تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية

المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية تابع التقويم الدراسي 1436 وجميع مراحل الدراسة في السعودية منتدى العلوم و منتدى الرياضيات و منتدى لغتي و منتدى المواد الإسلامية والوصول السريع الى شبكة الرياضيات و موقع قياس و نظام نور ونماذج الاختبار التحصيلي ضمن نطاق المنتدى العلمي تطوير الذات

خاص بمسابقة الباحث المميز((الحجامة))

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-16-2009, 06:39 PM   #1 (permalink)
التعمرية
رومانسي مرح
 
الصورة الرمزية التعمرية
 

ADS
خاص بمسابقة الباحث المميز((الحجامة))




بسم الله الرحمن الرحيم

«الشفاء في ثلاثة: شــربة عســل أو شــرطة محجم أو كية بالنار وأنا أنهى أمتي عنالكي». رواه البخاري.

تعريف الحجامة
والمقصودأنه بالحجامة يعاد الدم لنصابه الطبيعي فى الجسم ، هذا بالإضافة إلى إزالة الشوائبوالتالف والفاسد من الدم الهرم الذي عجز الجسم عن التخلص منه في أوانه ، مما يعودبالفائدة فى تنشيط الدورة الدموية، ويدر على الجسم وصاحبه علاجاً ووقاية من العديدمن الأمراض . ومن المعروف أن الرجل البالغ إذا تخطَّى سن العشرين توقف نموه ، مماينعكس بدوره سلبياً على نشاط الكريات الدموية ، حيث يزداد الدم الفاسد والهرم فيجسم الرجل ويتمركز في أهدأ منطقة في الجسم ألا وهي الظهر.



مما يعرقل سريان الدم فيالجسم ، وهو ما يعوق عمل الكريات الفتية ، وهذا بدوره هو الآخر ينعكس على الجسمفيضعف ، ويصبح عرضة وفريسة سهلة للأمراض، فإذا احتجم المرء اندفع الدم النقي النشيطيغذي الخلايا والأعضاء كلها ويزيل عنها الرواسب والفضلات والغازات الضارة ، ويترتبعلى ذلك زال الضغط عن الجسم وزوال الأمراض ، حيث يتمتع المرء بصحة أفضل ويصبح أكثرمقاومة للأمراض.

ويشار إلى أن الخلل الكمي أو الكيفي في عمل كريات الدم الحمراء يظهر مشكلاتكبرى خطيرة، فالدم هو العنصر الدموي النشيط والفعَّال في سير دورة الحياة والمحافظةنشيطة لأداء مهماتها على الوجه الأكمل . ولكن بعد 120 يوماً ، تغدو فى حالة هرمةوقد استُهلِكت جرَّاء العمل المتواصل فيتراجع نشاطها وتذبل وتبدأ فى الاتجاه نحوالاضمحلال فتفقد مرونتها ، وقد استحالت لكرية ميتة عالة على الدورة الدموية فتزويمع البلايين من مثيلاتها لجدران الأوعية الدموية تعوق حركة الكريات الفتية التىتتدافعها مما يعرقل سريان الدم ، ويترتب على ذلك حدوث خلل فى الجهاز الدوري ونقص فيالتروية الدموية ينعكس هو الآخر على ضعف وظائف الأعضاء ، وهو ما يظهر بشكل واضح لدىكبار السن الذين تعجز أجهزتهم عن درء هذه المعضلة المتفاقمة والمترافقة بارتفاع فيالضغط الدموي . وعادة ما تبحث الخثرات والكريات الهرمة عن مناطق أقل نشاطاً وحركةلتأوي إليها، وهو ما يؤدى الى تركز معظمها في منطقة الكاهل التي تعتبر أقل مناطقالجسم حيوية الإنسان ، حيث تخلو تماماً من المفاصل المتحركة . وتظهر هذه الآثار فىتفشي آلام الظهر في منطقة الكاهل . وبالحجامة فقط تستعيد الدورة الدموية نشاطهادونما معاناة من ارتفاع في الضغط ، وتستعيد كامل الأعضاء نشاطها الأمثل وهذا مايسمونه في الطب الحديث الطب البيولوجي والذي يعتمد على تنشيط وظائف الأعضاء.



