تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية

المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية تابع التقويم الدراسي 1436 وجميع مراحل الدراسة في السعودية منتدى العلوم و منتدى الرياضيات و منتدى لغتي و منتدى المواد الإسلامية والوصول السريع الى شبكة الرياضيات و موقع قياس و نظام نور ونماذج الاختبار التحصيلي ضمن نطاق المنتدى العلمي تطوير الذات

%الصــــندوق الأســــــــود %

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-29-2010, 09:12 PM   #1 (permalink)
ذكــــــرى
كبار الشخصيات - أميرة الخواطر - نسمة المنتدى
* بنفســـجة المنتـدى *
 
الصورة الرمزية ذكــــــرى
 

ADS
%الصــــندوق الأســــــــود %




%الصــــندوق الأســــــــود %


لنتعرف على الصــــندوق الأســــــــود وكيف يعمل

%الصــــندوق الأســــــــود %

ا لتــــــــــسمية

يعتقد الكثير من الناس أن لون الصندوق هو "اللون الاسود" وهذا خطأ، فلونه برتقالي أو أصفر وذلك لتمييزه بسهولة

بين حطام الطائرة. ما يزال سبب التسمية غامضا تاريخيا، فقد ذهب البعض أنه سمي باللون الأسود بسبب الكوارث

الجوية وحوادث تحطم الطائرات. ويسمى أيضا "بمسجل معلومات الطائرة". كما أن هناك تفسير اخر للسبب يتعلق

بمقابلة كانت بين صحفي والدكتور وارن Dr. Warren حين قال له الصحفي:

, "This is a wonderful black box" أي: أنه صندوق أسود رائع!

بــــــــــدايته

منذ الستينات بدأ الإنسان يفكر في جهاز يستطيع تحمل الانفجارات وتحطم الطائرات والنيران وتحمل المكوث في

المحيطات وتحمل السقوط من عشرات الكيلو مترات بل الآلاف. ففي عام 1953 كان خبراء الطيران يجاهدون في

سبيل معرفة أسباب حوادث سقوط عدد من طائرات شركة كوميت التي بدأت تلقي ظلال الشك على مستقبل

الطيران المدني برمته وبعد عام اقترح عالم طيران أسترالي، يدعى ديفيد وارن صنع جهاز لتسجيل تفاصيل رحلات

الطيران. وكان الجهاز الأول أكبر من حجم اليد ولكنه يستطيع تسجيل نحو أربع ساعات من الأحاديث التي تجري داخل

مقصورة القيادة وتفاصيل أداء أجهزة الطائرة. وبعد أن بثت إذاعة بي بي سي تقريرا حول الجهاز تقدمت الشركات

بعروضها لتطويره وصناعته.


وظــــــــــيفته

%الصــــندوق الأســــــــود %

يوجد في كل طائرة صندوقان وليس صندوق واحد يقبعان في مؤخرة الطائرة يسجلان ما يحدث للطائرة طول فترة

سفرها.

أما الصندوق الأسود الأول :

فوظيفته حفظ البيانات الرقمية والقيم الفيزيائية ( الوقت ، السرعة ، الاتجاه ).

وأما الصندوق الأسود الثاني :

فوظيفته تسجيل الأصوات ( مشاحنات ، استنجاد ، حوارات ).

الصندوقان مجهٌزان ببث غوص يندلع إذا ما غاصت الصناديق في الماء و تطلق إشعارا فوق الصوتي للمساعدة على

العثور عليهم. يبث هذا الإشعار على ذبذبة 37,5 كيلوهرتز ويمكن التقاطة في عمق يبلغ 3500 متر (14000 قدم).

مــــــــــــكوناته

%الصــــندوق الأســــــــود %

تحفظ هذه الأجهزة في قوالب متينة للغاية مصنوعة من مواد قوية مثل عنصر التيتانيوم، تحيطها مادة عازلة لتتحمل

صدمات تبلغ قوتها أضعاف قوة الجاذبية الأرضية، ولتتحمل حرارة تفوق 1000 درجة مئوية وضغطا قويا يعادل ضغط المياه

على عمق 20000 قدم تحت البحر. وتلف قطع التسجيل عادة بمادة عازلة تحميها من التعرض من مسح المعلومات

المسجلة عليها وكذلك من العطب والتآكل من جراء مياه البحر لمدة 30 يوما. ويبلغ سعره 30 إلى 85 ألف دولار تقريبا.

عند حدوث أي كارثة طيران نجد دائماً العديد من الأسئلة التي لا تتم الإجابة عليها مثل: ما سبب حدوث الكارثة وسقوط

الطائرة؟ عادة ما يلجأ المحققون الى الصندوق الأسود الذي يحوي التسجيلات الخاصة ببيانات الرحلة وآخر يحتوي على

التسجيلات الخاصة بمقصورة القيادة وذلك لمعرفة اسباب الحادث.

