تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة

المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة مواضيع عامة للنقاش حولها وهناك مواضيع ساخنة سياسية إجتماعية بين اعضاء المنتدى

[ إِسْلامُنا وبعضُ الأَشياء ]

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-23-2009, 06:50 AM   #1 (permalink)
شطحة غصّن
رومانسي مجتهد
 
الصورة الرمزية شطحة غصّن
 

[ إِسْلامُنا وبعضُ الأَشياء ]





فِيْ بعضٍ النصوص التأريخية كثيراً ماتقرأ غير الّذي نقرأهُ حالياً مِنْ جوانب الحُكم .
فالرؤيّة حالياً تعتمد على كثَافةٍ الفتاوي . وتسابق البعض فِيْ قولها " !
وبالتأكيد الزمان والمكان مُختلفان , كذلك الإختلاف البيئي , الثقافِي !

.

مُسلمي أوروبا يختلفون َعنا .!
وأختلاف مسلمي الشرق والغرب !

.



أنّي أؤمن أن مايحصل حالياً يحتاجُ إلى جَمةٍ من الفتاوي , ومع التغيرٍ السائِر بالثقافةِ وأشياءِ أُخرى .
example :-
الزحمة من " عُملة الزواج " أنّي أُسميها بهذا الأسم لأنها كالعُملةِ فعلاً ,
لا أوفق على وجه زواج المسيار , وما جاء بعده !
لأنّها فِيْ نظري تقع تحتَ وطأة الشهوة والغريزةِ فقط !
وهذا أمر مُحزن فعلاً أن تتمسك رداتُ الفعل الشهوانية على الفطرةٍ العقلية
وإقناع الذات أن هذا واقعي ويجب أن يحصل , على عكس أقناعٍ الذات أن هذا أمر واقعي ولكن لدي طريقاً أفضَّل .!
وآيضاً حكايا السينما التي أصبحت بَيْنَ مُعارضٍ وموافق , وهي بالحق لا تحتاجُ إلى فتاوي " مشائخيّة " ولا فتاوي إجتماعيّة ,
بلّ إلى إدركات إن كان الأمر جيّد كان بِها أما غيرُ هذا فلا داعِي للمشقة .!
وكذلك زواجات القاصرات " ذات العاشِرة " أمر يُصيب بالرعب , الفتوى كانت لأجل أمورٍ كثيرة , وللكلٍ أسبابه .
لكن بنظري لا شيء يحتاج أن أقتل الطفولة , لا سبب يُبرئ حدوثَّ هذا الأمر ,إلا حاجةُ المال أما غير هذا فلا أظنّ أن الأمر مُقنع ,
فأين التكافؤ بالزاوج , وهو بالحق مع الطلاق يُشرع فكيف لا يُشرع في أمر " الطفولة " !

كل ماذكرته يحتاجُ إلى التنفس فعلاً
أنّي لا أوافق ولكني أؤمن أن بيئتنا فرضت " من قضاءٍ وغيره " و من غيرٍ المعقولٍ كذلك أن تبقى الأشياء جامدة , فما قبل 200 سنة يختلف عن الآن ,
وما يحصل من مُمارسات لتشريع هو حق من حقوق المُجتمع .
وأعني بالممُارسات هي التصحيحات , وعلى أن الأمر موثقٌ بالعقيدة , لكن الأشياءُ تتخبط .
الوضع الحالي يحتاجُ إلى الوعي الإنساني والعمل بشيءٍ يعود للفرد والمُجتمع بملائمة .

.















.


شطحة غصّن , الريم





التعديل الأخير تم بواسطة شطحة غصّن ; 03-23-2009 الساعة 06:54 AM سبب آخر: Misspellings :)
شطحة غصّن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-23-2009, 08:36 AM   #2 (permalink)
بي حنين
عضو موقوف
 
وإقناع الذات أن هذا واقعي ويجب أن يحصل , على عكس أقناعٍ الذات أن هذا أمر واقعي ولكن لدي طريقاً أفضَّل .!

شطحة غصن هذا كلام خطير وكبير ولااحد يفهمه الا النادرون امثالك كل الكلام اجمل واصدق من بعضه وكله يؤيد كله لكن نسيتي شي مهم ...

