تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية

المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية تابع التقويم الدراسي 1436 وجميع مراحل الدراسة في السعودية منتدى العلوم و منتدى الرياضيات و منتدى لغتي و منتدى المواد الإسلامية والوصول السريع الى شبكة الرياضيات و موقع قياس و نظام نور ونماذج الاختبار التحصيلي ضمن نطاق المنتدى العلمي تطوير الذات

تعدد الزوجــات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-02-2009, 02:17 AM   #1 (permalink)
#البستان الزاهر#
مراقب عام - أمير الأبداع
العقل في اجازة
 
الصورة الرمزية #البستان الزاهر#
تعدد الزوجــات




تعدد الزوجــات تعدد الزوجــات

بسم الله الرحمن الرحيم


قضية تعدد الزوجات بأعين الأمم المعاصرة
تعدد الزوجــات تعدد الزوجــات
تعدد الزوجــات تعدد الزوجــات



تعدد الزوجــات




قضية تعدد الزوجات بأعين الأمم المعاصرة ..



( نصرانية ترى التعدد ضرورة ) !!!



موضوع طويل ولكن أرجو قراءته حتى نهايته ، فقد تضمّن حقائق و.. و ...


تعدد الزوجــات




أولاً :



هذه القضية أجلب عليهـا أعداء الإسلام بخيلهـم ورَجِلِهم زاعمين أن هذا الفعل – أي التعدد – وحشية لا ترتضى وشهوانيـة غير مقبولـة ، وانتقـاص لحـقِّ المـرأة لا يُستساغ ، و ظُلْمٌ لها ، و … إلخ تلك الافتراءات .


تعدد الزوجــات




ثانياً : التعدد من منظور عصري !


"كيف يجوز أن يجـرؤ الغربيون على الثورة ضد تعدد الزوجات المحدود عند الشرقيين ما دام البغاء شائعاً في بلادهـم ؟ …
فلا يَصحّ أن يُقـال عن بيئة : أن أهلها ( موحِّدون للزوجـة ) ما دام فيها إلى جانب الزوجة الشرعية خدينات من وراء ستار!


ومتى وَزَنَّـا الأمور بقسطاس مستقيم ظهـر لنا أن تعـدد الزوجات الإسلامي الذي


يَحـفــظ


ويَحمــي


ويُغــذي


ويَكسو النساء


أرجح وَزْنـاً من البغـاء الغربي الذي يسمح بأن يَتّخِـذ الرجل امرأة لمحض إشباع شهواته ، ثم يقـذف بها إلى الشـارع متى قضى منها أوطاره "

تعدد الزوجــات




ليس هذا من قول أحـد دعـاة الإسـلام !!



إنما هو من قول ( أني بيزانت ) زعيمة التيوصوفية العالمية ،


وذلك في كتابهـا : الأديان المنتشرة في الهند فاعتبروا يا أولي الأبصار !

تعدد الزوجــات



قـال ( اليوتنان كولـونيل كـادي ) :


إن تعـدد الزوجـات تُجيزه الشريعة الإسلامية بشروط محدودة ،
وبالفعل نرى العالم كله يستعمله .


وقال أيضا :


من الواضح أن الفرنسوي الثري الذي يُمكنه أن يتزوّج باثنتين فأكثر ،
هو أقل حـالاً من المسلم الذي لا يحتاج إلى الاختفاء إذا أراد أن يعيش مع اثنتين فأكثر


وينتج عن ذلك هذا الفرق : أن أولاد المسلم الذي تعدّدت زوجاته متساوون ومُعْتَرَف بهـم ، ويعيشون مع آبائهم جهرة بخلاف أولاد الفرنسوي الذين يُولدون في فـِراشٍ مُخْتَفٍ فهم خارجون عن القانون .



تعدد الزوجــات



وهذا ما دعا ( الصِّـين ) أن تعتزم إدخال تعديلات على قوانين الزواج الحالية في محاولة للحدّ من ظاهرتي


: ( تنـامي العـلاقـات غير الشرعيـة ، والعنـف بين المتزوّجين ) .


ولذا يقول المسـؤول البرلماني الصيني (هو كانج شينج ) : إن التشريع الحالي بحاجة إلى تحديث …


وأن هناك حاجة إلى إجـراء تغييرات لتسهيل إيجـاد علاقة زواج ونظام أسري أكثر تحضّراً في الأمـــة .
[ نظام أسري أكثر تحضّراً ] !!!!



