تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية

المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية تابع التقويم الدراسي 1436 وجميع مراحل الدراسة في السعودية منتدى العلوم و منتدى الرياضيات و منتدى لغتي و منتدى المواد الإسلامية والوصول السريع الى شبكة الرياضيات و موقع قياس و نظام نور ونماذج الاختبار التحصيلي ضمن نطاق المنتدى العلمي تطوير الذات

~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-16-2009, 11:15 PM   #1 (permalink)
✿بانة✿
مشرف متميز سابقاً
{فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا}
 
الصورة الرمزية ✿بانة✿
Angry ~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~




~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~




بسم الله الرحمن الرحيم

~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:

يسعدني ويسرني ان اضع بين ايديكم هذا البحث عن الحجامة ..وادعوا الله ان تعم به الفائدة المرجوة


~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~

تعريف الحجامة :

هي حرفة وفعل الحَجَام ، والحَجْمُ : المَصّ. يقال:حَجَمَ الصبيُّ ثَدي أُمه إذا مصه. والحَجَّامُ: المَصَّاص . قال الأَزهري: يقال للحاجم حَجَّامٌ لامْتِصاصه فم المِحْجَمَة ؛ قال ابن الأَثير: المِحْجَم ُ، بالكسر، الآلة التي يجمع فيها دم الحِجامة عند المصّ، قال: والمِحْجَمُ أَيضاً مِشْرَطُ الحَجَّام؛ ومنه الحديث: لَعْقَةُ عَسلٍ أَو شَرْطة مِحْجَم ٍ."
والحجامة هي سحب الدم الفاسد من الجسم الذي سبب مرض معين او قد يسبب مرض في المستقبل بسبب تراكمة وامتلائه بالاخلاط الضارةوالحجم يعني التقليل اي التحجيم اي التقليل من الشيئ.

والحجامة من أعمدة الطب العربي الذي أوصى به رسول الله . عرفها العرب وتطببوا بها قديماً .. ورغم تطورات الزمن وما أستحدث فيه من علاجات لم تختفي الحجامة من قاموس الطب والتداوي مشروعية التداوي بالحجامة التداوي بالحجامة أمر منوب إليه في الاسلام و قد حث رسول الله – – على التداوي بها لما فيها من عظيم الفائدة الصحية و العلاجية ، تدواى بها رسول الله ـ وعنه أنه قال " خير ما تداويتم به الحجامة " وقد أمر الصحابة الكرام بالتداوي بها ، والحجامة كأمر علاجي حث عليها ملائكة الله عز وجل ولهذا استمرت وبقيت واعترف بها أهل العلم والطب قديما ً وحديثاً .

~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~

الأدلة الشرعية للعلاج بالحجامة -

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري ). أخرجه البخاري. - كما قال : ( إن كان في شئ من أدويتكم خير ففي شرطة محجم أو شربة من عسل أو لذعة بنار توافق داء و ما أحب أن أكتوي ). أخرجه البخاري ومسلم - وروى الترمذي و ابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنه قال رسول الله : ( ما مررت ليلة أسري بي بملأ من الملائكة إلا كلهم يقول لي عليك يا محمد مر أمتك بالحجامة) . - وقال ( نعم الدواء الحجامة ، تذهب الدم وتجلو البصر وتخف الصلب ) أخرجه الحاكم والترمزي وقال حديث حسن

