تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > الصحة والطب البديل | حميات غذائية

الصحة والطب البديل | حميات غذائية نصائح وإرشادات طبية ، ريجيم ، حميات ، الغذاء الطبيعي ، الطب البديل ، الطب النبوي ، آخر الأخبار في عالم الطب والصحة ( صحتك تهمنا )

‰‰ كل ما يخص القلق والتوتر وكيفية علاجة هنا ‰‰

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-20-2009, 04:07 AM   #1 (permalink)
مصرية والفخر لي
زهرة الرومانسية
 
الصورة الرمزية مصرية والفخر لي
 

Wink ‰‰ كل ما يخص القلق والتوتر وكيفية علاجة هنا ‰‰







انهاردة انا جايبة موضوع عن القلق والتوتر كامل:


1- الاسباب

2-الدرجات

3-طريقة تجنبة

4- ورائ الاطبء فى طرق تجنبة وطريقة

5-التعامل معاة






القلق والتوتر:

نتيجة الواجبات والأعباء اليومية وتزايد ضغوطات الحياة قد يشعر بعض الناس بالقلق، وقد يتطور هذا القلق في بعض

الأحيان إلى توتر.ويمكننا تعريف التوتر بأنه مشاعر تنتاب الإنسان تجاه مواقف أو أعمال تشكل تحدياً أو تهديداً.

ما هي أسباب القلق والتوتر :
1
. الأفكار المكبوتة (آلام وفشل الماضي والخوف من المستقبل) .
2
. الرغبات و الإحتياجات و التوقّعات غير المسددة في مجال: العلاقات - الإنجازات - الممتلكات – المظهر - محبة الآخرين - والشهرة .
3
. عوامل حيوية كإثارة الجهاز العصبي الذاتي مما يؤدي إلى ظهور زمرة من الأعراض الجسمية وذلك بتأثير مادة الابنفرين

على الأجهزة المختلفة ،وقد وُجدت ثلاثة نواقل في الجهاز العصبي تلعب دوراً هاماً في القلق النفسي و هي:

النورابنفرين (Norepinephrine) والسيروتونين (Serotonin) والجابا (GABA) .
4
. العوامل الوراثية : أثبتت الدراسات وجود عوامل وراثية واضحة في القلق النفسي لا سيما في مرض الفزع Panic Disorder.




درجات التوتر:
1.
التوتر البالغ الشدة؛ الذي يحدث للإنسان نتيجة حادثة ذات أثر كبير على الفرد كوفاة أحد المقربين أو فسخ علاقة هامة

أو الإصابة بمرض خطير.
2.
التوتر الشديد؛ وهو توتر يصاحب أحياناً تغيير العمل أو التخصص الدراسي.
3
. التوتر المعتدل؛ و هو توتر يحدث نتيجة مشاكل دراسية أو مشاكل مع الرئيس في العمل.
4
. التوتر الضعيف؛ و قد يحدث نتيجة بعض الظروف العائلية أو تغيير عادات الطعام والحمية.




أعراض التوتر:

تختلف أعراض التوتر من شخص لآخر بحسب قدرة الشخص على التعامل مع الموقف الذي نجم عنه التوتر وبشكل

عام يمكن تقسيم هذه الاعراض إلى:

1.
أعراض نفسية ؛ وتشمل: الشعور بالعصبية أو التحفز، الخوف وعدم الإحساس بالراحة. الكسل وفقدان الشهية أو

زيادتها، الأرق، ضعف التركيز، الضحك أو البكاء بدون سبب.
2
. أعراض فسيولوجية جسميّة؛ كخفقان القلب ، مشاكل في التنفس، رعشة في اليدين، آلام في الصدر ، برودة في

الأطراف ، اضطرابات المعدة وغير ذلك.

و يؤثر القلق النفسي أيضا على التفكير والتركيز والذاكرة مما يكون له مردود سلبي على التحصيل الدراسي أو

العملي.




تجنب التوتر:

يذهب الكثير من الناس في أوروبا والغرب للعمل إبتداءاً من يوم الإثنين حتى مساء يوم الجمعة. إن أيام الإثنين تسبب

كآبة للكثير من الناس. يوم الإثنين قد يكون يوم خطر على صحتك. هناك دراسة متابعة طويلة المدى ل 4000 رجل

وجدت أن 38 رجل مات من النوبات القلبية المفاجئة يوم الإثنين . بينما فقط 15 رجل مات يوم الجمعة. حتى للرجال

بدون تأريخ مرض القلب، الإثنين كان خطر جداً عليهم. إذاً هناك حاجة لتخفيف الضغط خلال الأسبوع ايضاً!!







