تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

دعنا نتعلمُ علم النحو والصرف للمبتدئ .. نحو الإرتقاء لهذا العلم من بدايته

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-2009, 11:10 PM   #1 (permalink)
مُجـرد حـرف
عضو موقوف
 

ADS
دعنا نتعلمُ علم النحو والصرف للمبتدئ .. نحو الإرتقاء لهذا العلم من بدايته






الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله أجمعين، وبعد:
أحبتي رواد هذا القسم المبارك في منشأه والذي يهتم بتربية اللغة وتمهيدها للقارئ الكريم والعضو المشارك في هذا الصرح المباك فيطيب لي أن أقدم هذه المذكرة موجزة في النحو والصرف، نسأل الله أن ينفع بها وأنت يا أخي الكريم عضواً مشاركاً أو ضيفاً زائراً كرر قراءة الموضوع مرةً أو مرتين مع تطبيق النماذج وفهمها بالشكل الصحيح وحسب المُتبع ليتسنى لك بلوغ هذا العلم تدريجياً فأسأل الله للجميع التوفيق.
الأهداف :
1.إيضاح أبرز القواعد الأساسية في النحو الصرف.
2.تعريف الدارس الفرق بين علمي النحو والصرف.
3.إكساب الطالب بعض مهارات التطبيق على القواعد العربية.
المفرداتُ :
أولاً : مقرر النحو : ويدرس فيه الطالب الموضوعات الآتية:
1. الكلمة وأقسامها .
2. المعرب والمبنيّ من أقسام الكلمة.
3. أنواع الإعراب وعلاماته: الأصلية والفرعية، الظاهرة والمقدرة.
4. المبنيّات من الأسماء (بإيجاز).
5. الجملة الاسمية : وفيه الفروع الآتية :
أ . المبتدأ والخبر ، وهما ركنا الجملة الاسمية.
ب . النواسخ : وأهمها : (كان) وأخواتها ، (إنّ) وأخواتها ، (لا) النافية للجنس .
6. الجملة الفعلية : الفعل والفاعل .
7. الفعل اللازم والفعل المتعدي: ومن أنواع المتعدي: المتعدي لمفعول واحد ، والمتعدي لمفعولين.
8. أبرز المنصوبات في الجملة الفعلية : المفعول المطلق ، والمفعول لأجله ، والحال ، والتمييز، الاستثناء.
9. التوابع ، وهي : النعت ، والتوكيد ، والعطف ، والبدل.

ثانيًا : مقرر الصرف: ويدرس فيه الطالب الموضوعات الآتية:
1. مجال علم الصرف .
2. الميزان الصرفي .
3. الفعل المجرد والمزيد .
4. الفعل الصحيح والمعتل .
5. المصادر، وأهم المشتقات : اسم الفاعل ، وصيغ المبالغة ، واسم المفعول.
6. الاسم المقصور والممدود وكيفية تثنيتهما وجمعهما.
7. التصغير .
8. النسب.

المراجع :
1.جامع الدروس العربية – مصطفى الغلاييني
2.تيسير الصرف – د.عبدالرحمن إسماعيل
*
*
*
فلنبدأ بتوفيق الله ونسأل الله أن يمنّ علينا بالعلم النافع والعمل الصالح الخالص لوجههِ سبحانه وتعالى



دعنا نتعلمُ علم النحو والصرف للمبتدئ .. نحو الإرتقاء لهذا العلم من بدايته



مُجـرد حـرف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2009, 11:20 PM   #2 (permalink)
مُجـرد حـرف
عضو موقوف
 

