تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية

المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية تابع التقويم الدراسي 1436 وجميع مراحل الدراسة في السعودية منتدى العلوم و منتدى الرياضيات و منتدى لغتي و منتدى المواد الإسلامية والوصول السريع الى شبكة الرياضيات و موقع قياس و نظام نور ونماذج الاختبار التحصيلي ضمن نطاق المنتدى العلمي تطوير الذات

الفرق بين مسيح اليهود ومسيح المسيحيين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-02-2009, 06:05 AM   #1 (permalink)
J.R
عضو موقوف
 

ADS
إرسال رسالة عبر MSN إلى J.R
الفرق بين مسيح اليهود ومسيح المسيحيين




الســــــــــــلام عليكـــــــم ورحمــــــــة الله وبركــــــــــــــاته

اود ان اشير انى كتبت بحثى هذا هنا فى هذا القسم لانه بالفعل بحث وقد تعبت فى تجميع المعلومات وهو بحث علمى بحت فى علم الاديان لذلك ارجو ان لا ينقل الى قسم الاديان المعاصرة وان يظل هنا حتى يتطلع عليه الجميع

اما بعد

احبتى فى الله المقصود بـ(المسيح) فى موضوعى هو معنى الكلمة نفسها و ليس شخص سيدنا عيسى عليه السلام

وكلنا نعلم ان كلمة المسيح هى تخص اليهود فقط دون غيرهم من الامم لانه كان منسكاً هاما لهم عند تنصيب ملكا او نبيا لهم وهناك امثلة كثيرة فهناك النبى داود وكان مسيحا لليهود وكذلك هارون شقيق النبى موسى كان اول من مُسح على الشعب اليهودى حتى لو كان ذلك الملك غريبا وليس من ابناء الشعب اليهودى مثل الملك كورش الثانى وهو فارسي وثنى وهو حرر اليهود من الاسر فى بابل وتركهم يرجعون الى فلسطين واطلق عليه النبى اشعياء لقب المسيح فى (سفر أشعياء 45:1) :"هكذا يقول الرب لمسيحه,لكورش الذى امسكت بيمينه لادوس امامه امماً "

ولنفهم معنى كلمة المسيح فى اليهودية تعنى المُخَلِص .... ولكن من ماذا ؟
ومعنى كلمة المسيح فى المسيحية تعنى ايضاً المُخَلِص .... ولكن من ماذا ؟

أولا: المعنى اليهودى:


الفهم اليهودي السائد عن المسيح مؤسس على كتابات الحاخام موسى بن ميمون(الحاخام موشيه بن ميمون) حيث ناقش ابن ميمون أفكاره وأراءه عن المسيح في كتابه "ميشنيه توراة"، وفي الجزء الرابع عشر من سلسلة كتبه الشريعة اليهودية في القسم المسمى "شرائع الملوك وحروبهم" الفصل الحادي عشر ، كتب ابن ميمون:
" الملك الممسوح مقدر له إقامة واستعادة مملكة داود وإعادة أمجادها الغابرة، في سيادتها المستقلة وفي سلطتها القائمة بذاتها، وسوف يبني الهيكل أو المعبد في أورشليم { القدس } و سوف يعيد جمع شمل اليهود المشتتين في العالم معا، وسوف يعاد تطبيف كل الشرائع في أيامه كما كانت من قبل، سوف تقدم الذبائح والاضاحي و تحفظ أيام السبت و أعياد اليوبيل طبقا لجميع سلوكياته وأخلاقياته المدونة في التوراة، وكل من لا يؤمن به أو لا ينتظر مجيئه، لن يكون فقط يتحدى ويقاوم ما قاله الانبياء، بل سيكون رافضا للتوراة ولموسى معلمنا ، فالتوراة تشهد له في سفر التثنية (30/3-5) { يرد الرب إلهك سبيك و يرحمك ويعود فيجمعك من من جميع الشعوب الذين بددك إليهم الرب إلهك . إن يكن قد بددك إلى أقصاء السموات فمن هناك يجمعك الرب إلهك ومن هناك يأخذك ويأتي بك الرب إلهك إلى الأرض التي امتلكها أباؤك فتمتلكها ويحسن إليك ويكثرك أكثر من أبائك .} "

