تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية

المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية تابع التقويم الدراسي 1436 وجميع مراحل الدراسة في السعودية منتدى العلوم و منتدى الرياضيات و منتدى لغتي و منتدى المواد الإسلامية والوصول السريع الى شبكة الرياضيات و موقع قياس و نظام نور ونماذج الاختبار التحصيلي ضمن نطاق المنتدى العلمي تطوير الذات

الهجوم الضارب على السكتة الدماغية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-14-2010, 10:51 AM   #1 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً
الهجوم الضارب على السكتة الدماغية




الهجوم الضارب على السكتة الدماغية


من المعروف للكل، أن السكتة الدماغية مرض خطير، في أغلب الأحيان يُلحق الضرر بالمخ بالشكل الذي لا يستطيع فيها المرضى - إذا ظلوا على قيد الحياة- لسنوات طويلة استرجاع القدرة، وبشكل طبيعي، على الحركة والنطق وخاصة العمل.
ولكن في السنوات الأخيرة تم تحقيق نجاحات كبيرة بجهود خيرة مختبرات العلوم الطبية في العالم، لكن استخدام التكنولوجيا الجديدة للعلاج تتعرقل في الجزء الذي يمس المرضى بالسكتة المخية. وهذا البرنامج يقضي ليس فقط باستخدام التكنولوجيا الأحدث في العلاج والتي تسمح بتجنب الإعاقة والموت، ولكن أيضاً جعل هذه المساعدة سهلة المنال لكل المرضى.
فهل هناك أمل بأن الوضع سيتغير إلى الأحسن؟


الهجوم الضارب على السكتة الدماغيةالهجوم الضارب على السكتة الدماغية



في واقع الأمر في السنوات الأخيرة يزداد انتشار أمراض الأوعية، وهذا يجر وراءه ارتفاع كثرة تكرار الاختلالات الحادة في الدورة الدموية الدماغية سنوياً، يعاني من مرض السكتة الدماغية الملايين من سكان الأرض، زد على ذلك أنه كل دقيقة ونصف الدقيقة يصيب ضحية جديدة.
ووفقاً لاحصائيات مرضى السكتة الدماغية فإن ثلث المرضى المصابين بهذا المرض يحتاجون إلى المساعدة الخارجية لرعايتهم، و 20% لا يستطيعون المشي بشكل مستقل وفقط كل خامس شخص، من الذين بقوا على قيد الحياة، يستطيع العودة إلى عمله السابق.
الوضع خطر لكن بالذات في الوقت الراهن ظهرت مسوغات للحديث عن أنه في القريب العاجل سيبدأ هذا الوضع بالتغير إلى الأحسن. المقصود هنا حل ذو اتجاهات متعددة لمشكلة أمراض أوعية الدماغ والقلب. هذا التقرب المركّب موضوعياً مُسبب بالآتي:
-النطاق وصعوبة وتنوع مشاكل الوقاية والعلاج والتأهيل والذي يحدد ضرورة تنفيذ الاجراءات المبرمجة، والذي يوحدها هدف مشترك وموارد ومدة زمنية للانجاز ومنفذين.
-حجم وطول مدة تنفيذ المشاريع العلمية – التقنية والاستثمارية.
-الحاجة إلى تنسيق جهود أجهزة السلطة الحكومية ذات المستويات المختلفة والمنظمات غير الحكومية، ومن ضمنها الجمعيات الاجتماعية.



الهجوم الضارب على السكتة الدماغيةالهجوم الضارب على السكتة الدماغية



تقليل الضغوط

أحب أن أشير إلى أن تقليل العبء الاجتماعي والاقتصادي لمرضى السكتة الدماغية واحتشاء عضلة القلب للمجتمع ممكن فقط عند ظروف قبول برنامج لتطوير نظام الوقاية والمساعدة الطبية، ومن ضمن ذلك إعداد تكنولوجيا علمية فعالة للتأهيل الطبي - الاجتماعي.

أهداف البرنامج

-تخفيض نسبة المرضى بالسكتة الدماغية واحتشاء عضلة القلب بمساعدة نشر برامج إضافية لوقايتها الأولية.
-تحسين نظام تقديم المساعدة الطبية والاجتماعية إلى الأفضل للمرضى بأمراض أوعية الدماغ والقلب.
-تخفيض نسبة الوفيات والإعاقة بسبب السكتة الدماغية واحتشاء عضلة القلب.
-زيادة طول عمر ونوعية حياة المرضى المصابين بالسكتة الدماغية وبمرض وعاء القلب الحاد.




الهجوم الضارب على السكتة الدماغيةالهجوم الضارب على السكتة الدماغية




مساعدة المرضى

الأبحاث أظهرت أن نسبة إدخال المرضى بالسكتة الدماغية إلى المستشفى تتراوح من 30 إلى 100%. يتم العلاج، كقاعدة عامة، في الأقسام العصبية العامة وأحيانا في الاقسام الباطنية أو في المنزل. لكن لأجل الفحص الفعال وعلاج المرضى بالاختلالات الحادة في الدورة الدموية للدماغ (السكتة الدماغية) من الضروري انشاء أقسام خاصة. في دول غرب أوروبا وأميركا واليابان، مثل هذه الأقسام ظهرت في الثمانينات من القرن الماضي، ومن بداية التسعينات أصبحت جزءاً اجبارياً من نظام المساعدة الطبية عند الاصابة بالسكتة الدماغية.
الشروط الاجبارية لتقديم المساعدة الفعالة للمرضى بالسكتة الدماغية هي وجود الخدمة التشخيصية العصبية - المرئية على مدار الساعة (التصوير المقطعي بالكمبيوتر أو التصوير المقطعي النووي - المغناطيسي للدماغ)، التي تسمح عند دخول المريض الى المستشفى بالتمييز بين السكتة الدماغية الاقفارية، والمرتبطة بانسداد الوعاء وتطور احتشاء الدماغ، وبين السكتة الدماغية النزفية في الدماغ.




