تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > الصحة والطب البديل | حميات غذائية

الصحة والطب البديل | حميات غذائية نصائح وإرشادات طبية ، ريجيم ، حميات ، الغذاء الطبيعي ، الطب البديل ، الطب النبوي ، آخر الأخبار في عالم الطب والصحة ( صحتك تهمنا )

تجميع معطيات حول المرض النفسي" الاكتئاب" :

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-04-2008, 12:54 AM   #1 (permalink)
*♥روعة الحياه♥*
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية *♥روعة الحياه♥*
 

A 8 تجميع معطيات حول المرض النفسي" الاكتئاب" :




تجميع معطيات حول المرض النفسي" الاكتئاب" :

تجميع معطيات حول المرض النفسي" الاكتئاب" :


(((((تعريف الاكتئاب)))))

* ما هو الاكتئاب؟!

الاكتئاب مرض شائع يؤثر على حوالي 121 مليون شخص في العالم، وهو يصيب الانسان مهما كان اصله وانتماؤه العرقي ودخله واذا ما كان ذكرا ام انثى.
وهو ليس حالة او مزاجا مؤقتا فقط، كما انه ليس مؤشرا على ضعف شخصي، اذ ان من يعانون من الاكتئاب يمكن ان تظهر عليهم مجموعة مختلفة من الاعراض الانفعالية والشعورية والجسدية.
قد يظهر لدى بعض الناس في شكل شعور بالحزن او التوتر، والقلق، وبالنسبة للبعض يظهر في شكل آلام واوجاع وشعور بالارهاق، والفتور وبعض المشكلات الجسدية الاخرى التي تشكل جزءا من الاكتئاب ايضا.
ويرى العديد من الباحثين ان الاكتئاب يظهر نتيجة وجود عدم توازن في مادتين كيماويتين طبيعيتين هما السيرتونين والنورينفرين في الدماغ والجسم، ويعتقد ان هاتين المادتين الكيماويتين في الدماغ ترتبطان بالتأثير على المزاج، وان هاتين المادتين نفسهما يعتقد ايضا بان لديهما صلة بالتحكم في الشعور بالالم وتقليله.

* الاكتئاب النفسى:
- الاكتئاب النفسي هو أحد أكثر الأمراض النفسية انتشاراًًًً في الوقت الحالي وتؤكد الدراسات العلمية ارتفاع نسبة حدوثه في المستقبل.
والاكتئاب النفسى هو المرض الذي يؤثر بطريقة سلبية علي طريقة التفكير والتصرف، ويصاب بالاكتئاب الذكور والإناث علي حد السواء، الصغار والكبار والمسنين لا يفرق بين مستوي التعليم والثقافة ولا المستوي المادي. الجميع عرضة للإصابة به.
والنساء أكثر عرضة للإصابة عن الرجال وقد فسر ذلك بأن النساء تتعرض لضغوط اجتماعية وبيولوجية بصورة دائمة.

لحسن الحظ أن الاكتئاب النفسي من الأمراض التي يمكن علاجها، أغلبية المرضي (80-90%) من الذين يواظبون علي العلاج الموصوف لهم يتم شفائهم بنسب عالية. ولكن من مشاكل الاكتئاب هو التعرف عليه وعندئذ يجب التوجه إلي الطبيب لتلقي العلاج في الوقت المناسب. حيث أن التأخر في استشارة الطبيب يكون له توابع سلبية علي سير الخطة العلاجية. فقد تحتاج الحالة إلي فترة أطول من العلاج أو كمية أكثر من الأدوية مع التعرض لنكسات في حالة عدم المواظبة علي العلاج. من أخطر أنواع الاكتئاب النفسي عندما لا يشعر الإنسان أنه مريض ويحتاج إلي استشارة الطبيب. فغالباً ما يعاني الإنسان من الاكتئاب ولكنه يستمر في حياته يتصرف بطريقة سلبية، يفكر في أفكار سوداوية، ينعزل عن الناس أو حتى يفكر في إيذاء نفسه أو المحيطين به.


