تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية

المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية تابع التقويم الدراسي 1436 وجميع مراحل الدراسة في السعودية منتدى العلوم و منتدى الرياضيات و منتدى لغتي و منتدى المواد الإسلامية والوصول السريع الى شبكة الرياضيات و موقع قياس و نظام نور ونماذج الاختبار التحصيلي ضمن نطاق المنتدى العلمي تطوير الذات

غض البصر دلائل إعجازية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-30-2009, 11:07 PM   #1 (permalink)
~ نجوان ~
كبار الشخصيات - أميرة العطاء
سبحان الله و بحمده
 
الصورة الرمزية ~ نجوان ~
 

ADS
A 3 غض البصر دلائل إعجازية




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاستاذ الدكتور/ مصباح سيد كامل


vأثبتت الإحصائيات الأخيرة أن مشاهدة المشاهد الجنسية المثيرة قد إزداد فى الفترة الأخيرة بعد تنامى إستعمال الشبكة العنكبوتية حيث بلغ عدد الصفحات الخاصة بهذه المشاهد 230 مليون صفحة تشكل 7% من مجموع الصفحات.

الدافع الجنسيووظيفتة في حياة الإنسان والحيوان.

وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ (72)[النحل آية: (72)]

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً (1)[النساء آية: (1)]

فى زمن لا يتجاوز 3/10من الثانية تمر الصورة من العين إلى المخ لتحدث تغيرات تشريحية ووظيفية تترتب عليها تغيرات فى السلوك.

أولاً: الجانب الشرعى:

الامر بغض البصر فى الكتاب و السنة واقوال السلف
اولا : الايات القرانية

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (27)[النور آية: (27)]

قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30)[النور آية: (30)]

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الحُلُمَ مِنكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِّن قَبْلِ صَلاةِ الفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ العِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلاَ عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (58)[النور آية: (58)]

وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ (48)[الصافات آية: (48)]

يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ (19)[غافر آية: (19)]

المستفاد من الايات


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (27)[النور آية: (27)]

قَالَ أَبُو دَاوُد حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْن أَبِي شَيْبَة حَدَّثَنَا حَفْص عَنْ الْأَعْمَش عَنْ طَلْحَة عَنْ هُزَيْل قَالَ جَاءَ رَجُل قَالَ عُثْمَان : سَعْد فَوَقَفَ عَلَى بَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَأْذِن فَقَامَ عَلَى الْبَاب قَالَ عُثْمَان مُسْتَقْبِل الْبَاب فَقَالَ لَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " هَكَذَا عَنْك - أَوْ هَكَذَا - فَإِنَّمَا الِاسْتِئْذَان مِنْ النَّظَر " وَقَدْ رَوَاهُ أَبُو دَاوُد الطَّيَالِسِيّ عَنْ سُفْيَان الثَّوْرِيّ عَنْ الْأَعْمَش عَنْ طَلْحَة بْن مُصَرِّف عَنْ رَجُل عَنْ سَعْد عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَوَاهُ أَبُو دَاوُد مِنْ حَدِيثه وَفِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ " لَوْ أَنَّ اِمْرَأً اِطَّلَعَ عَلَيْك بِغَيْرِ إِذْن فَخَذَفْته بِحَصَاةٍ فَفَقَأَتْ عَيْنه مَا كَانَ عَلَيْك مِنْ جُنَاح"

ثَبَتَ فِي الصَّحِيح أَنَّ أَبَا مُوسَى حِين اِسْتَأْذَنَ عَلَى عُمَر ثَلَاثًا فَلَمْ يُؤْذَن لَهُ اِنْصَرَفَ ثُمَّ قَالَ عُمَر : أَلَمْ أَسْمَع صَوْت عَبْد اللَّه بْن قَيْس يَسْتَأْذِن ؟ اِئْذَنُوا لَهُ فَطَلَبُوهُ فَوَجَدُوهُ قَدْ ذَهَبَ فَلَمَّا جَاءَ بَعْد ذَلِكَ قَالَ : مَا أَرْجَعَك ؟ قَالَ : إِنِّي اِسْتَأْذَنْت ثَلَاثًا فَلَمْ يُؤْذَن لِي وَإِنِّي سَمِعْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : " إِذَا اِسْتَأْذَنَ أَحَدكُمْ ثَلَاثًا فَلَمْ يُؤْذَن لَهُ فَلْيَنْصَرِفْ " فَقَالَ عُمَر : لِتَأْتِينِي عَلَى هَذَا بَيِّنَة وَإِلَّا أَوْجَعْتُك ضَرْبًا فَذَهَبَ إِلَى مَلَإٍ مِنْ الْأَنْصَار فَذَكَرَ لَهُمْ مَا قَالَ عُمَر فَقَالُوا : لَا يَشْهَد لَك إِلَّا أَصْغَرنَا فَقَامَ مَعَهُ أَبُو سَعِيد الْخُدْرِيّ فَأَخْبَرَ عُمَر بِذَلِكَ فَقَالَ : أَلْهَانِي عَنْهُ الصَّفْق بِالْأَسْوَاقِ .
وينبغي لمن يستأذن أن لا يستقبل الباب تلقاء وجهه .