اختلاف المذاهب على حسب البلدان فكل بلد له مذهبه من المذاهب الاربعه واختلاف العلماء رحمه

سيدتي اذا كان هذا قلمك فأنت مبدعه

شكرا لكي من الاعماق
بي حنين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2009, 12:59 AM   #3 (permalink)
شطحة غصّن
رومانسي مجتهد
 
الصورة الرمزية شطحة غصّن
 
.

أخي /
كما قُلتُ / البيئة والثقافة يختلفان لهذا يختلفُ الأمر
فالمُسلمون فالغرب يفهمون ويتصرفون معَ الديّنٍ بطريقةِ أُخرى
المكان والزمان الذي هُمّ فيه يُرغمهم على هذا ؟!

مايُزعحني هي زحمةُ الفتاوي بشيءٍ لا يحتاجُ إلى مشقةٍ كثيراً !!

.

شُكراً لقراءتك
تشرفت

شطحة غصّن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2009, 07:18 AM   #4 (permalink)
*مزآآجيـ آآ ـة*
رومانسي نشيط
 
الصورة الرمزية *مزآآجيـ آآ ـة*
 
أولا أحييك اختي على موضوعك المهم

اختي نحن فعلا في زمن الفتاوي
للأسف الفتوى الان صارت تباع وتشترى؟!!!

وتجدين من اطلق الفتوى اليوم بتحليل امر ما ...تجدينه يفتي بتحريمه في الغد ؟!!
بحجة انه راجعني بعض الشيوخ وبينو الخطأ الذي وقعت فيه؟!!

هذه فتوى وليست مقالة بجريدة او موضوع على الشبكة العنكبوتية حتى يتم اطلاق العنان للفتاوي حسب المصالح والاهواء والعادات والتقاليد!!!

للأسف الفتاوي عندنا تكاد تعتمد بالدرجة الاولى على العادات والتقاليد من ثم الدين

والا ....ماوجدنا اختلاف بين الشيوخ في الفتاوي وعلى موضوع واحد ؟!!
القرآن واحد والسنة واحدة وان اختلفت المذاهب ...لاكن ان يتم الاختلاف على مسائل اساسية وموضح ومبين حكمها في الكتاب والسنة؟
الحلال بين والحرام بين؟

كفتوى تحليل الزواج بنية الطلاق؟! وصدرت من شيخ له اسمه ؟
وآخر أجاز فيها قتل ملاك الفضائيات العربية الذين وصفهم بالمفسدين في الأرض(وهو رئيس مجلس القضاء الاعلى ؟!!!)
وهناك من حلل النشرة وهو حل السحر بالسحر؟!

بالله عليك ماذا لو جائنا شخص وقام بتنفيذ فتوى شيخنا الفاضل رئيس مجلس القضاء الاعلى؟
ماذا سيقال عنه مجرم ام جاهل ام مجاهد ام متهور
هو نفذ ماسمعه من شيخ له مركزه وهيبته؟!!

تسأولي شيوخنا وعلماؤنا الافاضل.... الا يعلمون معنى كلمة فتوى؟ الا يعلمون انه رب كلمة تهوي بصاحبها سبعين خريف في نار جهنم؟
الا يعلمون بتحريم الافتاء بغير علم؟.
، قال صلى الله عليه وسلم : « إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور الرجال ,,,,ولكن يقبض العلم بقبض العلماء فإذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا !!! والخوف ان يصبح حال شيوخنا كما ذكر في الحديث الشريف

حسب علمي انه يوجد هيئة اللفتاوي والرقابة الشرعية.... لاكن ماهو دورها لاعلم لي بها؟!