تجميع معطيات حول المرض النفسي" الاكتئاب" :

((((متى ظهر مرض الإكتئاب؟؟؟)))))))

وقد ظهر مرض الإكتئاب منذ القدم بسبب الحروب
والاكتئاب هو من الأمراض التي لا يزال انتشارها يتسع يوما بعد يوم. الأمر الذي يجعل من الضروري فهم هذا المرض على حقيقته، منعا للالتباس، وتسهيلا لاكتشافه منذ بدايته، وقبل أن يصل إلى مراحله القصوى.

ولقد تنبأ البروفسور Sartorius قبل حوالي عقدين، بازدياد عدد المصابين بالاكتئاب خلال العقود القادمة. وقد اعتمد سارتوريوس، في اعتقاده هذا، على الأسباب التالية:

1- ارتفاع معدل الأعمار (بسب التقدم الطبي).

2- التغيرات النفسية- الاجتماعية. التي تحصل بسرعة كبيرة من شأنها أن تتسبب بالإرهاق والاستنفاذ النفسيين.

3- استهلاك العقاقير التي من شأنها أن تؤدي إلى ظهور الاكتئاب.

4- ازدياد نسب الإصابة بالأمراض المزمنة التي يرافقها الاكتئاب كعارض مرضي.


تجميع معطيات حول المرض النفسي" الاكتئاب" :

(((((أسباب الإكتئاب))))))

* ما هي أسباب الاكتئاب؟!
- هناك عدة أسباب تتداخل معاً لظهور أعراض الاكتئاب:
1- أسباب عضوية:
أهمها تغيرات في بعض كيميائيات المخ من أهمها مادة السيروتونين ومادة النورادرينالين ومن المعتقد أن لهما دوراً هاماً في حدوث الاكتئاب النفسي عند نقصهما.

ويعتقد العلماء بأن الدماغ البشري يعيش في حالة اختمار كيميائي دائمة. وقد أيدت جميع البراهين صحة هذه الفرضية. ولكننا لا نزال نجهل لغاية اليوم غالبية المواد المساهمة في هذا الاختمار. كما أننا لا نعرف على وجه الدقة الطريقة التي تعمل بها الناقلات العصبية التي تم اكتشافها.

لهذه الأسباب فإن تقسيم الاكتئاب وأسبابه يعتمد على علائم الاكتئاب، وعلى مبدأ الملاحظة، وليس على آلية حدوثه وحقيقة التغيرات التي تجري داخل الجسم، والتي تؤدي إلى الاكتئاب. وهكذا فنحن في هذا الفصل سنعرض لتقسيم اكتئاب ولأسبابه، دون أن نستطيع أن نقدم التفسيرات الفيزيولوجية لها.

2- الجينات:
وجد أنه هناك عوامل وراثية لظهور الاكتئاب في بعض العائلات حيث أن الدراسات التى أجريت علي التوأم أحادي البويضة وجد أن إصابة أحد التواءم بالاكتئاب يرفع نسبه حدوث الاكتئاب في التوأم الآخر إلي 70 % ويكون عرضة للإصابة بالاكتئاب في مرحلة ما من حياته الشخصية. هناك بعض الأشخاص ممن لهم سمات تؤهلهم عن غيرهم للإصابة بالاكتئاب ومنها: الروح الانهزامية، الاعتمادية علي الغير، المتأثرون بالمتغيرات الخارجية والشخصيات التى لها دائماً نظرة تشاؤمية للأمور.

3- عوامل بيئية:
مثل كثرة التعرض للعنف والاعتداء النفسي أو الجسدي كذلك كثرة الضغوط الخارجية علي الإنسان دون وجود متنفس لها تدعو إلي الشعور بعدم جدوى الحياة وهي أهم المؤديات للاكتئاب. ولكن يجب مراعاة أن الاكتئاب النفسي (رغم كل المسببات السابق ذكرها من الممكن حدوثه لإنسان يعيش حياة عادية قد نعتبرها نحن مثالية وخالية من المشاكل ومن الضغوط). ولكن الأمور دائماً نسبية كما يجب ألا نغفل العامل العضوي الذي لا علاقة له بالمتأثرات الخارجية.