مَدْخل:
يشتمل هذا الموضوع الوجيز على أبرز القواعد الأساسية في النحو والصرف، ويعتمد على تيسير العبارة، وتوضيح القاعدة ، وتكثيف الأمثلة، والجمع بين القاعدة والتدريب والتطبيق؛ وذلك كلُّه من أجل تأهيل طالب العلم لمدخل هذا العلم الذي لابد منه في جميع العلوم الأخرى، التي سيتعرّف فيها على المزيد من المسائل في النحو والصرف، وسيدرس هذه الأبوابَ وغيرَها بصورة مفصّلة .
وقد احتوى هذا الموضوع على علمي النحو والصرف وهما من أهم علوم اللغة العربية ، وجاءت مفرداتُ المقرّر فيهما على نحو ما سبق.
ويحسُن التنبيه هنا إلى أنّه لابدّ للطالب أن يتعامل مع هذه الأبواب وغيرها من أبواب علْمَي النحو والصرف بالفهم قبل الحفظ؛ لأن هذين العلمين لا ينفعان صاحبهما من الناحية التطبيقية العَمَليّة إلا بالفهم ثم الحفظ، وكثيرٌ من الطلاب يحفظون قواعدَ اللغة العربية النحويةَ والصرفيةَ دون أن يفهموها فهمًا جيّدًا، فإذا أراد المرء منهم أن يطبّقَ من خلال الحديث الفصيح والمناقشة أو الكتابة أخطأ في أمور قد حفظ تفاصيلَها؛ ذلك لأنّه دخل إلى فروع هذين العلمين مدخلاً خاطئًا مجرّدا من الفهم. ولهذا فعلى الطالب أنْ يسألَ عمّا لم يفهمه من المسائل والتفصيلات، وأن يُحاولَ الربطَ بين الموضوعات وأن يكرّرَ المراجعةَ ولا يتجاوزَ بابًا من الأبواب حتى يفهَمَه فهمًا جيّدًا؛ لأنّ الفَهْمَ الصحيحَ للبدايات والأصول والأسس والمقدّمات سيُعينُه على فَهْمَ ما بعدها من الفروع والتفصيلات.
وشيءٌ آخرُ يحسُن التذكيرُ به، وهو الحرصُ على الجانب التطبيقيّ لدروس النحو والصرف، في ساعات الدرس، وفي غيرها، فالطالب مرجُوٌّ منه أن يتدرّبَ على ما فَهِمَه، وأن يُحاولَ أن يقوّيَ عنده الحسَّ النقديَّ لما يسمَعُه، ولو على طريقة تلقّط السقطات وتتبّع العثرات، وأنْ يُكثِرَ من التأمّلِ اللغويّ لما يقرؤه، وأنْ يُحاولَ أنْ يتوقّفَ في أثناء قراءته للقرآن الكريم ولغيره عند بعض التراكيب والكلمات ليسالَ نفسه عن إعرابها، ولماذا جاءت هذه الكلمة بهذه الصورة؟ وأنْ يسألَ من يعلُمُ إذا لم يجدْ جوابًا مُقنِعًا، فإنّ هذا التدريبَ والتطبيقَ يفتحُ للطالب آفاقًا من المعرفة، ويذكّرُه بمجموعاتٍ من محفوظاته التي دَرَسَها، ويثبّتُ المسألةَ في ذهنه، وباتّباع الطريقة التطبيقية بعد الفهم الجيّد سيجد الطالب أن النحوَ سهْلٌ ويسيْرٌ سُلّمُه.
.
.

أولاً/ علم النحو
الكلمة وأقسامها

هذا الموضوع هو المدخل الأول لفهم النحو ودراسة موضوعاته وتفصيلاته بصورة ميسّرة وواضحة.
وذلك أنّ كلَّ الكلام الذي نسمعُه أو نكتبُه أو نتكلمُ به يتكوّن من مجموعة من الجمل المترابطة التي تؤدي معنى مفيدًا، مثل: "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدّ بعضه بعضًا"، وكُلّ جملة من هذه الجمل تتألّف من عدد من المفرَدات (الكلمات) التي تتركب مع بعضها، وكُلُّ مفردة من هذه المفردات (الكلمات) تسمّى الكلمة، فالكلمة هي الجزء الصغير للجملة، والجملة هي الوِحدة الصغيرة لمجموع الكلام.
وإذا طبّقنا هذا التفكيك للكلام على الحديث السابق يمكن أن نقول: إنّ (المؤمن) كلمة، و(للمؤمن) كلمتان هما (لام) الجرّ، و(المؤمن)، و(يشدّ) كلمة، و(بعضُهُ) كلمتان هما: (بعضُ) و(هاء) الضمير الغائب.
وقد قسّم علماء اللغة العربية الكلمة فجعلوها ثلاثة أقسام، هي: الاسم والفعل والحرف.
1. الاسم : وهو كل كلمة دلّت على معنى مجرّد من الزمن، مثل سعيد، والجامعة، ومثل ما تحته خط في : "إنّما الأعمال بالنيّات". وكُلُّ كلمةٍ من كلمات الجملة الآتية اسمٌ: محمد رسول الله.
وللاسم علامات تميّزه عن الفعل والحرف، ومن أشهرها:
- الجرّ مثل: مررتُ بخالدٍ.
- التنوين مثل: كتابٌ.
- النداء مثل: يا مطيعُ.
- دخول (أل) مثل: الصادقة.