ومن أنواع الدواء التي أجازتهاالسُنَّة النبوية قولاً وفعلاً: الكيّ بالنار، الذي كان معروفاً عند العرب، وقالوافيه: "آخر الدواء الكيّ". وقد ثبتت فيه جملة أحاديث صحاح، ذكر ابن القيم رحمه اللهأكثرها في "هَدْيه صلى الله عليه وسلم في قطع العروق والكي" قال: ثبت في "الصحيح" من حديث جابر بن عبدالله، أن النبي صلى الله عليه وسلمبعث إلى أُبيّ بن كعبطبيباً، فقطع له عرقاً، وكواه عليه. ولما رُمي سعد بن معاذ في أكحله حسمه النبي صلىالله عليه وسلم ثم ورِمت، فحسمه الثانية، والحسم: هو الكيّ.وفي طريق آخر: أنالنبي صلى الله عليه وسلمكوى سعد بن معاذ في أكحله بمشقص، ثم حسمه سعد بن معاذ أوغيره من أصحابه.وفي لفظ آخر أن رجلاً من الأنصار رُمِي في أكحله بمشقص، فأمر النبيصلى الله عليه وسلم به فكوى. وقال أبو عبيد: وقد أُتِيَ النبي صلى الله عليهوسلم برجل نُعِتَ له الكيّ، فقال: (اكووه وارضفوه)، قال أبو عبيد: الرّضف: الحجارةتسخن، ثم يكمد بها. وقال الفضل بن دكين: حدثنا سفيان، عن أبي الزبير، عن جابر، أن النبيصلى الله عليه وسلم كواه في أكحله.وفي صحيح البخاري من حديث أنس، أنه كُوِيَ من ذاتالجنب والنبي صلى الله عليه وسلم حي.وفي الترمذي، عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلمكوى: سعد بن زرارة من الشوكة.وقد تقدَّم الحديث المتفق عليه وفيه: (وما أحب أنأكتوي)، وفي لفظ آخر: (وأنا أنهى أمتي عن الكيّ).وذكر هنا أيضاً حديث عمران بن حصين،أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الكيّ قال: فابتلينا، فاكتوينا فما أفلحنا، ولاأنجحنا، وفي لفظ: نهينا عن الكي، وقال: فما أفلحن ولا أنجحن.قال ابن القيم: قال الخطابي: إنما كوى سعداً ليرقأ الدم من جرحه، وخاف عليه أن ينزف فيهلك، والكيّمستعمل في هذا الباب، كما يُكوى مَن تُقطع يده أو رِجله.وأما النهي عنالكيّ، فهو أن يكتوي طلباً للشفاء، وكانوا يعتقدون أنه متى لم يكتو، هلك، فنهاهمعنه لأجل هذه النية.وقيل: إنما نُهي عنه عمران بن حصين خاصة، لأنه كان به ناصور، وكانموضعه خطراً، فنهاه عن كيه، فيشبه أن يكون النهي منصرفاً إلى الموضع المخوف منه،والله أعلم.وقال ابن قتيبة: الكيّ جنسان: كيّ الصحيح لئلا يعتل، فهذا الذي قيلفيه: لم يتوكل مَن اكتوى، لأنه يريد أن يدفع القَدَر عن نفسه.والثاني: كيّالجرح إذا نغِل، والعضو إذا قُطِع، ففي هذا الشفاء.وأما إذا كان الكيّ للتداوي الذي يجوزأن ينجح، ويجوز أن لا ينجح، فإنه إلى الكراهة أقرب.. انتهى.وثبت في "الصحيح" في حديث (السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب أنهم لا يسترقون ولا يكتوونولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون.(فقد تضمنت أحاديث الكيّ أربعة أنواع، أحدها: فعله،والثاني: عدم محبته له، والثالث: الثناء على من تركه، والرابع: النهي عنه، ولاتعارض بينها بحمد الله تعالى، فإن فعله يدل على جوازه، وعدم محبته له لا يدل علىالمنع منه. وأما الثناء على تاركه، فيدل على أن تركه أولى وأفضل. وأما النهي عنه،فعلى سبيل الاختيار والكراهة، أو عن النوع الذي لا يحتاج إليه، بل يفعل خوفاً منحدوث الداء، والله أعلم.