عموما يفترض على علماؤنا الافاضل المنتمين لهذه الهيئة ان يصدرون لائحة بالفتاوي الرئيسية وحسب مذهب البلد
(كحكم الزواج بنية الطلاق وحكم النشرة او حل السحر بالسحر)

(للأسف نحن وعلى مذهب واحد وفي بلد واحد واختلفت الفتاوي لدى علماؤنا في المسألة الواحدة؟)

للأسف فتاوينا اصبحت مميزة... حسب المفتي ....مثل الطبخات الجاهزة

مقاديرها
(عادات وتقاليد ومايوافق هوى المفتي)
تطلع النتيجة فتوى جاهزة تنتظر من ينفذها على ارض الواقع

وستبقى فتاوينا هي هي لن تتغير ولو بعد مليون سنة الا ان تغيرو شيوخنا ...وهذا هو المتوقع بعد التغيرات الجديدة التي اجراها الملك عبدالله اطال الله عمره.....بالرغم من ان الدين واحد ....والحلال بين والحرام بين؟


بالمناسبة كنت اتمنى ان يتركو شيوخنا قضايا الفتاوي التي اشغلونا بها
والتفتو الى المد الشيعي والذي بدأ ينتشر تدريجيا وبصمت

بدل التحليل والتحريم في امور تكاد معروفة حتى للجاهل؟!!!
*مزآآجيـ آآ ـة* غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2009, 09:59 AM   #5 (permalink)
. عايش متهني .
عضو موقوف
 
أهلا أختي ....

موضوع جميل .... وطرح لتساؤل مهم ...


لابد أن ندرك الفرق بين حرام ولا يصح !

ليس كل مالايصح هو بحرام .... لأن التحريم يحتاج إلى نص و دليل ...

الرجوع للمقاصد الدينية في النظرة إلى الأمور التعبدية هو الأولى قبل قياس العقل والمنطق ...

لذا هناك أمور لا تصل إلى التحريم ولا يجب أن نطالب بتحريمها .... ولكن قد تكون مكروهه ...


أنا ضد زواج المسيار بصراحة ... لأنه مقصده غير إنساني .... مع صحة العقد وشروط هذا الزواج ...

ولكن إن كان زواج المسيار هو حل لبعض الشباب الذي لا يستطيع أن يعيل أسره ... فهو أفضل من

الزنا الذي إنتشر بشكل كبير .... فدفع الضرر بضرر أقل منه يعتبر من فقه الضروريات في الدين ....

ولا يخفى علينا تفشي الزنا في وقتنا الحاظر !

ولكن أيضا يجب النظر في مستقبل المجتمع تحت ظهور هذه الظاهرة الغريبة .... فقد يتحول المجتمع

إلى اسر متفككة لا تحمل من تكوين الأسرة إلا إسمها !


نظام رجل الدين الأوحد قد إنتهى .... والآن نحتاج لجنة متكاملة من علماء دين وإجتماع ونفس وإقتصاد

لكي يبحثوا الموضوع .... ويضعوا الأحكام التي تتماشى مع ماجاءت به الشريعة تحت مسمى ( الإجتهاد ) ..


أما مانسمعه من فتاوي غريبة .... فلا غرابه في ذلك .... ولكن الغرابة بنا نحن عندما نأخذ ديننا من ( كل من هب ودب ) .


شكرا لك .
. عايش متهني . غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2009, 09:32 PM   #6 (permalink)
•.*ŚĤДMŚ*.•
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية •.*ŚĤДMŚ*.•
 
,,

الدين واحد وواضح واختلاف العلماء رحمه ,, لكن ليس في كل شيء الآن اصبح الاختلاف في قضايا وأمور بينه وواضحه ولاتحتاج لتفكير واختلاف لماذا التغيير لا أعلم ؟

دائما يقولوا نصف الفتوى في السؤال
لذلك يجب علينا أن نبحث عن السؤال قبل الفتوى والاجابه عليه

مثلاً : السؤال عن نوع معين من اللباس الخاص في النساء , يسأل الشخص الشيخ ويحكي له انه يشبه لباس الرجال و و و و فطبيعي ان تكون الاجابه عليه بأنه محرم لأن فيه تشبه

وغير هذا أصبحنا في زمن انتشر فيه الفساد وابتعدوا الناس عن الدين وأحكامه

لا أقصد الشيوخ بل عامة الناس الواحد نفسه يصير كل شي يبغاه حلال , أهم شي متعته واخر شي دينه وعبادة ربه

فيبحث عن أي كلمه ولو كانت تخص موضوع أخر يطبقها على أمر آخر أهم شي يقول هذا الامر حلال وأجازوه