وعلى المستأذن أن يذكر اسمه صريحا إذا سأل عنه المستأذن عليه وَأَخْرَجَ الْجَمَاعَة مِنْ حَدِيث شُعْبَة عَنْ مُحَمَّد بْن الْمُنْكَدِر عَنْ جَابِر قَالَ أَتَيْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي دَيْن كَانَ عَلَى أَبِي فَدَقَقْت الْبَاب فَقَالَ " مَنْ ذَا ؟" فَقُلْت أَنَا قَالَ " أَنَا أَنَا ؟ " كَأَنَّهُ كَرِهَهُ وَإِنَّمَا كَرِهَ ذَلِكَ لِأَنَّ هَذِهِ اللَّفْظَة لَا يُعْرَف صَاحِبهَا حَتَّى يُفْصِح بِاسْمِهِ أَوْ كُنْيَته الَّتِي هُوَ مَشْهُور بِهَا وَإِلَّا فَكُلّ أَحَد يُعَبِّر عَنْ نَفْسه بِأَنَا فَلَا يَحْصُل بِهَا الْمَقْصُود مِنْ الِاسْتِئْذَان الَّذِي هُوَ الِاسْتِئْنَاس الْمَأْمُور بِهِ فِي الْآيَة وَقَالَ الْعَوْفِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس الِاسْتِئْنَاس الِاسْتِئْذَان وَكَذَا قَالَ غَيْر وَاحِد (ابن كثير)


قول الله عز وجلقُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30)[النور آية: (30)]





غض البصر معناه خفضه وعدم رفعه من الأرض والمقصود إجتناب التلذذ برؤية الأجنبيات وزينتهن الذى هو مبعث الفتنة للرجال وكذلك الطموح بالبصر الى الأجانب من الرجال الذىهو مصدر فتنة للنساء.


قال عنترة :وأغض طرفي ما بدت لي جارتي حتى يواري جارتي مأواها





وهذا الحكم موجه الى كل الرجال والنساء فلا دليل على إقتصاره على أحد الفريقين دون الآخر ودليل هذا ما أخرجه الترمذى فى سننه عن أم سلمة رضى الله عنها أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وميمونة قالت : “فبينما نحن عنده أقبل ابن أم مكتوم فدخل عليه وذلك بعد ما أمرنا بالحجاب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجبا منه فقلت يا رسول الله أليس هو أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفعمياوان أنتما؟الستما تبصرانه؟ الترمذي3585 وقال حسن صحيح .





من أسلحة الفتنة لدى النساء فتنة العين والنظرة .




وقد أتبع الله حفظ الفرج بعد غض البصر إذ ان هذا وسيلة ذاك والبصر بريد الزنا لكل من الرجل والمرأة فالأمر سواء






وقوله تعالى “ويحفظن فروجهن” قال أبو العالية كل آية نزلت في القرآن يذكر فيها حفظ الفروج فهو من الزنا إلا هذه الآية “ويحفظن فروجهن” أن لا يراها أحد (ابن كثير)




كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا فهو مدرك ذلك لا محالة العينان زناهما النظروالرجل زناها الخطى والقلب يهوى ويتمنى ويصدق ذلك الفرج أو يكذب ” رواه البخارى ومسلم.

والمقصود إجتناب ما ورد فى الحديث الشريف فى باب زنا النظر







على أنه هناك حالات يجوز النظر فيها للأجنبيات مثل نظر الطبيب الى المريضة والقاضى والمنقذ للمرأة من الغرق والحريق والخاطب للمخطوبة وفى هذه الحالات يلزم للمرء إخلاص النية ما استطاع وليس المقصود منع النظر مطلقا ولكن سد ذريعة الفتنة ومنع النظر الذى لا تدعو إليه حاجة ثم فيه أسباب محركة لنزعات الشهوة فى الإنسان.



يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ








قال ابن عباس رضي الله عنهما هو الرجل يدخل على أهل البيت بيتهم وفيهم المرأة الحسناء أو تمر به وبهم المرأة الحسناء فإذا غفلوا لحظ إليها فإذا فطنوا غض بصره عنها فإذا غفلوا لحظ فإذا فطنوا غض وقد اطلع الله تعالى من قلبه أنه ود أن لو اطلع على فرجها رواه ابن أبي حاتم وقال أيضا يعلم إذا أنت قدرت عليها هل تزني بها أم لا( ابن كثير 4\76).