2. الفعل : وهو الكلمة التي تدلّ على حَدَثٍ مقترنٍ بزمنٍ، مثل: (كَتَبَ) ، و(يقرأ)، و(انتبه).
و هو ثلاثة أقسام، ولكلّ قسم من أقسام الفعل علامة تميزه عن غيره، والأقسام هي:
- الفعل الماضٍي، وعلامته: قبوله للتاء بنوعيها: تاء الفاعل المتحرّكة ، مثل: قمتُ، وقمتَ، وقمتِ، وتاء التأنيث الساكنة، مثل: سعادُ قامَتْ.
- والفعل المضارع، وعلامته: صحّة دخول (لم) عليه، مثل: لم يكتبْ.
– وفعل الأمر، وعلامته: دلالته على الأمر، مع صحّة اتصاله بياء المخاطَبة، مثل: اذهب ، فإنه يصح فيه: اذهبي.

3. الحرف: وهو ما لم تتوافر فيه علامات الاسم أو الفعل. ومنه: (مِن ، وفي ، وهلْ ، وسوف ، والواو، و أو .... ) .
وينبّه إلى أنّ المراد بمصطلح (الحرف) هنا هو الحرف الذي يحمل معنى ، كالأحرف السابقة ، وهو الذي يسمّيه النحويون حروف المعاني ، وليس الحرف الهجائي، مثل: الباء والتاء والثاء والجيم وغيرها من حروف الهجاء.
وعلى هذا فهذه الجملة : (إنّ الله لا يحبُّ الظالمين) مكوّنة من اسمين، هما: لفظ الجلالة (الله)، و(الظالمين)، ومن فعل واحد ، هو: (يُحِبّ)، ومن حرفين، هما: (إنّ) المؤكِّدة، و(لا) النافية، وذلك على التركيب الآتي:
( إنّ الله لا يحبُّ الظالمين )
إن - حرف
الله -اسم
لا -حرف
يحبُّ -فعل مضارع
الظالمين -اسم

.
.

تدريبات على الكلمة وأقسامها

بيّن الاسم والفعل والحرف في الجمل الآتية:
1. {قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون}.
الأسماء: .................................................. .......
الأفعال: .................................................. ........
الحروف: .................................................. .......
2. وُلد النبيُّ محمدٌ صلى الله عليه وسلم عامَ الفيل.
الأسماء:.......................................... ................
الأفعال: .................................................. ...... .
الحروف: .................................................. ........
3. تُعرفُ أسماءُ بنتُ أبي بكر رضي الله عنهما بذات النطاقين.
الأسماء: .................................................. ........
الأفعال: .................................................. .........
الحروف: .................................................. ........
4. ترتفعُ درجةُ الحرارةِ في الصيفِ في جميع بلاد العالم.
الأسماء: .................................................. ........
الأفعال: .................................................. .........
الحروف: .................................................. ........



التعديل الأخير تم بواسطة مُجـرد حـرف ; 11-08-2009 الساعة 11:26 PM
مُجـرد حـرف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2009, 05:28 AM   #3 (permalink)
! طيف ابتسامة !
مشرف متميز سابقاً
اذكروا الله يذكركم
 
الصورة الرمزية ! طيف ابتسامة !
 