"هذه الكلمات معلنة بوضوح فى التوراة ، وتشمل وتحتوي كل الإعلانات التي نطق بها الإنبياء ، ففي التوراة نجد أن النبي بلعام يتنبئ عن الملكين الممسوحين ، الأول هو داود الذي أنقذ إسرائيل من أيدي مضطهديه ، و الممسوح الآخر سوف يقوم من نسل داود أيضا لينقذ إسرائيل في النهاية . هذا ما قاله بلعام في سفر العدد (24/17-18) { أراه ولكن ليس الآن } هذا هو دادو { أبصره ولكن ليس قريبا } وهذا هو المسيا الملك { يبرز كوكب من يعقوب } هذا هو داود { ويقوم قضيب من إسرائيل } هذا هو المسيا الملك { فيحطم طرفي موآب ويهلك بني الوغى } هذا هو داود في دولته . "
"وفي سفر صموئيل الثاني (8/2) يقول الكتاب { سوف يقتلع جميع أبناء شيث } هذا هو المسيا الملك المعلن عنه هنا . { ملكه سوف يسود من البحر إلى البحر } (زكريا 9 /10) . { وصار الموآبيين عبيدا لداود يقدمون هدايا } (صموئيل الثاني 8/6) هذا هو داود . وفي سفر النبي عوبديا (1/21) { ويصعد مخلصون على جبل صهيون ليدينوا جبل عيسو ويكون الملك للرب } يتكلم هنا عن الملك الممسوح ."
"وعن مدن الملجأ يقول الكتاب في سفر التثنية 19 8-9 { وإن وسع الرب إلهك تخومك .... فزد لنفسك أيضا ثلاث مدن على هذه الثلاث } و هذا الأشياء لم تحدث أبدا و الملك المقدس لن يحكم الخلاء . ولكن ككلمات من نبي هذه المسألة لا تحتاج إلى دليل وإثبات ككل كتب الأنبياء المليئة بهذه القضايا . "
"لا تتخيل بأن الملك الممسوح سيقوم بصنع المعجزات و بأنه سيقوم بخلق أشياء جديدة في العالم أو بانه سيحيي الموتى وإلى ماهنالك من الأعمال الخارقة ، المسألة لم تكن هكذا بالنسبة للرابي أكيفا و الذي كان تلميذا عظيما لحكماء الميشناه ، وكان المساعد الحربي للملك بار كوكبا ، ولكنه أعلن نفسه الملك الممسوح أو المسيا وأيده في ذلك جميع حكماء جيله ، حتى قتل بالخطايا وحينها فقط عرف بأنه لم يكن المسيا ، والحكماء على كل حال لم يسألوه أي علامة أو معجزة .
و إذا قام ملك من بيت داود دارسا للتوراة و متعمقا بالوصايا مثل داود أبوه ، استنادا للتوراة المكتوبة والشفهية ، وقام بإرغام جميع إسرائيل على اتباعه مقويا نقاط ضعفهم ، وحارب حرب الرب ، هذا الملك سوف يعامل كما لو أنه الملك الممسوح حقا ، فإذا نجح و فاز بجميع الأمم من حوله ، و قام ببناء الهيكل المقدس في مكانه المهئ لهذا الغرض و جمع كل بني إسرائيل المشتتين في المعمورة معا ، هذا الملك سيكون بالحقيقة الملك الممسوح المسيا ، و سوف يجلب كل العالم البائد لعبادة الرب معا مثلما كتب في سفر نبوة صفنيا(3/9) { لأني حينئذ أحول الشعوب إلى شفة نقية ليدعوا كلهم باسم الرب ليعبدوه بكتف واحدة .} ، ولكن إن لم يستمر في نجاحه أو تم قتله ، فسيعرف حينها بأنه لم يكن المسيا الذي وعدتنا به التوراة ، وسنعلم بأنه مثل باقي الملوك المنحدرين من بيت داود الذين ملكوا إلى حين ومن ثم ماتوا "

ومن هنا نفهم ان اليهود ينتظرون المسيح المخلص لهم من الشتات والاستعباد وسيكون انسان مثالى وليس إله او ابن إله