الهجوم الضارب على السكتة الدماغيةالهجوم الضارب على السكتة الدماغية




تكنولوجيا العلاج

هناك تكنولوجيا حديثة لعلاج السكتة الدماغية الاقفارية والمسماة بالعلاج الحال (المذيب) للجلطة. بما أن السبب الرئيسي للسكتة الدماغية الاقفارية عادة تصبح الجلطة والتي تسد الشريان المغذي للمخ، فان من الضروري ازالتها في أسرع وقت - في الفترة المسماة النافذة العلاجية. ممكن عمل هذا الشيء بطريقتين أساسيتين .
واذا مر من الوقت أقل من ثلاث ساعات من لحظة تطور السكتة الدماغية، يتم اجراء العلاج الحالّ (المذيب) للجلطة في الوريد أو العلاج النظامـي: يتـم ادخـال فـي مجـرى دم المريـض وبمساعدة القطارة مـواد خاصـة – حالّـة للجلطـة والتي تذيب الجلطة الدموية. اذا مر من الوقت من 3 الى 12 ساعة من لحظة بداية السكتة الدماغية (وهـذا يتعلـق بشكل وتحديد موقع السكتة الدماغية)، يجب استعمال تكنولوجية أخرى - الطريقة المنتقاة في انحلال الجلطة في الشريان.
لكن هذا ممكن فقط في حالة اذا كان المركز الطبي عنده خدمة تصوير الأوعية بالأشعة (التصوير الوعائي) على مدار الساعة والتي بمساعدتها بالامكان «رؤية» أوعية الدماغ واكتشاف الجلطة فيها وتحديد مكان وجود الجلطة بالضبط.
وعندئذ يتم توصيل قسطرة دقيقة الى موقع الجلطة ومن خلالها ( أي القسطرة) يتم ادخال مستحضر ،الذي يذيب (يحلّ) الجلطة. من أجل الطريقة المنتقاة لانحلال الجلطة تُستخدم مستحضرات تم الحصول عليها بواسطة الطريقة الهندسية الجينية.
الطريقة المنتقاة في انحلال الجلطة داخل الشريان تعتبر من الناحية التقنية ذات كفاءة عالية وهي تتطلب معدات خاصة غالية الثمن - غرفة عمليات ذات أشعة الرونتجن داخل الأوعية مع التصوير الوعائي، وكذلك كوادر مدربة ذات كفاءة عالية. وفي الوقت نفسه هذه الطريقة لها أفضلية مهمة أمام الطريقة النظامية لانحلال الجلطة داخل الوريد.
علاوة على ذلك، من المهم، أن المستحضر تعطى جرعته بشكل دقيق ويؤثر فقط في مكان انسداد الوعاء. عندما يظهر للبصر ذوبان (انحلال) الجلطة وعندما يُستأنف تيار الدم الطبيعي في الشرايين يمـكن ايقـاف ادخال المستحضر. وهناك أيضا أفضلية مهمة جدا: أثناء الطريقة المنتقاة لانحلال الجلطة نادرا ما تحـدث مضاعفات مـثل انسداد الوعاء المكرر.




الهجوم الضارب على السكتة الدماغيةالهجوم الضارب على السكتة الدماغية




علوم أخرى

يجب أن يعطى اهتمام خاص في المستقبل لإنشاء مراكز خدمة التأهيل العصبي الخاص مع الفرق الانضباطية التي تعمل مع بعضها البعض والتي تتألف من الاختصاصيين في علم عيوب التكلم وعلماء نفسانيين والاختصاصيين في المعالجة بالحركة واختصاصيين آخرين، الذين كذلك سوف يساعدون المريض بعد خروجه من المستشفى. يجب أن يكون التأهيل متتابعا ومرحليا وأن يستمر ما دام يوجد عند المريض رد إيجابي على التأهيل والإمكانية لتحسين وظائف الجسم المفقودة.#



الهجوم الضارب على السكتة الدماغيةالهجوم الضارب على السكتة الدماغيةالهجوم الضارب على السكتة الدماغية



عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد الألعاب الجماعية The pink panter العاب الفيديو | العاب الكمبيوتر Wii - PSP - PC- حلول واسرار 51 07-03-2009 09:27 PM
اعراض السكتة الدماغية حاجزالصمت الصحة والطب البديل | حميات غذائية 3 11-19-2007 06:04 AM
البرتقال يقي من السكتة الدماغية ابو نايـــ907ف الصحة والطب البديل | حميات غذائية 15 11-12-2007 02:16 AM
الجلطة الدماغية البتووول الصحة والطب البديل | حميات غذائية 1 12-18-2005 04:52 PM
كيف تحمى نفسك من السكتة القلبية امبراطور الرومانسية الصحة والطب البديل | حميات غذائية 3 09-18-2005 08:48 PM

الساعة الآن 06:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103