تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية

المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية تابع التقويم الدراسي 1436 وجميع مراحل الدراسة في السعودية منتدى العلوم و منتدى الرياضيات و منتدى لغتي و منتدى المواد الإسلامية والوصول السريع الى شبكة الرياضيات و موقع قياس و نظام نور ونماذج الاختبار التحصيلي ضمن نطاق المنتدى العلمي تطوير الذات

النفخ في الاكل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-12-2010, 10:42 PM   #1 (permalink)
ماريبل
كبار الشخصيات
––•(-• هــذا أنــا •-)•––
 
الصورة الرمزية ماريبل
النفخ في الاكل








معلومة فعلا مهمة وجيدة لا تبخل على نفسك





الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟






النفخ في الاكل





صورة مجهرية لنوع من أنواع البكتريا اسمها Helicobacter pylori والتي تعيش في الفم
وفي خروجها من الفم إلى الطعام يمكن أن تسبب عدة أمراض منها القرحة المعدية

فالنفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده،
ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة Ulcer


عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب. صحيح الجامع للسيوطي.

وقال صلى الله عليه وسلم : ( إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149).

وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه، سواء انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره،
وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته،
لتترقى في مدارج الكمال الإنساني .


قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: 'وهذا النهي للتأدب لإرادة المبالغة في النظافة، إذ قد يخرج مع النَّفَس بصاق
أو مخاط أو بخار ردئ فيكسبه رائحة كريهة فيتقذر بها هو أو غيره من شربه' انتهى ..


إذاً لا يختص بهذا الأدب من كان يشاركه في الإناء غيره، بل المنفرد بالإناء كذلك، فإنه لوقع في الشراب أو الطعام شيء مما يُستقذر فإنه سيستقذره، وإن كان من نفسه.

وقال العلامة المناوي رحمه الله في'فيض القدير '(6/346):'والنفخ في الطعام الحار يدل على العجلة الدالة على الشَّرَه وعدم الصبر وقلة المروءة' انتهى .

وهذا النهي عن الأمرين للكراهة، فمن فعلهما أو أحدهما لا يأثم إلا أنه قد فاته أجر امتثال هذه التوجيهات النبوية،
كما فاته أيضاً التأدب بهذا الأدب الرف ي ع الذي تحبه وترضاه النفوس الكاملة.


أما من الجانب العلمي..
ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره
بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.


وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى Helicobacter pylori كما هو موضح في الصورة التالية:



النفخ في الاكل






شكل البكتيريا ومكان تواجدها بالمعدة

ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في
بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.

تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة
فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل < /SPAN> كبير جدا
وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه !
ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.

تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط
و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة
مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما
يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.

آ لية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة
أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة
السكر بالدم وحدوث مرض السكري.
وكما يقول المثل العربي " بأن الوقاية خير من العلاج "
فإن الوقاية من ذلك كله تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال السواك أو الفرشاة\ والمعجون أو حتى المضمضة كما يحدث عند الوضوء.





عافانا الله وإياكم


.

.






ماريبل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2010, 10:51 PM   #2 (permalink)
اسحااق
رومانسي مجتهد
 
بارك الله بك
في ميزان حسناتك ان شاء الله
اسحااق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-13-2010, 12:46 AM   #3 (permalink)
عبق أنثى
رومانسي مجتهد
ربِي آسقنيُ فرحُآلآيزول
 
الصورة الرمزية عبق أنثى
 
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

موضوع رائع
عبق أنثى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-13-2010, 03:40 AM   #4 (permalink)
&صعبة المنال&
رومانسي رائع
 
الصورة الرمزية &صعبة المنال&
 
وقال صلى الله عليه وسلم : ( إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149).

سبحان الله

وما ينطق عن الهوى ان هو إلا وحي يوحى

يسلمو عيوني
&صعبة المنال& غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-13-2010, 11:17 PM   #5 (permalink)
ماريبل
كبار الشخصيات
––•(-• هــذا أنــا •-)•––
 
الصورة الرمزية ماريبل
.

يعطيكم العافية
نورتم الموضوع بتواجدكم الكريم

.

التعديل الأخير تم بواسطة ماريبل ; 02-13-2010 الساعة 11:33 PM
ماريبل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2010, 01:11 AM   #6 (permalink)
ذكــــــرى
كبار الشخصيات - أميرة الخواطر - نسمة المنتدى
* بنفســـجة المنتـدى *
 
الصورة الرمزية ذكــــــرى
 
يعطيك العافيه ماربيل على الموضوع المفيد والهادف

افعال بسيطه لا نلقي لها بالاً وتسبب كل تلك المشاكل

كل الشكر لك ماريبل على المعلومه الرائعه

وانتظر جديدك

دمتي بكل الود
ذكــــــرى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2010, 08:57 PM   #7 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
سلمت يداك!!
وربي يعطيك العافيه!!!!
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2010, 02:57 AM   #8 (permalink)
ماريبل
كبار الشخصيات
––•(-• هــذا أنــا •-)•––
 
الصورة الرمزية ماريبل
.

بارك الله فيكم
شرفتم الموضوع بتواجدكم
يعطيكم العافية

.
ماريبل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2010, 03:30 AM   #9 (permalink)
soraiaa
رومانسي فعال
 
الصورة الرمزية soraiaa
 
بجد مشكوره جدا وجزاك الله كل خير
soraiaa غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2010, 04:36 PM   #10 (permalink)
& متزوج ولكن &
عضو موقوف
 
يعطيك العافية
موضوع جميل وطرح مميز
مع ان البكتيريا تخرج من الفم وهي بالأساس موجودة داخل جسم الأنسان الا انها تطور نشاطها عند خروجها الى السائل
وبالتالي تدخل مرة اخرى وتكون اكثر نشاطا وفتكا بالأنسان
احسنتي
تحياتي
& متزوج ولكن & غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النفخ عالطعام خطييييييييييييييييييير .... **~ > jkl ~ <** المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية 5 12-14-2009 02:38 AM
النجم الوفي ....؟ إحساس ** عاشق خواطر , عذب الكلام والخواطر 4 05-30-2009 05:45 PM
**( رفيقي الوفي )** نوير بنت نوره الشعر و همس القوافي 15 05-05-2009 03:36 AM
الصديق الوفي عاشق الاثارة الشعر و همس القوافي 3 10-24-2004 01:09 PM

الساعة الآن 11:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103