السلام عليكم

الله يعطيك العافية أخي مجرد حرف

بيّن الاسم والفعل والحرف في الجمل الآتية:
1. {
قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون
}.
الأسماء: المؤمنون .. صلاتهم و ضمير غائب هم و اسم موصول الذين
الأفعال: قد ..أفلح .. خاشعون
الحروف: في
2.
وُلد النبيُّ محمدٌ صلى الله عليه وسلم عامَ الفيل
.<< عليه الصلاة و السلام
الأسماء:النبي .. محمد ..الله ..عام .. الفيل
الأفعال: ولد .. صلى .. سلم
الحروف: على حرف الهاء ضمير متصل ..الواو حرف
3.
تُعرفُ أسماءُ بنتُ أبي بكر رضي الله عنهما بذات النطاقين
.
الأسماء: أسماء .. أبي بكر .. الله .. النطاقين .. بنت .. ذات
الأفعال: تعرف .. رضي
الحروف: الباء
4.
ترتفعُ درجةُ الحرارةِ في الصيفِ في جميع بلاد العالم
.
الأسماء: درجة .. الحرارة .. الصيف .. جميع .. بلاد .. العالم
الأفعال: ترتفع
الحروف: في .. في مكرر


أعلم بأني لم أوفق تماما بانتظار النتيجة
تحيتي
! طيف ابتسامة ! غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2009, 07:06 AM   #4 (permalink)
! طيف ابتسامة !
مشرف متميز سابقاً
اذكروا الله يذكركم
 
الصورة الرمزية ! طيف ابتسامة !
 
بيّن الاسم والفعل والحرف في الجمل الآتية:
1. {
قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون
}.
الأسماء: المؤمنون المؤمن اسم اتصلت به واو الجماعة .. صلاتهم صلاة اسم والهاء ضمير

الذين اسم موصول و هم ضمير .. خاشعون خاشع اسم اتصلت به واو الجماعة
الأفعال: أفلح فعل ماضي
الحروف: قد أعتقد حرف لأنه ليس فعل و لا اسم .. في حرف جر
2.
وُلد النبيُّ محمدٌ صلى الله عليه وسلم عامَ الفيل
.
الأسماء النبي .. محمد .. الله ..عام .. الفيل
الأفعال: ولد فعل ماضي .. صلى فعل ماضي .. سلم فعل ماضي
الحروف: عليه حرف و الهاء ضمير .. الواو حرف جر
3.
تُعرفُ أسماءُ بنتُ أبي بكر رضي الله عنهما بذات النطاقين
.
الأسماء: أسماء .. بنت .. أبي بكر .. الله .. ذات النطاقين
الأفعال: تعرف فعل مضارع .. رضي فعل ماضي
الحروف: عنهما الهاء ضمير متصل
4.
ترتفعُ درجةُ الحرارةِ في الصيفِ في جميع بلاد العالم
.
الأسماء: درجة .. الحرارة .. الصيف .. جميع .. بلاد .. العالم
الأفعال: ترتفع فعل مضارع
الحروف: في حرف جر مكرر


قمت بتعديل الرد لأني استعجلت بالاجابة السابقة
و مازلت أعتقد أن لدي بعض الأخطاء
الرجاء توضيحها
! طيف ابتسامة ! غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2009, 10:52 AM   #5 (permalink)
صائد الطرائد<<<
رومانسي مجتهد
 
الصورة الرمزية صائد الطرائد<<<
 



-
-
-

-
-
-
صائد الطرائد<<< غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 02:30 PM   #6 (permalink)
مُجـرد حـرف
عضو موقوف
 

شكراً لكِ طيف المشاركة الجميلة
قد أصبتِ ببعض
شكراً لك الحضور اخي صائد
استوقفت الرد والإجابة مظنةً بحضور عدد للإستفادة
فطاب لي الإجابة هذا اليوم لنكمل ما تبقى من علم النحو والصرف
شكراً لتفاعلك طيف




مُجـرد حـرف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009, 12:49 AM   #7 (permalink)
مُجـرد حـرف
عضو موقوف
 

