تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية

المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية تابع التقويم الدراسي 1436 وجميع مراحل الدراسة في السعودية منتدى العلوم و منتدى الرياضيات و منتدى لغتي و منتدى المواد الإسلامية والوصول السريع الى شبكة الرياضيات و موقع قياس و نظام نور ونماذج الاختبار التحصيلي ضمن نطاق المنتدى العلمي تطوير الذات

طائر بلا جناح ،، سبحان الله فى خلقه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-25-2009, 09:02 AM   #1 (permalink)
~ نجوان ~
كبار الشخصيات - أميرة العطاء
سبحان الله و بحمده
 
الصورة الرمزية ~ نجوان ~
 

ADS
Arrow طائر بلا جناح ،، سبحان الله فى خلقه




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



د/ مروة عزمي جنينة

طائر بلا جناح ،، سبحان الله فى خلقه


صورة لطائر الكيوي


قسم الحيوان الزراعي - كلية الزراعة
جامعة المنصورة



قال تعالى:{قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ}{يونس/101}.
اليوم اصطحبكم معي إلى رحلة طويلة ولكنها غاية في المتعة والإبهار، ستشاهدون فيها آيات قدرة الله وعظمته المتمثلة في جمال الطبيعة الخلابة وجمال المخلوقات الحيوانية والنباتية.ترى إلى أين ستكون رحلتنا؟؟ سنطير معنا إلى جزر نيوزلندا ... التي تقع في أقصى الكرة الأرضية الجنوبي، وبالتحديد جنوب القارة الاسترالية، حيث تحيط بها مياه المحيط الهادي ودرجات الحرارة تصل شتاء إلى 13 درجة تحت الصفر خاصة في المناطق الجنوبية منها.. ووسط هذه الحياة المتفردة بكل المقاييس، نجد مجموعة من الحيوانات والطيور والنباتات التي لا توجد في أى منطقة أخرى من العالم سوى في تلك الجزر الطبيعية التي أبدع صنعها الخالق الوهاب المنعم العظيم سبحانه وتعالى.
وفي جنة الله على الأرض هذه.. يعيش طائر بلا أجنحة!!.. يغطى جسمه الشعر!! ذو منقار طويل جداً وحاد وقوي.. ليلي النشاط ..سريعة العدو..محارب ومقاتل..
ما اسم هذا الطائر؟ وما أهم أنواعه؟ وكيف نميز بين الذكور والإناث؟ وما دورة حياته؟ وكيف يختار غذاؤه؟ وماذا يأكل ؟ ومن يأكله؟ وأين يبنى عشه؟ وما شكل العش وأين يوجد؟ هل يقتل بعضه البعض، ولماذا.

طائر الكيوي


Kiwi bird

هو نوع من الطيور التي لا تنتشر إلا في جزر نيوزلندا الشمالية والجنوبية، وهى طيور تنتمي إلى فصيلة الطيور عديمة الأجنحة: (Family: Apterygidae)، وتتبع جنس: Apteryx. ويوجد من هذا الجنس خمسة أنواع. وتتميز طيور الكيوى بأنها، تحمل على جسمها ريشًا يشبه شعر الثدييات، فهو ريش قصير جدًا وغزير، وهو من الطيور غير المجنحة، ويحمل في قاعدته مجموعة من التراكيب تشبهالخياشيم تسمى(nostrils)، كما يحمل المنقار في قاعدته زوج من الشعرات الطويلة.
ما أهم أنواعه؟
1- الكيوى المنقط الكبير: Great spotted kiwi
وينتشر على السواحل الجنوبية وخاصة على الجبال والمرتفعات، وهو أكبر أنواع طيور الكيوي، ارتفاع الطائر 45سم، ويصل وزن الأنثى إلى حوالي 3.5 كجم، بينما الذكر 2.5كجم. لون الريش رمادي داكن، مع بقع لونها أبيض أو كريمي. ويوجد منه حوالي 20.000 فرد.
2- الكيوي المنقط الصغير: Small spotted kiwi
وينتشر في المناطق الجنوبية البعيدة عن الساحل، ويعد من أصغر أنواع طيور الكيوى، وهو مهدد بالانقراض لصغر حجمه، فالأنثى تزن حوالي 1.3كجم، بينما الذكور أقل من 1كجم. لون الريش مثل النوع السابق. يوجد منه حوالي 1.350 فردًا.
3- الكيوي البُنِّي: Brown kiwi
وهو ينتشر في المناطق الشمالية، ولون الريش بنى داكن وبدون بقع أو تنقيط. وهو أكثر الأنواع انتشارًا، ويصل أعداد أفراده إلى 35.000فرد. ويصل ارتفاع الإناث إلى 40سم، وتزن حوالي 2.8كجم، بينما تزن الذكور حوالي 2.2كجم.
الخندق.. والطائر المحارب!!
لا تقوم هذه الطيور بإقامة عشها فوق الأشجار كسائر الطيور، بل تقوم الذكور بإعداد وتجهيز خندق تحت الأرض، وأحيانًا أسفل الأشجار الكبيرة، وهذا الخندق يمثل عشًا له، يعده قبل البحث عن وليفته، ويظلا معًا فيه طيلة حياتهما، ويقوما بتغير مكانه من وقت لآخر إذا أصبح معروفاً لدى أعدائهما من الثدييات الأخرى التي تقوم بافتراس البيض والصغار.
أما شكل الخندق فيختلف حسب النوع فنجده في طائر الكيوي المنقط الكبير عبارة عن أنفاق كثيرة، كل نفق لهفتحة دخول وخروج.أما طائر الكيوي المنقط الصغير فالخندق عبارة عن نفق واحد فقط وله فتحة واحدة للدخول والخروج..

