تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية

المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية تابع التقويم الدراسي 1436 وجميع مراحل الدراسة في السعودية منتدى العلوم و منتدى الرياضيات و منتدى لغتي و منتدى المواد الإسلامية والوصول السريع الى شبكة الرياضيات و موقع قياس و نظام نور ونماذج الاختبار التحصيلي ضمن نطاق المنتدى العلمي تطوير الذات

الحجامة (خااص بمسابقة الباحث المتميز)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-15-2009, 10:29 PM   #1 (permalink)
AMJED MD
رومانسي محبوب
 
الصورة الرمزية AMJED MD
 

ADS
Angry الحجامة (خااص بمسابقة الباحث المتميز)




تعريفها :


الحجم لغة .

المص وسمي به فعل الحاجم لما فيه من مص الدم من مواضع الشرط
والفعل منه حجم ( بفتح الجيم ) يحجم (بالكسر) ويحجم ( بالضم )
واحتجم طلب الحجامة ويقال احتجم من الدم والحجام المصاص
والحجامة فعل الحاجم وحرفته
والمحجم والمحجمة ( بكسر الميم فيهما ) الالة التي يحجم بها أي يمتص
الدم بها وكذلك الالة التي يجمع فيها دم الحجامةعند المص ( القارورة )


الحجم عند الفقهااء .

هي إخراج الدم بعد الشرط بالمحجم من أي مكان على البدن

الحجامة (خااص بمسابقة الباحث المتميز)

والحجامة نوعين :

1. جافة .


وهي بدون مشرط وتسمى عند العرب حجامة بلا شرط وهي تنقل الأخلاط الموجودة بجسم الانسان ( التي تسبب الالم ) من الأماكن المهمة إلى أماكن أقل أهمية .
والأخلاط هي عبارة عن مجموعة من العناصر الضارة التي لم تستطع أجهزة الجسم المختلفة التخلص منها فتتجمع هذه الأشياء الضارة في أماكن معينة هامة فتؤثر على أجزاء الجسم فتكون سببا لأمراضها وتكون هذه الأخلاط هائجة ثائرة في وقت تزايد النور في جسم القمر في الليالي القمرية من وسط الشهر العربي
فيسهل خروجها من الجسم ويزول المرض باذن الله تعالى وقدرته .



الحجامة (خااص بمسابقة الباحث المتميز)

2. رطبة .




وتكون بالشرط وتسمى في الطب الحديث دامية وكان الحجم قديما يتخد من أي
آلة مجوفة لها فوهتين كقرن الثور مثلا بحيث توضع الفوهة الواسعة على الجلد مكان الحجم المختار ثم يسحب الهواء من الفوهة الأخرى الضيقة عن طريق الفم ثم تطور هذا الامر بعد ذلك واصبح عبارة عن زجاجة أو كاس أو كوب توضع على مكان الحجم وبداخلها قطعة صغيرة من الورق أو القطن المحترق وتوضع على الجلد فيحدث بذلك خلخلة للهواء فيحترق بداخل الكأس فيتمدد بالحرارة ومن ثم يبرد فيحدث انكماش للهواء ويقل حجمه بعد وضعه على الجلد فيرتفع الجلد ويأخذ شكلا شبه دائري فيحدث هجوم وتجمع دمويا بسبب زيادة الضغط الداخلي عن الخارجي وبذلك يخرج الدم من العروق الدقيقة مسببا ما يشبه الكدمة ويحدث إحتقان في المكان الواقع تحت تأثير الحجامة ويبدأ في الزوال ويحدث بعد ذلك حوادث إنعكاسية أخرى على بعض الأماكن الموجود بها الألم (كخطوط الطاقة خطوط الضغط الموجودة في العلاج بالإبر الصينية) وهذه الانعكاسات تكون ذات تأثير بين في تسكين الألم وتخفيف الاحتقان ويزداد هذا التأثير خاصة بعد تشريط المكان المراد عمل الحجامة به بآلة حادة كالمشرط الطبي فيعمل على خروج الدم وبذلك يمنع تجمده على فوهة الجرح وتوقف سيلانه .