وروى أبو داود وابن ماجة عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ ثَلاثـا فِي الأَخْدَعَيْـنِ وَالْكَاهــِلِ ( الاخدع عرق جانب الرقبة والكاهل بين الكتفين ، والأَخْدَعانِ: عِرْقان خَفِيّانِ في موضع الحِجامة من العُنق، وربما وقعت الشَّرْطة على أَحدهما فيَنْزِفُ صاحبه لأَن الأَخْدَع شُعْبَةٌ مِنَ الوَرِيد ). وعند أحمد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ احْتَجَمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي الأَخْدَعَيْنِ وَبَيْنَ الْكَتِفَيْن. وعند ابن ماجة في سننه عَنْ جَابِرٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم سَقَطَ عَنْ فَرَسِهِ عَلَى جِذْعٍ فَانْفَكَّتْ قَدَمُهُ قَالَ وَكِيعٌ يَعْنِي أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ عَلَيْهَا مِنْ وَثْءٍ . وعند أبي داودِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ عَلَى وِرْكِهِ مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ. وفي سنن النسائي عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ عَلَى ظَهْرِ الْقَدَمِ مِنْ وَثْءٍ

والحجامة معروفة منذ القدم ، عرفها الصينيون والبابليون والفراعنة ، ودلت آثارهم وصورهم المنحوتة على استخدامهم الحجامة في علاج بعض الأمراض ، وكانوا في السابق يستخدمون الكؤوس المعدنية وقرون الثيران وأشجار البامبو لهذ الغرض وكانوا يفرغونها من الهواء بعد وضعها على الجلد عن طريق المص ومن ثم استخدمت الكاسات الزجاجية والتي كانو يفرغون منها الهواء عن طريق حرق قطعة من القطن أو الصوف داخل الكأس .

~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~

أدوات الحجامة


كأس (أو برطمان صغير) بفوّهة قطرها 5 سم به ثقب من جانبه، موصول به خرطوم، والخرطوم له محبس.
ويُغطَّى فوهة الكأس ببالون مطاط، ويستعمل الحجّام قفاز طبي ومشرط معقّم.


~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~


~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~


مكان تطبيق الحجامة

تعمل الحجامة على إحداث نوع من الاحتقان الدموي في منطقة الكاهل من الجسم باستعمال كؤوس خاصة مصنوعة من الزجاج تعرف بإسم (كاسات الهواء) ذات بطن منتفخ ثم عنق متطاول قليلاً بقطر أصغر من البطن ينتهي بفتحة مستديرة منتظمة. وتطبق على منطقة الكاهل وهي أعلى مقدم الظهر تحت لوحي الكتفين وعلى جانبي العمود الفقري كونها أركد منطقة في الجسم وخالية من المفاصل المتحركة والشبكة الشعرية الدموية أشد ما تكون تشعباً وغزارة فيها مما يجعل سرعة تيار الدم تقل وبالتالي تحط رسوبيات الدم رحالها فيها.

الحجامة على منطقة الكاهل تقل فيها الكريات البيض، وعند إجراء الحجامة في مواضع الساق والأخدعين وعلى الظهر بالقرب من الحوض كان دم الحجامة في هذه المناطق يماثل الدم الوريدي

~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~


~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~


مواضع الحجامة

للحجامة ثمانية وتسعون موضعًا، خمسة وخمسون منها على الظهر وثلاثة وأربعون منها على الوجه والبطن، ولكل مرض مواضع معينة للحجامة (موضع أو أكثر لكل منها) من جسم الإنسان. وأهم هذه المواضع - وهو أيضًا المشترك في كل الأمراض، وهو الذي نبدأ به دائمًا - "الكاهل" (الفقرة السابعة من الفقرات العنقية أي في مستوى الكتف وأسفل الرقبة).

وترجع كثرة المواضع التي تُعمل عليها الحجامة؛ لكثرة عملها وتأثيراتها في الجسد.