وسأسرد لحضراتكم بعض النصوص التى يؤمن بها اليهود على انها نبؤات عن المسيح

سيعاد تأسيس السنهدرين { مجلس حكماء اليهود }. (إشعياء:1/26)
عندما سيملك المسيا . سيتطلع إليه قادة جميع الأمم ليكون قائدهم .( إشعياء:2/4)
سيقوم كل العالم بعبادة الله الواحد إله إسرائيل .( إشعياء:2/ 17)
سيكون المسيا من نسل الملك داود . (إشعياءالفرق بين مسيح اليهود ومسيح المسيحيين/1). ومن نسل الملك سليمان .
سيكون المسيا إنسان من هذا العالم . وسيكون يهوديا فطنا خائفا لله . (إشعياءالفرق بين مسيح اليهود ومسيح المسيحيين/2)
الشر و الطغيان لن يكونا قادران على الوقف في وجه قيادته . (إشعياءالفرق بين مسيح اليهود ومسيح المسيحيين/ 4)
معرفة الله سوف تملئ العالم (إشعياءالفرق بين مسيح اليهود ومسيح المسيحيين/9)
سوف يضم ويجذب كل الشعوب من مختلف الثقافات و الأمم . (إشعياءالفرق بين مسيح اليهود ومسيح المسيحيين/10)
سوف يعود بفضله جميع اليهود إلى أرض وطنهم . (إشعياءالفرق بين مسيح اليهود ومسيح المسيحيين/12)
سوف يبتلع الموت للأبد . (إشعياء:25/8)
لن يكون هناك بعد جوع أو مرض و الموت سوف ينتهي . (إشعياء:25/8)
سوف يقوم جميع الموتى . (إشعياء:26/19)
سوف يعيش اليهود متعة وفرح أبدي . (إشعياء:51/11)
سوف يكون رسول سلام .( إشعياء:52/7)
بيتي بيت صلاة يدعى لجميع الأمم . (إشعياء:56/3-7)
سوف يكون اليهود مرجع كل العالم في القيادة الروحية . (زكرياالفرق بين مسيح اليهود ومسيح المسيحيين/23)
مدن إسرائيل المهدمة سوف تعاد . (حزقيال: 16/55)
سوف تدمر أسلحة الحرب .(حزقيال:39 /9)
سوف يعاد بناء المعبد {هيكل أورشليم}.(حزقيال:40). ويعاد تطبيق الشرائع التي أوقف العمل بها .
سوف يكمل كل العالم البائد لخدمة الله معا مثلما كتب الأنبياء .(صفنيا:3/9)
سيدرك اليهود التوراة دونما الحاجة إلى دراستها . (إرميا:31/33)
سيعطيه الله كل رغبات قلبه . (المزامير:37/4)
سوف يأخذ الأراضي القاحلة ليجعلها أراض خصبة ووافرة الخير .(إشعياء:51/3).(عاموس:9/13-15). (حزقيال:36/29-30). (إشعياءالفرق بين مسيح اليهود ومسيح المسيحيين/6-9)

* ومفاجأة اخرى ان التاريخ اليهودى مليء بالمسحاء ( جمع كلمة مسيح )

وسأعرض اليكم الان بعض ( المسحاء ) عند اليهود ومن الكتاب المقدس وبالتحديد من العهد القديم فلنرى كم مسيحا جاء الى اليهود :

(1)- المسيح شاول :
هو شاول من سلالة بينامين اصغر ابناء يعقوب الاثنى عشر . فيقود اليهود فى حروبهم الاستعماريه ويحرز لهم انتصارات رخيصة فيسمونه (المسيح) المخلص ،ويقول العهد القديم ان يهوة ارسل صموئيل الكاهن ليمسح شاول ملكا على اليهود ومخلصا من الفلسطينيين(صموئيل الاول9-16):"غدا فى مثل الآن ارسل اليك رجلا من ارض بنيامين، فأمسحه رئيسا لشعبى اسرائيل فيخلص شعبى من يد الفلسطينيين ، لانى نظرت الى شعبى لأن صراخهم قد جاء الى "
وايضا (صموئيل الاول 10-1):"فاخذ صموئيل قنينة الدهنوصب على راس شاول وقبله وقال أليس لأن الرب قد مسحك على ميراثه رئيسا"


