آل فرعون قال هو بن عم فرعون ويقال هو الذي نجا مع موسى فمن قال هذا القول وتأول هذا التأويل كان صوابا الوقف إذا أراد القارئ الوقف على قوله من آل فرعون لأن ذلك خبر متناه قد تم
وقال آخرون بل كان الرجل إسرائيليا ولكنه كان يكتم إيمانه من آل فرعون والصواب على هذا القول لمن أراد الوقف أن يجعل وقفه على قوله يكتم إيمانه لأن قوله من آل فرعون صلة لقوله يكتم إيمانه فتمامه قوله يكتم إيمانه وقد ذكر أن اسم هذا الرجل المؤمن من آل فرعون جبريل كذلك
حدثنا بن حميد قال ثنا سلمة عن بن إسحاق وأولى القولين في ذلك بالصواب عندي القول الذي قاله السدي من أن الرجل المؤمن كان من آل فرعون قد أصغى لكلامه واستمع منه ما قاله وتوقف عن قتل موسى عند نهيه عن قتله وقيله ما قال وقال له ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد ولو كان إسرائيليا لكان حريا أن يعاجل هذا القائل له ولملئه ما قال بالعقوبة على قوله لأنه لم يكن يستنصح بني إسرائيل لاعتداده إياهم أعداء له فكيف بقوله عن قتل موسى لو وجد إليه سبيلا ولكنه لما كان من ملأ قومه استمع قوله وكف عما كان هم به في موسى وقوله : ( أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله ) يقول أتقتلون أيها القوم موسى لأن يقول ربي الله فأن في موضع نصب لما وصفت وقد جاءكم بالبينات !! يقول :وقد جاءكم بالآيات الواضحات على حقيقة ما يقول من ذلك وتلك البينات من الآيات يده وعصاه

قال العلامة محمد المختار الشنقيطي في أضواء البيان :
واختلف العلماء في اسمه اختلافاً كثيراً فقيل اسمه حبيب وقيل اسمه شمعان وقيل اسمه حزقيل وقيل غير ذلك ولا دليل على شيء من ذلك ..

وقال فخر الدين الرازي في التفسير الكبير :
اختلفوا في ذلك الرجل الذي كان من آل فرعون فقيل إنه كان ابن عم لله وكان جارياً مجرى ولي العهد ومجرى صاحب الشرطة وقيل كان قبطياً من آل فرعون وما كان من أقاربه وقيل إنه كان من بني إسرائيل والقول الأول أقرب لأن لفظ الآل يقع على القرابة والعشيرة ..

هذا ما هدانا الله عليه ووفقنا إليه في هذه العجالة وإلا لالموضوع يحتاج لبحث أكثر وأدق والله أعلم وأحكم.













بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تكفين خذي بيدي اليك ودليني عليك فهد101 خواطر , عذب الكلام والخواطر 26 04-14-2007 12:59 PM
كتاب طبخ مميز ويحتوي على موسوعة ماكولاات تفضلو وحملو... امـــير العـــذاب مطبخ عالم حواء الرومانسية 39 04-13-2007 08:07 AM
كتاب يكشف أسرار ''صديقنا الجنرال زين العابدين بن علي'' _MorphEus_ اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 2 02-19-2007 10:04 PM
ذو القرنين حبيبت قلبي قصص وحكايات عربية وشعبية وعالمية 0 03-25-2004 07:07 PM

الساعة الآن 04:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103