* فهي تعمل على خطوط الطاقة، وهي التي تستخدمها الإبر الصينية، وقد وجد أن الحجامة تأتي بنتائج أفضل عشرة أضعاف من الإبر الصينية، وربما يرجع ذلك؛ لأن الإبرة تعمل على نقطة صغيرة، أما الحجامة فتعمل على دائرة قطرها 5 سم تقريبًا. . .
* وتعمل الحجامة أيضًا على مواضع الأعصاب الخاصة بردود الأفعال، فكل عضو في الجسم له أعصاب تغذِّيه وأخرى لردود الأفعال، ومن ثَم يظهر لكل مرض (أي فعل) رد فعل يختلف مكانه بحسب منتهى العصب الخاص بردود الأفعال فيه، ويسمّي هذا "رفلكس" Reflex، فمثلاً المعدة لها مكانان في الظهر، وعندما تمرض المعدة نقوم بالحجامة على هذين المكانين، وكذلك البنكرياس له مكانان، والقولون له 6 أماكن… وهكذا.

* وتعمل الحجامة أيضًا على الغدد الليمفاوية، وتقوم بتنشيطها فهذا يقوِّي المناعة ويجعلها تقاوم الأمراض والفيروسات مثل فيروس "C".

* وتعمل أيضًا على الأوعية الدموية وعلى الأعصاب، وعلى تنشيط جميع الغدد وتقوية المناعة، وعلى تنشيط مراكز المخ وغيرها.

~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~


~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~



~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~




وللحجامة شروط فلا نستطيع أن نقوم بها في أي وقت ولأي شخص:

* ورد في كتب الطب القديمة، والسنة أن وقتها هو السابع عشر والتاسع عشر والحادي والعشرون أو في الربع الثالث من كل شهر عربي يقول ابن القيم في زاد المعاد: لأن الدم في أول الشهر لم يكن بعد قد هاج … وفي آخره يكون قد سكن، وأما في وسطه وبعيده فيكون في نهاية التزيد، وينقل عن كتاب القانون لابن سينا قوله: "ويؤمر باستعمال الحجامة لافي أول الشهر؛ لأن الأخلاط لا تكون قد تحركت وهاجت، ولا في آخره؛ لأنها تكون قد نقصت وقلّت، والأخلاط في وسط الشهر تكون هائجة بالغة في تزايدها لتزيد النور في جرم القمر.

أورد ابن القيم قولاً أن الحجامة على بطن فارغة أفضل من بطن ممتلئة فهي على الريق دواء، وعلى الشبع داء.

وتكون الحجامة في الصباح والظهر أفضل من الليل. وهي مستحبة في أيام الإثنين والثلاثاء والخميس، ومنهيّ عن أيام السبت والأربعاء، ومكروهة في الجمعة. ينقل ابن القيم في زاد المعاد عن ابن سينا قوله: أوقاتها في النهار الساعة الثانية أو الثالثة ويجب توقيها بعد الحمام إلا فيمن دمه غليظ، فيجب أن يستحم ثم يستجم ساعة ثم يحتجم.

يقول ابن القيم: واختيار هذه الأوقات للحجامة فيما إذا كانت على سبيل الاحتياط والتحرز من الأذى وحفظًا للصحة، وأما مداواة الأمراض فحيثما وجد الاحتياج إليها وجب استعمالها.

وفي فصل الصيف الحجامة أفضل من فصل الشتاء (يمكن تدفئة الغرفة). وفي البلاد الحارة أفضل من البلاد البادرة، يقول ابن القيم في زاد المعاد: والتحقيق في أمرها (أي الحجامة) وأمر الفصد أنهما يختلفان باختلاف الزمن والسكان والأسنان والأمزجة، فالبلاد الحارة والأزمنة الحارة والأمزجة الحارة التي دم أصحابها في غاية النضج الحجامة فيها أنفع من الفصد بكثير، فإن الدم ينضج ويرق ويخرج إلى سطح الجسد الداخل فتخرجه الحجامة.

ولا يمكن عمل الحجامة لشخص خائف؛ فلا بد من أن يطمئن أولاً. ولا يمكن أيضًا احتجام شخص يشعر بالبرد الشديد؛ ففي هاتين الحالتين يكون الدم هاربًا.

