تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية

المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية تابع التقويم الدراسي 1436 وجميع مراحل الدراسة في السعودية منتدى العلوم و منتدى الرياضيات و منتدى لغتي و منتدى المواد الإسلامية والوصول السريع الى شبكة الرياضيات و موقع قياس و نظام نور ونماذج الاختبار التحصيلي ضمن نطاق المنتدى العلمي تطوير الذات

اعرف بنفسك كيف يعقل الإنسان

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-2009, 02:58 AM   #1 (permalink)
mahmoud4949
رومانسي فعال
عاقل القلب
 
الصورة الرمزية mahmoud4949
 

ADS
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى mahmoud4949
A 3 اعرف بنفسك كيف يعقل الإنسان




اعرف بنفسك كيف يعقل الإنسان



القلب الانسانى له ثلاث أعمال مختلفة، الأول كعضلة تضخ الدم بمسافة تبلغ قدر محيط الأرض البيضاوية مرتين، ولا يستطيع أى إنسان أن يتحكم بتلك العضلة، أما الشق الثانى من عمل القلب، فهو سيطرة العقل الانسانى على من يسيطر على الجوارح الانسانية جميعها وهو المخ وذلك هو الشق الثانى من عمل القلب الانسانى وهوالتعقل حيث تتسم سيطرة المخ فقط على الجوارح بالقصور أوالنسبية أوالكذب لما تستطيع أن تدركه تلك الجوارح، وبالسيطرة العقلية مع رشد التفكير يكون التفكر، ويمكن للقلب أن يتفقه ويتيقن ويتدبر الدلالات والظواهر العلمية، وذلك هو الشق الثالث ويكون تعقل القلب بتميز حق الغيبيات لجميع صفات النورالعقلانية الموقرة به، وأعلى وأسمى درجات العقل هو معرفة الحق المطلق الواحد الأ حد، هوالله جل جلاله، ويستطيع كل إنسان أن يتحكم بهذا الشق من قلبه بحرية كاملة، وذلك الشق للقلب الانسانى هو ما يميز معرفة الانسان بالله سبحانه وتعالى عن جميع المخلوقات على سطح الأرض البيضاوية، ويختلف التعقل الانسانى أيضا عن التفكير أختلاف جوهرى بالكنية والحال وكما بينت، لأضيف بأن وجه التشابه الوحيد بأن المسبب لكلاهما يكون له وظيفة مسيطرة ومهيمنة ومتحكمة، فمسبب الفكر هو المخ وله وظيفة مسيطرة ومهيمنة ومتحكمة بجميع أعضاء وأجهزة الجسم المختلفة، بينما العقل ومركزه القلب فيهيمن على المخ والفكر، ونلاحظ هنا أن الهيمنة والسيطرة المخية والفكرية مادية محسوسة عبر جهازين عصبيين للاحساس والحركة، بينما التعقل القلبى فتأثيره نورانى كيفى حيث تأثير جميع صفات القلب العقلانية النورانية يكون عن طريق ملئ القلب وتوقره بصفة النور العقلانية، ويسرى النور بكامل الجسد الإنسانى، ويظهر للعيان نورا كاملا بوجوه المؤمنيين الموقرة بقلوبهم صفات العقل، فما ينشأ أو ينتج من مادة هو غريزة، وما ينشأ أو ينتج من نور هو عقل، والمعرفة العقلية معرفة إيمانية حيث تختص بالغيبيات، وتميز تلك المعرفة بين الحق والباطل، وأعلى مدارك المعرفة العقلية هى معرفة الله سبحانه وتعالى، وحتى أقترب أكثر لتوضيح كيف تعقل قلوب المسلمين وحتى أكون أقرب توضيحا لكيفية هيمنة العقل على المخ وتحكمه، رغم أن العقل متخصص للغيبيات، والمخ متخصص ماديات موجودة، أختار ثلاث صفات قلبية نورانية عقلانية، وأبين بها كيف تسيطر على المخ والفكر والماديات، أوالأهداف المؤيدة للدفع الحركى والاحساسى للمخ، وهم صفا ت الحب والتقوى والخوف من الله عند جميع المسلمين والمؤمنين، فالمؤمن يجاهد بنفسه وماله وأهله وحياته لحب الله ورسوله، فأين الفكروكنوز الدنيا وحوائجها امام ذلك الحب، وكذلك فكل إنسان قد أحب غيره بإخلاص لوجه الله فإنه يرضيه تضحيات جسيمة على ألا يفقد محبوبه، أما تقوى الله والخوف من الله فيتضح تحكم وهيمنة تلكما الصفتين على جميع التوجهات والماديات بكل المسلمين عندما يخرج أحدهم ريح بعد الوضوء فإنه يعيده حتى أذا تكرر ذلك مرات ومرات أوكان بالأمر مشقة، أو لم يدرى أحد بالأمر سوى نفسه والرب، فنفس المحب حينما تذوب بمن أحبت لوجه خالقها فذلك أنبل معرفة بخالقها، فيرى بنور تلك الصفة فى من أحب كل ما يغيب عن الجوارح، تلك الصفة النورانية الشريفة، قد أدمجها الكفرة بأدنس سلوكيات تقترن بالبهائم والشياطين، ولك أن تسأل أى أوربى أوأمريكى أوأسيوى ما معنى ممارسة الحب، أوماهو الكيوبيد؟ ليتأكد لك مدى ضلالهم وعدم تعقلهم وإرتكابهم المعاصى حتى أصبحوا مستعبدين للنزوات والفجور، بينماحينما يمتنع المسلم عن أرتكاب المعصية، ويكون ذلك لوجه الله أوخوفا من بطشه، أوتقوى لعظيم جلاله وحبه، فذلك هوالعمل الذى يصدقه القلب بالايمان، حيث تفرض صفات عمل الحق لوجه الله، والخوف من الله وتقواه على كل ما يمليه الشيطان، أو تنادى به الدنيا والغرائز، أوكان من وراء تلك المعصية أفكار جهنمية لمنفعة فعلية، فإذا كانت وسوسة الشيطان للتجربة فقط وإكتساب الخبرة للوقاية من أرتكاب المعصية مرة أخرى، فهنا تفرض صفة الفضيلة والعفاف والشرف والنزاهة والحب وكثير من صفات القلب وتوقرها به، على جميع الوساوس، فيتيقن ذلك المسلم أو المؤمن أن إكتساب الفضيلة والخلق القويم، أفضل وأرقى وأنزه من خبرات العهر والخلق الفاسد، وأذا ألح الشيطان بتذوق طعم تلك المعصية، فلايوجد ما يمنع حدوث ذلك، فتهتف به صفات عقله أن طعم العلقم أخف وطأة وكراهية، بل بطعم المعصية يكون الضرر والشر والهلاك، وإذا هتفت النفس بفجورها من تملك وطمع وإستأثار وأنانية أو حقد ورغبة فيما يطمع تلك النفس، ينبعث وينبلج من القلب ما توقر به من صفات القناعة والذهد والعفاف والرضا والطهارة ...إلخ من صفات العقل، فلن يشبع النفس الانسانية عدد ملئ الأرض ذرات رمل من المعاصى، وإذ اتدانت الأفكار لدنيا الحياة فلا منفعة أوحوائج تنتقل معنا لعليا الحياة، وهكذا يعمل العقل بسيطرته على المخ وجميع التوجهات الغريزية بالآنسان، ليتدرج الأيمان حتى مرحلة الأحسان وينمو ويصبح المسلم بمعية ألهية، وتواجهه نداءات النفس والدنيا والشيطان بأن يكف عن التزود بمنابع النور داخله وخارجه وحوله، ولأنه مع الله، فيكفيه نور عطاء الله له، ورضا الرب عليه، ولننهل من منابع النور قبل الإطلالة عليها من ألأحاديث الشريفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما به حسن الختام لذلك الباب .
1 ـ عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« كرم المرء دينه، ومروءته عقله، وحسن خلقه »:
أخرجه ابن حبان والحاكم وصححه على شرط مسلم والبيهقي 2 ـ حدثنا عبد الله قال : ثنا يوسف بن موسى ، قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد ، ( أولي الأيدي والأبصار (1) ) قال : « الأيدي : القوة ، والأبصار : العقل »
__________
3 ـ حدثنا أبو بكر عبد الله قال : ثنا علي بن إبراهيم السهمي ، قال : حدثنا داود بن المحبر ، قال : ثنا سلام أبو المنذر ، عن موسى بن جابان ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إنما يرتفع الناس في الدرجات وينالون الزلفى من ربهم عز وجل على قدر عقولهم »4 ـ حديث البراء بن عازب " جد الملائكة واجتهدوا في طاعة الله سبحانه وتعالى بالعقل وجد المؤمنون من بني آدم على قدر عقولهم فأعملهم بطاعة الله عز وجل أوفرهم عقلا "
أخرجه ابن المجبر كذلك وعنه الحارث في مسنده ، ورواه البغوي في معجم الصحابة من حديث ابن عازب رجل من الصحابة غير البراء وهو بالسند الذي رواه ابن المجبر .5 ـ حدثنا عبد الله قال : ثنا أبو كريب ، ثنا مؤمل بن إسماعيل ، عن شعبة ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، وأشهدوا ذوي عدل منكم (1) ) قال : « ذوي عقل »(1) سورة : الطلاق آية رقم : 2
حدثنا عبد الله قال : ثنا عبد الله بن محمد بن سورة البلخي ، أنه حدث عن أبي معاوية الضرير ، عن رجل ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، « ( لينذر من كان حيا (1) ) قال : عاقلا »