عموما الحلال بيّن والحرام بيّن

وكون اني اتبعت الفتوى الفلانية هذا ماادري اذا بيشفع لي يوم القيامة أو لأ , لأن القرآن الكريم موجود واحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم موجوده

والنفس المؤمنه لاترتاح بفعل ذنب ومعصيه

في الأخير يجب مراجعة هولاء المشايخ وسؤالهم عن مثل هذه الفتاوى وسؤال أهل الثقه مباشره ،،


الله يصلح الحال


مشكوره شطحة غصن


,,
•.*ŚĤДMŚ*.• غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2009, 02:00 AM   #7 (permalink)
شطحة غصّن
رومانسي مجتهد
 
الصورة الرمزية شطحة غصّن
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *مزآآجيـ آآ ـة*
أولا أحييك اختي على موضوعك المهم

اختي نحن فعلا في زمن الفتاوي
للأسف الفتوى الان صارت تباع وتشترى؟!!!

وتجدين من اطلق الفتوى اليوم بتحليل امر ما ...تجدينه يفتي بتحريمه في الغد ؟!!
بحجة انه راجعني بعض الشيوخ وبينو الخطأ الذي وقعت فيه؟!!

هذه فتوى وليست مقالة بجريدة او موضوع على الشبكة العنكبوتية حتى يتم اطلاق العنان للفتاوي حسب المصالح والاهواء والعادات والتقاليد!!!

للأسف الفتاوي عندنا تكاد تعتمد بالدرجة الاولى على العادات والتقاليد من ثم الدين

والا ....ماوجدنا اختلاف بين الشيوخ في الفتاوي وعلى موضوع واحد ؟!!
القرآن واحد والسنة واحدة وان اختلفت المذاهب ...لاكن ان يتم الاختلاف على مسائل اساسية وموضح ومبين حكمها في الكتاب والسنة؟
الحلال بين والحرام بين؟

كفتوى تحليل الزواج بنية الطلاق؟! وصدرت من شيخ له اسمه ؟
وآخر أجاز فيها قتل ملاك الفضائيات العربية الذين وصفهم بالمفسدين في الأرض(وهو رئيس مجلس القضاء الاعلى ؟!!!)
وهناك من حلل النشرة وهو حل السحر بالسحر؟!

بالله عليك ماذا لو جائنا شخص وقام بتنفيذ فتوى شيخنا الفاضل رئيس مجلس القضاء الاعلى؟
ماذا سيقال عنه مجرم ام جاهل ام مجاهد ام متهور
هو نفذ ماسمعه من شيخ له مركزه وهيبته؟!!

تسأولي شيوخنا وعلماؤنا الافاضل.... الا يعلمون معنى كلمة فتوى؟ الا يعلمون انه رب كلمة تهوي بصاحبها سبعين خريف في نار جهنم؟
الا يعلمون بتحريم الافتاء بغير علم؟.
، قال صلى الله عليه وسلم : « إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور الرجال ,,,,ولكن يقبض العلم بقبض العلماء فإذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا !!! والخوف ان يصبح حال شيوخنا كما ذكر في الحديث الشريف

حسب علمي انه يوجد هيئة اللفتاوي والرقابة الشرعية.... لاكن ماهو دورها لاعلم لي بها؟!

عموما يفترض على علماؤنا الافاضل المنتمين لهذه الهيئة ان يصدرون لائحة بالفتاوي الرئيسية وحسب مذهب البلد
(كحكم الزواج بنية الطلاق وحكم النشرة او حل السحر بالسحر)

(للأسف نحن وعلى مذهب واحد وفي بلد واحد واختلفت الفتاوي لدى علماؤنا في المسألة الواحدة؟)

للأسف فتاوينا اصبحت مميزة... حسب المفتي ....مثل الطبخات الجاهزة

مقاديرها
(عادات وتقاليد ومايوافق هوى المفتي)
تطلع النتيجة فتوى جاهزة تنتظر من ينفذها على ارض الواقع

وستبقى فتاوينا هي هي لن تتغير ولو بعد مليون سنة الا ان تغيرو شيوخنا ...وهذا هو المتوقع بعد التغيرات الجديدة التي اجراها الملك عبدالله اطال الله عمره.....بالرغم من ان الدين واحد ....والحلال بين والحرام بين؟


بالمناسبة كنت اتمنى ان يتركو شيوخنا قضايا الفتاوي التي اشغلونا بها
والتفتو الى المد الشيعي والذي بدأ ينتشر تدريجيا وبصمت

بدل التحليل والتحريم في امور تكاد معروفة حتى للجاهل؟!!!