يحذر الحجامون المحدثون من عمل الحجامة لمن بدأ في الغسيل الكلوي، ولمن تبرع بالدم إلا بعد ثلاثة أيام، ولمن يتعاطى منبهات حتى يتركها، ولمن قام بتركيب جهاز منظم لضربات القلب لا تعمل له حجامة على القلب.

يضيف الحجامون في الغرب منع تناول الكحول لمدة 24 ساعة أو تدخين الماريجوانا لمدة 48 ساعة، وتناول المشروبات الباردة أو المثلجة لمدة 24 ساعة وممارسة الجنس لمدة 24 ساعة وينصحون بالحفاظ على مكان الحجامة مغطى ودافئًا لمدة 24 ساعة أيضًا.


~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~


الأمــــراض التي تعالجها الحجامة

مجموعة أمراض الرجال تضخم البروستاتا بعض أنواع الشلل ارتفاع السكر ارتفاع ضغط الدم ضعف الحيوانات المنوية الضعف الجنسي أمراض الكلى والمرارة سيولة الدم
مجموعة أمراض النساء مشكلات ما بعد ربط المبايض اضطرايات الهرمونات مشاكل الدورة الشهرية للفتيات انقطاع الدورة الشهرية تنشيط المبايض آلام ما بعد جراحات الرحم نزيف الرحم أمراض وأعراض سن اليأس
وايضاً الروماتيزم، والروماتويد، والنقرس، والشلل النصفي ، وضعف المناعة، والبواسير , والغدة الدرقية، وقرحة المعدة، والقولون العصبي، والتبول اللاإرادي في الأطفال فوق خمس سنوات، وضيق الأوعية الدموية، وتصلب الشرايين،ودوالي الساقين والخصية، والسمنة، والنحافة، والعقم، والصداع الكلي والنصفي، وأمراض العين، والكبد،وضعف السمع، والتشنجات، وضمور خلايا المخ، ونزيف الرحم، وغير ذلك كثير.



~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~


تنبيهات هامة

قبل الحجامة
يجب مراعاة الاتي
ان لايكون في حالة شبع اي على الاقل ان يكون امتنع عن الاكل لمدة ثلاث ساعات ولا جوع وان لا يكون خائفا
وان لا يكون مريض بالقلب يستعمل جهاز لتنظيم ضربات القلب
ان لايكون مريضا بالفشل الكلوي يقوم بعملية الغسيل
ان لا تكون حرارته مرتفه أو ان يكون يشعر بالبرودة
ان يدلي بالعملومات الكاملة عن حالته الصحية بكل دقة فلكل مريض معاملة خاصة تناسب حالته

بعد الحجامة
يجب ان يدفى نفسه جيدا
ان لا يبذل اي مجهود ويرتاح على الاقل مدة اربع وعشرين ساعة
ان لا يستحم لمدة يوم وليلة الا عند الضرورة في جو دافىء
يجب ان يمتنع عن أكل مشتقات الحليب والاكلات الدسمة لمدة اربع وعشرين ساعة
لا تأكل مالحا إثر الحجامة فإنه يخاف منه القروح والجرب ‏,‏ يستحب له إثرها الحلو ليسكن ما به ثم يحسو شيئا من المرقة ويتناول شيئا من الحلو إن قدر ‏,‏ ويقلل شرب الماء في يومه ‏.‏

~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~


وختاماً:

تقول العرب 'ليس من رأى كمن سمع' في إشارة إلى تقديم شاهد العيان على الراوي، وفي سعينا لتمحيص الحقيقة حول فعالية العلاج بالحجامة آثرنا أن يكون دليلنا 'ليس من عاش كمن سمع أو رأى' لذلك سألنا أصحاب تجارب في العلاج بالحجامة، عاشوا معاناة طويلة مع المرض ثم كان شفاؤهم ـ بإذن الله ـ باستخدام الحجامة.