حل التمارين السابقة كالآتي :-
التمرين الأول :- ( قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون )
الأسماء :- ( .. المؤمنونالذينهم صلاتهم .. )
الأفعال :- ( .. أفلح خاشعون ... )
الحروف :- ( .. قدفي .. )
.
.
التمرين الثاني :- ( ولد النبي صلى الله عليه وسلم في عام الفيل )
الأسماء :- ( .. النبيمحمداللهعام الفيل .. )
الأفعال :- ( ... ولد - صلى ... )
الحروف :- ( .. عليه – حرف ( الواو ) لكلمة سلم .. )
.
.
التمرين الثالث :- ( تعرف أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما بذات النطاقين )
الأسماء :- ( ... أسماء بنتأبي بكر اللهبذاتالنطاقين ... )
الأفعال :- ( .. تُعرف - رضي ... )
الحروف :- (... عنهما ... )
.
.
التمرين الرابع :- ( ترتفعُ درجة الحرارة في الصيف في جميع بلاد العالم )
الأسماء :- ( ... درجاتالحرارة - الصيف جميع بلاد العالم ...)
الأفعال :- ( ... ترتفع ... )
الحروف :- ( فيفي .. )
.
.
.
فعليه أختي طيف نستطيع أن نلخص ما سبق من درس كخلاصةٍ بالآتي :-
وهو أن الاسم ( كل كلمة دلت على معنى فقط ).
والفعل ( كل كلمة دلت على حدثٍ اقترن بزمن ).
الحرف ( كل كلمة لا تدل على معنى إلا مع غيرها ).
.
.
سننتقل الآن أختي طيف للدرس الآتي وأتمنى أن تكوني قد وُفقتِ بالفائدة مما مضى وما يُستقل من علم النحو وملحقاته
التوفيق أرجوهُ لكِ




مُجـرد حـرف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009, 01:19 AM   #8 (permalink)
مُجـرد حـرف
عضو موقوف
 


المعرب والمبنيّ من أقسام الكلمة

هذا الموضوع هو المدخل الثاني والأهمّ لفهم النحو واكتساب القدرة على التعامل الحسن مع تفصيلاته وتفريعاته المتداخلة. وكثير من الدارسين الذين يجدون صعوبةً في دراسة النحو ، ويشكون الضعفَ في تطبيقه على الوجه الصحيح تبدأ مشكلتُهم مع النحو من هذا الموضوع؛ ذلك لأنّهم يتجاوزونه دون فهم جيّد ظانّين أنّهم قادرون على فهم ما بعده، وأنّه يمكنُهم المواصلةُ في الموضوعات اللاحقة دون الحاجة لاستيعاب هذا المدخل وفهمِه فهمًا جيّدًا.
ولذلك لابدّ من العناية التامة بهذا الموضوع، والتأنّي في قراءته، والتدرّبِ عليه، قبل الانتقال منه إلى ما بعده من الموضوعات؛ لأنّ مَن فَهِم هذا المدخل سَهُل عليه فَهمُ ما بعده من موضوعات وتفريعات، وأصبح قادرًا على التطبيق الإعرابي
وهذا المدخل يشمل المباحث الآتية:
1. تعريف المعرب والمبنيّ من الكلمات.
2. بيان المعرب والمبنيّ من أقسام الكلمة (الاسم والفعل والحرف).
3. أنواع الإعراب (أحكامه).
4. علاماته الأصلية والفرعية.
5. الإعراب الظاهر والإعراب المقدّر.