لتجنب التوتر ينصح الأطباء باتباع ما يلي:

الراحة والإسترخاء وعدم إجهاد النفس بما لا تستطيع تحمله.

ويفيد الإسترخاء كذلك في تطوير علاقة الفرد بالآخرين ؛فالشخص الهادئ الذي لا يثور، صورته أفضل لدى الناس من

الشخص كثير الصُراخ الذي عادةً ما يكون أقل حظاً في كسب إحترام ومحبة الناس له بل والحصول على حقوقه أيضاً.

إن تنظيم ساعات النوم والراحة والإسترخاء أمر ضروري أنت تحتاج إلى 7-8 ساعات نوم يومياً (قيلولة الظهر مفيدة جداً)

إن إتباع عادات صحية و سليمة في الغذاء تجعل الإنسان يتمتع بحالة نفسية متوازنة ، ويكون إيجابياً في تفكيره وفي

تأدية واجباته و تحمل مصاعب الحياة
.






طرق التعامل مع التوتر:


حتى تتمكن من التعامل مع التوتر عليك أولاً تحديد مصادر التوتر في حياتك ودراسة إمكانية القيام بأية تغييرات من

شأنها أن تجعلك أكثر قدرة على التحكم في الأمور ويمكنك القيام بذلك من خلال ما يلي:

- إعرف سبب توترك واكتشف المسبب الحقيقي لمشاعر التوتر المتولدة لديك.

- إعرف عقلك؛ إكتشف الأفكار التي تصاحب المشاعر والإعتقادات التي تدعم هذه الأفكار.

- إختر الإستراتيجية التي تراها مناسبة لحل مشكلتك وذلك حتى تستطيع تغيير فكرة الفشل إلى فرصة للنجاح.

- ناقش مشكلتك مع شخص أهل للثقة وذي خبرة ليساعدك في تعلم بعض الأمور عن العلاقات وطرق تفكير الناس.

- إستعمل فكرة العد إلى عشرة.

- خذ نفساً عميقاً لعدة مرات.

- الصراخ أو البكاء قد يريحانك ويشعرانك بالهدوء.

- تدليك عضلات العنق والظهر لمدة دقيقتين على الأقل.

- الحمام الساخن يساعدك على الإسترخاء.

- المشي.

- القيام ببعض التمرينات الرياضية.

- الإستماع إلى موسيقى هادئة.



ودى بعض الصور للقلق واضرارة





القولون العصبي... يهيجه التوتر ويزيد من تفاقم عوارضه تناول الدهون








ودا عن القلق والتوتر ايام الامتحانات






- يعتبر القلق والتوتر ما قبل وأثناء الامتحان عاملا حاسما ، فهو يعتبر سلبيا إذا لم يستعد الطالب أو الطالبة استعدادا

كافيا قبل الامتحان وعلى مدار السنة الدراسية ، ويعتبر إيجابيا وطبيعيا إذا سبقه استعداد كافٍ للامتحان الذي يعطي

الطالب ثقة في النفس ، ويعتبر القلق في هذه الأمور عاملا طبيعيا لزيادة الحوافز والإبداع في الامتحان .

و القلق هو استمرار لفترة طويلة بالإحساس بالتوتر والخوف والرهبة ، وعادة تبدي النفس البشرية دفاعات نفسية

تحمي الشخص من التوتر والقلق أشبه ما يكون بالجدار الدائري .

- الأعراض الفسيولوجية للقلق :

@ الجهاز العصبي :

أ - الصداع ويتمثل باحتقان وتورد الخدين

ب- اضطراب في الحركة والمشي والاحساس بألم في الأرجل ورجفة في العضلات واهتزاز اليدين

ج- كثرة الحركة وعدم الجلوس في مكان واحد

@ الجهاز الهضمي :
1
- فقدان الشهية واللعيان والاستفراغ

2- اسهال متكرر وأحيانا إمساك وعادة يلجأ الطلبة لشرب الشاي المركز وبكثرة لمعالجة هذه الأعراض

@ جهاز الصدر والقلب : أهم الأعراض تسارع دقات القلب ، ضيق وسرعة التنفس

@ المسالك البولية والتناسلية
أ
-
الأعراض النفسية :
1-
اضطراب في النوم وأحيانا يتخللها أحلام مزعجة
2-
الانفعال والنرفزة
3-
الشعور بالملل والرتابة والزهق مما يؤدي إلى الإحباط
4
- ضعف التركيز والاستيعاب أثناء الدراسة