قالأبو عبد الله المازري
وقولهوأنا أنهى أمتي عن الكيوفي الحديثالآخروما أحبأن أكتويإشارة إلى أن يؤخر العلاج به حتى تدفع الضرورة إليه ولا يعجل التداوي به لما فيه مناستعجال الألم الشديد في دفع ألم قد يكون أضعف من ألم الكي انتهى كلامه.



أدوات الحجامة


كأس (أو برطمان صغير) بفوّهة قطرها 5 سم به ثقب منجانبه، موصول به خرطوم، والخرطوم له محبس.


ويُغطَّى فوهة الكأس ببالونمطاط، ويستعمل الحجّام قفاز طبي ومشرط معقّم.


أنواع الحجامة وطريقتها


هناك نوعان من الحجامة: 1 - الحجامة الجافة 2 - الحجامة الرطبة. .
ملاحظات ومحظورات:


وللحجامة شروط فلا نستطيع أن نقوم بها في أيوقت ولأي شخص:


* ورد في كتب الطب القديمة، والسنة أن وقتها هو السابععشر والتاسع عشر والحادي والعشرون أو في الربع الثالث من كل شهر عربي يقول ابنالقيم في زاد المعاد: لأن الدم في أول الشهر لم يكن بعد قد هاج … وفي آخره يكون قدسكن، وأما في وسطه وبعيده فيكون في نهاية التزيد، وينقل عن كتاب القانون لابن سيناقوله: "ويؤمر باستعمال الحجامة لافي أول الشهر؛ لأن الأخلاط لا تكون قد تحركتوهاجت، ولا في آخره؛ لأنها تكون قد نقصت وقلّت، والأخلاط في وسط الشهر تكون هائجةبالغة في تزايدها لتزيد النور في جرم القمر.


أورد ابن القيم قولاً أنالحجامة على بطن فارغة أفضل من بطن ممتلئة فهي على الريق دواء، وعلى الشبع داء.


وتكون الحجامة في الصباح والظهر أفضل من الليل. وهي مستحبة في أيامالإثنين والثلاثاء والخميس، ومنهيّ عن أيام السبت والأربعاء، ومكروهة في الجمعة. ينقل ابن القيم في زاد المعاد عن ابن سينا قوله: أوقاتها في النهار الساعة الثانيةأو الثالثة ويجب توقيها بعد الحمام إلا فيمن دمه غليظ، فيجب أن يستحم ثم يستجم ساعةثم يحتجم.


يقول ابن القيم: واختيار هذه الأوقات للحجامة فيما إذا كانتعلى سبيل الاحتياط والتحرز من الأذى وحفظًا للصحة، وأما مداواة الأمراض فحيثما وجدالاحتياج إليها وجب استعمالها.


وفي فصل الصيف الحجامة أفضل من فصلالشتاء (يمكن تدفئة الغرفة). وفي البلاد الحارةأفضل من البلاد البادرة، يقول ابنالقيم في زاد المعاد: والتحقيق في أمرها (أي الحجامة) وأمر الفصد أنهما يختلفانباختلاف الزمن والسكان والأسنان والأمزجة، فالبلاد الحارة والأزمنة الحارة والأمزجةالحارة التي دم أصحابها في غاية النضج الحجامة فيها أنفع من الفصد بكثير، فإن الدمينضج ويرق ويخرج إلى سطح الجسد الداخل فتخرجه الحجامة.


ولا يمكن عملالحجامة لشخص خائف؛ فلا بد من أن يطمئن أولاً. ولا يمكن أيضًا احتجام شخص يشعربالبرد الشديد؛ ففي هاتين الحالتين يكون الدم هاربًا.


يحذر الحجامونالمحدثون من عمل الحجامة لمن بدأ في الغسيل الكلوي، ولمن تبرع بالدم إلا بعد ثلاثةأيام، ولمن يتعاطى منبهات حتى يتركها، ولمن قام بتركيب جهاز منظم لضربات القلب لاتعمل له حجامة على القلب.