1. تعريف المعرب والمبنيّ:
تنقسم الكلمةُ (الاسم والفعل والحرف) قسمين ، هما: المعرب والمبنيّ.
فالمعرب : هو الذي يتغيّر آخره بتغيّر موقعه من الجملة.
مثل كلمة (معاذ) وكلمة (يكتب) في الجمل الآتية:
نظرت إلى معاذٍ وهو يكتبُ رسالة ، وإنّ معاذًا لم يكتبْ رسالة ، ومعاذٌ لن يكتبَ رسالةً. فحركة حرف الذال من (معاذ) وحرف الباء من (يكتب) تغيّرت بسبب تغيّر موقع الكلمتين من الجملة، أو بعبارة أخرى بسبب تغيّر العوامل الداخلة على الكلمتين. وهذا يعنى أن الكلمتين: (معاذ) وهو اسم و(يكتب) وهو فعل مضارع معربتان.
أمّا المبنيّ : فهو الذي لا يتغيّر آخره بسبب تغيّر موقعه من الجملة.
أيْ أنّ آخره ثابت على حركة واحدة مهما تغيّر مكانه من الجملة، ومهما تغيّرت العوامل الداخلة عليه، ومثال ذلك : كلمة (هؤلاءِ) في الجمل الآتية:
جاء هؤلاءِ مبكّرين ، وأكرمتُ هؤلاءِ الرجال، وذهبت إلى هؤلاءِ العلماء، وهؤلاءِ طلاب جادّون. فحركة آخر (هؤلاء) ثابتة، وهي الكسر في كل المواقع التي جاءت فيها هذه الكلمة في الجمل السابقة، ممّا يدلّ على أنّها كلمة مبنيّة.
وغنيّ عن البيان هنا القولُ بأنّ التعاملَ مع المبنيّ أسهلُ وأيسرُ من التعامل مع المعرب؛ لأنّ آخرَ المبنيّ ثابتٌ على حركة واحدة في جميع الاستعمالات، وهذا يعني أنّ الذي يحتاج إلى عناية ودراسة واهتمام هو المعرب؛ لأنّه هو المُتغيّر، وهو الذي يكون فيه الخطأ واللحنُ في الإعراب.

2. بيان المعرب والمبنيّ من أقسام الكلمة (الاسم والفعل والحرف):
في هذا المبحث سيُعاد تقسيمُ أنواع الكلمة على المعرب والمبنيّ :
فالأسماء : أكثرها معربة، والمبنيّ منها قليل، وسيأتي بعد قليل سردٌ سريع للمبنيّات من الأسماء.
وهذا يعني المزيد من العناية بالأسماء؛ لأنّ أكثرها معرب.
أمّا الأفعال: فالأصل والأكثر فيها أنّها مبنيّة ، والمعربُ منها هو الفعلُ المضارع الذي لم تتّصل بآخره نون النسوة أو نون التوكيد، وبعبارة تفصيلية يمكن أنْ نقول:
الفعل الماضي: دائمًا مبنيّ، ولذا يقال في إعرابه : فعل ماضٍ مبنيّ.
فعل الأمر: دائمًا مبنيّ، ولذا يقال في إعرابه : فعلُ أمر مبنيّ.
الفعل المضارع: معرب إذا تجرّد من نون التوكيد أو نون النسوة، مثل (يأمر) في الجمل الآتية:
المؤمن يأمُرُ بالمعروف ، والصادق لن يأمرَ بالسوء ، والوالد لم يأمرْ ولدَه بالشرّ. فحرف الراء من الفعل المضارع (يأمر) تغيّرت حركته بسبب تغيّر العوامل التي سبقت الفعل؛ ولهذا فهو فعلٌ معربٌ. وهو بهذا يشبه الأسماء المعربة؛ ولذلك سُمّي مضارعًا، أي مشابهًا للاسم في أنّه معرب وليس مبنيًّا.
أمّا إذا اتّصل بالفعل المضارع نونُ النسوة أو نون التوكيد فإنه يتحوّل إلى:
مبنيّ على السكون مع نون النسوة، مثل : النساء يأمرْن أولادهنّ بالخير ، والأمّهات لن يأمرْن أولادهن بالسوء، والموظّفات لمْ يامرْن العاملة بالخروج.
ومبنيّ على الفتح مع نون التوكيد، مثل : لاتذهبَنّ يا محمد إلى السوق، وواللهِ لَيذهَبَنّ صالح.
وأمّا الحروف: (حروف المعاني) فهي مبنيّة كلُّها .
وهذا يعني أنّ الذي يحتاج إلى عناية ورعاية واهتمام هو المعرب من الأسماء، والفعل المضارع المعرب (الذي لم تتصل به نون التوكيد أو نون النسوة)؛ لأنّه هو الذي يتغير آخره بتغيّر موقعه من الجملة.
أمّا المبنيّ من الأسماء والأفعال فأمرُه في الجانب التطبيقي أيسر وأسهل من المعرب؛ لأنّه لا يتغيّر آخره بتغير موقعه من الجملة بل هو ثابت على حركة واحدة في جميع المواضع.

