تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية

المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية تابع التقويم الدراسي 1436 وجميع مراحل الدراسة في السعودية منتدى العلوم و منتدى الرياضيات و منتدى لغتي و منتدى المواد الإسلامية والوصول السريع الى شبكة الرياضيات و موقع قياس و نظام نور ونماذج الاختبار التحصيلي ضمن نطاق المنتدى العلمي تطوير الذات

الحياة في الكواكب البعيدة !!!

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-06-2009, 10:24 PM   #1 (permalink)
~ نجوان ~
كبار الشخصيات - أميرة العطاء
سبحان الله و بحمده
 
الصورة الرمزية ~ نجوان ~
 

ADS
Lightbulb الحياة في الكواكب البعيدة !!!




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بقلم عبد الدائم الكحيل
الحياة في الكواكب البعيدة !!!في كل يوم تظهر دلائل جديدة على وجود حياة في الكون خارج المجموعة الشمسية، لنتأمل آخر الاكتشافات العلمية وكيف تحدث القرآن عن هذا الموضوع..
دلائل علمية أقرب إلى الحقيقة
إنه حديث العلماء في العصر الحديث: لا يمكن أن نكون وحدنا في هذا الكون الواسع! فإذا ما تأملنا الأبحاث الكثيرة الصادرة حول الحياة في الكون نلاحظ أن معظم العلماء يؤكدون أن الحياة قد تكون منتشرة في كل مكان في هذا الكون الواسع [8].
لأكثر من مئة سنة والعلماء يتساءلون عن أسرار الحياة على الأرض، ولماذا نجد الأحماض الأمينية العشرين ذاتها في جميع الكائنات الحية! فقد وجد العلماء أن الجزيئات العضوية وهي أساس الحياة موجودة في الغبار بين النجوم والمجرات منذ بلايين السنوات. حتى إن الكثير من العلماء اليوم يعتقدون أن كتل بناء الحياة جاءت من خارج الأرض من الفضاء البعيد [4].
الحياة في الكواكب البعيدة !!!
هنالك الكثير من الجزيئات العضوية الموجودة في الغبار الكوني بين المجرات، ولذلك هنالك اعتقاد سائد بين علماء الفلك أن الحياة موجودة في مختلف أجزاء الكون وليس على الأرض فقط.
إن المذنبات الساقطة على الأرض كانت تحمل آثاراً للحياة، هذه الآثار كما يقول العلماء جلبتها النيازك من بين المجرات حيث تنتشر الجزيئات العضوية التي هي أساس الحياة، وبما أن النيازك تملأ الكون وتتساقط على كل الكواكب في الكون، إذن هنالك احتمال أن تكون هذه النيازك قد حملت الحياة إلى كواكب أخرى غير كوكب الأرض [7].
الحياة في الكواكب البعيدة !!!
هذه صورة بالمجهر الإلكتروني مكبرة آلاف المرات لسطح النيزك ALH84001الذي جاء من المريخ وسقط على الأرض، ونرى في الصورة آثاراً لجزيئات عضوية متحجرة كانت موجودة قبل ملايين السنين.
ويقول أحد علماء الفلك وهو الدكتور Croninيوجد في الكون أكثر من مئة بليون بليون كوكب شبيه بالأرض وصالح للحياة، إذن الذي حدث على الأرض يمكن أن يحدث على كواكب أخرى! [5].
ولذلك يحاول العلماء اليوم في جامعة Illinoisفي شيكاغو ابتكار طرق جديدة لاستكشاف الحياة على كواكب أخرى غير الأرض [1]. ويقولون إن هنالك احتمالاً كبيراً جداً لوجود حياة على كواكب أخرى غير الأرض.
أما الدكتور سكوت من وكالة "ناسا" فيقول: في كل عام يسقط على الأرض أكثر من مئة طن من المواد تأتي من الفضاء الخارجي، ومعظم هذه الكمية تأتي على شكل مواد عضوية. ويقول العالم Allamandolaأحد علماء "ناسا" إن الحياة موجودة في كل مكان في الكون [6].
طبعاً هذا اعتقاد معظم علماء الفلك اليوم، لأن هؤلاء العلماء عندما درسوا الكون وجدوا عدداً ضخماً من المجرات، وكل مجرة تحوي عداً ضخماً من النجوم، ولابد أن توجد الكثير من المجموعات الشمسية تشبه مجموعتنا الشمسية، واحتمال وجود الحياة على أحد الكواكب البعيدة هو احتمال كبير جداً.
كما وجد علماء من وكالة "ناسا" آثاراً لمركبات سكرية وكربون عضوي على أحد النيازك الساقطة على الأرض والقادمة من الفضاء الخارجي، ولذلك أضافوا دليلاً جديداً على احتمال وجود الحياة في الفضاء الخارجي [3].
الحياة منتشرة في كل مكان من الكون!
