تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية

المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية تابع التقويم الدراسي 1436 وجميع مراحل الدراسة في السعودية منتدى العلوم و منتدى الرياضيات و منتدى لغتي و منتدى المواد الإسلامية والوصول السريع الى شبكة الرياضيات و موقع قياس و نظام نور ونماذج الاختبار التحصيلي ضمن نطاق المنتدى العلمي تطوير الذات

أوميجا(6) ....

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-21-2009, 12:06 AM   #1 (permalink)
miro fantastic
مشرف متميز سابقاً
حتى إشعار آخر !!
 
الصورة الرمزية miro fantastic
 

ADS
أوميجا(6) ....




أوميجا(6) ....

أحماض «أوميجا ـ 6» الدهنية هي جزء مهم من الغذاء الصحي المفيد للقلب، ولذا فإن التقليل من تناول كمياتها المطلوبة، قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقا للتوصيات العلمية التي قدمتها جمعية القلب الأميركية.

«أوميجا ـ 6» Omega ـ 6 هي نوع من الدهون المتعددة غير المشبعة التي توجد في بعض أنواع الزيوت النباتية (زيوت: الذرة، عباد الشمس، العصفر أو القرطم safflower، وفول الصويا)، والبذور، والمكسرات.

وبالمقارنة مع فوائد «أوميجا ـ 3» المعروفة على نطاق واسع ـ التي توجد في أسماك المياه الباردة مثل السلمون والتونة ـ فإن دور أحماض «أوميجا ـ 6» في صحة القلب لم تكن واضحة تماما.

وكان بعض خبراء التغذية قد أبدوا قلقهم من أن «أوميجا ـ 6» ربما تكون ضارة، وذلك استنادا إلى اعتقادهم بأنها تحفز على ظهور الالتهابات (وهي العامل الرئيسي في تصلب الشرايين، وبالنتيجة في أمراض القلب والأوعية الدموية).

وعلى هذه الأسس، فقد حثت عدة كتب ومواقع إلكترونية متخصصة في التغذية، الناس على الحد من كميات تناول «أوميجا ـ 6».


مراجعة علمية حديثة

وللتدقيق في هذه المسألة المثيرة للجدل، قامت جمعية القلب الأميركية بمراجعة الأدبيات العلمية حول فوائد وأضرار «أوميجا ـ 6».

وأخذت لجنة من خبراء التغذية في تحليل نتائج عدة تجارب مراقبة عشوائية، إضافة إلى نتائج أكثر من دوزينتين من أنواع من دراسات الملاحظة وغيرها.

ونشر الخبراء نتائج دراستهم الجديدة في عدد 17 فبراير (شباط) 2009 من مجلة «سيركوليشن»، وهي النتائج التي أعادت «أوميجا ـ 6» إلى موقعها المشرف، وأشارت إلى أن الحصول على الأقل على 5 إلى 10 في المائة من السعرات الحرارية من «أوميجا ـ 6»، بمقدوره خفض خطر أمراض القلب، مقارنة بالحصول على كميات أقل من هذه الأحماض.

كما استنتجت اللجنة أيضا أن تناول كميات أكبر منها، يبدو آمنا وقد يقدم فوائد أكبر بوصفه جزءا من الغذاء القليل في محتوى الدهون المشبعة والكولسترول.


دور دهون «أوميجا ـ 6»
ورغم أن دهون «أوميجا ـ 6» غير معروفة جيدا مثل دهون «أوميجا ـ 3»، فإن هذين النوعين من الدهون حاسمان لوظائف القلب والدماغ. فأجسامنا لا تنتجهما، ولذلك فإننا بحاجة إلى الحصول عليهما من الغذاء.

وتوجد أحماض «أوميجا ـ 6» الدهنية في الغذاء بالدرجة الرئيسية في حمض اللينوليك (linoleic acid LA) الذي يحتوي على 85 إلى 90 في المائة من كل متطلبات الجسم من «أوميغا ـ 6».

ويقلل حمض اللينوليك من مستويات الكولسترول منخفض الكثافة (الضار) LDL، كما أنه يخفض من مقاومة الأنسولين (وهي المؤشر الأول قبل ظهور مرض السكري).

والالتباس الحاصل بشأن تناول دهون «أوميجا ـ 6» وعلاقتها بالالتهابات، يعود في أصوله إلى حقيقة أن حمض اللينوليك يمكنه التحول إلى حمض الأراكيدونيك (arachidonic acid AA)، وهو مركب يساهم في تركيب الجزيئات الالتهابية خلال المراحل الأولى للالتهابات.

ومع ذلك، وكما يشرح واضعو الدراسة الجديدة، فإن حمض اللينوليك وحمض الأراكيدونيك يزيدان أيضا من أعداد الجزيئات المضادة للالتهابات، وهذه بدورها تكبح إنتاج مختلف العوامل الرئيسية التي تلعب دورها في عمليات حدوث تصلب الشرايين.

وقد وجد باحثو جمعية القلب الأميركية أن المستويات العالية من أحماض «أوميغا ـ 6» الدهنية ـ وخصوصا حمض الأراكيدونيك ـ أما أنها تخفض أعداد علامات الالتهاب أو أنها لا تؤثر عليها. وأظهرت بعض الدراسات وجود علاقة عكسية بين محتوى حمض اللينوليك وبين خطر أمراض القلب (كما لم تجد أي خطر يرتبط بوجود حمض الأراكيدونيك).