ثانيا الاحاديث النبوية من سنة الرسول صلى الله علية وسلم




1- رَوى الإمام مُسْلِم فِي صَحِيحه مِنْ حَدِيث يُونُس بْن عُبَيْد عَنْ عَمْرو بْن سَعِيد عَنْ أَبِي زُرْعَة بْن عَمْرو بْن جَرِير عَنْ جَدّه جَرِير بْن عَبْد اللَّه الْبَجْلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : سَأَلْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَظْرَة الْفَجْأَة فَأَمَرَنِي أَنْ أَصْرِف بَصَرِي .


وَكَذَا رَوَاهُ الْإِمَام أَحْمَد عَنْ هُشَيْم عَنْ يُونُس بْن عُبَيْد بِهِ وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ مِنْ حَدِيثه أَيْضًا وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَسَن صَحِيح.









2- وَقَالَ أَبُو دَاوُد حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بْن مُوسَى الْفَزَارِيّ حَدَّثَنَا شَرِيك عَنْ أَبِي رَبِيعَة الْإِيَادِيّ عَنْ عَبْد اللَّه بْن بُرَيْدَة عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَلِيٍّ " يَا عَلِيّ لَا تُتْبِع النَّظْرَة النَّظْرَة فَإِنَّ لَك الْأُولَى وَلَيْسَ لَك الْآخِرَة " وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيّ مِنْ حَدِيث شَرِيك وَقَالَ : غَرِيب لَا نَعْرِفهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثه(أبو داود 2149).ورواه الإمام أحمد فى مسنده 21943



3- حدثنا ‏ ‏عبد الله بن محمد ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏أبو عامر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏زهير ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أسلم ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن يسار ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏رضيالله عنه أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال



‏‏ ‏إياكم والجلوس بالطرقات فقالوا يا رسول الله ما لنا من مجالسنا بد نتحدث فيها فقال إذ أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه قالوا وما حق الطريق يا رسول الله قال غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.





صحيح البخارى (5761) باب الإستئذان قول الله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم







4- حدثنا ‏ ‏محمد بن يوسف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الأوزاعي ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏سهل بن سعد الساعدي ‏ ‏أخبره ‏ أن رجلا اطلع من جحر في حجرة النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ومع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ مدرى ‏ ‏يخلل ‏ ‏ بها رأسه فرآه رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏لو أعلم أنك تنظرني لطعنت بها في عينيك وقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إنما جعل الإذن من أجل النظر. تحريم النظر في بيت غيره-الآداب-صحيح مسلم4013


قال الإمام النووى فى شرح صحيح مسلم:قوله صلى الله عليه وسلم : ( إنما جعل الإذن من أجل البصر ) معناه أن الاستئذان مشروع ومأمور به , وإنما جعل لئلا يقع البصر على الحرام , فلا يحل لأحد أن ينظر في جحر باب ولا غيره مما هو متعرض فيه لوقوع بصره على امرأة أجنبية


5- عن إبن مسعود قال قال صلى الله عليه وسلم “ لا تباشر المرأة المرأة لتنعتها لزوجها كأنما ينظر إليها ”مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه-مسند المكثرين من الصحابةمسند أحمد(3486).

6- حدثنا ‏ ‏عمرو بن علي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الأعلى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام بن أبي عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزبير ‏ ‏عن ‏ ‏جابر أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأى امرأة فأتى امرأته ‏ ‏زينب ‏ ‏وهي ‏ ‏تمعس ‏ ‏منيئة ‏ ‏لها فقضى حاجته ‏ ‏ثم خرج إلى أصحابه ‏فقال ‏ ‏إن المرأة تقبل في صورة شيطان ‏ ‏وتدبر في صورة شيطان فإذا أبصر أحدكم امرأة ‏ ‏فليأت أهله فإن ذلك يرد ما في نفسه(ندب من رأى امرأة فوقعت في نفسه إلى أن يأتي امرأته-النكاح-صحيح مسلم2491)







7- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لامحالة فزنا العينين النظر وزنا اللسان النطق وزنا الأذنين الإستماع وزنا اليدين البطش وزنا الرجلين الخطى والنفس تمنى وتشتهي والفرج يصدق ذلك أو يكذبه رواه البخاري تعليقا ومسلم مسندا من وجه آخر بنحو ما ذكر.