طائر بلا جناح ،، سبحان الله فى خلقه

صورة لطائر الكيوي داخل عشه وهو يرعى البيض حتى تفقس





لماذا الخندق وليس العش؟! الله لا يخلق شيئًا عبثًا!..

بالطبع إن الله عز وجل لا يخلق شيئًا عبثًا فسبحانه القائل في كتابه الحكيم: {مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } {هود: 56}.
نعم.. الله الخالق البارئ المصور جلّ في علاه علَّم هذا الطائر الضعيف أن يحمى نفسه من أعدائه من الثدييات الأخرى والأكبر حجمًا بأن يحتمي في تلك الخنادق والأنفاق أسفل سطح الأرض نهارًا و يخرج للبحث عن غذائه ليلاً..
الصوت يميزبين الذكور والإناث..وحياته تمتد إلى ثلاثين عامًا..
التميز بين الذكور والإناث يكون من خلال الحجم والصوت، فالإناث أكبر حجمًا من الذكور، كما أن صوتها قصير وأجش، بينما الذكور صوتها طويل وحاد.
دورة حياته:
يبدأ موسم التزاوج بين الذكور والإناث خلال شهر مارس حتى يونيو، وفى تلك الشهور تقوم الذكور بإعداد العش، ثم تخرج الإناث الصغيرة من أعشاشها للبحث عن وليفها ويبدأ الذكور بإصدار أصوات عالية، وعن طريق تلك الأصوات تختار الأنثى وليفها، وعندما توافق عليه تصدر صوتها إليه، ويعيشا معاً طيلة حياتهما والتى تصل إلى ثلاثين عامًا. ثم يحدث التزاوج داخل الخندق، وبعدها تضع الأنثى من بيضة إلى بيضتان خلال 10 : 30 يومًا، إلا إن ثلث البيض معرض للافتراس، ويعد حجم البيضة كبيرًا جدًا بالنسبة لحجم الأنثى، فهو يمثل 20% من حجم الأنثى، بالمقارنة ببيض النعام الذى يمثل 2% فقط من حجم النعامة. والذكر هو الذى يقوم بحضانة البيض حتى يفقس، ويخرج ليلاً للبحث عن الغذاء وتقوم الإناث بحراسة البيض فى تلك الفترة، بأن تقف على فتحة النفق لحمايته من أى عدو. يفقس البيض بعد حوالى من 80:72 يومًا، ويظل الذكر والأنثى يحرسان الصغير ويقومان على تغذيته حتى يصل إلى أسبوعين ثم يبدأ فى الخروج ليلاً والبحث عن الغذاء، ويظل الصغار من الذكور مع الآباء داخل نفس الخندق حتى تصل الذكور إلى عمر ثلاثة أشهر، وهو سن البلوغ فتترك خندق الآباء وتبدأ فى بناء خندق جديد ليكون بيتًا لوليفه حياته.. أما الإناث فتظل مع الأبوين حتى يبدأ موسم التزاوج وقدوم الربيع، فتخرج من خندقها للبحث عن وليفها و تنتقل معه إلى خندقها الجديد.. {فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ} {الروم/17}،مَنْ علم هذا الطائر كل هذا، مَنْ علمه أن الذكور بعد نضجها وبلوغها تعتمد على نفسها وتبدأ فى تجهيز بيتها والاستعداد للزواج وتكوين الأسرة؟.. ومن علم الآباء الحفاظ على الإناث الصغيرة، فلا تخرج من خندق الآباء إلا فى فصل الربيع للبحث عن وليفها وتبدأ حياتها معه؟!! إنه الله القدير العليم الخالق البارئ المصور{هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ} {لقمان/11}
كيف يأكل؟ وماذا يأكل؟
يعتمد الكيوي اعتمادا كليًا على حاسة الشم في البحث عن غذاؤه رغم وجود زوج من الأعين، ولكن حاسة الإبصار ضعيفة بالمقارنة بحاسة الشم التي تفوق أي طائر آخر، حيث وهبه الرزاق الوهاب سبحانه وتعالى تراكيب تشبه الخياشيم تسمى (Nostrils) موجودة عند قاعدة منقاره الطويل، والتي يشم ويتعرف بواسطتها على نوع غذائه ثم يلتقطه ويأخذه إلى خندقه، كما أن لهذه التراكيب وظيفة أخرى وهى مساعدته على التنفس أثناء وجوده داخل الخندق، الذي تقل فيه نسبة الأوكسجين.
وهو يتغذى على الديدان الأرضية والحشرات والعناكب وبعض ثمار الفاكهة المتساقطة على سطح التربة.
من يأكله؟
يتعرض طائر الكيوي للافتراس من قبل القطط والكلاب والخنازير والطيور الجارحة، حيث تهاجم الصغار والبيض داخل الأنفاق، وخاصة الأنواع الصغيرة منها، مما أدى إلى تعرضها للانقراض.
{وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} {العنكبوت/60}
الطائر المحارب يموت دفاعًا عن أرضه..
كل نوع من أنواع طيور الكيوي تعيش في منقطة معينة خاصة بها، وهى تمثل بيئتها وموطنها الذى تدافع عنه ضد أي نوع آخر من طيور الكيوي، لهذا فمن يحاول أن يقترب من موطنها أو يغزوه فإن ذلك يكون إيذانًا بدق طبول الحرب والدخول معه معارك كبيرة بالمناقير الحادة تؤدى إلى موت بعضها دفاعًا عن أرضه وموطنه.. ((( سبحانك يا الله حتى الطيور تعرض حياتها للموت دفاعا عن أرضها وموطنها الأصلي الذي تعيش فيه ....... ولا تستسلم للعدو الغازي وتترك له أرضها وخيراتها له !!!! )))
{ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }
{فصلت/53}