يضيف الحجامون في الغرب منع تناول الكحوللمدة 24 ساعة أو تدخين الماريجوانا لمدة 48 ساعة، وتناول المشروبات الباردة أوالمثلجة لمدة 24 ساعة وممارسة الجنس لمدة 24 ساعة وينصحون بالحفاظ على مكان الحجامةمغطى ودافئًا لمدة 24 ساعة أيضًا.



الحجامة في السنة النبوية وفوائدها

فقد جاء في السنة أن للحجامة فوائد جمة ، وأثبت العلم الحديث هذا ، غير أن الحجامة لا تكون شفاء لكل داء ، وهي إحدى طرق العلاج، والأولى أن تكون تحت إشراف الطبيب.
والحجامة مشروعة في ذاتها ، وقد جاءت أحاديث في فضلها، منها:

قوله صلى الله عليه وسلم : ( نعم العبد الحجام يذهب الدم ويجفف الصلب ويجلو عن البصر ) رواه الترمذي

وقد ثبت فعل النبي صلى الله عليه وسلم لها ، فقد روي ( أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجرة ) البخاري ومسلم

وقد أثبت العلم الحديث أن الحجامة قد تكون شفاء لبعض أمراض القلب وبعض أمراض الدم وبعض أمراض الكبد
،وهذا مصداق قول النبي صلى الله عليه وسلم:( خير ما تداويتم به الحجامة ) .

على أن هذا لا يكون في كل الأمراض، بل لما يثبت الأطباء أن الحجامة فيه نافعة ، فلا يتهافت الناس عليها إلا للحاجة، وبعد مراجعة أهل الذكر من الأطباء .

ولم يثبت في الشرع ولا في الواقع أن هناك دواء واحدا ، يأخذه الإنسان، فيشفى من كل مرض، ومن المعلوم أن الشرع لا يناقض الواقع ، وادعاء أن الحجامة شفاء من كل داء لا يقوم له دليل.

والدليل الشرعي على أن الحجامة لا تسن في أي وقت ، هو أن الفقهاء تحدثوا عن كراهتها إن كانت تضعف من صحة الإنسان وبدنه.

وفي فوائدها الطبية يقول الدكتور أمير محمد صالح ـ الأستاذ الزائر في جامعة شيكاغو والحاصل علي البورد الأمريكي في ‏««‏العلاج الطبيعي‏»»‏ وعضو الجمعية الأمريكية للطب البديل :
الحجامة تدرس ويعمل بها في العالم الغربي وهي جزء من العلاج الطبيعي وقال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ‏:‏ الدواء في ثلاث شربه عسل وشرطه محجم وكي بنار‏..‏ ثم نهي عن الكي بالنار ولم ينه عن الحجامة وفي حديث آخر يقول‏:‏ خير ما تداويتم به الحجامة‏، والله تعالي يقول‏:‏ ( إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَْمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) (لأعراف:54) .

خلق الله الجسد وجعل له منهجا وأوامر ونواهي‏,‏ فالأوامر إذا فعلناها صح الجسد وإذا ابتعدنا عن النواهي صح الجسد أيضا ، والرسول علمه من علم الله ‏.‏

و الحجامة تفيد في علاج بعض الأمراض وليس كلها‏..‏ فهي تودي إلى حدوث تحسن واضح في وظائف الكبد ومرض السكر إضافة إلى بعض أمراض الأنف والأذن والحنجرة ,‏ كما أنني حققت خطوات مهمة في علاج الأطفال الذين يعانون من شلل مخي والشلل النصفي حيث سجلت تحسنا ملحوظا في حالات عديدة ,‏ كذلك نجحت الحجامة في علاج البدانة والأمراض المتعلقة بضعف المناعة في الجسم وحب الشباب .‏

و عندما يكون المريض مصابا بالبرد أو عند ارتفاع درجه حرارته ويحظر عمل الحجامة لمن بدا في الغسيل الكلوي أو للحامل في الشهور الثلاثة الأولى وكذلك لمن عنده سيوله في الدم‏.
وهذا يدل على أن الحجامة مشروعة ، لما لها من فوائد ، ولكن فعلها يراجع فيه الأطباء المختصون.
والله أعلم.