قال الإمام النووى:معنى الحديث أن ابن آدم قدر عليه نصيب من الزنا , فمنهم من يكون زناه حقيقيا بإدخال الفرج في الفرج الحرام , ومنهم من يكون زناه مجازا بالنظر الحرام أو الاستماع إلى الزنا وما يتعلق بتحصيله , أو بالمس باليد بأن يمس أجنبية بيده , أو يقبلها , أو بالمشي بالرجل إلى الزنا , أو النظر , أو اللمس , أو الحديث الحرام مع أجنبية , ونحو ذلك , أو بالفكر بالقلب . فكل هذه أنواع من الزنا المجازي , والفرج يصدق ذلك كله أو يكذبه . معناه أنه قد يحقق الزنا بالفرج , وقد لا يحققه بألا يولج الفرج في الفرج , وإن قارب ذلك . والله أعلم .










8- يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج. ومن لم يستطع فعليه بالصوم ، فإنه له وجاء



المستفاد من سنة رسول الله صلى الله علية وسلم


حث على الزواج المبكر، فهو أفضل وسيلة للتحكم في الشهوة الجنسية والسيطرة عليها.


فإن لم يستطع الشاب الزواج المبكر فعليه أن يتبع بعض الوسائل الأخرى التي من شأنها أن تخفف من حدة إلحاح الدافع الجنسي.:



1- الصوم:يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج. ومن لم يستطع فعليه بالصوم ، فإنه له وجاء .

2- غض البصر .




3- حجاب المرأة وإخفاء زينتها.


4- النهى عن الخلوة بين الرجل والمرأة.








5- ونصح الرسول صلى الله عليه وسلم الرجال المتزوجين، إذا ما تعرضوا لرؤية امرأة جميلة تثير فيهم شهوتهم الجنسية بأن يوقعوا زوجاتهم، فإن ذلك يخمد شهوتهم، ويعينهم على السيطرة عليها. قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " إذا أحدكم أعجبته امرأة فوقعت في قلبه، فليعمد إلى امرأته فليوقعها ، فإن ذلك يرد ما في نفسه ".

6- النهى عن وصف المرأة المرأة لزوجها . والإثارة الجنسية كما سوف نرى لاتكون بالنظر المباشر فقط وإنما قد تتأتى أيضا عن طريق التفكير لذا نهى الرسول عن وصف المرأة المرأة لزوجها.





ثالثا : الاثار عن السلف الصالح و اهل العلم





قال الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ: (إذا خاف الفتنة لا ينظر، كم نظرة قد ألقت في قلب صاحبها البلابل). انظر: صيد الخاطر، لابن الجوزي، ص261 )




-يقول ابن الجوزي محذراً من إطلاق البصر: (اعلم ـ وفقك الله ـ أن البصر صاحب خبر القلب ينقل إليه أخبار المبصرات، وينقش فيه صورها فيجول فيها الفكر، فيشغله ذلك عن الفكر فيما ينفعه من أمر الآخرة. ولما كان إطلاق البصر سبباً لوقوع الهوى في القلب، أمرك الشارع بغضّ البصر عما يُخاف عواقبه. قال الله ـ تعالى ـ: ((قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ)) [النور: 30]. ((وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ)) [النور: 31]. . ذم الهوى، لابن الجوزي ص179، وروضة المحبين، ص 203. )




وقد تحدث شيخ الإسلام ابن تيمية ـ فقال غض البصر عن المحارم يوجب ثلاث فوائد عظيمة القدر:(الدرر السنية، 2/21، وانظر: تاريخ ابن غنام 2/52، 298، وانظر: مجموع فتاوى ابن تيمية 1/34.)



حلاوة الإيمان .




نور القلب وصحة الفراسة .


- قوة القلب وثباته وشجاعته .








-وقال ابن القيم ـ رحمه الله ـ: (وقد جعل الله ـ سبحانه ـ العين مرآة القلب فإذا غضّ العبد بصره، غضّ القلب شهوته وإرادته، وإذا أطلق بصره أطلق القلب شهوته). انظر: الفوائد، لابن القيم، ص75.)



ثانيا : الرؤية لعلمية المعاصرة لغض البصر





النمو الجنسى يمر خلال ثلاث مراحل:


1-مرحلة الطفولة المبكرة





2- مرحلة الطفولة المتأخرة و المراهقة (7-9 حتى 15-17)


وفى هذه المرحلة لم يكتمل نمو المراكز المخية الخاصة بالتمييز الجنسى بين الجنسين ويمكن الإنجذاب فى هذه المرحلة الى ذات الجنس قى حالة التعرض لمثيرات جنسية كما يمكن حدوث الإثارة عن طريق مؤثرات غير مألوفة وغير محددة تؤثر فى السلوك الجنسى فيا بعد (علموا أولادكم الصلاة لسبع واضربوهم عليه لعشر وفرقوا بينهم فى المضاجع) متى يؤمر الغلام بالصلاةالصلاةسنن أبي داود418


قال عيسى إن الصبي لا يعرف معاني الجماع ولا يتشوق إلى شيء منها في أقل من عشرة فلزمت التفرقة بينهما في ذلك وأما ابن سبع سنين فلا يأبه لشيء من ذلك في الغالب فلم يفرق بينه وبين غيرهصلاة النبي صلى الله عليه وسلم في الوترالنداء للصلاةموطأ مالك245. المنتقى شرح موطأ مالك.