mahmoud4949 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2009, 03:01 AM   #2 (permalink)
mahmoud4949
رومانسي فعال
عاقل القلب
 
الصورة الرمزية mahmoud4949
 
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى mahmoud4949
عاوز اعرف تقيمكم للموضوع ورأيكم فيه وبكل صراحه
mahmoud4949 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2009, 05:21 PM   #3 (permalink)
~ نجوان ~
كبار الشخصيات - أميرة العطاء
سبحان الله و بحمده
 
الصورة الرمزية ~ نجوان ~
 
السلام عليكم محمد

الحقيقة معلومات قيمة ورائعة و متفرعة كثيرا

ولولا انها بلون واحد كانت ستكون اسهل و افضل

اتمنى مرعاة التنسيق فيما بعد للمواضيع حتى تحظى باهتمام الاعضاء لقرائتها

تحيتى واتمنى دوام العطاء بالقسم
~ نجوان ~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2009, 11:25 PM   #4 (permalink)
كطم
رومانسي مبتديء
 
شكرا على المعلومات القيمة
كطم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2009, 10:16 AM   #5 (permalink)
mahmoud4949
رومانسي فعال
عاقل القلب
 
الصورة الرمزية mahmoud4949
 
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى mahmoud4949
تقدير وتحية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~ نجوان ~ مشاهدة المشاركة
السلام عليكم محمد

الحقيقة معلومات قيمة ورائعة و متفرعة كثيرا

ولولا انها بلون واحد كانت ستكون اسهل و افضل

اتمنى مرعاة التنسيق فيما بعد للمواضيع حتى تحظى باهتمام الاعضاء لقرائتها

تحيتى واتمنى دوام العطاء بالقسم
أشكركم للإطلاع وأستسمحكم عذراً دقة التنسيق والإضفاء الجمالى لما أكتب، فإنى رجلآ هرم ولم يسبق لى الكتابة على الكمبيوتر والدخول على شبكة النت، وما أدونه من بنات بكورة أفكارى، وإجتهاد ذاتى إعتماداً على مصدر وحيد وهو كتاب الله وسنة نبيه ، لكم تحياتى وسلامى
mahmoud4949 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يعقل هذا نسيم الحب المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 4 08-02-2005 04:14 AM
هل يعقل السنعوسي قصــر الضيافة الرومانسية 2 02-08-2004 01:08 PM

الساعة الآن 03:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103