تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية

المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية تابع التقويم الدراسي 1436 وجميع مراحل الدراسة في السعودية منتدى العلوم و منتدى الرياضيات و منتدى لغتي و منتدى المواد الإسلامية والوصول السريع الى شبكة الرياضيات و موقع قياس و نظام نور ونماذج الاختبار التحصيلي ضمن نطاق المنتدى العلمي تطوير الذات

لوحة الموناليزا الغامضة.. وليوناردو دافنشي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-30-2010, 04:45 PM   #1 (permalink)
*♥روعة الحياه♥*
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية *♥روعة الحياه♥*
 

ADS
Wink لوحة الموناليزا الغامضة.. وليوناردو دافنشي






الموناليزا أو الجيوكاندا (بالإيطالية: La Gioconda، بالإنجليزية:The Mona Lisa) هي
لوحة رسمها الإيطالي ليوناردو دا فنشي، وقد بدأ برسم اللوحة في عام 1503 م، وانتهى منها بعد ذلك بثلاث أو أربع أعوام. ويقال أنها لسيدة إيطالية تدعى ليزا كانت زوجة للتاجر الفلورنسي فرانسيسكو جيوكوندو صديق دافنشى والذي طلب منه رسم اللوحة لزوجته. ولكن السيدة ليزا لم تحبّ زوجها هذا, والذي كان متزوجا من اثنتين قبلها، لأن الرجل الذى أحبته تُوفى. ويعتقد أيضًا بأن الصورة هي ليست للسيدة ليزا بل هي لزوجها فرانسيسكو.


أهم ما يميز

لوحة الموناليزا هو نظرة عينيها والابتسامة الغامضة التى قيل إن دا فنشي كان يستأجر مهرجا لكى يجعل الموناليزا تحافظ على تلك الابتسامة طوال الفترة التى يرسمها فيها. ومن العجيب أن فرانشيسكو زوجالموناليزا لم يقبل استلام اللوحة من دافنشي.


جلب ليوناردو الصورة إلى فرنسا عام 1516 م واشتريت من قبل ملك فرنسا فرنسيس الأول. وضعت الصورة اولآ في قصر شاتوفونتابلو ثم نقلت الى قصر فرساي, بعد الثورة الفرنسية علقها نابليون الأول بغرفة نومه, واللوحة تعرض حاليا في متحف اللوفر في باريس فرنسا.

لوحة الموناليزا الغامضة.. وليوناردو دافنشي

سرقة اللوحة

وفي عام 1911 م استطاع شاب فرنسى يدعى بيروجى كان يقوم بترميم بعض اطارات الصور بالمتحف أن يسرق

الموناليزا و يخفيها لديه. و بعد عامين، أى فى عام 1913 م، باعها لفنان إيطالي هو ألفريدو جيري الذي ما أن رآها وتأكد أنها موناليزا دا فنشي الأصلية حتى أبلغ السلطات الإيطالية التي قبضت على اللص وأودعت اللوحة فى متحف بوفير جاليرى. فرح الإيطاليون كثيرا بذلك ولكن لمّا علمت فرنسا بالأمر دارت مفاوضات عبر القنوات الدبلوماسية بينها وبين إيطاليا، وكادت العلاقات تنقطع لولا أن فرنسا استطاعت أن تُرغم إيطاليا على إعادة اللوحة لها ومعها السارق.


وكان يوم محاكمة بيروجي يوما مشهودا، حيث تسابق كبار المحامين بباريس للدفاع عنه. و قد ذكر بيروجي فى معرض الدفاع عن نفسه أن الدافع على سرقة الموناليزا هو أنه كان يحب فتاة تدعى " ماتيلدا حبًا شديدًا, لكنها توفيت بعد معرفة قصيرة بينهما, و عندما شاهد الموناليزا باللوفر وجد فيها ماتيلدا حبيبته, فقرر سرقتها. وقد صدر الحكم عليه بالسجن لمدة عام واحد فقط.