ويُفيد الدّارِسُون لوضع المجتمع الصيني أن نسبـة الطلاق المرتفعـة في الصين قد حَفَزَتْ السلطـات على اقتراح [ تجريـم ! ] إقامة أي علاقة خارج الزواج ، وإرغام مرتكبي الزنا على دفع تعويضات لشركائهم في الزواج ، وإلزامهم بقضـاء ثلاث سنـوات منفصلين قبل إيقـاع الطلاق .



تعدد الزوجــات



نشرت صحيفة الحــياة في العدد (13099) أن أستاذة " لاهوت " في جنوب أفريقيا دَعَتْ إلى السماح للبيض بتعدد الزوجات ، لمواجهـة ارتفـاع معدل الطلاق في البلاد ، وهو من أعلى المعدلات في العالم .



تعدد الزوجــات



وتقول الأستاذة " لاندمان " :
ليس هناك سوى عـدد محدود للغاية من الرجال في العالم ، فقد قُتِل بعضهم في الحروب ، والآن حـان الوقت كي تختار المرأة زوجـاً من بين الرجال المتزوجين ، وأن تتفاوض مع زوجته على أن تُصبح فرداً من أفراد أسرته … ( بتصرّف عن الصحيفة ) .
ها نحن تراهم يعتبرون التعدد حَـلاًّ لارتفاع معدل الطلاق ، وقلّة الرجال !!

تعدد الزوجــات



فأحكام الجاهلية المعاصرة مبنيّة على الفساد !


وصدق الله الذي سمّى حُكـم غيره حكمـاً جاهلياً
فقال : تعدد الزوجــات
( أَفَحُكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حُكماً لقوم يوقنون ) [المائدة:50]


فما خالف حُكم الله فهو حُكمٌ جاهلي أيّاً كان .



ثالثاً : الإسلام والتعدد


كلمة حق في موضوع التّعدد سمعتها من أحد دعاة الإسـلام
حيث قال :


الإسـلام لم يُنشئ التعـدد ، وإنما حَـدَّده .
ولم يأمر بالتعـدد على سبيل الوجـوب ، وإنما رخّص فيه وقيَّـدَه . اهـ .

تعدد الزوجــات



نعم . لقد جاء الإسلام والرجل يتزوج بما شـاء مِنْ النساء ، حتى أسلـم بعض أهل الجاهليـة وعنده عشر نسوة !!


فحدد الإسلام العدد بأربع نسوة فقط .


ولما حدد الله التعدد بأربع لم يُوجبه على عباده بل أباحـه لهم بشروطه من العدل والاستطاعة .

تعدد الزوجــات



إذا لم يكتفِ الرجل بزوجة واحدة ، أو كانت زوجته عقيم لا تُنجب ، إلى غير ذلك ، فإن الشريعـة الإسلامية توجد له مخرجاً وتفتح لـه أفاقاً ، فَلَهُ أن يتزوّج أخرى تُناسبه دون أن يلجأ للوقوع في أعراض الآخرين ،
وما يلي ذلك من غشّ للمجتمع ، واختلاط في الأنساب ، وما يعقب ذلك من حسرة الضمير ، وتأنيب النفس اللوامة .


أو يلجـأ للتخلّص من زوجته لتتاح لـه الفرصـة بالزواج بأخرى


أيريدون أن تكون الحيـاة الزوجية جحيم لا يُطـاق ؟؟


فيلجأ الأزواج حينئذٍ إلى قتل زوجاتهم غيلة !


وقد حدث هـذا في بلاد الحضارة المادية !!
[ في تقرير لمكتب البحث الفيدرالي الأمريكي عام 1979م قدّر أن (40% ) من النساء اللاتي يتعرضن للموت يقتلهن أزواجهن ! ]


[ وتقرير للوكالة الأمريكية المركزية للفحص والتحقيق : هناك زوجة يضربها زوجها كل 18 ثانية في أمريكيا ]

تعدد الزوجــات



أيريدون ضرب وقتل الزوجات أم يُريدون أن يبقى عدد من النساء بلا أزواج ؟


فمن المعلوم أن النساء أكثر من الرجال
وأن الحـروب والحوادث تطحـن الرجـال فتترمّل النسـاء
فمن للأرامل والمطلقات ؟


إن لم تكن قضية التعدد حـلاً من الحلـول !!

تعدد الزوجــات



ولذا لمـا توفِّيَ زوج حفصة بنت عمر بن الخطاب جاء عمر يعرضها على أبي بكر وعثمان حتى تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري .


وهذا باب واسع للمواساة في الإسلام ، وحكمة بالغة في مشروعية التعدد .
وإن غضبت النســـاء !
أو زمجر أعداء دين الله !
أليست المرأة يسوؤهـا أن تبقى مطلقـة ؟
ويَشُقّ عليها أن تظل أرملة ؟
ويعييها أن تطول أيمتها ؟


ولكنها عاطفة المرأة التي تسبق عقلها في كثير من الأحيان ، والإنصاف عزيز !

تعدد الزوجــات



فما دام الأمـركـذلك إذا تأيّمـت أو ترمّلت أو طُلّقت
فلمـاذا لا ترضى بالتعدد كحلٍّ لمشكلة اجتماعية قد تقع هي فيها يوماً من الأيام ؟


وقد تكون ضحيّتها هي فليس أحد من البشـر مخلـّد .
وقد قيل لِخَيْرِهـم :تعدد الزوجــات
( وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد ) [الأنبياء:34] .


إذاً لتفترض المـرأة أن زوجها مات أو قُتل أو أنها طُلّقت .. فكيف يكون مصيرهـا ؟


أترضى أن تكـون قعيدة بيتها ؟


أم يكون عرضها عرضة لكلّ لائك ؟


عندها تصيح - وقد لا تُسمع - المجتمع ظالم ظالم ظَلَمَ المُطلّقة ، ما ذَنْبُها ؟
ألا ترحمون !

تعدد الزوجــات



ونسبة النساء أعلى من نسبة الرجال ، وسوف يأتي زمان يُصبح الرجل الواحد في مقابل خمسين امرأة .


وقـد ثبت في الصحيحين من حديث أنس بن مالك أنه قال : ألا أحدثكـم حـديثا سمعته مـن رسـول الله صلى الله عليه وسلم لا يحدثكم أحد بعدي سمعه منه ؟ : إن من أشراط الساعـة أن يُرفع العلم ، ويظهر الجهل ، ويفشو الزنا ويُشرب الخمـر ، ويذهب الرجال ، وتبقى النسـاء حتى يكون لخمسين امـرأة قيّم واحـد . رواه البخاري ومسلم .

تعدد الزوجــات



وفي حديث أبي موسى : ويُرى الرجل الواحد يتبعه أربعون امرأة يَلُذْنَ به من قِلّةِ الرجال وكثرة النساء . متفق عليه .



تعدد الزوجــات



إذاً هـذه نتيجـة حتمية للحروب وكثرة القتل التي أخبر عنهـا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ، والتي عبّر عنهـا بالهـَرْج ، حتى لا يدري القـاتل فيما قَتَل ، ولا المقتول فيما قُتِل !


جاء ذلك في صحيح مسلـم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قـال رسـول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لا تذهب الدنيا حتى يأتي على الناس يوم لا يدري القاتل فيم قَتَل ، ولا المقتول فيـم قُتِل ، فقيل : كيـف يكـون ذلك ؟ قـال : الهـرج . القـاتل والمقتول في النار .

تعدد الزوجــات



وقد حدث ما يُشبه هذا قبل أكثر من ثلاثمـائة سنة !


فقد نقص عـدد رجـال الألمـان بعد حرب الثلاثين سنة كثيراً ، فقـرّر مجلس حكومـة ( فرانكونيـا ) إجـازةَ أن يتزوّج الرجل بامرأتين !!


[ إنه لم يَقُـم الدليل حتى الآن بأي طريقـة مُطْلَقَـة على أن تعـدد الزوجـات هو بالضـرورة شرّ اجتماعي وعقبـة في طريق التّقـدّم … وفي استطاعتنا أيضا أن نُصـرّ على أنـه في بعض مراحـل التّطـور الاجتماعي عندما تنشأ أحوال خاصة بعينها – كأن يُقتل عـدد من الذكور ضخم إلى حـدّ استثنائي في الحـرب مثلاً – يُصبح تعـدد الزوجـات ضــرورة اجتماعيـة ، وعلى أيّـة حـال فليس ينبغـي أن نَحْـكـم على هذه الظاهـرة بمفاهيم العصـور القديمـة المتأخرة ، لأنها كانت في أيام محمـد صلى الله عليه وسلم مقبولة قبولاً كامـلاً ، وكانت مُعتَرفـاً بهـا من وجهـة النظـر الشرعيـة ، لا بَيْنَ العـرب فحسب ، بل بين كثير مـن شعـوب المنطقـة أيضا ]