هنالك علماء من أمثال الدكتور فرِد آدمز من جامعة مشيغان يفترضون وجود توزع منتظم للحياة في الكون!! ويقولون إن الحياة الميكروبية الدقيقة موزعة في مختلف أجزاء الكون، وسبب هذا الاعتقاد هو الانتشار الكبير للمادة في الكون ومع هذا الانتشار فإن النيازك المتساقطة على الأرض تكون غالباً محمَّلة بآثار للحياة البدائية، ومع أن مصدر هذه النيازك متنوع وعمرها متنوع أيضاً فإنها تشترك بوجود آثار للمواد العضوية التي هي أساس الحياة.
ويقول الدكتور آدمز إن الأرض خلال أربعة آلاف مليون سنة قذفت ما لا يقل عن 40 ألف مليون حجر محمَّل بالحياة، هذه الأحجار من المحتمل أن تسقط على كواكب أخرى حيث تتوافر البيئة المناسبة لنمو حياة جديدة .... وهكذا [8].
الحياة في الكواكب البعيدة !!!
على مدى بلايين السنوات سقط على الأرض عدد كبير من النيازك القادمة من مختلف أنحاء الكون وهذه النيازك كانت محملة بالمواد العضوية التي هي أساس الحياة، ولذلك هنالك اعتقاد عن كثير من العلماء أن الحياة تنتشر في كل مكان من الكون.
وقد دلت القياسات الجديدة للنيازك المتساقطة على الأرض أنه يسقط كل يوم بحدود 300 كيلو غرام من المادة الحية من الفضاء الخارجي [9].
ومنذ فترة وجيزة اكتشف العلماء كوكباً شبيهاً بالأرض يبعد عنا بحدود 20 سنة ضوئية، وقد وجد العلماء أن الظروف البيئية السائدة على هذا الكوكب شبيهة بتلك الخاصة بالأرض، وأن درجة الحرارة مناسبة للحياة على ظهر الكوكب الجديد، وأن هناك احتمالاً كبيراً جداً لوجود حياة بدائية على هذا الكوكب [10]. ويقول العالم الأسترالي ت[2]لDayal Wickramasinghe:
I think you could at least say that Earth isn't unique in the universe
أظن بأنه يمكنكم القول إن الأرض ليست هي الوحيدة في هذا الكون.
كيف عالج القرآن هذه المعلومات؟
لا تعجب أخي القارئ إذا علمتَ بأن القرآن قد تحدث بدقة مذهلة عن هذه المعلومات الجديدة التي هي محل اعتقاد معظم علماء الفلك اليوم. فقد رأينا في المعلومات السابقة عدداً من النتائج التي وصل إليها العلماء بنتيجة اكتشافاتهم الكونية، ويمكن تلخيصها بنقاط محددة:
1- يتحدث العلماء عن وجود حياة خارج الأرض أي في الكواكب البعيدة.
2- يعتقد العلماء بشدة أن الحياة لا تتركز في كواكب محددة بل هي منتشرة في كل مكان من الكون.
3- يعتقد العلماء أيضاً أن رحلة بحثهم عن الحياة في الكواكب البعيدة لابد أن تسفر عن الالتقاء مع عوالم جديدة والاجتماع مع المخلوقات التي تسكن الفضاء الخارجي.
العجيب إخوتي أن هذه النتائج الجوهرية التي وصل إليها العلماء بعد تجارب مضنية استمرت أكثر من نصف قرن، هذه النتائج جمعتها لنا آية واحدة فقط من كتاب الله تعالى! تأملوا معي هذه الآية العظيمة التي حدثنا فيها الله تعالى عن معجزة من معجزات خلقه وآية ينبغي علينا أن نتفكر فيها، يقول تعالى: (وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ) [الشوى: 29].
إنها إشارات مبهرة في آية واحدة:
1- إشارة إلى وجود حياة خارج الأرض أي في السماوات من خلال قوله تعالى: (وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ) ففي كلمة (فيهما) إشارة إلى وجود الحياة في السماء والأرض.
2- إشارة إلى الانتشار الكثيف للحياة في الكون من خلال قوله تعالى (بَثَّ) وهذه الكلمة تشير إلى الانتشار الواسع للحياة، وهي كلمة مناسبة جداً لما يعتقده العلماء اليوم من انتشار منتظم للحياة في كامل الكون.
3- إشارة إلى احتمال اجتماع مخلوقات من الكواكب البعيدة معنا، وذلك من خلال قوله تعالى: (وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ).
وسبحانك يا الله! والله إن الذي يقرأ هذه الآية بشيء من التدبر والإنصاف يدرك على الفور أنه لا يمكن لأحد في زمن النبي الكريم عليه الصلاة والسلام أن يتحدث بهذه الدقة عن الانتشار المنتظم للحياة في الكون، فأين هؤلاء الذين يعتقدون أن الراهب بحيرة هو الذي علم محمداً صلى الله عليه وسلم القرآن؟ أين أولئك الذين يملؤون مواقعهم على الإنترنت بمقالات تنتقد القرآن على كتاب أساطير لا يصلح لمثل عصرنا هذا؟ أين هؤلاء الملحدين من كلام الله عز وجل؟
لذلك نطلب منهم أن يتأملوا كلام الله تعالى ويدرسونه ليدركوا أنه لو كان كلام بشر لوجدوا فيه التناقضات العلمية والاختلافات وندعوهم لقراءة آية واحدة من كتاب الله تعالى يخاطبهم بقوله: (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا) [النساء: 82].