لوحة الموناليزا الغامضة.. وليوناردو دافنشي

الموناليزا.. ماذا وراء ابتسامتها الغامضة؟

لوحة الموناليزا الغامضة.. وليوناردو دافنشي

توصل العلماء إلى فهم سر نصف الابتسامة الغامضة المرتسمة على وجه موناليزا، والتي أثارت فضول متذوقي

لوحة "لا جيوكندا" لقرون من الزمن، حيث قال علماء هولنديون الخميس إن السر الكامن وراء الابتسامة غير المكتملة لم يعد عصيا على الفهم.


ورأى علماء من جامعة أمستردام أن سر نصف ابتسامتها يكمن في سعادتها، أو بعبارة أدق فإنها كانت سعيدة بنسبة 83 بالمائة.

وقام العلماء بمسح رائعة ليوناردو دافينشي مسحا ضوئيا ثم حللوها باستخدام برنامج كمبيوتر متطور للغاية، تم تطويره بالتعاون مع جامعة إلينوي، يتيح تحليل العواطف المرتسمة على الوجه بدقة.

وأظهرت نتائج تحليل انفعالات الوجه أن موناليزا كانت سعيدة بنسبة 83 في المائة، ومشمئزة بنسبة 9 في المائة، في حين أنها كانت خائفة بنسبة 6 في المائة، وغاضبة بنسبة 2 في المائة.

كما بينت النتائج أن قسمات وجهها كانت تعكس أقل من 1 في المائة من الحياد، بينما اختفت من وجهها أي علامات تدل على الدهشة والمباغتة.

ويذكر أن دافينشي استهل العمل في تحفته الرائعة، التي يزدان بها متحف اللوفر في باريس بفرنسا، عام 1503.

ويٌعتقد أن هذا العمل، الذي يعرف أيضا باسم "لا جيوكندا"، صور زوجة فرانسيسكو ديل جيوكوندو. وعنوان اللوحة المشهورة ما هو إلا تحريف بسيط لاسم زوجها ويعني باللغة الإيطالية السيدة المبتهجة.

وقال أستاذ في جامعة أمستردام، يدعى هورو ستوكمان، وشارك في تحليل الصورة، إنه كان يعرف مسبقا أن النتائج لن تكون علمية لأن البرنامج المستخدم لم يصمم لرصد العواطف الدقيقة المرتسمة على الوجه.

كذلك فإن التقنية المستخدمة في التحليل، صممت للاستخدام مع الأفلام والصور الرقمية الحديثة، وأنها تحتاج في البداية لإجراء مسح للصور في الحالة الطبيعية الحيادية الخالية من أية عواطف، وذلك للحصول على نتائج أكثر دقة.

ويبقى سر الابتسامة الغامضة والمحيرة للموناليزا التي رسمها الفنان الإيطالي ليوناردو دافينشي رمزا للأنوثة، ومع ذلك هناك عدد من الأسئلة المحيرة: هل

الموناليزا من اختراع دافينشي؟ أم هل هي سيدة من شوارع فلورنسا أصبحت ملهمته في القرن الخامس عشرة؟


وقد اختلف المؤرخون لقرون عديدة حول هوية الموناليزا، وبرزت عدة نظريات، منها من يقول إنها والدته، أو رسم شخصي له أو حتى أنها قد تكون مومس من المدينة.

غير أن أبحاث حديثة نشرت في كتاب مؤخرا تدعم مقولة وردت قبل 500 عام، بأن

الموناليزا شخص عاصر فعلا الفنان، وأنها زوجة تاجر حرير ثري.


فقد عثر الباحث الإيطالي جوزيبي بالانتي، الذي أمضى 25 عاما يبحث في أرشيف المدينة، على وثائق تسجيل لعقارات وزواج تمت في تسعينات القرن الخامس عشرة، تثبت أن

الموناليزا كانت شخص حقيقي، وأن عائلة ليوناردو دافينشي كانت على صلة وطيدة بزوجها فرانسيسكو ديل جيوكوندو، تاجر حرير ثري.