صور توضيحية لاماكن الحجامة





















(1)
ـ الكاهل عند الفقرة السابعة من الفقرات العنقية ، عند العظمةالبارزة أسفل القفا.
فوائدها :هذا الموضع من أهم مواضع الحجامة في جسم الإنسانوهي نافعه لمعظم الأمراض .
(2، 3)- جانبي نقرة القفا أسفل الجمجمة من الخلف.
فوائدها : نافعة للصداع وضغط الدم والنسيان وبعض مشاكل النظر، ومعظم أعراضالرأس .
ويمكن الاستعاضة عن هذين الموضعين بحجامة الأخدعين جانبي الرقبة (43، 44) .
( 4 ، 5 ) باب الهواء بين اللوحين الى أعلى عند تفريع القصبة الهوائيةوبداية الرئتين .
(7، 8 ) ـ مقابل المعدة وسط الظهر على جانبي العمود الفقري . نافعة لأمراض المعدة .
(9 ، 10)- تحت(7 ، 8 ) نافعة لأمراض الكلى .
(11) - بداية الفقرات القطنية عند العظمة البارزة في اسفل الظهر وحجامتها نافعة لمعظمأمراض النصف السفلي للجسم .
(12 ، 13)- حوالي خمسة سنتيمتر على جانبي الموضع 11للأعلى ، نافعة للبروستات ومشاكل البول .
(17، 14،15،16 ) على زوايا القولون منالخلف .
(19 )- مقابل القلب من الخلف وهي نافعة لأمراض القلب .
(20 ، 21) ـعلى الكتف جانبي الرقية : تفيد في آلام الرقبة والكتف وتنميل الذراعين .
(24 ، 25) - في بداية أسفل الظهر ، نافعة لمرض السكري .
(32) - في موضع الهامة ،تنفـــــع لعلاج الكهرباء الزائدة ( التشنجات ) في المخ ، وضمور الخلايا ، ولعلاجالتخلف العقلي .
( 36 ) عند العظمة البارزة في مؤخرة الرأس .
( 37 ، 38 ) فوق الأذنين بحوالي 3 سم.
( 40 ) وسط الرقبة على القفا .
(41 ، 42 ) علىالقفا يمين ويسار .
(43 ، 44 ) - على جانبي الرقبة " الأخدعان " نفس فوائد (2، 3 ) ولذلك هي من المواضع الجيدة لحجامة النساء بدل حلق الشعر في موضع (2 ، 3).
(55) أسفل من الكاهل بحوالي 3 سم : تحجم مع الكاهل في معظم الحالات وبالأخصللخفقان .
(104 ، 105) – على جانب الحاجبين " الصدغين " .
(115 ، 116) - تحت طرفي عظمتي الترقوة ، تنفع للكحة وأمراض الرئتين .
(117 ، 118) - تحت وسطعظم الترقوة بعرض أربع أصابع المريض نفسه . تنفع من أمراض القلب .
(120 ) - عندعظمة القص ، تنفع لأمراض الصدر وتقوية المناعة .
( 121 ) فم المعدة وهي أسفلعظمة الصدر مباشرة على التجويف .
( 122 ، 123 ، 124 ) فوق الكبد جهة اليمين منالبطن .
( 125 ، 126 ) بين البطن والفخذ بجوار العانة .
( 127 ، 128 ) علىباطن الفخذين من الداخل .
( 129 ) على ظهر القدم .
( 130 ) على الكعب منالداخل والخارج " لأملاح القدم ".
( 131 ) فوق عظمة الكعب من الخارج بحوالي 5سم .
( 135 ، 136 ) على بعد 5 سم من حلمة الثدي من الداخل " للرئتين " .