مع أصحاب التجارب


يقول محمد.ع [24 سنة]: ظللت أعاني من مرض النقرس لمدة 10 سنوات كاملة طفت خلالها على عشرات الأطباء وتناولت مختلف الأدوية، لكن المرض ظل يلازمني، أخذت بنصيحة أحد الأصدقاء، وأجريت الحجامة فلاحظت تحسنًا في حالتي دفعني إلى تكرارها، ذهبت إلى أحد الأطباء الذين كنت أتردد عليهم وعرضت عليه نتائج التحليلات التي أجريتها ففغر فاه من المفاجأة، لقد شفيت تمامًا،لم يكن يعرف السبب، وعندما أخبرته أنني أجريت حجامة زادت دهشته'.

~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~


ـ أما حسن. ن الذي كان يعاني التهاب الكبد الوبائي C وبعض آلام الروماتيزم فقد نصحه طبيبة المعالج بالحجامة بعد أن جرب معه كل أنواع العلاج، وكانت نصيحته في محلها، إذ تم ضبط أنزيمات الكبد واختفت آلام الروماتيزم، صحيح أن فيروس الكبد لم يختف لكن السيطرة عليه ومحاصرة آثاره أفضل من السابق، وهذا ما جعل حسنًا يحرص على الحجامة كل شهر.

~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~


ـ سلطان. ن '38 سنة' موظف بالمطار كان يعاني كسلاً في الكبد والتهابًا في القولون، ولأن علمه يتطلب العمل بنظام الورديات فيعمل يومًا في النهار وآخر في الليل، كان كثيرًا ما يصاب بنزلات البرد الحادة، ذهب لأكثر من طبيب فكان إذا عالج مرضًا يستفحل الآخر، لم يجد بدًا من اللجوء إلى الحجامة رغم أنه كان يعارضها ولا يعتقد في فعاليتها الطبية، ولكن يأسه من عدم فعالية ما يتناوله من أدوية عديدة جعله يوافق على تجربة الحجامة، على الفور اختفت نزلات البرد المتكررة التي كانت تهاجمه بسبب تقوية جهازه المناعي بعد الحجامة، أما كسل الكبد والتهاب القولون فقد تحققت نتائج جيدة في علاجهما مع تكرار الحجامة التي أصبح لا يستطيع الاستغناء عنها بعدما استغنى بها عن كل العلاجات الأخرى.

~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~


ـ فكري راشد '23 سنة' كان مصابًا بارتفاع في ضغط العين لمدة خمس سنوات، وجرب كل وسائل العلاج، ونصحه خاله بالحجامة، ومنذ أجرى الحجامة مجانًا شفي تمامًا.

~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~


أم خالد كانت تعاني من آلام روماتيزمية مزمنة وطرقت أبواب المستشفيات دون جدوى، وصف لها الأطباء بعض المهدئات والمسكنات الوقتية وكان يعاودها الألم بعد انقطاع الدواء خصوصًا أنها تسكن في منطقة باردة، تقول: استمرت معاناتي مع الروماتيزم حتى نصحتني إحدى الأخوات ممن جربن الحجامة ووجدت منافعها أن أحذو حذوها، عملت بنصيحتها وأجريت الحجامة في مواضع الألم على الركبتين والأقدام، والحمد لله تحسنت حالتي وخفت الآلام

~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~


انتهى البحث بتوفيق من الله
مع امنياتي القلبية لكم بالفائدة العظيمة
مقدمة البحث
بانة

~~ الحجامة ...( خاص بمسابقة الباحث المتميز) ~~



✿بانة✿ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2009, 11:51 PM   #2 (permalink)
 
بحث رائع يابانه

الله يوفقك

شكرا
~●☼●زيزو اللزيزو●☼●~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-17-2009, 02:59 PM   #3 (permalink)
ღ. moona .ღ
مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
 
الصورة الرمزية ღ. moona .ღ
 
بانه


كم انتي رائعه

سلمت اناملك على هذا البحث الرائع

تقبلي مروري المتواضع
ღ. moona .ღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-17-2009, 03:20 PM   #4 (permalink)
من مين
مشرف متميز سابقاً - أمير الأبداع
الآثمون لا يعشقون المطر!
 