وقال بالانتي "هذه الوثائق تثبت دون أدنى شك أن ديل جيوكوندو كان زبونا عند والد ليوناردو، الذي كان كاتب عدل شهير في فلورنسا."

وأحد الأمكنة التي التقى فيها ليوناردو بموناليزا كانت كنيسة "سانتيسيما أنونزياتا" في وسط المدينة.

وبحسب الكشف فإن موناليزا كانت تحضر قداس الأحد فيها، وأن زوجها دفن في مقابر كنيسة صغيرة للعائلة، تقع بجوار الدير الذي سكن فيه دافينشي خلال قيامه برسم لوحته الشهيرة المعروفة باللغة الإيطالية "لا جيوكوندا" وهو تلاعب بكنيتها.

وبالرغم من أن المؤرخين اعترفوا بجهود بالانتي لتحديد هوية الموناليزا، إلا أنهم أعربوا عن شكوكهم.

وقد تثبت الوثائق أن دافينشي عرف الموناليزا، إلا أنه من المؤكد أنها كانت ملهمته.

وكتب بالانتي كتابا قصيرا يتعلق بهذا الاكتشاف موافقا، إن دراسته قد تثبت فقط وجود الموناليزا.

وعلى الرغم من هذا التطور فإن الغموض حول ابتسامة

الموناليزا سيستمر، كي يمكن للمؤرخين والشعراء ولربما لقرون مقبلة، مواصلة تساؤلهم وحيرتهم.


لوحة الموناليزا الغامضة.. وليوناردو دافنشي

تقارير حديثــــــه

وبعد مرور عشرات الاعوام على ظهور اللوحة التي بهرت وأثارت حيرة العالم حيث أصبحت المرأة التي تصورها اللوحة مثار جدل وإعجاب العالم وأصبحت ابتسامتها سرا غامضا يسعى العلماء إلى تفسيره انكشف سرها أخيرا. إنها

لوحة الموناليزا الشهيرة التي أبدعها الفنان ليوناردو دافينشي.




ذكر تقرير إخباري أن

لوحة موناليزا الشهيرة التي رسمها دافينشي وأصبحت رمزا للمرأة في كل العصور كانت لزوجة أحد أصدقائه وأما لخمسة أطفال أصبحت اثنتان منهما راهبتين فيما بعد.


وقالت صحيفة ديلي تلجراف البريطانية أن جيسيب بالانتي المدرس الايطالي أمضى 25 عاما وهو يجري أبحاثا بشأن هوية المرأة صاحبة الابتسامة الغامضة. واكتشف بالانتي أول دليل واضح على علاقة دافينشي بتاجر حرير يدعى سير فرانشيسكو ديل جيوكوندو تزوج من ليزا جيراديني في عام 1495.

وقال بالانتي أن مؤرخ السير الذاتية الايطالي جيورجيو فاساري الذي ينتمي إلى عصر النهضة والذي ذكر اسم تاجر الحرير وعلاقته بدافينشي في عام 1550 كان محقا لانه كان يعرف عائلة جيوكوندو شخصيا.
وقالت الصحيفة إنه لقرون عديدة عرفت

لوحة موناليزا باسم جيوكاندا نسبة للكشف الذي أعلن عنه فاساري حيث انه أثبت أن اللوحة لامرأة من عائلة جيوكوندو.


وأثارت اللوحة الكثير من الجدل منذ ظهورها نظرا للابتسامة الغامضة للمرأة موضوعها وطبيعتها الغريبة حيث أن اللوحة تخالف العرف الذي كانت عليه اللوحات في ذلك الوقت فلم تكن اللوحة موقعة ولا مؤرخة كما لم تحمل أي معلومات عن موضوعها أو الشخص الذي تصوره كباقي اللوحات مما دفع بالكثير من العلماء والفنانين إلى وضع عشرات النظريات بشأن أصل اللوحة وموضوعها.