موضوع عميق لودخلنا به لما انتهينا ولكن اتمنى الاستافدة باذن الله

فتحيتي لكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


التعمرية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2009, 10:17 PM   #2 (permalink)
 
الصورة الرمزية (( •●مفحطﮧ بناقـﮧ™●• ))
 
ماشالله حبيبتي التعمريه

كفيتي وو فيتي
موضع متكامل

وبحث رائع

تقبلي مروري
(( •●مفحطﮧ بناقـﮧ™●• )) غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2009, 11:49 PM   #3 (permalink)
 
بحث رائع يا تعمريه

الله يوفقك

شكرا
~●☼●زيزو اللزيزو●☼●~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-17-2009, 01:56 AM   #4 (permalink)
من مين
مشرف متميز سابقاً - أمير الأبداع
الآثمون لا يعشقون المطر!
 
الصورة الرمزية من مين
 
شكرا لك أختي العزيزة،

بحث جيد حول موضوع مهم لكن يعيبه بعض الأمور،

كما أسلفت في مشاركة أخرى، كنت أتمنى رؤية الطابع الخاص و الأسلوب الشخصي في التقديم و الصياغة بدل التعويل الكامل على عمليات النسخ المتكررة.
و الشق التصويري الايضاحي غير مستوفى كما يجب لتبيان بعض المصطلحات الغريبة كالمتعلقة بالأدوات مثلا.

الترتيب جيد في المعظم لكنه غير سليم في أماكن أخرى كإدراج الشروط تحت بند المحظورات.

وأخيرا أسهبت في الحديث حول العلاج بالكي و هو ليس مثار البحث و ليس بالضرورة التحدث حوله بهذا الكم.

و لك التقدير و بالتوفيق بإذن الله
من مين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-17-2009, 01:06 PM   #5 (permalink)
التعمرية
رومانسي مرح
 
الصورة الرمزية التعمرية
 
مفحطه بناقه
تسلمي عيوني

نورت الصفحة بوجودك
التعمرية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-17-2009, 01:06 PM   #6 (permalink)
التعمرية
رومانسي مرح
 
الصورة الرمزية التعمرية
 
~●☼●زيزو اللزيزو●☼●~

بحثك اروع والله

تسلم يالطيب على مرورك الحلو
التعمرية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-17-2009, 01:09 PM   #7 (permalink)
التعمرية
رومانسي مرح
 
الصورة الرمزية التعمرية
 
من مين

اهلا بيك لي الفخر ان تمر وتعلق هنا

كان بودي ان اكتب الموضوع من معلوماتي
ولكن بصراحة انا اول مرة بسمع عن هذا المرض
لهيك ما قدرت اغير او اكتب كلمة زيادة في الموضوع

بس منيح لان موضوع غريب الي واول مرة بسمع في
وكلها معلومات جديدة

واهلا وسهلا بك يالطيب
التعمرية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-17-2009, 02:52 PM   #8 (permalink)
ღ. moona .ღ
مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
 
الصورة الرمزية ღ. moona .ღ
 
التعميريه


كم انتي رائعه

سلمت اناملك على هذا البحث الرائع

تقبلي مروري المتواضع
ღ. moona .ღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-18-2009, 12:46 AM   #9 (permalink)
~ نجوان ~
كبار الشخصيات - أميرة العطاء
سبحان الله و بحمده
 
الصورة الرمزية ~ نجوان ~
 
السلام عليكم التعمرية

الله يوفقك باذن الله

والف شكر على البحث

تحيتى لك

~ نجوان ~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-18-2009, 06:24 PM   #10 (permalink)
التعمرية
رومانسي مرح
 
الصورة الرمزية التعمرية
 
اختي نجوان بدي اسالك ليش مو نازلة الصور
التعمرية غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
~●● الــحـجــــامــه ●●~ ~(خاص بمسابقه الباحث المميز )~ ~●☼●زيزو اللزيزو●☼●~ المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية 21 08-20-2009 12:03 AM
& خاص بمسابقة الباحث المميز & ღ. moona .ღ المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية 32 08-19-2009 01:50 PM
الحجامة (خااص بمسابقة الباحث المتميز) AMJED MD المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية 9 08-18-2009 08:51 AM
الموضوع الاول الخاص بمسابقة الباحث المتميز ~ نجوان ~ المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية 7 08-18-2009 12:35 AM
الحجامة FBI_HUNTER يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 2 03-31-2006 02:52 PM

الساعة الآن 11:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103