في أعقاب أي حادثة طيران يبدأ على الفور المحققون المختصون بالسلامة الجوية والتابعون للمجلس القومي لسلامة

النقل الجوي في البحث عن الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة ويكشف هذان الصندوقان تكلفة الواحد تتراوح بين

عشرة و خمسة عشر ألف دولار تفاصيل الأحداث التي سبقت وقوع الكارثة.

لكن كيف يعمل الصندوق الأسود؟ وكيف ينجو دون أي شيء آخر من الكوارث؟ وكيف يتم العثور

عليه

و وتحليل ما به من

بيانات؟


التــــسجيل والـــتخزين

%الصــــندوق الأســــــــود %

أغلب الصناديق السوداء المستخدمة اليوم تعتمد على شريط مغناطيسي استخدم لاول مرة في ستينيات القرن

الماضي أو لوحات ذاكرة صلبة بدأ أستخدامها لأول مرة في التسعينيات وتعمل الشرائط المغناطيسية كأي شريط

تسجيل حيث يتم لف رأس مغناطيسية حول الشريط ذاته وبالتالي يمكن حفظ المعلومات على تلك الرأس. غير أن

صناع الصندوق الأسود توقفوا عن صناعة المسجلات المزودة بالشرائط المغناطيسية، خاصة وأن اغلب شركات

الطيران تحولت إلى استخدام تكنولوجيات أكثر تقدماً في عمليات تسجيل البيانات وحفظها.

تخزن المعلومات الخاصة بالصندوقين الأسودين في طاقم لوحات الذاكرة داخل الوحدة المخصصة للذاكرة ولا يزيد قطر

لوحات الذاكرة عن 75 ،1 بوصة او 45 ،4سم وطولها حوالي بوصة أو54 ،2 سم وتحتوي لوحات الذاكرة على مساحات

تخزينية رقمية تسع حوالي ساعتين من المعلومات الصوتية الخاصة بتسجيلات مقصورة القيادة و25 ساعة من

المعلومات الخاصة بالرحلة وتأتي الطائرات مزودة بأجهزة استشعار وتتولى تجميع بيانات الرحلة.

واغلب الصناديق السوداء المعتمدة على الشريط المغناطيسي تقوم بتخزين آخر 30 دقيقة من الصوت داخل مقصورة

القيادة حيث يستخدم نوع من الشرائط التي تنهي دورة كاملة كل 30 دقيقة وعندما يتم تسجيل مواد جديدة تحل محل

المواد القديمة أو الأصوات القديمة أما الصناديق السوداء التي تستعين بالمسجلات الصلبة فإنها تستطيع أن تسجل

ساعتين كاملتين من الأصوات.

وللتأكد من جودة وقوة الصناديق السوداء يقوم صناع تلك الأجهزة باختبار وحدة حيازة الذاكرة بدقة. تذكر أن الصندوق

الأسود هو كل ما يتبقى بعد أي كارثة وإذا حصل المحققون عليه تمكنوا من استرجاع المعلومات التي يبحثون عنها.من

اجل اختبار الوحدة فان المهندسين يقومون بتعبئة بعض المعلومات داخل لوحات الذاكرة الموجودة في وحدة حيازة

الذاكرة. شركة للاتصالات تستخدم أسلوباً عشوائياً لإدخال البيانات داخل كل لوحة من لوحات الذاكرة.هذه المعلومات

يتم مراجعتها لتحديد إذا كان أي من البيانات قد تعرضت للتلف بسبب تأثير الحادث أو الحريق أو حتى الضغط.

الصندوق تحت الماء

بالإضافة إلى لون الطلاء والشرائط العاكسة فان الصناديق السوداء مزودة بجهاز يصدر الإشارات من تحت الماء وعند

فحص الصندوق الأسود يلاحظ وجود جسم أسطواني صغير متصل بإحدى زوايا الجهاز وتعد هذه الاسطوانة بمثابة جهاز

اطلاق الإشارات وحينما تسقط الطائرة في الماء يصدر هذا الجهاز نوعا من الإشارات أو النبضات التي لا يمكن أن

يسمعها الإنسان تلك النبضات يتم التقاطها بواسطة جهاز السونار أو أجهزة التتبع وهناك جهاز استشعار تحت الماء

على جانب اسطوانة النبضات والذي يشبه عين الثور وعندما يلمس جهاز الاستشعار الماء يتم تشغيل جهاز النبضات

ويقوم الجهاز بإرسال نبضات بقوة 37 ،5 كيلوهيرتز ويمكن نقل الصوت حتى عمق 14 ألف قدم (4267 متر). حينما يبدأ

الجهاز في الإرسال فانه ينبض بمعدل نبضة كل ثانية وذلك لمدة ثلاثين يوماً.