3- مرحلة البلوغ الجنسى : Adult sexuality stage





وفى هذه المرحلة يكتمل نمو المراكز المخية الخاصة بالتمييز الجنسى بين الجنسين ويكون الإنجذاب فى هذه المرحلة الى الجنس الآخر قى حالة التعرض للمثيرات الجنسية المألوفة








الحواس والسلوك الجنسى:


تلعب الحواس دورا هاما فى السلوك الجنسى.





تختلف الأجناس من حيث قدرة الحواس على الإثارة الجنسية

ففى الفئران تجد حاسة الشم هى التى لها اليد الطولى.



وفى الطيور المغردة تجد حاسة السمع هى الأقوى.
وفى الإنسان تلعب حاسة البصر الدور الأكبر فى الإثارة الجنسية.


عوامل الإثارة الجنسية فى الإنسان:






أجمعت الأبحاث على أن المؤثرات الخارجية وأهمها البصر -اللمس - الشم-السمع على الترتيب هى التى تتحكم فى إنطلاق الإثارة الجنسية وأن التغيرات الفسيولوجية وإفراز الهرمونات الجنسية التى تحفز السلوك الجنسى تأتى تبعا لذلك.






أثبتت الأبحاث أن مستوى الإثارة الجنسية عند الرجل أعلى وأقوى منه عند المرأة عند مشاهدة المناظر الجنسية المثيرة وكذلك نشاط المراكز المخية المتعلقة بالإثارة الجنسية ومعدل تدفق الدم إلى المخ وتوجد مراكز هامة إضافية بالنسبة للرجل يتم تنشيطها مثل تحت المهاد والمهاد تلعب دوراً هاماً فى الإثارة بعد المشاهدة ولهذا قدم الله سبحانه وتعالى فى الأمر بغض البصر الرجال على النساء (قل للمؤمنين يغضوا .......) ( قل للمؤمنات .......)





نشاط المخ أثناء مراحل الإثارة الجنسية





أثبتت دراسة نشاط المخ أثناء مراحل الإثارة الجنسية وجود خمس مناطق تنشط على التوالى بعد التعرض للمؤثرات الخارجية بالذات البصر :





المنطقة الصدغية الخلفيةInferior Temporal Region





وهذه المنطقة هى التى تتولى ترجمة وفهم مغزى الصورة التى تنقل للمخ ونشاطها يتطابق مع المرحلة الأولى فى الإثارة الجنسية وهى مرحلةالإستقبال والتمييز والتى يطلق عليها :





2-المنطقة الحجاجية الأمامية اليمنى للمخ وهى المسئولة عن الإنفعالات والتحفيز



3-المنطقة الطوقية الأمامية اليسرى الفسيولوجية الأولية بالنسبة للجهاز العصبى اللاإرادى والغدد الصماء وكذلك الإستجابة العاطفية للإثارة الجنسية وتؤدى الى تهيئة الجسم بدنيا ونفسيا للفعل الجنسى. [/mark]



4- المنطقة الرابعة: الجزيرة اليمنىRight insula



-وهى المتعلقة بالإدراك الذاتى للتغيرات الفسيولوجيةالمصاحبة للإثارة الجنسية مثل تسارع ضربات القلب والإنتصاب . subjectiveperception



5- المنطقة الخامسة النواة المذنبة اليمنى: وهى التى تحدد ما إذاكانت الإثارة الجنسية يتبعها فعل جنسى أم لا.



وعلى هذا فإن مراحل الإثارة الجنسية تشمل أساسا أربع مراحل هى على الترتيب:



مرحلة التمييز - التحفيز - الإستجابة العاطفية والبدنية - الإعداد البدنى والعاطفىوبعد إكتمال هذه المراحل الأربع على الترتيب تأتى مرحلة الفعل(والفرج يصدق كل هذا أو يكذبه) وكل مرحلة من المراحل السابقة لها منطقة محددة فى المخ هى التى تنشط خلالها وتجدر الملاحظة بأن المنطقة الأولى هى التى تصدر عنها إشارات مثبطة لنشاط باقى المراكز المخية فيما يتعلق بالإثارة الجنسية ولذا فإن نشاطها يقل عند حدوث هذه الإثارة(بالنظر-الشم -اللمس،…..) مما يسمح لباقى المراكز أن تنشط لتكمل مراحل الإثارة حتى حدوث الفعل الجنسى.