تعدد الزوجــات



(هذا نص ترجمـة ما قالته الكاتبة الإيطالية " لورافيشيا فاغليري " فَـلِـمَ لَـم تُشنّ عليها الغارات !! وتُوصم بالتّخلّف والرجعية ؟! أَلأَنَّها إيطالية ؟! ذات دمٍ أزرق وعيون زرقاء !! )



تعدد الزوجــات



[ وإذا طرأت على الأمـة حـال اجتاحت رجالهـا بالحـروب ، ولم يكن لكل رجـل في الباقين إلا زوجـة واحـدة ، وبَقيَتْ نسـاء عديدات بلا أزواج ، ينتج عن ذلك نقص في عدد المواليد لا محالة ، ولا يكون عددهم مسـاوياً لعـدد الوفيات … وتكون النتيجـة أن الأمـة " الموحِّدة للزوجات " تفنى أمام الأمة المعددة للزوجات ]


[هذا ما قاله الفيلسـوف الإنجليزي " سبنسر " في كتابه : أصول الاجتماع ]

تعدد الزوجــات



فإذا كان الأمر كذلك ، فَمَنْ لامرأةِ المقتول ، خاصة إن كانت حديثة عهـد بعـرس !
وقد حدث هذا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
في قصة غسيل الملائكة ، وفي قصة الشاب الأنصاري


وإليك بيانهما :
أما قصـة غسيل الملائكة حنظلة ، فقد روى الحاكم في المستدرك أن حنظلة بن أبي عامر تزوج فدخل بأهله الليلة التي كانت صبيحتها يوم أحد ، فلما صلى الصبح لَزِمَتْهُ " جميلة " فَعَـادَ فكان معها ، فأجنب منها ثم أنه لحق برسول الله صلى الله عليه وسلم .
فقُتِل يوم أحد وغسّلته الملائكة


وأما قصة الشاب الأنصاري فقد رواها الإمام مسلم في صحيحه من طريق أبي السائب مولى هشام بن زهرة أنه دخل على أبي سعيد الخدري في بيته قال : فوجدته يصلي ، فجلست أنتظره حتى يقضي صلاته ، فسمعـت تحريكا في عراجين في ناحية البيت فالتفت فإذا حيّة فوثبت لأقتلها فأشار إلـيّ أن اجلس ، فجلست ، فلمـا انصرف أشـار إلى بيت في الـدار ، فقال : أترى هذا البيت ؟ فقلت : نعم ، قال : كان فيه فتى منّا حديث عهد بعرس قال : فخرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الخندق فكان ذلك الفتى يستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنصاف النهار فيرجع إلى أهله ، فاستأذنه يوما ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذ عليك سلاحـك فإني أخشى عليك قريظـة .
فأخذ الرجل سلاحه ثم رجع فإذا امرأته بين البابين قائمـة ، فأهوى إليها الرمح ليطعنهـا به وأصابته غيرة ، فقالت لـه : اكفف عليك رُمحـك ، وادخل البيت حتى تنظـر ما الذي أخرجني ، فدخل فإذا بِحَيّةٍ عظيمة منطوية على الفراش فأهوى إليها بالرمح فانتظمها به ثم خرج فركـزه فـي الدار فاضطربت عليه ، فما يُدرى أيهما كان أسرع موتاً الحيّة أم الفتى ؟ قال : فجئنا إلى رسـول الله صلى الله عليه وسلم فذكرنا ذلك له ، وقلنا : ادع الله يحييه لنا ، فقال : استغفروا لصاحبكم ثم قال : إن بالمدينة جِنـّاً قد أسلموا ، فإذا رأيتم منهم شيئا فآذنوه ثلاثة أيام ، فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه فإنما هو شيطان .



تعدد الزوجــات



فهذه من الشواهـد على أن هنـاك مـن ترمّلت في أوج سعادتها ، وأول أيامها ، وعـزّ شبابها ، فَـلَـمْ تبقَ مـع زوجها سوى ليلة أو ليالٍ
فمن لها بعد ذلك ؟؟


ماذا لو كانت ابنتك ؟


أو أختك ؟


أو قريبتك ؟


مـاذا كنت تتمنّى لها ؟


ألست تطلب لها الستر ، ولو في ظل رجل مُعدِّد ؟


بلى والله .