الصورة الرمزية من مين
 
بحث جميل أختي الفاضلة،

ابهار بصري و تناسق ممتاز ز تناغم جميل في التدرج و السرد..

عزيزتي الفاضلة، تأتي الصور في البحث كوسيلة ايضاحية و لكنها لا تغني أبدا عن الشرح اللفظي و لذا كان من الأفضل التحدث حول آلية و كيفية عمل الحجامة بالتفصيل و الإسهاب أكثر حول مفهوم الحجامة شرعا.

الأماكن و المواضع تأتي مندرجة تحت عنوان واحد للتسهيل و التشذيب الأوفى.

مفارقة: "بسبب تراكمة" وردت في معظم البحوث و الصواب قول: بسبب تراكمه.. و هنا يتكرر الأمر عند الاعتماد على المصدر بالكلية دون إعادة الصياغة

لك الشكر و بالتوفيق بإذن الله
من مين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-17-2009, 11:48 PM   #5 (permalink)
✿بانة✿
مشرف متميز سابقاً
{فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا}
 
الصورة الرمزية ✿بانة✿



~●☼●زيزو اللزيزو●☼●~

اشكرك اخي على زيارتكـــ وتعليقك..

/

دمت بخير

الماسه.20

اسعدتني زيارتك غاليتي...

/

سلمتـــِ لي

من مين

اشكركـــ اخي الفاضل على ابداء رأيك
وسوف اعمل بنصائحك مستقبلاً ان شاءالله

/

دمتــ بخير

✿بانة✿ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-18-2009, 12:09 AM   #6 (permalink)
مياسةالعود
رومانسي نشيط
 
الصورة الرمزية مياسةالعود
 
مشكوووووورة والله يعطيك الف عافيه
مياسةالعود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-18-2009, 12:43 AM   #7 (permalink)
~ نجوان ~
كبار الشخصيات - أميرة العطاء
سبحان الله و بحمده
 
الصورة الرمزية ~ نجوان ~
 
السلام عليكم بونبون

الله يوفقك باذن الله

والف شكر على البحث

تحيتى لك

~ نجوان ~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-18-2009, 06:24 PM   #8 (permalink)
✿بانة✿
مشرف متميز سابقاً
{فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا}
 
الصورة الرمزية ✿بانة✿




مياسةالعود

اسعدتني زيارتكـــِ غاليتي
\
دمتــِ بخير


~ نجوان ~

وعليكم السلام ورحمة الله
العفووو غاليتي...واشكرك بدوري على حضوركــِ العطر
\
دمتــِ بخير
✿بانة✿ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-19-2009, 02:41 PM   #9 (permalink)
❣МⒶЯⒾАМ❣
مشرف متميز سابقاً
مريووووووووو^ـ^وووووووووم
 
الصورة الرمزية ❣МⒶЯⒾАМ❣
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بانه يا البي

البحث رائع جدا من ناحية المعلومات الشاملة والتنسيق

دائما مميزه كما عودتينا

اتمنى لك الفوز يا البي
❣МⒶЯⒾАМ❣ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف كامل عن الحجامة)(مسابقة الباحث المتميز)( (( •●مفحطﮧ بناقـﮧ™●• )) المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية 7 08-20-2009 11:37 AM
خاص بمسابقة الباحث المميز((الحجامة)) التعمرية المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية 12 08-19-2009 07:32 PM
الحجامة (خااص بمسابقة الباحث المتميز) AMJED MD المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية 9 08-18-2009 08:51 AM
الموضوع الاول الخاص بمسابقة الباحث المتميز ~ نجوان ~ المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية 7 08-18-2009 12:35 AM

الساعة الآن 11:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103