وأى قطع لهذا التتابع يترتب عليه توقف المراحل التالية وبالتالى عدم إكمال دورة الإثارة والفعل الجنسى (إصرف بصرك - نظرة الفجاءة)































نشاط المخ المصاحب لرؤية المشاهد المثيرةجنسياً




دور الهرمونات فى الإثارة الجنسية:





يلعب هرمون الذكورة(التستوستيرون) دورا هاما فى السلوك الجنسى وتؤدى زيادته إلى السلوك العدوانى مثل الإغتصاب إذا لم يتم تفريغ الشحنة الجنسية الناتجة عن المناظر المثيرة جنسيا. ( Haake, etal.,2003)




. يرتفع مستوى هرمون التستوستيرون ارتفاعا ملحوظا أثناء المشاهد الجنسية المثيرة.




يتناسب معدل النشاط بالمناطق المخية الخاصة بالإثارة الجنسية مع مستوى هرمون الذكورة(التستوستيرون) Vernet etal.2006




تلعب الهرمونات الجنسية خاصة هرمون الذكورة(التستوستيرون) والإستروجين دورا هاما فى مرحلة التحفيز ولكن فقط فى وجود عوامل الإثارة الخارجية .




























































يتركز تأثير هرمون التيستوستيرون فى السيطرة على النشاط الجنسى على منطقة تحت المهاد والمنطقة الجار بصرية حيث تتحكم هذه المنطقة فى الشهوة الجنسية..(Siroky, 1979; Gibbons ,1991).






















































تؤدى المؤثرات الخارجية (مشاهدة المناظر المثيرة )إلى زيادة إفراز الهرمونات الجنسية والتى تؤدى إلى تسارع إكتمال مراحل الإثارة الجنسية (طالما استمر المؤثر الخارجى قائما) منتهيا بالفعل الجنسى نتيجة إثارة المراكز المخية.





الآثار السلبية لإطلاق النظر إلى المناظر المثيرة جنسيا:




·تزايد افراز الهرمونات الجنسية والرغبة فى إكتمال الفعل الجنسى مما يؤدى إلى إستثارة الجهاز العصبى بشدة ينتج عنها أضرار بدنية إذا لم يتم تفريغ هذه الطاقة (زيادة ضربات القلب - الإجهاد القلبى لزيادة إفراز الكاتيكول امين ) .
·فى دراسة أجريت حديثا ثبت أن زيادة الهرمونات الجنسية الناشىء عن إطلاق النظر إلى المثيرات الجنسية يؤدى إلى التهاب الغدد العرقية وبطء إلتئام جيب الشعر فى منطقة الردف وتكرار حدوثه وأن العلاج يكمن أساسا فى تحاشى (غض ) النظر إلى المشاهد المثيرة.



فقدان السيطرة على النفس نتيجة الإنفعالات الشديدة والنشاط الزائد لمراكز المخ المتحكمة فى الإستثارة الجنسية فضلا عن زوال التأثير المثبط لمركز المخ فى المنطقة الصدغية مما يجعل السلوك الإنسانى خارج دائرة التحكم




الوقوع فى الزنا وحوادث الإغتصاب.



·ثبت فى دراسة إجصائية فى الولايات المتحدة الأمريكية أن حوالى 750000 حالة حمل لدى الفتيات صغار السن وكذلك اربعة ملايين حالة إصابة بالأمراض الجنسية وأن هناك حالة إغتصاب كل 6 دقائق نتيجة الإندفاع فى ممارسة الجنس بعد رؤية المشاهد الجنسية المثيرة فى التليفزيون وأجهزة الإعلام الأخرى


·الإنخراط فى العادة السرية وهى إهدار للطاقة الحيوية للجسم وهى التى يحتاجها الجسم بشدة فى عمليات النمو البدنى والمهارى خاصة أثناء فترة البلوغ.وقد ثبت علميا أن الإنخراط الزائد فى هذا السلوك يمكن أن يؤدى الى امراض عقلية كما أنه يؤدى إلى زيادة إفراز هرمونات النشاط القلبى وإثارة الجهاز العصبى الودى مما يؤدى إلى إرتفاع ضغط الدم والإجهاد القلبى.


·التعرض المبكر للمثيرات الجنسية وأهمها رؤية المشاهد المثيرة جنسيا يؤدى إلى انتشار العلاقاتالجنوسيةHomosexuality (Rebecca Collins, PhD, 2004)

·التعرض المبكر للمثيرات الجنسية يؤدى الى آثار ضارة على خلايا المخ الخاصة بالذاكرة وتجميع واسترجاع المعلومات {hippocampus} وذلك بسبب التأثير الضار لهرمونات التوتر على هذه الخلايا.