تحيتى للجميع


~ نجوان ~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2009, 12:17 AM   #2 (permalink)
قلبى ليك
زهرة الرومانسية
 
لايسعنى الا ان اقول سبحان الله العظيم
القادر على كل شى
قلبى ليك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2009, 12:24 AM   #3 (permalink)
Tell him
عضو موقوف
 

السلام عليكم نجوان

مشكورة على نقل هذا الموضوع القيم و أحب أن أضيف الآتي للإستفادة...
تحياتي

*

*

*
من جريدة عكس السير
العلماء يلجؤون لـ"جرثومة" .. لتفسير الحياة على الكواكب الأخرى !

اكتشف علماء جرثومة في منجم للذهب في جنوب أفريقيا تتمتع بقدرة فريدة على العيش منفصلة تماماً عن أي أجناس حية أخرى وأشاروا إلى ان دراسة حمضها النووي قد يقدم تفسيراً للحياة على الكواكب الاخرى.

وبحسب الدراسة التي نشرتها شبكة "أي بي سي نيوز" الاخبارية الامريكية فإن الجرثومة التي أطلق عليها اسم "المسافر الشجاع" اكتشفت على عمق 2.8 كيلومتر تحت سطح الارض وذلك في شقوق صخرية مليئة بالسوائل في منجم مبوننغ في جنوب أفريقيا، مشيرة إلى أن 60% من المكان التي عثر فيها على هذه الجرثومة منعزل تماماً عن بقية أنحاء العالم وليس فيه ضوء أو أوكسجين.

وأجرى ديلان شيفيان من مختبرات لورانس بيركلي الوطنية في كاليفورنيا دراسة على جينات عثر عليها داخل عينات ذلك السائل من أجل تحديد طبيعة المكونات الحية بداخلها. وقال شيفيان إنه كان يتوقع أن يرى فيها مزيجاً من الاجناس ولكنه عوضاً عن ذلك تبين له أن 99,9% من حمض النووي ينتمي إلى بكتيريا وإلى أجناس جديدة لم تعرف سابقاً وبأن بقية الحمض النووي كانت عبارة عن تلوث مصدره المنجم والمختبر.




Tell him غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2009, 07:33 AM   #4 (permalink)
B. Rabbit
عضو موقوف
 
اهلاً..

صحيح,المخلوقات كلها بتحمل نفس المواد ومكونة من نفس المواد تقريباً,او على الاقل,المخلوقات الي بتعيش بالبعد حقنا..
بالنسبة لي,اظن ان في كائنات بالفضاء,ولكنها في بعد مختلف..بالرغم من ان الفكرة خيالية نوعاً ما,الى اني واثق منها ومصدقها,ما اعرف ليه ^^..