فلماذا الاعتراض على حُكم أحكم الحاكمين ؟؟؟


وأنتِ أيّتها المرأة ماذا لو كنت أنت المترمّلة ؟


أما كنت تبحثين عن ستر الله ، ولو مع مُسنٍّ معـدِّد ؟

تعدد الزوجــات



إن لسـان حـال كثيرات ممن فاتهن قطـار الزواج ونعق الشيب بمفارق رؤوسهن يقول مرحباً بـزوج أيّـاً كان ذلك الزوج ، بل إننا نسمع آهات الكثيرات منهن وقد فاتهن الزواج وهُـنَّ يتحسرن على ردِّ مـن تقـدّم إليهن ، ويشتكين هجران الناس لأبواب آبائهن ، فلا أحد يطرق الباب ولا أحد يخطبهن .
فيا ضيعة الأعمار لا تتعوّض !


ويَنْقِمن بلسان الحال أو المقـال على من تتشبّث بزوجها !! ولا ترضى أن يُشاركها فيه غيرهـا .


فَعَلامَ عدم الرضا عن حُكمٍ شُرع لمصلحتك ، بل ولمصلحة بنات جنسك ؟؟


أمّا الغربيون فسُنّتهم التعـدد ، ولكن مع العشيقـات والخليلات ، فيتّخذ أحـدهم عشرات الخليلات ، وربمـا لم يُعاشر زوجته زمَناً طويلاً فتلجـأ هي الأخرى إلى تعديد الأخدان .



تعدد الزوجــات



[ حدّثني طبيب مسلم يُقيم في فرنسـا أن دار حوار بينه وبين طبيبة فرنسية حول الخيانات الزوجية ، فسألها : لو كنتِ مع زوجك فأغمضتِ عينيك ، هل تأمنيه ألاّ يخونك ؟!! فقالت : لا ، ولا هو يأمنني !! ]


فمباح لهم اتّخاذ العشرات


وحـرام علينا تـزوّج ثانية أو ثالثة أو رابعة !!


وهناك طائفـة مـن الأمريكـان يُسمّـون "شيعة المورمون "
وهم نصـارى ، ويقولون بتعدد الزوجات


ومن منسوبي تلك الطائفة من يتزوّج عشر نساء !!


بل كان لقائدهـم " يونج " عشـ 20 ـرون زوجـة !!!


وللرجـل منهم أن يجمع بين الأخوات ، وبين الأم وابنتها …



تعدد الزوجــات



والسؤال : لِـمَ لَـمْ نسمع يوماً من الأيام مَـنْ ينتقد تلك الطائفة ، أو يُشنّع عليها ؟؟؟


لِتُعلم حقيقة الهجـوم الصارخ على التعـدد ، وأنه جـزء من الهجمة الشرسـة على دين الإسلام ، لا على التعـدد نفسه .


حـلال للنصـارى من كل جنس ، حـرام على بني الإسلام !!


أو قُـل : هو الكيل بمكيالين ، والوزن بميزانين .


ولا لـوم على من كان أعشى البصيرة أنْ سقط في حُـفَـر الضلال ،
أو تـردّى في هـوّة التّبعية ، أو خنق نفسه بِرِبقة التقليد الأعمى !


وما على العنبر الفوّاح مِن حرجٍ **أنْ مات مِن شَـمِّـه الزبّـال والجُـعَـل !



تعدد الزوجــات



طُرفة :
حدثني أخي وقد ألقى محاضرة تعريفية عن الإسلام في جامعة في فنزويلا فسألته فتاة عن الحجاب فأجابها
ثم سألته أخرى عن تعدد الزوجات ، ولماذا يكون للرجال دون النساء ؟
فأجابها على الفور : لِـمَـن يكون الولـد ؟
فطأطأت رأسها ، وضحك عليها زملاؤها وزميلاتها !



تعدد الزوجــات




( فاتني التنبيه إلى أمر مهم


وفاتتني الإشارة إلى أمر بالغ الأهمية
ذلكم هو مناقشة قضية التعدد


لا يجوز مناقشة قضية التعدد هل تؤيد أو تُعارض ؟


بل ذلك كفر بالله العظيم إذ هو متضمن لردّ ما شرعه الله العليم الحكيم


ولكن يجوز أن نُناقش هل يُناسب التعدد فلان من الناس
أي قضية شخص بعينه


فقد لا يُناسب التعدد شخصاً بعينه ، إما لعدم استطاعته القيام بحق الزوجات ، أو لعدم القدرة على العدل


وأذكر ان إحدى الأخوات سألتني سؤالاً حول هذه القضية قالت فيه :
مع علمنا ان الله سبحانه وتعالى عادل واحكم الحاكمين أود ان اقرا رأيك في التعدد بالزوجات بعد ان كنت اعلم انه لا يحق للزوج ان يتزوج بامراة أخرى الا اذا كان له سبب الإباحة وهي أسباب مختلفة اذكر منها ما التذكرة وأرجو ان تعدل علي وتخبرني الباقي :