جمـيل جداً
ردكُ وافي لا يحتاجُ إلى تعقيب

سلمتِ
شطحة غصّن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2009, 02:04 AM   #8 (permalink)
الاميرة سندريلا
رومانسي نشيط
 
الصورة الرمزية الاميرة سندريلا
 
موضوع فى غاية الاهمية
بشكرك اختى على الجهد
الاميرة سندريلا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-30-2009, 12:47 PM   #9 (permalink)
شطحة غصّن
رومانسي مجتهد
 
الصورة الرمزية شطحة غصّن
 
اقتباس:
أهلا أختي ....

موضوع جميل .... وطرح لتساؤل مهم ...


لابد أن ندرك الفرق بين حرام ولا يصح !

ليس كل مالايصح هو بحرام .... لأن التحريم يحتاج إلى نص و دليل ...

الرجوع للمقاصد الدينية في النظرة إلى الأمور التعبدية هو الأولى قبل قياس العقل والمنطق ...

لذا هناك أمور لا تصل إلى التحريم ولا يجب أن نطالب بتحريمها .... ولكن قد تكون مكروهه ...


وهناك فرق بَيْنَ المكروهِ والحرام ..
ولكن للأسف كلمة حرام كأنها مُرتبطة بكل مسألة توضع تحت حكم أو كل استفسار !
اقتباس:


أنا ضد زواج المسيار بصراحة ... لأنه مقصده غير إنساني .... مع صحة العقد وشروط هذا الزواج ...

ولكن إن كان زواج المسيار هو حل لبعض الشباب الذي لا يستطيع أن يعيل أسره ... فهو أفضل من

الزنا الذي إنتشر بشكل كبير .... فدفع الضرر بضرر أقل منه يعتبر من فقه الضروريات في الدين ....

ولا يخفى علينا تفشي الزنا في وقتنا الحاظر !

ولكن أيضا يجب النظر في مستقبل المجتمع تحت ظهور هذه الظاهرة الغريبة .... فقد يتحول المجتمع

إلى اسر متفككة لا تحمل من تكوين الأسرة إلا إسمها !
بعضهم لديهِ أربع زوجات , ويتزوج كل يوم آحدى ماصُدر من فتاوي الزوجات
زواج السفر .. والمسيار ......وغيرهما .....
وكل هذا يُبرره كي لا يقع في الزّنا [ أعتقد هنا أن الشهوة تغلب الإنسانية ] .!
وهذا عذرٌ أقبحُ من ذنب : )
فلو فكر قليلاً لينظم أموره ويكتفي !
.
اقتباس:
نظام رجل الدين الأوحد قد إنتهى .... والآن نحتاج لجنة متكاملة من علماء دين وإجتماع ونفس وإقتصاد

لكي يبحثوا الموضوع .... ويضعوا الأحكام التي تتماشى مع ماجاءت به الشريعة تحت مسمى ( الإجتهاد ) ..


أما مانسمعه من فتاوي غريبة .... فلا غرابه في ذلك .... ولكن الغرابة بنا نحن عندما نأخذ ديننا من ( كل من هب ودب ) .


شكرا لك .

الم تسمع بالذي اجتهد وأخطئ ؟؟ : )
عموماً علينا أن لا ننكر أن مُجتمعنا يحتاج إلى الفتوى بالوضع الحالي
لكن المُزعج جداً جداً [ هو الرفضّ أولاً بشكل قاسي ومُصّر ] في غمضّةٍ عيّن يُصبح الأمر جائِز !
أظنهُ تناقضٌ شديد : )

شُكراً لكَ أكثر .
شطحة غصّن غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


الساعة الآن 06:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103