و من مضاعفات القلق أنه إذا استمر إلى فترة غير قصيرة فإنه يتحول إلى قلق مزمن وهذا بدوره يؤدي إلى إحباط

شديد ، الذي بدوره يتحول إلى أعراض مرض الاكتئاب العلاج :
1-
العلاج التحفظي
أ-
الاستعداد الجيد خلال السنة بالتحضير والدراسة بانتظام - فالقلق الخفيف قبل واثناء الامتحان هو ظاهرة صحية إذا

سبقها استعداد جيد كما ذكر سابقا-
ب-
الانتظام في الحياة الدراسية والاجتماعية - تنظيم وتوزيع الوقت للطلاب عامل مهم في الدراسة خلال السنة - .
ج-
الاستقرار النفسي والعائلي والمدرسي - البيئة الدراسية المريحة-
2-
العلاج التحفظي
أ-
عدم التفكير بصعوبة وكثرة المواد والتركيز على الملخصات والإجابة على الأسئلة والاستعانة بالخبرات السابقة قدر الامكان .
ب-
عدم التفكير بنتائج الامتحان السابق .
ج-
اللجوء لطبيب نفسي وهذا يتم إذا ازدادت أعراض القلق والتوتر ومضاعفاته حيث يشمل العلاج -المعالجة السريعة

بجلسات استرخاء يومي يتخللها تمرين بيتي للاسترخاء- تمرين التنفس- أحيانا إعطاء بعض المهدئات الخفيفة

للمساعدة في النوم أما المعالجة بعيدة المدى فتكون بالعلاج السلوكي عن طريق التحليل النفسي وما يتبعها من

علاج بالاسترخاء لحل المشكلة من جذورة



يارب اكون افدتكم ولو 1% ويشرفنى انكم تردو عليا

شكرا ليكم اختكم:مصرية والفخر لى



التعديل الأخير تم بواسطة مصرية والفخر لي ; 07-20-2009 الساعة 04:22 AM
مصرية والفخر لي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-20-2009, 04:33 AM   #2 (permalink)
sofey
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية sofey
 
موضوعك حلو اوووووووووي يا مصريه
تسلمي ع المعلومات يا قمر
ربنا يجزيكي خير
تقبلي مروروري وابتسامتي هههههههههههههه
sofey غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-20-2009, 04:38 AM   #3 (permalink)
تـولـين
رومانسي مجتهد
 
الصورة الرمزية تـولـين
 
شكرا اختي مصريه موضوعك مفيد جدا
تـولـين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-20-2009, 04:50 AM   #4 (permalink)
مصرية والفخر لي
زهرة الرومانسية
 
الصورة الرمزية مصرية والفخر لي
 
شكرا على المرور نورتوا وشرف ليا انكم اول ناس تردو عليا شكرا ليكم
مصرية والفخر لي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-20-2009, 05:16 AM   #5 (permalink)
ماريبل
كبار الشخصيات
––•(-• هــذا أنــا •-)•––
 
الصورة الرمزية ماريبل
معلومات قيمة ومفيدة

الله يعطيكِ العافية ياقمر وتسلم ايدك

ولكن ينُقل الى القسم المخصص
ماريبل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 12:44 AM   #6 (permalink)
استاهل الخير
رومانسي مجتهد
 
الصورة الرمزية استاهل الخير
 
يعطيك العافية على الموضوع الموضوع مرة مهم ومفيد وقيم
استاهل الخير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 01:48 AM   #7 (permalink)
مصرية والفخر لي
زهرة الرومانسية
 
الصورة الرمزية مصرية والفخر لي
 
تسلمى استاهل نورتى ويارب اكون افدتك
مصرية والفخر لي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفيفا: عمادة الدعيع للاعبي العالم في أمان Miŝŝ Яệmąŝ كورة عربية 12 06-17-2009 03:25 AM
القلق والتوتر النفسي لؤلؤة البحر الصحة والطب البديل | حميات غذائية 2 04-21-2006 08:29 AM
الشاي الأخضر والتوتر والضغط النفسي حبيبة الظلام الصحة والطب البديل | حميات غذائية 4 03-31-2006 06:33 PM
الشعر واسباب علاجة وطرق علاجه فلـ البحرين ـة صالون عالم حواء الرومانسية 0 12-21-2005 03:01 PM

الساعة الآن 11:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103