(2)-المسيح هارون :
بعد ان تم صنع الزيت المقدس أمر الله نبيه موسي بأن يمسح به الهيكل والمذبح لتقديسهما ثم امره بأن يمسح به شقيقه هارون مسيحا مقدسا للرب ، وفعل موسي حسبما أمره ربه .
أخذ موسي دهن المسحة ومسح المسكن وكل ما فيه وقدسه، ونضح منه على المذبح سبع مرات وجميع آنيته ، وصب من دهن المسحة على رأس هارون ومسحه لتقديسه .
(اللاويين 10الفرق بين مسيح اليهود ومسيح المسيحيين-12):"ثم اخذ موسي دهن المسحة ومسح المسكن وكل ما فيه وقدسه . ونضح منه على المذبح سبع مرات ومسح المذبح وجميع انيته والمرحضه وقاعدتها لتقديسها . وصب هذه المسحة على رأس هارون ومسحه لتقديسه" .


(3)- المسيح إليشع :
ويأتى بعد ذلك إيليا فيأمره ربه بأن يمسح من بعده
إليشع نبيا على بنى اسرائيل ، يقول العهد القديم على لسان يهوة لإيليا (سفر الملوك19-16):" وامسح ياهو بن نمشى ملكا على اسرائيل وامسح إليشع بن شافاط من آبل نبيا عوضا عنك" .


(4)- المسيح داود :
وبعد موت شاول ذهب كبار رجال الدين فى بنى اسرئيل الى داود لمسحه ملكا ونبيا عليهم كما يقول (صموئيل الثانى 5-3):"وجاء جميع شيوخ اسرائيل الى الملك الى حبرون فقط املك داود معهم عهدافى حبرون امام الرب. ومسحوا داود ملكا علي اسرائيل " .
ويترنم المسيح داود سعيدا بجعله مباركا من الله ، مختارا لخلاص شعبه والانتصار على اعدائهم (مزمور28-7):"الرب عزى وترسي ، عليه اتكل قلبى فانتصرت، ويبتهج قلبى وبأغنيتى احمده.الرب عزلهم .وحصن خلاص مسيحه هو".
ويقول عن نفسه ايضا فى (مزمور45-7):"أحببت البر وابغضت الاثم ومن اجل ذلك مسحك الله الهك بدهن الابتهاج اكثر من رفقائك".
وينادى داود ربه فى الحروب ويطلب منه النصر فى (مزمور8الفرق بين مسيح اليهود ومسيح المسيحيين4-9):"يا رب اله الجنود، اسمع صلاتى واصغ يا اله يعقوب ، يا منجنا انظر يا الله والتفت الى وجه مسيحك ".


(5)- المسيح سليمان :
وبعد موت المسيح داود ،اتى ابنه المسيح سليمان ملكا على اليهود ، يقول العهد القديم عن كيفية مسح سليمان (الملوك الاول 1-39):"فأخذ صادوق الكاهن قرن الدهن من الخيمة ومسح سليمان وضربوا بالبوق وقال جميع الشعب ليحى الملك سليمان".
وفى عهد داود وابنه سليمان عاشت اسرائيل عصرها الذهبي ، ودخلت كثير من البلاد فى طاعتها ، وتسابق الملوك والامم فى خطب ودها كما فى العهد القديم (ملوك الاول 4-21):" وكان سليمان متسلطا على جميع الممالك من النهر الى ارض فلسطين والى تخوم مصر ".


(6)- المسيح الكافر :
وقصة هذا المسيح غريبه جدا . تبين لكم حقيقة معنى المسيح (المسيا) عند اليهود .... هم لا يريدون الى مسيح ضعيف يموت على صليب حتى لو كان من ابنائهم ولكن هم يحتاجون من يخلصهم من تسلط الشعوب عليهم ولو كان ليس من بنى اسرائيل لدرجة لو كان وثنيا .
كلنا نعرف قصة دخول بختنصر الى اسرائيل وسبي ثلثهم وقتل ثلثهم والثلث المتبقى نفاه الى الشام واعاد ارض الميعاد الى اهلها الفلسطينيين والكنعانيين واصبحوا ينتظروا ان يرسل لهم الله مسيح جديد يخلصهم من ذلهم . وطال باليهود العذاب والانتظار لمجيء المخص الى ان اتى (لكورش المجوسي) ملك الفرس ومؤسس الدوله الساسانية فى فارس فحارب البابليين وهزمهم وفك اسرى اليهود ى بابل .
وسمح لهم بالعودة الى القدس واعادة بناء هيكلهم . فرح اليهود واعتقدوا ان (لكورش الوثنى) هو المسيح المخلص الذى ارسله يهوة لإنقاذهم من ايدى البابليين ، فاطلقوا عليه لقب المسيح ، فهو مسيح الله الذى امسك ارب بيمينه ليدوس به الامم ويحطم الملوك يقول النبى اشعياء عن المسيح لكورش فى العهد القديم (اشعياء 45-1):" هكذا يقول الرب لمسيحه لكورش الذى أمسكت بيمينه لادوس به امما واحقاء ملوك، لافتح امامه المصراعين والابواب المغلقه ".
وهذا من النصوص التى تدل على تحريف الكتاب المقدس كيف تكون كلام الله ويوصف فيها الوثنى عابد النار بأنه مسيح الله ومسك الله بيمينه ليدوس به على كل الامم .
وهذا ان دل ايضا يدل على مدى حاجه اليهود لاى مخلص من اى ديانه ليقولوا عليه مسيح الله .