وقد وجدت تحليلات مشتركة لست تجارب عشوائية أن عدم تناول الدهون المشبعة وإحلال أحماض «أوميجا ـ 6» الدهنية محلها، أدت إلى خفض خطر النوبة القلبية وأمراض الشرايين التاجية الأخرى، بنسبة 24 في المائة.


والآن .. ما هو عدد الحصص اليومية التي علينا تناولها يوميا؟
التوصيات العامة تشير إلى تناول 5 إلى 10 في المائة من مجموع السعرات الحرارية المتناولة، وتعتمد الكميات الحقيقية على الجنس، العمر، ومستوى النشاط البدني، إلا أنها تتراوح بين 12 و22 غراما يوميا، وفقا لما تقوله جمعية الطب الأميركية.

وللاستزادة من المعلومات يمكن الرجوع إلى الموقع الإلكتروني:

www.health.harvard.edu/fats.


ومن الطبيعي أنه لا يمكن اعتبار غذاء واحد لوحده، غذاء سحريا. وأفضل استراتيجية غذائية لدرء خطر أمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى، تتمثل في تناول حصص مناسبة، وتناول الوجبات التي لا تحتوي على الدهون المشبعة، والدهون المتحولة، والتي تزداد فيها الحبوب الكاملة، الفواكه، والخضروات، إضافة إلى تناول وجبتين من الأسماك أسبوعيا.



miro fantastic غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-21-2009, 12:59 AM   #2 (permalink)
رشـــــاد
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية رشـــــاد
 
اوميجا 6
شكرا لك على المعلومات المفيدة
اوميجا 6 معلومة مفيدة بالنسبة للقلب
ولكن هناك تسبب بعض المشاكل
تتحكم بأمور مثل التكاثر والخصوبة والإلتهاب والمناعة وتنشيط الإتصال بين الخلايا
وتثبت أيضا الإفراط في إنتاج المادة التي تفرزها الخلية تسبب الجلطات

سبحان الله الانسان دائما ما بحب الا الاشياء المؤدية والتي تسبب له التهلكة

شكرا لك اخي ميرو على الموضوع المهم جدا والمفيد
وان شاء الله كل واحد بيقرأه يستفيذ من المعلومات

التعديل الأخير تم بواسطة رشـــــاد ; 11-21-2009 الساعة 01:03 AM
رشـــــاد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-21-2009, 01:25 PM   #3 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً
عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-21-2009, 11:06 PM   #4 (permalink)
عشق السنين
رومانسي رائع
 
الصورة الرمزية عشق السنين
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى عشق السنين
*


*

الله يعطيك العافيه اخوي ميرو على المعلومات القيمه

تقبل مروري ...~
عشق السنين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2009, 01:10 AM   #5 (permalink)
! طيف ابتسامة !
مشرف متميز سابقاً
اذكروا الله يذكركم
 
الصورة الرمزية ! طيف ابتسامة !
 

أخي ميرو

بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم

الله يعطيك ألف عافية
! طيف ابتسامة ! غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2009, 03:33 AM   #6 (permalink)
»●الحلم الخجول ●«
مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
الموت فينا و فيكم الفزع
 
؛؛


الله يعطيك العافيه اخ ميرو عالمعلومات .
»●الحلم الخجول ●« غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2009, 06:00 PM   #7 (permalink)
o°·{ﮘنڪۈنہ}·°o
مشرف متميز سابقاً
 
شكرا لك اخوي ميرو ع المعلومات ..

وتسلم ايدك ع الإفاده ..
o°·{ﮘنڪۈنہ}·°o غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2009, 09:47 PM   #8 (permalink)
المهرة العصية
رومانسي مبتديء
 
عوافي على النقل ..لآ هنــــت ~
المهرة العصية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-26-2009, 08:44 PM   #9 (permalink)
miro fantastic
مشرف متميز سابقاً
حتى إشعار آخر !!
 
الصورة الرمزية miro fantastic
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشاد سعادة مشاهدة المشاركة
اوميجا 6
شكرا لك على المعلومات المفيدة
اوميجا 6 معلومة مفيدة بالنسبة للقلب
ولكن هناك تسبب بعض المشاكل
تتحكم بأمور مثل التكاثر والخصوبة والإلتهاب والمناعة وتنشيط الإتصال بين الخلايا
وتثبت أيضا الإفراط في إنتاج المادة التي تفرزها الخلية تسبب الجلطات

سبحان الله الانسان دائما ما بحب الا الاشياء المؤدية والتي تسبب له التهلكة

شكرا لك اخي ميرو على الموضوع المهم جدا والمفيد
وان شاء الله كل واحد بيقرأه يستفيذ من المعلومات


مشكور على مرورك المميز دائماً أخي رشاد

أكيد كل شي في الدنيا له إيجابيات وسلبيات وفوائد ومضار ...... وفي النهاية التوازن يضمن للشخص الحصول على الفوائد وتجنب المضار .......

بيني وبينك ...... إضافتك مميزة جداً وأثرت الموضوع .........

دايم بصحة وسعادة ياغالي ........ وعيدك سعيد
miro fantastic غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-26-2009, 08:45 PM   #10 (permalink)
miro fantastic
مشرف متميز سابقاً
حتى إشعار آخر !!
 
الصورة الرمزية miro fantastic
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة achik.allail مشاهدة المشاركة

تسلم على تواصلك ومرورك الدائم .....لك تحيتي وعيدك سعيد
miro fantastic غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


الساعة الآن 04:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103