تحيتى للجميع


~ نجوان ~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-25-2009, 01:03 PM   #2 (permalink)
romantic109206
رومانسي مبتديء
 
الصورة الرمزية romantic109206
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى romantic109206
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
romantic109206 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-25-2009, 08:28 PM   #3 (permalink)
asm02
رومانسي مبتديء
 
يسلمو على المعلومات
asm02 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2009, 06:10 AM   #4 (permalink)
مجنون الغلى
رومانسي مبتديء
 
مشكوررررررررررررررررررر
مجنون الغلى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2009, 12:44 PM   #5 (permalink)
Little Cat
رومانسي فعال
 
الصورة الرمزية Little Cat
 
الموضوع شيق جداً, معلومات جديدة و غريبة و الظاهر انه طير فريد في جميع صفاته رغم اني ما حبيت شكله
شكراً الك
Little Cat غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2009, 09:04 PM   #6 (permalink)
tanasy2010
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية tanasy2010
 
سبحان الله

شكرا على هذا الموضوع الجميل
tanasy2010 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2009, 11:01 AM   #7 (permalink)
bassethmd
رومانسي مبتديء
 
معلومات بحق جديدة الف شكر
bassethmd غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2009, 07:57 PM   #8 (permalink)
~ نجوان ~
كبار الشخصيات - أميرة العطاء
سبحان الله و بحمده
 
الصورة الرمزية ~ نجوان ~
 
السلام عليكم اخوتى

الف شكرا على مروركم الرائع والحمد لله ان الموضوع اعجبكم

ليتل كات

فعلا شكله غير محبب ولكنه سبحان الله خلقه الله بمواصفات غريبة

تسلمين على المرور والتعليق بايجابية على الموضوع

تحيتى
~ نجوان ~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2009, 04:15 AM   #9 (permalink)
monymonymony
رومانسي مجتهد
 
الصورة الرمزية monymonymony
 
سبحان الله

سبحان الله ولا اله الا الله
monymonymony غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2009, 06:25 PM   #10 (permalink)
الـــكوكب العاشر
أميرة المنتدى
 
الصورة الرمزية الـــكوكب العاشر
 
شكرااااااااااااا
الـــكوكب العاشر غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معقول يكون حقيقي ..... سبحان الله ولله في خلقه شؤون be$oOo عجائب وغرائب 6 03-18-2009 08:22 AM
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته راجي الفردوس مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 5 03-07-2009 09:11 PM
سبحان الله ... طائر غريب .... يرافق جنازة ......؟؟ عنتر بدون سيف اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 15 12-19-2008 04:13 PM
سبحان الله .. ولله في خلقه شؤون هاوي رومانسي مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 0 06-05-2004 01:24 AM
طائر يسجد في الحرم........... !!!!!!! سبحان الله preety المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 2 12-25-2003 07:09 PM

الساعة الآن 09:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103