(7)- المسيح عيسى بن مريم :
هو المسيح (يسوع) عيسى بن مريم .وهو رسول كريم من الرسل الخمسة اولى العزم . وحياته من بدايتها الى رفعه الى السماء مليئه بالمعجزات .فولادته من ام عذراء ثم تكلمه فى المهد يخلق من الطين كهيئه الطير ينفخ فيه الروح بإذن الله يشفى الاكم والاصم يبريء الابرص والاعمى يحي الاموات وكل هذا بإذن الله
(اعمال الرسل 2-22):"ايها الرجال الاسرائيليون اسمعوا هذه الاقوال ، يسوع الناصرى رجل قد تبرهن من قبل الله ، بقوات وعجائب صنعها الله بيده فى وسطكم كما انتم ايضا تعلمون ".
(يوحنا 5-30):" انا لا اقدر ان افعل من نفسي شيئا . كما اسمع ادين ودينونتى عادلة لانى لا اطلب مشيئتى بل مشيئه الاب الذى ارسلنى".
وفرح اليهود بيسوع الناصرى وساندوه ولكنهم صدموا فيه فكان مبغضا للقتال وكان يامرهم بالخضوع لامر القيصر ودفع الضرائب له . لذلك طالبوا برأسه ولكن الله نجا عبده ورسوله .
وحتى يومنا هذا هو فى نظر اليهود مسيح دجال .


ثانياً : المعنى المسيحى :

فهم المسيحيون كلمة المخلص التى اخذوها من اليهود بشكل خاطئ فهم لم يفهموا ماذا يقصد اليهود بكلمة المخلص فظنوا انه خلاص من الخطايا وانه مات فدية لهم من الخطية الاصلية وبذلك خلصهم من خطاياهم فيكون هو المخلص وهذا خطا وقع فيه من اسسوا الدين المسيحى

ويقول الحاخام موسى بن ميمون عن يسوع الناصري :
" أما عن يسوع الناصري الذي ادعى أنه المسيا { المسيح } وقتل بأمر المحكمة ، كان النبي دانيال قد سبق وتنبأ عنه { وأطفال ثوار شعبك سيرفعون أنفسهم لمرتبة النبوة فيتعثرون } ، فهل يمكن أن توجد صخرة عثرة أكبر من هذه ؟ كل الأنبياء أجمعوا على أن المسيا سوف يخلص إسرائيل وينقذه وبأنه سيجمع المشتتين ويقيم الوصايا ، بينما سبب الناصري ضياع إسرائيل بحد السيف وتفرق من تبقى منهم في كل مكان ، كما أنه غير التوراة وتسبب بحصول خطأ فظيع بعبادة إله إلى جانب عبادة الرب .
ولكن عقل الإنسان لا قدرة له على الوصول إلى مقاصد الخالق لآن أفكاره وطرقه ليست كأفكارنا وطرقنا ، كل هذه المسائل عن يسوع الناصري كانت الغاية منها تمهيد السبيل للملك المسيا و لإعادة العالم الزائل لعبادة الله معا كما قال النبي صفنيا (3/9){ لأني حينئذ أحول الشعوب إلى شفة نقية ليدعوا كلهم باسم الرب ليعبدوه بكتف واحدة .} " .