واقترح البعض أن تكون اللوحة لامرأة شهيرة في المجتمع الايطالي آنذاك مثل إيزابيلا ديستي أو سيليا جاليراني. واقترح آخرون أن تكون الصورة لاحدى فتيات الليل أو لوالدة دافينشي. بينما أشارت إحدى النظريات الغريبة إلى أن اللوحة قد تكون صورة ساخرة رسمها دافينشي لنفسه نظرا لاحتمال تقارب ملامح المرأة في اللوحة وملامح دافينشي نفسه والاعتقاد السائد بأنه كان من مثليي الجنس.

وتشير الصحيفة إلى انه بعد البحث العميق الذي أجراه بالانتي في سجلات مدينة فلورنسا امتشف أن والد ليوناردو دافينشي سير بييرو دافينشي الذي كان يعمل موثقا عاما في دائرة العدل كان على علاقة وثيقة بسير فرانشيسكو ديل جيوكوندو. وأتضح أن بيرو دافينشي أسدى عددا من الخدمات القانونية لجيوكوندو وشقيقه.

ويقول بالانتي إن "كل الدلائل تشير إلى أن والد ليوناردو وزوج موناليزا كانا على علاقة قوية قبل أن ترسم اللوحة .. بل وكانا جارين".

وتقول الصحيفة نقلا عن بالانتي أن ليزا جيرارديني أو (موناليزا) كانت تبلغ من العمر 24 عاما وقت رسم اللوحة. وربما رسمها ليوناردو بناء على طلب من والده لتكون هدية لاصدقائه وهو امر اعتاد ليوناردو عليه.

ويقول بالانتي أنه عثر في سجلات المدينة على وثيقة زواج ليزا بفرانشيسكو جيوكوندو الذي كان يكبرها بنحو 14 عاما في عام .1495 كما عثر بالانتي على وصيته التي أعرب فيها عن حبه لزوجته المخلصة.
كما اكتشف بالانتي أن ليزا أنجبت خمسة أطفال وهم الفتية بيرو وأندريا وجيوكوندو والفتاتين كاميلا ولودوفيكا اللتان أصبحتا راهبتين.

ولم يعثر بالانتي على وثائق تسجل وفاة ليزا.



م/نلوحة الموناليزا الغامضة.. وليوناردو دافنشي



*♥روعة الحياه♥* غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2010, 11:28 AM   #2 (permalink)
شذى الروح ..~
مشرفة متميزة سابقاً - أميرة الإبداع الثالثة
اللهم أهلك بشار وأعوانه
 
الصورة الرمزية شذى الروح ..~
 
استغرق رسمها من 3 الى 4 سنوات وقت طويل




ولو ماقالوا عن سر ابتسامتها ونظرة عيونها كان مالفت انتباهي شيء يميزه عن اللوحات الثانية << ماتعرف في فن الرسم شيء



يسلمووو روعه ع الموضوع
شذى الروح ..~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2010, 04:41 PM   #3 (permalink)
miro fantastic
مشرف متميز سابقاً
حتى إشعار آخر !!
 
الصورة الرمزية miro fantastic
 
رائع جداً ...

بصراحة الموناليزا فعلاً رائعة ..والأجمل ان نسير خلف القصة التي ورائها ..

ما قرأته اليوم حول ابتسامتها هو فعلاً باهر وساحر ... حيث لم أكن أعلم سابقاً إلا عن عينيها الساحرتين اللتين تنظران في جميع الإتجاهات وكأنها تتبعك ...

موضوع رائع جداً .. يثبت أن متذوقي الفن قادرون على استنباط الكثير من الإبداع المرتسم فيه والمرتبط بالعلوم الأخرى ..