المرض


النشوز


حال النساء المؤمنات وان زاد تعدادهم عن الرجال في زمن معين
عدم قدرة المراة على أداء واجباتها الزوجية (يتبع المرض )
اما اذا كانت المراة من اختيار الزوج ولا تقصر في واجباتها وليس بها ما بنفر فهل يحق للرجل التعدد في زمننا هذا وبالطريقة التي بات الرجال يتبعونها فلا ترى المراة الا وان أصبحت الزوجة الأخرى ويقال ان الرجل اشتهى أخرى فأين غض البصر وأين واجب الزوج في ان يقضي شهواته في بيته حتى ان غلبه الأمر ان يعود إلى بيته ....


فأجبتها :
ولا شك أن هذا خطأ في التصور وفي معرفة أحكام الشريعة
فكان أن أجبتها آنذاك



عليكم السلام ورحمة الله وبركاته


بارك الله فيك ورزقنا وإياك الفقه في الدِّين


قضية التعدد أختي الفاضلة ليست بالصورة التي تصورتيها ، وهي تحتاج إلى تفصيل


أولاً :


ليُعلم أن هذه قضية محسومة بكتاب الله ، فلا يجوز أن يُقال : ما رأيك بقضية التعدد . هل تصلح أولا ؟


وهناك فرق بين التعدد كقضية عامة وتشريع رباني ، وبين التعدد ومناسبته لشخص بعينه .


فالأول عرضه ومناقشته كفر بالله ؛ لأنه ردّ للتشريع الرباني .
والثاني وارد ؛ إذ لا يصلح التعدد لكل إنسان
وفرق بين القضيتين .


ثانياً :


التعدد كان ولا يزال معروفاً عند أمم الأرض
وقد سمعت أحد دعاة الإسلام يقول : الإسـلام لم يُنشئ التعـدد ، وإنما حَـدَّده ، ولم يأمر بالتعـدد على سبيل الوجـوب ، وإنما رخّص فيه وقـيَّـدَه . انتهى كلامه .


نعم . لقد جاء الإسلام والرجل يتزوج بما شـاء مِنْ النساء ، حتى أسلـم بعض أهل الجاهليـة وعنده عشر نسوة !! فحدد الإسلام العدد ، ولما حدد الله التعدد بأربع لم يُوجبه على عباده بل أباحـه لهم بشروطه من العدل والاستطاعة .


إذا لم يكتفِ الرجل بزوجة واحدة لقضاء وطره ، أو كانت زوجته عقيم لا تُنجب ، أو اراد تكثير سواد الأمة ، إلى غير ذلك .


فإذا احتاج الإنسان إلى هذا الزواج الثاني أو الثالث أو الرابع فإن الشريعـة الإسلامية توجد له مخرجاً وتفتح لـه أفاقاً ، فَلَهُ أن يتزوّج أخرى تُناسبه دون أن يلجأ للوقوع في أعراض الآخرين ، وما يلي ذلك من غشّ للمجتمع ، واختلاط في الأنساب ، وما يعقب ذلك من حسرة الضمير ، وتأنيب النفس اللوامة .
ودون أن يلجـأ للتخلّص من زوجته لتتاح لـه الفرصـة بالزواج بأخرى ، كما هو الحال عند النصارى .


بالإضافة إلى أن عدد النساء أكثر من الرجال في حالات الحروب – مثلاً – وفي آخر الزمان ، فإن النبي صلى الله عليه على آله وسلم أخبر النبي صلى الله عليه على آله وسلم عن ذلك بقوله : إن من أشراط الساعـة أن يُرفع العلم ، ويظهر الجهل ، ويفشو الزنا ويُشرب الخمـر ، ويذهب الرجال ، وتبقى النسـاء حتى يكون لخمسين امـرأة قيّم واحـد . رواه البخاري ومسلم .
وفي حديث أبي موسى : ويُرى الرجل الواحد يتبعه أربعون امرأة يَلُذْنَ به من قِلّةِ الرجال وكثرة النساء . متفق عليه .


فالله لم يشرع التعدد عبثاً بل شرعه لعباده لحكمة ومصلحة
وليس رخصة يُلجأ إليها عند الضرورة أو الحاجة .


ولذا قال سبحانه :
( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ )


لتتصور المرأة أنها ترمّلت أو طُلّقت . فمن لها ؟


الشاب – غالباً – يُريد شابة مثله


والمتزوّج لا تُريده زوجته يتزوّج عليها !