شكراً عالموضوع..
B. Rabbit غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2009, 07:59 AM   #5 (permalink)
❣МⒶЯⒾАМ❣
مشرف متميز سابقاً
مريووووووووو^ـ^وووووووووم
 
الصورة الرمزية ❣МⒶЯⒾАМ❣
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحياة في الكواكب البعيده احتمال كبير جدا , خاصة بعد كل الادله على توفر الحياه في كواكب ومجرات اخرى

وليس بالضروره ان تكون بشر او حيوانات , بل ممكن ان تكون خلايا بدائية مثل البكتيريا والفيروسات ووجود هذه الخلايا يؤكد وجود الحياه

ايضا تم اكتشاف مناخ كواكب مشابهه لمناخ لكوكب الارض , والتي تدعم الحياه

كدرجة الحراره , الغلاف الجوي , توفر الماء , المواد العضويه والنباتات

* المشكله الوحيده التي تعيق الانسان من ايجاد ادلة ملموسه هو بعد
تلك الكواكب والمجرات عنا , والتي تحتاج الى الالاف السنين الضوئيه للوصول اليها (هذا لو استطعنا اصلا الوصول لسرعة الضوء , لكن من المستحيل ان نصل الى سرعة الضوء كما اثبت انشتاين :()

يبقى العلم عند الله

" وما اوتيتم من العلم الا قليلا " صدق الله العظيم

مشكوره نجوان على الموضوع الرائع

وان شاء الله يجد الانسان اجابه لكل تساؤلاته في القريب العاجل

خالص تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة ❣МⒶЯⒾАМ❣ ; 06-07-2009 الساعة 08:04 AM
❣МⒶЯⒾАМ❣ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2009, 05:06 PM   #6 (permalink)
الزعيم الحب
رومانسي مبتديء
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور نجوان على الموضع الجميل تقبل تحياتى
الزعيم الحب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2009, 09:04 PM   #7 (permalink)
~ نجوان ~
كبار الشخصيات - أميرة العطاء
سبحان الله و بحمده
 
الصورة الرمزية ~ نجوان ~
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلبى ليك
لايسعنى الا ان اقول سبحان الله العظيم
القادر على كل شى



السلام عليكم قلبى ليك

تسلمين على مرورك الجميل والله فعلا قادر على كل شئ والعلم سيبين ويوضح ان اذن الله بان يكتشفون اسرار للكون اكثر واكثر

تحيتى لك واتمنى ان ارى موضوع لك بالقسم ان شاء الله
~ نجوان ~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2009, 09:10 PM   #8 (permalink)
~ نجوان ~
كبار الشخصيات - أميرة العطاء
سبحان الله و بحمده
 
الصورة الرمزية ~ نجوان ~
 
اقتباس:


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Tell him

السلام عليكم نجوان

مشكورة على نقل هذا الموضوع القيم و أحب أن أضيف الآتي للإستفادة...
تحياتي

*

*

*
من جريدة عكس السير
العلماء يلجؤون لـ"جرثومة" .. لتفسير الحياة على الكواكب الأخرى !

اكتشف علماء جرثومة في منجم للذهب في جنوب أفريقيا تتمتع بقدرة فريدة على العيش منفصلة تماماً عن أي أجناس حية أخرى وأشاروا إلى ان دراسة حمضها النووي قد يقدم تفسيراً للحياة على الكواكب الاخرى.

وبحسب الدراسة التي نشرتها شبكة "أي بي سي نيوز" الاخبارية الامريكية فإن الجرثومة التي أطلق عليها اسم "المسافر الشجاع" اكتشفت على عمق 2.8 كيلومتر تحت سطح الارض وذلك في شقوق صخرية مليئة بالسوائل في منجم مبوننغ في جنوب أفريقيا، مشيرة إلى أن 60% من المكان التي عثر فيها على هذه الجرثومة منعزل تماماً عن بقية أنحاء العالم وليس فيه ضوء أو أوكسجين.

وأجرى ديلان شيفيان من مختبرات لورانس بيركلي الوطنية في كاليفورنيا دراسة على جينات عثر عليها داخل عينات ذلك السائل من أجل تحديد طبيعة المكونات الحية بداخلها. وقال شيفيان إنه كان يتوقع أن يرى فيها مزيجاً من الاجناس ولكنه عوضاً عن ذلك تبين له أن 99,9% من حمض النووي ينتمي إلى بكتيريا وإلى أجناس جديدة لم تعرف سابقاً وبأن بقية الحمض النووي كانت عبارة عن تلوث مصدره المنجم والمختبر.