شكرا جزيلاً ..



miro fantastic غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2010, 05:22 PM   #4 (permalink)
ذكــــــرى
كبار الشخصيات - أميرة الخواطر - نسمة المنتدى
* بنفســـجة المنتـدى *
 
الصورة الرمزية ذكــــــرى
 
تقول عا لمه امريكيه ان سر الأبتسامه الغامضه والمحيره
الموجوده في اللوحه
يكمن في انها تختفي وتتتلاشى عندما
يتم تركيز النظر على الوجه مباشره

يعطيك العافيه روعه على المعلومات

دمتى بسعاده
ذكــــــرى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2010, 06:35 PM   #5 (permalink)
*♥روعة الحياه♥*
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية *♥روعة الحياه♥*
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأميرة المنسية
استغرق رسمها من 3 الى 4 سنوات وقت طويل




ولو ماقالوا عن سر ابتسامتها ونظرة عيونها كان مالفت انتباهي شيء يميزه عن اللوحات الثانية << ماتعرف في فن الرسم شيء



يسلمووو روعه ع الموضوع



عزيزتي الأميرة الغير منسية
لوحة الموناليزااا من أشهر اللوحات في العالم لأنها تحمل فنا لايمكن وصفه
وانا من أشد المعجبات في هذه اللوحة <<< يعني زي ماتقولي أنا لي في فن الرسم ،، فنانة يعني

مرورك أسعدني وهو يدل على أنك تملكين حسا فنيا والا لما لفت انتباهك الموضوع
*♥روعة الحياه♥* غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2010, 06:40 PM   #6 (permalink)
*♥روعة الحياه♥*
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية *♥روعة الحياه♥*
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة miro fantastic
رائع جداً ...

بصراحة الموناليزا فعلاً رائعة ..والأجمل ان نسير خلف القصة التي ورائها ..

ما قرأته اليوم حول ابتسامتها هو فعلاً باهر وساحر ... حيث لم أكن أعلم سابقاً إلا عن عينيها الساحرتين اللتين تنظران في جميع الإتجاهات وكأنها تتبعك ...

موضوع رائع جداً .. يثبت أن متذوقي الفن قادرون على استنباط الكثير من الإبداع المرتسم فيه والمرتبط بالعلوم الأخرى ..

شكرا جزيلاً ..







فعلا لوحة الجوكندا أو الموناليزااا ورائها قصة لازالت غامضة عند الكثيرين
وهي لوحة تحفة فنية لايمكن التغاضي عن جمالها
أنا متأثرة جداااا بهذه اللوحة ولم أشعر يوما أنني مللت من النظر اليها
كل يوم تكتشف جديداا في اللوحة وأشعر وانا اتمعن فيها أنني أغوص بداخلها وأشعر بمتعة فائقة
مرورك راقي أسعدني أخي الكريم
*♥روعة الحياه♥* غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2010, 06:45 PM   #7 (permalink)
*♥روعة الحياه♥*
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية *♥روعة الحياه♥*
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم معن
تقول عا لمه امريكيه ان سر الأبتسامه الغامضه والمحيره
الموجوده في اللوحه
يكمن في انها تختفي وتتتلاشى عندما
يتم تركيز النظر على الوجه مباشره

يعطيك العافيه روعه على المعلومات

دمتى بسعاده



صدقتي عزيزتي ام معن

سر الابتسامة له دور في جمال وروعة اللوحة

يعطيك الف عافية حبيبتي على المرور الجميل

تحياتي
*♥روعة الحياه♥* غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2010, 11:19 PM   #8 (permalink)
رذآذ الـروح
رومانسي مجتهد
 
الصورة الرمزية رذآذ الـروح
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى رذآذ الـروح
شكرا لك طرح راائع
رذآذ الـروح غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2010, 09:43 PM   #9 (permalink)
pimose
عضو موقوف
 
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك
pimose غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2010, 09:45 PM   #10 (permalink)
pimose
عضو موقوف
 
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
pimose غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب أسرار وحلول لعبة شفرة دافنشي danilove العاب الفيديو | العاب الكمبيوتر Wii - PSP - PC- حلول واسرار 3 08-11-2006 09:23 PM
الكنيسة المصرية تطالب بمنع شيفرة دافنشي ...... ولد الدرب فضائح الفنانين والمشاهير 2 06-12-2006 05:13 PM
العاشقة الغامضة اميرة الاحلام الشعر و همس القوافي 16 03-19-2006 05:07 PM
شيفرة دافنشي برق الخيل المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 10 01-03-2006 10:04 PM

الساعة الآن 12:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103