فمن للمطلقة ؟


ومن للأرملة ؟


وماذا لو كانت هي المطلقة أو الأرملة ؟


أليست تعتبر تمسّك الزوجات بأزواجهن أنانية ؟؟؟


إذاً فلننظر إلى التعدد من عدة جوانب .


ولا يُعكّر على قضية التعدد أن أساء استخدامها بعض أو كثير من الناس

فبعض الناس يتزوّج بأخرى ليُأدّب الأولى !


إذاً صارت الزوجة الثانية ( عصـا ) !!!


وما أن تنتهي مرحلة التأديب والتلويح بالزوجة الثانية يُطلقها وتعود إلى بيت أهلها مطلقة !


أو يتزوّج ليتباهى بذلك


أو يتزوّج لمصلحة شخصية أو مقاصد مادية


أو غير ذلك من مقاصد الناس اليوم


إن مقاصد الشريعة أعظم من ذلك


إنه يجب على من أراد التعدد أن يُحسن النيّـة في هذا الزواج سواء كانت الثانية أو الثالثة أو الرابعة


بأن يكون قصده :


إعفاف نفسه وأعفاف زوجاته


وتكثير سواد أمة محمد صلى الله عليه على آله وسلم القائل : تزوجوا الودود الولود فإني مُكاثر بكم الأمم .


وستر عورة


وكفالة أيتام في حجر أرملة


ونحو ذلك


فقد تزوّج النبي صلى الله عليه على آله وسلم لهذه المقاصد .
فلم يتزوّج بكراً سوى عائشة – رضي الله عنها – ولم يتزوّجها لكونها بكر ، بل جاءه الملك بصورتها في قطعة حرير ، كما في صحيح البخاري ومسلم .


فإذا تزوّج الرجل زوجة ثانية أو ثالثة فلا ينبغي للمرأة أن تُقيم الدنيا وتُقعدها على زوجها ، وإنما عليها الصبر والاحتساب .


لأن الزوج لم يرتكب أمراً مُحرّما ، بل مارس حق من حقوقه المشروعة .


وبعض النساء إن لم يكن كثير منهن تعلم بوقوع زوجها في فاحشة الزنا وربما تحمّلت وسكتت ، لكن أن يتزوّج عليها زوجها فهذه قضية لا تُغتفر !


إنه يجب أن تتحمّـل وتسكت في قضية التعدد


وتُقيم الدنيا ولا تقعدها في قضية الفاحشة


وواجب على الزوج إذا عدّد العدل بين الزوجات في النفقة والمبيت .


وأما من تزوّج عليها زوجها فإنها تُنصح بالصبر


فقد تزوّج النبي صلى الله عليه على آله وسلم على زوجاته وصبرن
حتى أن سودة – رضي الله عنها – وهبت ليلتها لعائشة خشية أن تُطلّق هي – رضي الله عنها – وطمعاً أن تبقى أُمّـاً للمؤمنين وزوجة للنبي صلى الله عليه على آله وسلم في الدنيا والآخرة .


وعلى هذه الزوجة التي تزوّج عليها زوجها أن تؤدي الواجبات التي عليها ، وتسأل الحقوق التي لها .


والغالب أن الزوج لا يتزوّج إلا إذا كان هناك تقصير أو نقص


وقد تقول بعض النساء :


ماذا ينقصه ؟


ما قصّرت في شيء !


ونحو ذلك .


فهل كانت تتعاهد مواضع عينه أن لا تقع على قبيح ؟


وهل كانت تتعاهد مواضع أنفه فلا يشمنّ منها إلا أطيب ريح ؟


وهل كانت تتعاهد جوعه ونومه ؟


فإن الجوع مَلهَبة … وتنغيص النوم مَغضبة !


كما قالت تلك المرأة الحكيمة لابنتها ليلة زفافها .


والمُلاحظ أن الزوجة بعد الأطفال – خاصة مع كثرتهم – تتغيرّ ، وربما انصرفت إلى أطفالها والاهتمام بهم عن الاهتمام بنفسها أو بزوجها


والذي كان ينبغي أن توازن بين الأمور


فلا تُهمل نفسها


ولا تُهمل زوجها


ولا تُهمل أطفالها


فتُعطي كل ذي حق حقّـه .