السلام عليكم تل هم

تسلمين على المشاركة و على المعلومة الجميلة

ارى ان العلماء لن يتوقفون عن محاولة الاكتشافات فى الكون و الفضاء الخارجى ومحاولة اكتشاف حياوات اخرى

وكما نحن نبحث عن كل جديد فى هذا الخصوص قد يكون ايضا بعد الكائنات التى تعيش فى كواكب اخرى مماثلة للارض تبحث عن الجديد ايضا ، والله وحده اعلم بكل هذا

الف شكر على الاضافة

تحيتى لك
~ نجوان ~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2009, 09:12 PM   #9 (permalink)
~ نجوان ~
كبار الشخصيات - أميرة العطاء
سبحان الله و بحمده
 
الصورة الرمزية ~ نجوان ~
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة B. Rabbit
اهلاً..

صحيح,المخلوقات كلها بتحمل نفس المواد ومكونة من نفس المواد تقريباً,او على الاقل,المخلوقات الي بتعيش بالبعد حقنا..
بالنسبة لي,اظن ان في كائنات بالفضاء,ولكنها في بعد مختلف..بالرغم من ان الفكرة خيالية نوعاً ما,الى اني واثق منها ومصدقها,ما اعرف ليه ^^..

شكراً عالموضوع..



السلام عليكم ربيت

العلم عند الله وقتما يريد سوف يطلعنا على اسراره ولكن لا يكف العلماء عن الاكتشافات و المعرفة والدخول فى اعماق الكون ومعرفة اسراره

تسلم على المرور الجميل واتمنى دوام المشاركة بالقسم

تحيتى لك
~ نجوان ~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2009, 09:15 PM   #10 (permalink)
~ نجوان ~
كبار الشخصيات - أميرة العطاء
سبحان الله و بحمده
 
الصورة الرمزية ~ نجوان ~
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسـ الطفـε(●̮̮̃•̃)зـوله ــمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحياة في الكواكب البعيده احتمال كبير جدا , خاصة بعد كل الادله على توفر الحياه في كواكب ومجرات اخرى

وليس بالضروره ان تكون بشر او حيوانات , بل ممكن ان تكون خلايا بدائية مثل البكتيريا والفيروسات ووجود هذه الخلايا يؤكد وجود الحياه

ايضا تم اكتشاف مناخ كواكب مشابهه لمناخ لكوكب الارض , والتي تدعم الحياه

كدرجة الحراره , الغلاف الجوي , توفر الماء , المواد العضويه والنباتات

* المشكله الوحيده التي تعيق الانسان من ايجاد ادلة ملموسه هو بعد
تلك الكواكب والمجرات عنا , والتي تحتاج الى الالاف السنين الضوئيه للوصول اليها (هذا لو استطعنا اصلا الوصول لسرعة الضوء , لكن من المستحيل ان نصل الى سرعة الضوء كما اثبت انشتاين :()

يبقى العلم عند الله

" وما اوتيتم من العلم الا قليلا " صدق الله العظيم

مشكوره نجوان على الموضوع الرائع

وان شاء الله يجد الانسان اجابه لكل تساؤلاته في القريب العاجل

خالص تحياتي



السلام عليكم مريم

فعلا تاكد العلماء من وجود حياة مماثلة للارض ونفس الظروف من درجات حرارة و بيئة مناسبة والعلم باذن الله لن يقف عند هذة الاكتشافات بل سنكتشف الكثير اذا ربنا اراد

وسبحان الله الذى نظم هذا الكون وبناة بدقة متناهية

تسلمين على مرورك الجميل

تحيتى لك
~ نجوان ~ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما الفرق بين الكواكب والنجوم؟؟ ورود المستقبل عالم البحار و النبات وعلم الفضاء والفلك 12 10-22-2009 03:34 AM
معلومات عن بعض الكواكب, ممتــــــــــــــــــــــــــــاز جذآآآب القلوووب عالم البحار و النبات وعلم الفضاء والفلك 18 09-12-2009 12:35 AM
الكواكب الالهة جذآآآب القلوووب عالم البحار و النبات وعلم الفضاء والفلك 19 09-11-2009 11:45 PM
دمع الكواكب الرومانسي جدا رفوف المحفوظات 0 03-14-2007 05:13 PM

الساعة الآن 04:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103