اســــــــتعادة الـــــمعلومات

%الصــــندوق الأســــــــود %

بعد العثور على الصناديق يأخذ المحققون التسجيلات إلى المعامل لتفريغ المعلومات المسجلة بها في محاولة لاعادة

تصوير الحادث قد تستغرق هذه المهمة أسابيع وربما شهوراً للانتهاء منها.

إذا لم يتعرض صندوق بيانات الرحلة للتلف يمكن للمحققين ببساطة أن يعيدوا سماع التسجيلات بعد توصيلها بأحد

أنظمة المتخصصة بذلك. في حالة الصناديق الصلبة يمكن للمحققين أن يستخلصوا البيانات المخزونة في خلال دقائق.

في أحيان كثيرة فان الصناديق السوداء التي يتم إخراجها من الحطام تكون محطمة أو محترقة.في هذه الحالة يتم فصل

وحدات الذاكرة وتنظيفها ويتم وضع كابل مشترك ثم يتم توصيل وحدات الذاكرة الى صندوق اسود سليم.


دمـــــــــتم بــســـــلامه



التعديل الأخير تم بواسطة ذكــــــرى ; 01-29-2010 الساعة 09:15 PM
ذكــــــرى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-29-2010, 11:09 PM   #2 (permalink)
♥(。ṀṜ.ĄβỡỠỡĐЎ。)♥
أمير الرومانسية
مو كل شئ راحح نقدر نعيدهـ
 
الصورة الرمزية ♥(。ṀṜ.ĄβỡỠỡĐЎ。)♥
 
و يسلمؤؤء علي المعلومآت ..ام معن ..
يعطيكي العافيه
♥(。ṀṜ.ĄβỡỠỡĐЎ。)♥ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-30-2010, 01:39 AM   #3 (permalink)
شذى الروح ..~
مشرفة متميزة سابقاً - أميرة الإبداع الثالثة
اللهم أهلك بشار وأعوانه
 
الصورة الرمزية شذى الروح ..~
 
معلومات رائعة

كثير اسمع عنه بس ماكنت اعرف طريقة عمله

يعطيك العافيه أم معن
شذى الروح ..~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-30-2010, 04:33 AM   #4 (permalink)
** لؤلؤة **
أمير الرومانسية
استودعكم الله
 
الصورة الرمزية ** لؤلؤة **
 
عجبنى اوى الموضوع

معلومات جامدة

يمكن اللى اعرفه بس هو ان لونه مش اسود

لكن مكانه فى الطائرة وطريقة استخدامه

وكيفية ايجاده عند غرق الطائرة وتطووره من بدايه صنعه حتى الآن اول مرة اعرفها

تسلم ايدك حبيبتى ام معن على الموضوع الرائع
** لؤلؤة ** غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-30-2010, 07:23 AM   #5 (permalink)
ذكــــــرى
كبار الشخصيات - أميرة الخواطر - نسمة المنتدى
* بنفســـجة المنتـدى *
 
الصورة الرمزية ذكــــــرى
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ♥(。ṀṜ.ĄβỡỠỡĐЎ。)♥ مشاهدة المشاركة
و يسلمؤؤء علي المعلومآت ..ام معن ..
يعطيكي العافيه

مشكور عبودى كلك زوق

تحياتي
ذكــــــرى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2010, 09:25 PM   #6 (permalink)
عبق أنثى
رومانسي مجتهد
ربِي آسقنيُ فرحُآلآيزول
 
الصورة الرمزية عبق أنثى
 
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
عبق أنثى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2010, 04:20 AM   #7 (permalink)
ذكــــــرى
كبار الشخصيات - أميرة الخواطر - نسمة المنتدى
* بنفســـجة المنتـدى *
 
الصورة الرمزية ذكــــــرى
 
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
على المرور العطر
تحياتي
ذكــــــرى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 01:02 AM   #8 (permalink)
نورررااا
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية نورررااا
 
شكرا ام معن على المعلومات القيمة
نورررااا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 03:10 PM   #9 (permalink)
ذكــــــرى
كبار الشخصيات - أميرة الخواطر - نسمة المنتدى
* بنفســـجة المنتـدى *
 
الصورة الرمزية ذكــــــرى
 
مشكوره نور على مرورك العطر

كلك زوق
ذكــــــرى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 04:29 PM   #10 (permalink)
سويت ماري
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية سويت ماري
 
معلومااااااااااات رااااااااااائعة فعلا مرسى
سويت ماري غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


الساعة الآن 05:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103