·وكنتيجة لانتشار وظهور الفاحشة والإعلان عنها يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية حسب تقرير نشر في عام 1983م. وذلك كمثال: " إن مليون طفل يعيشون مع أمهاتهم لأنهم لا يعرفون لهم آباء، هذا غير الذين ترعاهم دور الرعاية الاجتماعية، فاللاتي يلدن سفاحا في سن المراهقة أكثر من مليون امرأة سنويا حسب إحصائيات 1979 – 1988م هذا غير اللاتي يسقطن وهن بالملايين".


·وقد قدرت منظمة الصحة العالمية عدد حالات الإجهاض الجنائي في العالم بخمسة وعشرين مليون طفل عام 1976م. وقد ارتفع الرقم إلى خمسين مليون حالة إجهاض سنويا في عام 1984م حسب ما نشرته مجلة (التايم) الأمريكية




الآثارالسلبية لإطلاق النظر إلى المثيرات الجنسيةعلى الأداء الجنسى والإصابة بالعنة والعلاقات الأسرية:



·
تقول الدكتورة مارى آن ”Dr. Mary An“ مديرة برنامج الصحة النفسية والجنسية بجامعة بنسلفانيا(2004):


·إن مشاهدة المناظر الجنسية المثيرة هو بمثابة سم يفتك بالمشاهد وزوجته وأطفاله وهذا الضرر يزداد بإزدياد مرات المشاهدة وشدة المشاهد ذاتها .
·وهذا الضرر يشمل المعتقدات والسلوكيات.


·ففى المعتقدات تؤدى مشاهدة المناظر الجنسية المثيرة إلى ترسيخ مفاهيم خاطئة مثل استخدام الجنس كمتعة مجردة ولا حاجة للزواج لممارسته وإستخدام المرأة للترفيه وعدم الخصوصية وإباحة ممارسة الجنس مع الغرباء والأطفال والحيوانات وكذلك العنف الجنسى وكل هذه المفاهيم يتلقاها المشاهد وهو تحت تأثير الإثارة الجنسية فلا يستطيع لها دفعا.



·كما تؤدى مشاهدة المناظر الجنسية المثيرة إلى تقنين هذا السلوك واعتباره أمرا مقبولا لاغضاضة فيه ومن باب الحرية الشخصية بل ويجب على الجميع ممارسته وإلا اعتبرواشخاصا غير طبيعيين مما يؤدى إلى انتشار الفاحشة والعنف الجنسى والإغتصاب .



·يؤدى تكرار المشاهدة الجنسية إلى الإدمان على ذلك بل والسعى وراء مناظر أكثر إثارة وعنفا وقد أثبتت الأبحاث أن التفاعلات التى تحدث فى المخ أثناء المشاهدة تماثل هذه التى تحدث مع مدمنى الكوكايين.







اثبتت الإحصائيات أن: 40% من هؤلاء يفقدون زوجاتهم و50% يعانون من متاعب مالية و27-40% يفقدون وظائفهم.حتى هؤلاء الذين لا يفقدون زوجاتهم يصبجون غير مكتفين بهن ويلهثون وراء ممارسة الجنس خارج إطار الأسرة مع ما يؤدى إليه ذلك من انتشار الأمراض الجنسية وتحلل العلاقة الأسرية.
كما تؤدى مشاهدة المناظر الجنسية المثيرة إلى ضعف القدرة الجنسية والقذف السريع والعنة وعدم القدرة على ممارسة الحياة الزوجية الطبيعية.



إنتشار الإدمان والإكتئاب بين الزوجين حتى وإن كان أحدهما هو الزوج الذى يشاهد هذه المناظر إذ تحاول الزوجة مجاراته وتعجز عن التكيف مع أسلوبه فى المعاشرة الزوجية التى تصطبغ بما يشاهده.
لاتوجد أى أبحاث أو بيانات تفيد بوجود أى فوائد لمشاهدة المناظر الجنسية المثيرة بل العكس.



فى بحث نشر فى مجلة المسالك البولية الاوروبية عدد 33 سنة 1998 ص 292 جاء فيه:


أن قوة الإنتصاب تتناقص بشدة عند التعرض للمشاهد الجنسية المثيرة فى اليوم الثالث مقارنة باليوم الأول وذلك عند الرجال الأصحاء كما أنها تقل أكثر عند هؤلاء الذين أدمنوا على هذه المشاهدة من قبل مرات كثيرة مقارنة بأصحاب المشاهدات القليلة السابقة.