الحجامة (خااص بمسابقة الباحث المتميز)






مدة استخدام الحجامة :


وتوضع هذه المحاجم فوق الجلد للمكان الذي يراد حجمه
مدة من 3 دقائق إلى 10 دقائق في الحجامة الجافة

أما في الحجامة الرطبة فيرفع الكأس من 3 إلى 5 دقائق ثم يعاد حسب الحاجة ويفضل دهن المكان بزيت حبة البركة أو عسل النحل .
ومن هنا نعلم أن الحجامة علاج شعبي عند العرب منذ أيام الجاهلية ولا يزال هذا الأمر شائعا ومستعملا حتى يومنا هذا وخاصة في الأماكن النائية من بعض البلاد الإسلامية والعربية.




أهداف الحجامة :


1- علاج الناس بطريقة آمنة ليس لها أعراض جانبية وغير مكلفة .
2- مساعدة الطب التقليدي والغربي في التخلص من آثار الأدوية والتجمعات الدموية والأخلاط الرديئة والسموم والبروتينات الضارة من الجسم بطريقة آمنة فتختصر مدة العلاج وكمية الدواء .

3- مساعدة الدواء للوصول بسهولة للعضو المصاب وذلك بتسليك الشرايين والأوردة الدقيقة .

4- تجهيز وتطوير وتوفير أدوات الحجامة المعقمة التي تحول بين إنتقال الفيروسات والميكروبات والأمراض من مريض لآخر أو لمن يقوم بالحجامة
والمحافظة على المحتجم من التلوث (أدوات تستخدم لمرة واحدة) .


5- عمل دورات تدريب للأطباء وغيرهم على الطرق والأدوات الحديثة لعمل الحجامة .

6- توفير المراجع العربية والأجنبية ومن الشبكة العنكبوتية ( الانترنت ) التي توضع وتحدد أماكن الحجامة على جسم الإنسان لكل مرض والتي تقتدي بهدي الرسول الكريم أو التي قام بها الأطباء والحجامون في العصر الحديث وأخرجوا بها الأبحاث وتأتي بالشفاء بإذن الله .

7- التعاون مع الجامعات والمستشفيات ومراكز الأبحاث الطبية في دراية علاقة الحجامة بالجسم والجهاز العصبي والمناعة والهرمونات النفسية وأجهزة المخ وغيره .

8- توضيح تاريخ الحجامة وتطورها منذ 5000 سنة أي من عهد الفراعنة والأغريق واليونان والعرب ولم يظهر لها آثار جانبية .

9- إن الحجامة لها مكانة عالية في الإسلام ومن يحييها له أجر عظيم .




فوائد الحجامة :

ليعلم الجميع بأن الحجامة إذا طبقت في الأيام والتواريخ والشروط الصحية التي تحدث عنها الرسول (صلي) لعلموا بأن فوائدها عظيمة جدا ولذلك أرسل أهل الغرب واليابان والجامعات الأمريكية من الأطباء والباحثين ليتعلموا الحجامة وأماكن الحجامة وأنهم وجدوا بعد التطبيق بأنه ليس لها مضار وانعكاسات على الجسم

بل كل الدراسات والابحاث أجمعت على الفوائد الكثيرة :

1- تسليك الشرايين والاوردة الدقيقة والكبيرة وتنشيط الدورة الدموية حوالي 70 بالمائة من الامراض سببها عدم وصول الدم الكافي بانتظام للعضو المصاب .

2- تسليك العقد اللمفاوية والاوردة اللمفاوية ( الاوعية اللمفاوية وخاصة في القدم) وهي منتشرة في كل أجزاء الجسم فيمكنها تخليص الجسم أولا باول من الاخلاط ورواسب الدواء .

3- تنشيط أماكن ردود الفعل بالجسم للأجهزة الداخلية للجسم فيزيد انتباه المخ للعضو المصاب ويعطي أوامره المصابة لأجهزة الجسم باتخاذ اللازم .

4- تسليك مسالك الطاقة التي تقوم بإذن الله عل زيادة حيوية الجسم ، وهي التي اكتشفها الصينيين واليابان وغيرهم قبل 5000 سنة .

5- امتصاص الاخلاط والسموم وآثار الادوية من الجسم والتي تتواجد في تجمعات دموية بين الجلد والعضلات وأماكن أخرى بالجسم مثل مرض النقرس وفيه يتم إخراج بلورات حمض الفوليك من بين المفاصل مع تجمع دموي بسيط عن طريق شرطات بسيطة على الجلد.

