تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

لغة الضاد - يأتوك ويأتين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-12-2009, 01:19 PM   #1 (permalink)
zzzz16
رومانسي فعال
 

ADS
Angry لغة الضاد - يأتوك ويأتين




بسم الله الرحمن الرحيم
{يأتوك وياتين}

قال الله جل وعلا في سورة الحج: {وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ * وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} (الحج: 26-27)
{وَأَذِّنْ} الخطاب لإبراهيم عليه السلام, {فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ} أي: ادعُ الناس إلى الحج, فيقال أنه وقف على جبل أبي قبيس وقال: "أيها الناس إن الله اتخذ بيتاً فحجوه", فأجابه من كتب الله لهم الحج في أصلاب الرجال وأرحام النساء: "لبيك اللهم لبيك", {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ} يقول الله لخليله مع بعد المسافات ولم يكن أحد يوجد حول إبراهيم وهو يُنادي,
يقول الله له: {يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ}, {رِجَالاً} جمع (راجل), و(راجل) بمعنى: على قدميه يمشي, {وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ}, {ضَامِرٍ} هنا فاعل بمعنى مفعول أي: مضمور, أي أن الإبل لن تصل إلا وقد ضَمُرَ جنباها من بُعد المسافات, فقدم الله من يمشي على من يركب, فذهب بعض العلماء - وأظنه ظاهر مذهب المالكية - أن الحج ماشياً أفضل, لكن يُجاب عنه بأن النبي صلى الله عليه وسلم حجّ راكباً والخير كل الخير في سنته, لكن الآية تدل على جواز الأمرين؛ على جواز أن يحج الإنسان ماشياً وعلى جواز أن يحج الإنسان راكباً, وإنما قال بعض أهل العلم: قدّم الله المُشاة على الركبان لأنه قد يقع في أنفس الركبان ازدراء واحتقار للمشاة, فقدم الله المشاة جبراً لخاطرهم وجبرًا لكسرهم الذي يجدونه من كثرة المشي....
{يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ}, النون في {يَأْتِينَ} ليست ممدوة وإنما من غير ألف فهي نون النسوة قطعاً, ونون النسوة إما سببها:- أن المقصود {كُلِّ ضَامِرٍ} أي : النوق, - وإما لصود ن {كُلّ:{قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا} (الحجرات:14) فأنث {قَالَ} بالتاء مع أن الأعراب رجال، لكنها لأنها جمعت جمع تكسير جاءت مؤنثة؛ وهذا من سَنن العرب في كلامها...والمقصود: {يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} أي: من أي مكان بَعُد أم قَرُب, وأطلق البعيد ويدخل فيه ضِمناً القريب,
قول الله جل وعلا: {يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} هذه جملة فعلية جاءت بعد {كُلِّ ضَامِر }، و{كُلِّ} أضيفت إلى {ضَامِرٍ}، ولكن {ضَامِرٍ} نكرة وليست معرفة, والعرب تقول في قواعدها أن الجمل بعد المعارف أحوال, وبعد النكرات صفات, فيُصبح قول الله جل وعلا: {يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} صفة لقوله تعالى: {وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ}

تأملات قرآنية للشيخ الحجالح المغامسي / سورة الحج



zzzz16 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لغة الضاد ... ومشكلة الضاد ..لا تنتهي *زهرة البنفسج* لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 29 11-23-2010 01:28 AM
لغة الضاد - من نوادر ابن سيرين امير خان 2 لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 1 11-27-2009 08:07 PM
قوانين قسم لغة الضاد مُجـرد حـرف لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 0 11-14-2009 12:46 AM
عشقت الضاد رؤى13 الشعر و همس القوافي 3 06-18-2008 06:46 PM
ستار اكاديمي 4 يخرج نجمتين ادخل وشوف المدمر العيناوي ستار اكاديمي 1 2 3 4 5 6 7 8 Star Academy 15 03-31-2007 12:46 PM

الساعة الآن 05:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103