إن ذلك يبين بوضوح أثر التعرض للمشاهد الجنسية المثيرة فى الإصابة بالعنة.












































مناط الإعجاز فى الكتاب والسنة:


- ثبت علميا أن البصر يلعب دورا هاما فى الإثارة الجنسية.

- مراحل الإثارة الجنسية تستلزم دوام النظر الى المنظر المثير.

- صرف النظر قبل إكتمال هذه المراحل يؤدى إلى عدم إكتمال الفعل الجنسى.





- التغيرات الهرمونية المصاحبة للإثارة عن طريق النظر تحدث تغيرات نفسية وبدنية واسعة المدى وتؤدى الى شحن الجسم بطاقة كبيرة إذا لم يتم تفريغها تؤدى الى أضرار محققة.






- وجود هذه الطاقة الكبيرة والإثارة المستمرة يؤدى فى حالة عدم التمكن من اكمال الفعل الجنسى الىالإنخراط فى العادات الضارة وبالتالى إهدار الطاقة الحيوية التى يحتاجها الجسم فى النمو أو السلوك العدوانى والوقوع فى جرائم الزنا والإغتصاب. - التعرض لعوامل الإثارة فى مرحلة مبكرة يؤدى الى تغيرات مرضية فى السلوك الجنسى للفرد وتعتبر عاملا هاما فى أمراض الشذوذ الجنسى لوجود خلل فى النمو الجنسى الطبيعى .






دلائل الإعجاز فى الكتاب والسنة:









- الأمر بغض البصر عن المحرمات يجنب الإنسان الإثارة الجنسية وبالتالى التغيرات الهرمونية والعصبية والبدنية التى تتوالى كرد فعل طبيعى لهذه الإثارة.









-توضيح أن غض البصر هو وسيلة حفظ الفرج إذ ان النظر يؤدى الى الإثارة التى تؤدى الى الرغبة الشديدة فى إكمال الفعل الجنسى.

- الأمر العام بالإستئذان لئلا تقع العين على منظر مثير.

الأمر بالإستئذان للأطفال فى اوقات الراحة والتى يتخفف منها الإنسان من ملابسه حتى لا تقع أعين الأطفال على المناظر المثيرة وهم فى مرحلة مبكرة. والأمر فى السنة فى التفريق بين الأطفال فى المضاجع لذات الغرض. وذلك يؤدى الى الوقاية من الإنحرافات السلوكية والشاذة نتيجة التعرض لعوامل الإثارة فى مرحلة مبكرة لم يكتمل فيها بعد نمو الجهاز العصبى واستعداده للتمييز بين الجنسين فتحدث الإإستجابة الخاطئة لذات الجنس.





















نظرا لأن الشم واللمس يلعبان دورافى تعزيز البصر كمثير جنسى أساسى لذا نهى الرسول صلى الله عليه وسلم أن تخرج المرأة متعطرة يشم الناس ريحها كما نهى عن مصافحة النساء ،وثبت علميا أن اللمس يلعب دورا هاما فى إثارة المرأة جنسيا.

لمن يريد تحميل البحث لرؤية الصور الملحقة بة



تحيتى للجميع


~ نجوان ~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-30-2009, 11:08 PM   #2 (permalink)
~ نجوان ~
كبار الشخصيات - أميرة العطاء
سبحان الله و بحمده
 
الصورة الرمزية ~ نجوان ~
 
ملخص البحث


الأمر بغض البصر فى الكتاب والسنة وأقوال السلف.
الرؤية العلمية المعاصرة لغض البصر.
الحواس والسلوك الجنسى.
عوامل الإثارة الجنسية فى الإنسان.
دور الهرمونات فى الإثارة الجنسية.
الآثار السلبية لإطلاق النظر إلى المناظر المثيرة جنسيا.
السلوك الجنسى العدوانى.
مناط الإعجاز فى الكتاب والسنة.

~ نجوان ~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2009, 01:18 PM   #3 (permalink)
عيسى الجزائري
رومانسي نشيط
 
بارك الله فيك ...رزقنا الله وإياكم غض البصر
عيسى الجزائري غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"..فارجع البصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا وهو حسير..." مسافر للآخره مشكلتي | أريد حلاً 5 09-28-2008 12:48 PM
دلائل تـــدل على ان علي مو نوميني زهرة علي ستار اكاديمي 1 2 3 4 5 6 7 8 Star Academy 28 02-20-2007 02:29 AM
10 دلائل تثبت أنك تحب!!!! طلول مشكلتي | أريد حلاً 38 06-08-2005 04:40 PM
*****دلائل التوحيد ***** m-amen مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 0 07-18-2004 01:17 PM
*****دلائل التوحيد ***** m-amen مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 0 07-18-2004 12:45 PM

الساعة الآن 03:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103