6- عمل تجمعات دموية في بعض الأماكن التي تحتاج إلى دم زائد أو بها قصور في الدورة الدموية ( تنشيط الدورة الدموية موضعيا)


7- تقوية المناعة العامة في الجسم وذلك بإثارة غدد المناعة خاصة في عظمة القص (غدة السايموس) ولها مركز في الظهر على الفقرة الرابعة الصدرية .
8- تنظيم الهرمونات وخاصة في الفقرة السابعة من الفقرات العنقية .


9- العمل على ملائمة الناحية النفسية وذلك في الفقرة السابعة من الفقرات العنقية والفقرة الخامسة من الفقرات القطنية، وعقدة المرارة على طرف اللوح اليمين والتي تنظم حالات النرفزة والغضب والحزن والاكتئاب والانفعالات والقسوة والهدوء والبرود (اللا مبالاة ) فتتحسن حالة المريض النفسية فتساعد في تاثير الادوية واستجابة الجسم للعقاقير الطبية فيسهل على الطبيب سرعة علاج المريض بإذن الله .

10- تنشيط أجهزة المخ الحركة الكلام السمع البصر الإدراك الذاكرة .

11-تنشيط الغدد وخاصة الغدة النخامية

12- رفع الضغط عن الاعصاب والذي ياتي أحيانا بسبب احتقان وتضخم الاوعية الدموية فيضغط على الاعصاب وخاصة في الرأس والمسبب للصداع .

13- إزالة بعض التجمعات والاخلاط وأسباب الالم والغير معروف مصدرها والتي احتار فيها الطب الحديث

14- عملية امتصاص التجمعات الدموية لخارج الجسم تقوم باخراج مادة البروستاجلاندين والتي تخرج من الخلية المصابة عند انفجارها وتشعر الجسم بالالم وهذا هو السر في اختفاء كثير من الالام بعد الحجامة مباشرة .

15- ومن أسرار الكورتيزون القدرة على اختفاء الالم وقدرته على السيطرة على الخلية وعدم انفجارها فلا تخرج منها مادة البروستاجلاندين فيختفي الالم مباشرة ولذلك يسمون الكورتيزون بالساحر الطبي ولكن عدم انفجار الخلايا المصابة مخالف لطبيعة الجسم فياتي باضرار جانبية كبيرة .
أما الحجامة فإنها تخلص الجسم من النفايات بدون أضرار والتي في حالة عدم التخلص منها تسبب أمراضا خطيرة .

16- الحجامة تمتص الاحماض الزائدة في الجسم والتي تسبب زيادة في تضخم كرات الدم الحمراء والتي تزيد كثافة الدم فيؤدي الى قصور في الدورة الدموية فلا يصل الدم بانتظام الى الخلايا

17- ومن أبحاث الدكتورة ماجدة عامر بمصر :

1- الحجامة تزيد من نسبة الكورتيزون الطبيعي في الدم

2- الحجامة تقلل نسبة الكولسترول الضار (hdl ) في الدم

3- الحجامة تثير وتحفز المواد المضادة للأكسدة





بعض الملاحظات والتنبيهات الخاصة بالمرضى الذين يستخدمون الحجامة والذين استخدموها :

1- بعض المرضى يشعرون براحة سريعة في حجامة الظهر والركبة فيدفعه ذلك إلى عدم الالتزام بالراحة مما يتسبب في عودة الامراض مرة أخرى فيراعي المحتجم الراحة وتوصيات الحجام .

2- بعض المرضى يشعرون بارتفاع في درجة الحرارة بعد عمل الحجامة خاصة بعد يوم أو يومين وهذا سبب طبيعي سريعا ما يزول .

3- لا يجب ترك الكأس على مكان الحجامة أكثر من 5 دقائق حتى لا تظهر على الجلد فقاعات مثل فقاعات الحروق ويفضل عدم إزالتها وأن يوضع على مكانها مرهم مطهر ومسكن ويستحسن أن يكون عسل نحل نقي .

4- في حالة حدوث إغماء للمحتجم ينزع الكأس فورا ونقوم بوضع المريض مستلقيا على الأرض أو على سرير مجاور وترفع قدماه ويعطى له شرابا سكريا يشربه ويتم باقي الحجامة وهو على جنبه وكذلك يتم كل ذلك لمريض الانيميا والضغط المرتفع .

5- في حالات بعض المرضى يشعرون بالراحة والشفاء من أول مرة يحتجمون فيها والبعض الآخر تجرى له الحجامة شهريا والبعض كل مدة أكثر من ذلك وهذا الامر يختلف من شخص لآخر فلا ييأس والحجام الحاذق يعرف طبيعة المرض وإحتياج الحجامة له
والله عز وجل هو الشافي المعافي .