ومن هنا نفهم لماذا يحقد اليهود على المسيحيين ويتوجب على اليهودى ان يسب ويلعن يسوع وامه والمسيحيين صباح ومساء كل يوم لان الديانة المسيحية حاولت تحريف بعض المسائل التى تخص اليهود فقط مثل (المسيا) وهو امر شديد الاهمية عند اليهود لانه يعتبر أحد مبادئ الإيمان اليهودي حسب "قائمة المبادئ الثلاثة عشر" التي ألفها موسى بن ميمون ,من كبار الحاخامين اليهود فى العصور الوسطى


الى هنا ينتهى بحثى فى هذا الموضوع وارجو ان يحوز على اعجابكم والغرض منه ان يجعلنا الله سببا فى هداية انسان

وكما اوضحت فى البداية انه يقع تماما تحت مسمى بحث علمى فى علم الاديان لذلك ارجو عدم نقله لقسم الاديان والمذاهب المعاصرة


ولكم جزيل الشكر

تحيـــــــــاتى



التعديل الأخير تم بواسطة J.R ; 09-02-2009 الساعة 06:10 AM
J.R غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2009, 08:09 PM   #2 (permalink)
د ل خ 666
رومانسي مجتهد
 
مشكووووووووووووووووووووووووووووووور
د ل خ 666 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2009, 06:23 AM   #3 (permalink)
J.R
عضو موقوف
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى J.R
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ل خ 666 مشاهدة المشاركة
مشكووووووووووووووووووووووووووووووور
يسلمو ع المرور

تحيــــــــــاتى
J.R غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2009, 04:26 PM   #4 (permalink)
~ نجوان ~
كبار الشخصيات - أميرة العطاء
سبحان الله و بحمده
 
الصورة الرمزية ~ نجوان ~
 
السلام عليكم عبد الرحمن

بحثك متميز لكن ما ذكرت المصادر الذى استدليت عليها فى بحثك

واجعلنى اشك فى كل كلمة مما ذكرت حتى تعطينا الروابط للكتب او المواضيع التى تقول بصدق كلامك

ارجو مراجعتك لنا بالكتب

والف شكر على الموضوع وعلى تعبك فية

واتمنى دوام تواجدك الدائم بالقسم

تحيتى لك
~ نجوان ~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2009, 10:06 AM   #5 (permalink)
J.R
عضو موقوف
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى J.R
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~ نجوان ~ مشاهدة المشاركة
السلام عليكم عبد الرحمن

بحثك متميز لكن ما ذكرت المصادر الذى استدليت عليها فى بحثك

واجعلنى اشك فى كل كلمة مما ذكرت حتى تعطينا الروابط للكتب او المواضيع التى تقول بصدق كلامك

ارجو مراجعتك لنا بالكتب

والف شكر على الموضوع وعلى تعبك فية

واتمنى دوام تواجدك الدائم بالقسم

تحيتى لك
وعليكم السلام نجوان

اختى العزيزة اشكرك على تقييمك للموضوع

لكن اجعلينى اقول اننى لم اقوم بالبحث من على النت فقط بل دراسات من سنين فلذلك حصر المصادر امر صعب جدا لان هناك تراكميات

ولكنى وضعت رقم الاسفار فى الكتاب المقدس لمن يريد ان يراجع

كما انى استعنت باقوال موسي بن ميمون وهو اشهر واعظم احبار اليهود وتستطيعى ان تجدى اقواله فى مسيح اليهود هذه فى الويكيبيديا

غير ذلك اذكرى لى ما الذى تشككين فيه واتيك بمصدره واقطع الشك باليقين عندك فى الحال

يسلمو ع مرورك العطر

تحيــــــــــاتى
J.R غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شاب مسلم يخاطب المسيحيين ( فيديو ) والله رهيب لا يفوتكم رفيق الفجر يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 10 10-12-2010 05:12 PM
ما الفرق بين اليهود الاصليين و يهود اليوم ~ نجوان ~ المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية 1 08-31-2009 12:20 PM
مفاجاة الدليل على محبة المسيحيين لاسرائيل المسلمة الاصلية مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 3 11-22-2005 09:28 AM
اليهود يحرقون مسجد الملك فهد بالسويد دلع القمر المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 12 06-12-2004 12:31 AM

الساعة الآن 03:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103