وفيما يأتي سرد سريع لأبرز الأسماء المبنيّة:
الضَّمائِرُ: وهي أهم المبنيّات، وأكثرها استعمالاً، ولهذا سيكون بيانها مفصّلاً، وهي مجموعتان:
المجموعة الأولى: الضمائر المنفصلة
وهي التي تستقل بنفسها، أي يمكن أن تقع في أول الكلام، نحو: أنت صادق، كما يمكن أن تقع بعد (إلاّ)، مثل: ما جاء إلا أنتم.
وهي قسمان: للرفع والنصب:
1. ضمائر الرفع: وعددها (12) اثنا عشر ضميرًا، هي:
للمتكلّم: أنا، نحن.
للمخاطب: أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتنَّ.
للغائب: هوَ، هي، هما، همْ، هنَّ.
2. ضمائر النصب: وعددها أيضًا (12) اثنا عشر ضميرًا، هي :
للمتكلم: إيّاي، إيانا.
للمخاطب: إيّاكَ، إياكِ، إياكما، إياكم، إياكنّ.
للغائب: إياه، إياها، إياهما، إياهم، إياهنَّ.
المجموعة الثانية: الضمائر المتصلة:
وهي ما اتصلت بغيرها من الكلمات، وهي ضمائر للرفع، وضمائر للنصب أو الجر، وضمير للرفع أو النصب أو الجر:
1. ضمائر الرفع: وعددها (5) خمسة ضمائر، هي:
(التاء) المتحركة، مثل: كتبتُ أو كتبتَ، أو كتبتِ، و(ياء) المخاطبة، مثل: اذهبى ، وتذهبين، و(ألف) الاثنين، مثل: اذهبا، الرجلان حضرا، وهما يسمعان، و(واو) الجماعة، مثل: اسمعوا، والرجال ذهبوا، وهم سيحضرون ، و(نون) النسوة، مثل: اكتبْنَ، والطالبات كتَبْنَ، وهنّ يكتبْنَ.
2. ضمائر النصب أو الجر: وعددها (3) ضمائر، هي:
(ياء) المتكلم، مثل: أكرمني ، ومرّ بي في بيتي : الياء الأولى التي في: (أكرمني) في محل نصب مفعول به، والثانية التي في: (بي) في محل جر بحرف الجر، والثالثة التي في: (بيتي) في محل جر مضاف إليه.
(كاف) المخاطب، مثل: أكرمتك ومررت بك في بيتك.
(هاء) الغائب، مثل: أكرمته ومررت به في بيته.
3. ضمير واحد يقع في المواقع الثلاثة (الرفع، أو النصب، أو الجر)، وهو: (نا) المتكلِّمين، مثل: قُمنا، وأكرَمَنا، ودارُنا.
أسماءُ الإِشَارَةِ:
وهي ما يدلّ على شيء معيّن مع إشارة حسّية أو معنويّة إليه.
وهي مبنيّة ما عدا المثنى والمبنيّ منها ألفاظ كثيرة من أشهرها: ذا (هذا)، ذِهِ (هذهِ)، ذي (هذي)، أولاءِ (هؤلاء).
الأسْماءُ المَوْصُولة: وهي نوعان:
النوع الأول: الأسماء المختصّة، وهي مبنيّة ماعدا المثنى، والمبنيّ منها هو: الذي (للمفرد)، التي (للمفردة)، الذينَ (لجماعة الذكور)، اللائي، اللاتي، (لجماعة الإناث)، الأُلى (للجمع مطلقا، المذكر والمؤنث والعاقل وغيره).
مثل: تكلَّمَ الذي أخطأَ، وتكلّمت التي أخطَأَت، وتكلّمَ الذين (أو الأُلى) أخطؤوا، وتكلّمت اللاتي (أو اللائي، أو الأُلى) أخطأْنَ
والنوع الثاني: المشتركة، وهي التي تكون بلفظ واحد مع الجميع، وأهمها: (مَنْ)، مثل ؛ جاء مَنْ غاب عنّا، و(ما)، مثل: أعجبني ما قلتَ.
أسْماءُ الشَّرْط: ومن أبرزها:
(مَنْ)، مثل: مَن يُرد الله به خيرًا يفقّهْه في الدين.
و(ما)، مثل: {وما تفعلوا من خير يعلمْه الله}.
و(مهما)، مثل: مهما تفعلْ من خير تجدْ جزاءه.
و(متى)، مثل: متى تسافرْ أسافرْ معك.
و(أينما)، مثل: أينما تسكنْ أسكنْ معك.
و(حيثما)، مثل: حيثما تستقمْ يقدّرْ لك الله النجاحَ.
أسْمَاءُ الاسْتِفْهَامِ: ومن أشهرها:
(مََنْ) للسؤال عن العاقل، مثل: مَن أبوك؟
و(ما) للسؤال عن غير العاقل، مثل: ما أخباركم؟
و(متى) للزمان، مثل: متى الاختبارات؟
و(أينَ) للمكان، مثل: أين تسكن؟
و(كيف) للسؤال عن الحال، مثل: كيف حضرتَ هنا؟
و(كم) للسؤال عن العدد، مثل: كم أنتم؟
.
.
.