محظورات الحجامة :

هناك محظورات للحجامة قبل البدء بها أو بعد ذلك يجب التقيد بها .

1- يحظر عمل الحجامة لمن عنده فشل كلوي وبدا في الغسيل الكلوي

2- يحظر عمل الحجامة لمن عنده سيولة بالدم بنسبة تقل عن 30 بالمئة من القدرة العادية للدم المتجلط ففي هذه الحالة يجب على الحاجم الامتناع عن إجراء الحجامة أما إن كانت النسبة تزيد عما ذكرنا فيجوز عمل الحجامة بحذر شديد وتتم الحجامة واحدة واحدة بتأني ولا يوضع له أكثر من كأس في وقت واحد .

3- يحظر عمل الحجامة على الشبع الشديد والجوع الشديد .

4- يحظر عمل الحجامة على القلب لكل من ركب جهاز تنظيم ضربات القلب 0

5- يحظر التشريط لمريض السكري وسيولة الدم ويجب الوخز

6- يحظر وضع الكأس فوق الركبة على الرباط الممزق للمصابين بتمزق في الاربطة بل يجب وضع الك اس بعيدا قليلا عن الاربطة الممزقة


توصيات للمحجوم :

1- الحجامة تكون للضرورة وإلا فالواجب ترك الدم لأنه أقوى للبدن وأنفع للجسم

2- أنزع الحجامة عند هيجان الدم

3- لايحجم المريض واقفا

4- لاتحجم الحامل في ظهرها ولا تحجم الحائض

5- تجنب النساء قبل الحجامة باثني عشرة ساعة وبعدها بيومين

6- تفضل الحجامة في يوم صاف على الريق

7- عدم بذل الجهد الشاق بعد الحجامة لمدة 24 ساعة على الاقل والراحة التامة حتى يتحقق الشفاء باذن الله

8- يتناول المحجوم طبقا من سلطة الخضروات بعد الحجامة .

9- أخذ حمام قبلها لنظافة الجسم عامة وأماكن الحجامة خاصة لإزالة الأملاح والعرق وآثاره على سطح الجلد وكذلك أخذ حمام بارد بماء مرقي مع دهان أماكن الحجامة بزيت الحبة السوداء أو زيت زهر الخزامى أو عسل نحل نقي

10- الاقلال من شرب الشاي والمنبهات والتدخين والامتناع عن أكل المخللات والمواد الحريقة



هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في الحجامة :


الوقت المفضل للحجامة :

أجزاء الشهر العربي الربع الثالث ( وقت تهيج الأخلاط )

التواريخ العربية أفضلها 17+19+21 ويمكن بعدها بخمسة أيام

أيام الأسبوع بأفضليتها الخميس الاثنين الثلاثاء




ساعات اليوم : الثانية أو الثالثة من شروق الشمس وعلى الريق أمثل

(القانون لابن سينا - كتاب الحجامة وأحكامها وفوائدها ص61)


بعض الاحاديث عن الحجامة :





1. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( الشفاء في ثلاثة: شربة عسل، وشرطة محجم، وكيَّة نار، وأنهى أمتي عن الكي). رفع الحديث.

2. حدثنا إسماعيل قال: حدثني سليمان، عن علقمة: أنه سمع عبد الرحمن الأعرج: أنه سمع عبد الله بن بُحَينة يحدث:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم بِلَحْيِ جمل من طريق مكة، وهو محرم، في وسط رأسه.
وقال الأنصاري: أخبرنا هشام بن حسان: حدثنا عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم في رأسه

3. حدثنا إسماعيل بن أبان: حدثنا ابن الغسيل قال: حدثني عاصم بن عمر، عن جابر بن عبد الله قال:
سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن كان في شيء من أدويتكم خير، ففي شربة عسل، أو شرطة محجم، أو لذعة من نار، وما أحب أن أكتوي)

4. عن أنس - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أمثل ماتداويتم به الحجامة ، والقسط البحري ) ( متفق عليه ) 0

5. عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة ) ( صحيح الجامع 1430)

6. عن أنس وابن مسعود - رضي الله عنها - قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مامررت ليلة أسري بي بملأ ، من الملائكة إلا قالوا : يا محمد مر أمتك بالحجامة ) ( صحيح الجامع – 5671 ) 0

7. عن ابن عمر - رضي الله عنه – قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم فيرأسه ، ويسميها أم مغيث ) ( صحيح الجامع - 4928 )

8. عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال : ( احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم في رأسه من شقيقة كانت به ) ( أخرجه الإمام البخاري في صحيحه)

9. عن أبي كبشة - رضي الله عنه - قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم علىهامته ، وبين كتفيه ، ويقول : من إهراق من هذه الدماء فلا يضره أن لا يتداوى بشيءلشيء ) ( صحيح الجامع - 4926 ) 0

10. عن أنس وابن عباس - رضي الله عنهما- قالا : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلميحتجم في الأخدعين والكاهل ، 000 الحديث ) ( صحيح الجامع -2947)

11. عن أنس – رضي الله عنه – قال : ( احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم علىظهر القدم من وجع كان به ) ( صحيح أبو داوود – 1621 ) .

وبالله التوفيق







AMJED MD غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2009, 01:54 AM   #2 (permalink)
~ نجوان ~
كبار الشخصيات - أميرة العطاء
سبحان الله و بحمده
 
الصورة الرمزية ~ نجوان ~
 
السلام عليكم امجد

الله يوفقك باذن الله

والف شكر على البحث

تحيتى لك
~ نجوان ~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2009, 03:13 AM   #3 (permalink)
سميني بنفسك@
رومانسي فعال
 
الصورة الرمزية سميني بنفسك@
 
يعطيك العافية على هذا البحث
واتمنى لك كل التوفيق والنجاح
تحياتي وتقديري لك



سميني بنفسك@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2009, 03:14 AM   #4 (permalink)
مداهيل
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية مداهيل
 
امجــــــــــــــد..~
يعطيييك العااافية وتسلم الاياااادى عل البحث القيم
ولكن لي ملاحظة بسيطة اتمنى انك تتقبلها
بدل من كلمة(صلي)الافضل أن
تكتب الرسول صلى الله عليه وسلم
اتمنى لك التوفييييييييق
تقبل مروري يسبقه شكري
دمت ياااا امجد بكل خير

التعديل الأخير تم بواسطة مداهيل ; 08-16-2009 الساعة 03:18 AM
مداهيل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2009, 03:30 AM   #5 (permalink)
AMJED MD
رومانسي محبوب
 
الصورة الرمزية AMJED MD
 
خلاص طيب ...
AMJED MD غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2009, 05:15 AM   #6 (permalink)
tanasy2010
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية tanasy2010
 
مشكور يا امجد على البحث الرائع

واتمنى لك التوفيق ان شاء الله

موضوع فعلا جميل يستحق التقدير

تقبل تحياتى
tanasy2010 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2009, 11:48 PM   #7 (permalink)
 
بحث رائع

الله يوفقك ياامجد

شكرا
~●☼●زيزو اللزيزو●☼●~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-17-2009, 12:20 AM   #8 (permalink)
من مين
مشرف متميز سابقاً - أمير الأبداع
الآثمون لا يعشقون المطر!
 
الصورة الرمزية من مين
 
موضوع ممتاز من االناحية المعلوماتية و الفائدة النقلية..

لكني أستطيع ايجاده في مختلف المواقع العربية و بنفس الصياغة تقريبا

لو صغت الموضوع بأسلوبك الخاص بعد القراءة و البحث لأضفى ذلك عليه بريقا مميزا.. أما هذا فلا يعدو عن كونه خليط من عمليات النسخ و اللصق و ذلك يخالف مفهوم البحث و منهجيته و طرائقه

و لك مني أصدق التحية
من مين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-17-2009, 02:55 PM   #9 (permalink)
ღ. moona .ღ
مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
 
الصورة الرمزية ღ. moona .ღ
 
امجد


سلمت اناملك على هذا البحث الرائع

تقبل مروري
ღ. moona .ღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-18-2009, 08:51 AM   #10 (permalink)
little kheir
عضو موقوف
 
مشكور ......................
little kheir غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الموضوع الاول الخاص بمسابقة الباحث المتميز ~ نجوان ~ المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية 7 08-18-2009 12:35 AM
مسابقة الباحث المتميز ~ نجوان ~ المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية 55 08-14-2009 11:49 PM
ملف خااص بالبشره ريوف222 صالون عالم حواء الرومانسية 1 05-18-2008 01:13 PM
أهدااء خااص غريب من صغري الشعر و همس القوافي 2 12-13-2006 12:39 PM

الساعة الآن 02:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103