وإنما أطلت للفائدة . )



كتبه


د.عبد الرحمن بن عبد الله السحيم





تعدد الزوجــات
تعدد الزوجــات تعدد الزوجــات




#البستان الزاهر# متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2009, 05:11 AM   #2 (permalink)
J.R
عضو موقوف
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى J.R
بارك الله فيك

بحث فى قمة الروعه

يستحق ان نصفق ونرفع القبعات

وفعلا تعدد الزوجات انا اراه من وجهة نظرى ضرورى ومهم جدا للحد من الخيانات الزوجية كما انه من المعروف ان عدد الاناث اكثر بكثير من عدد الرجال لذا اذا قمنا بعملية حسابية بسيطة ان لكل رجل زوجة واحده فسيوجد الكثير من النساء دون زواج مما سيؤدى الى انتشار الفاحشة من الزنا والسحاق عفانا وعفاكم الله

مشكور اخى على البحث

تحيـــــــــاتى
J.R غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2009, 02:22 PM   #3 (permalink)
#البستان الزاهر#
مراقب عام - أمير الأبداع
العقل في اجازة
 
الصورة الرمزية #البستان الزاهر#
انشرح صدري بوجودك فبارك الله فيك وجزاك الله خير وجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه
#البستان الزاهر# متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2009, 07:28 AM   #4 (permalink)
جوهرة المشرق
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية جوهرة المشرق
 
جوهرة المشرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2009, 06:13 PM   #5 (permalink)
~ نجوان ~
كبار الشخصيات - أميرة العطاء
سبحان الله و بحمده
 
الصورة الرمزية ~ نجوان ~
 
السلام عليكم البستان

موضوع رائع و فهمته جيدا ولكن

كما قال الله فى كتابه الكريم فيما معناه من يستطيع العدل و عدم التفريق بينهن فى المعاملة

ما يجعل المراة تحزن وترفض ارتباط زوجها باخرى وهى احدى الاسباب بلا شك انها لا ترى منه لا نقود نفقة ولا تعامل طيب وعدل فتصير تندب حظها العسر ولكن اذا رات منه جميع حقوقها فانا اعلم تماما بان اى مراة ستكون سعيدة وغير مهتمة لما يفعله مع الاخرى

الف شكر على البحث الرائع و الذى اضاف لمن قرئه

تحيتى لك
~ نجوان ~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2009, 02:43 AM   #6 (permalink)
أسـمـــاء☆☆
مشرف متميز سابقاً
آلصَّمْت . ثَرْثرةٌ خرسآء
 
الصورة الرمزية أسـمـــاء☆☆
 
سلمت يداك أخي البستااان .. ربي يسعدك على هالمعلومات
المفيدة ..
واتمنا لما اتزوج اكون زوجة مدللة ...ولا قبلي ولا بعدي أناا فقط

تحياااتي....
أسـمـــاء☆☆ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2009, 09:44 PM   #7 (permalink)
#البستان الزاهر#
مراقب عام - أمير الأبداع
العقل في اجازة
 
الصورة الرمزية #البستان الزاهر#
ربنا يسعدكم ويحقق لكم ما تريدون

انشرح صدري بوجودك فبارك الله فيك وجزاك الله خير وجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه
#البستان الزاهر# متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2009, 05:38 AM   #8 (permalink)
ღ. moona .ღ
مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
 
الصورة الرمزية ღ. moona .ღ
 
اخوي البستان لن يعدل الرجل حتى لو اراد العدل
فهناك ظلم للمراءه لانه لايوجد رجل مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم
لذلك لن اقول غير هذا امر الله ولا اعتراض عليه رغم مانشعر به نحن النساء ,,



ღ. moona .ღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2009, 12:09 PM   #9 (permalink)
برنس الرومانسيه
رومانسي مجتهد
 
مشكوووووووووور


لكن العدل صعب جدا
برنس الرومانسيه غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعدد الزوجــات #البستان الزاهر# مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 8 09-05-2009 03:33 PM
حبك تعدى حب الاكراد لأربيل××الاّ تعدى حب شمر لحايل اصغر ملك الشعر و همس القوافي 1 11-05-2008 10:29 AM
ديوانية عاشق من بعيد لتهاني بعيد الفطر المبارك عاشق من بعيد جسور المودة الرومانسية 33 10-15-2007 06:40 AM
كليب لامولة روحي بعيد بعيد مع شدى وسالي روعة kiwi ستار اكاديمي 1 2 3 4 5 6 7 8 Star Academy 36 03-17-2007 04:18 PM
فيديو امل( روحي بعيد بعيد) حـــلاها مغربي ستار اكاديمي 1 2 3 4 5 6 7 8 Star Academy 17 03-08-2007 04:45 PM

الساعة الآن 06:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103