حتى هنا نكتفي بما مضى حتى فصل الضمائر
ثم سنكمل الآتي بعدما نفهم ما سبق لأهميتها ونفصل في :-
1- أنواع الإعراب (أحكامه).
2- علاماته الأصلية والفرعية.
3- الإعراب الظاهر والإعراب المقدّر.
ونضع عليها التمارين ليتضح جلياً كل ما مضى وما سيأتي
التوفيق أرجوه للجميع
وفقك الله أختي طيف


مُجـرد حـرف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009, 01:37 AM   #9 (permalink)
! طيف ابتسامة !
مشرف متميز سابقاً
اذكروا الله يذكركم
 
الصورة الرمزية ! طيف ابتسامة !
 
شكرا لك أخي مجرد حرف على الشرح الوافي

و سأعود قريبا لقراءة الموضوع بتمعن

و أرجو التفاعل من الجميع
! طيف ابتسامة ! غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2009, 10:33 AM   #10 (permalink)
مُجـرد حـرف
عضو موقوف
 

التوفيق ارجوهً لكِ أختي طيف
وأسأل الله أن يكون هذا خالصاً لوجهه سبحانه وتعالى دون أي شائبةٍ تحبط العمل الخالص لوجهه سبحانه وتعالى
وفقكِ الله كما سيتم عرض باقي الدرس مع التمارين اللغويه على هذا الجزء والجزء القادم هذا المساء بعون الله وتوفيقه
أتمنى من الجميع التفاعل وزيادة العمل النافع
وفقكم الله لما يحب ويرضى



مُجـرد حـرف غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حلقات علم النحو والصرف ..... مُجـرد حـرف لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 8 11-16-2009 06:41 AM
لا حظوا ابراهيم لابس موف في البرايم أهداب ناعسة رفوف المحفوظات 11 03-07-2009 06:54 AM
دعوا لكل شاب وفته rrrriiii مشكلتي | أريد حلاً 4 07-16-2005 01:20 PM
شابتان بحرينيتان تفقدنا الوظيفة والسمعة والشرف/ صورة راشد12345 عجائب وغرائب 33 06-30-2005 08:32 PM
شابتان بحرينيتان تفقدنا الوظيفة والسمعة والشرف/ صورة أبو طبر قصص وحكايات عربية وشعبية وعالمية 1 04-10-2004 11:11 PM

الساعة الآن 10:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103