ولا يوجد تفسير بسيط لأسباب معاناة الناس من الاكتئاب. فهو مرض مركب ومعقد وقد يظهر لدينا لأسباب مختلفة. وهو يؤثر فينا، كما اشرنا سابقا بغض النظر عن الاصل او الانتماء العرقي او النوع او مستوى الدخل.
ويعاني البعض من الاكتئاب بعد تعرضهم لتغير كبير ومهم في حياتهم، مثل فقد شخص عزيز، او الطلاق او فقد الوظيفة او الانتقال لمنطقة او بلد آخر، بل انه يبدو حتى الاحداث السعيدة مثل الانجاب لأول مرة او الزواج يمكن ان تصيبنا بأعراض الاكتئاب، وذلك ايضا الى جانب اثارة التغيرات البسيطة في حياتنا للاكتئاب احيانا.
وتشمل بعض عوامل خطر الاصابة بالاكتئاب الآتي:
توارث المرض في الاسرة.
وفاة او مرض شخص عزيز.
الخلافات والتوترات مثل الخلافات بين افراد الاسرة أو النزاعات في مكان العمل.
إساءة المعاملة الجسدية أو الجنسية أو النفسية.
الأحداث الكبرى في الحياة مثل الانتقال الى منطقة اخرى أو التخرج في الجامعة أو تغيير الوظيفة أو الزواج، أو الطلاق أو التقاعد.. الخ.
الصعوبات المالية.


تجميع معطيات حول المرض النفسي" الاكتئاب" :

((((((أعراض الإكتئاب))))))

- مظاهر جسدية: اضطراب النوم والشهية.
- اضطرابات بالنوم وقد تكون في صورة صعوبة في النوم أو كثرته
- فقدان الشهية للأكل أو الفرط في الأكل بشراهة.

- مظاهر انفعالية: فقدان الاهتمام والسرور.
- شعور بالإحباط والزهق والملل.
- عدم الاستمتاع بمباهج الحياة.

- مظاهر إرادية: فقدان القدرة على المبادرة.
الابتعاد عن أي تجمعات سواء عائلية أو خارج العائلة

- مظاهر فكرية: اضطراب التفكير وانخفاض مستوى قدرته.
صعوبة في التركيز والتذكر واتخاذ القرارات.

- مظاهر اجتماعية: صعوبة إقامة العلاقات والمحافظة عليها.
الانطواء والانزواء لعدم القدرة على التواصل مع العالم


- مظاهر سلوكية: اللامبالاة وانعدام الأمل والطموح.
- نظرة تشاؤمية للماضي والحاضر والمستقبل.
- التفكير في إيذاء النفس أو المحيطين كالانتحار أو القتل.



((((((عوامل خطر إضافية لدى النساء)))))))

اثر الولادة.استخدام حبوب منع الحمل. غير انه في بعض الحالات فإن هذه الحبوب قد تحسن مزاج المرأة.
سجل من اعراض ما بعد العادة الشهرية النفسية.



ولا ندع قائمة الأعراض هذه تفزعنا. فهناك اساليب للعلاج والاستشفاء متوفرة لديها القدرة على مساعدتنا على تخفيف بل والقضاء على الاعراض الشعورية والنفسية والجسدية للاكتئاب.

تجميع معطيات حول المرض النفسي" الاكتئاب" :

(((((علاج الإكتئاب)))))

* كيف يتم علاج الاكتئاب النفسي؟
من المهم أن نلاحظ هنا أن الاكتئاب مرض نفسي. ولذا يحتاج إلي علاج دوائي لتعويض الخلل الكيميائي الذي حدث بالمخ. وأن ممارسة الرياضة وتغيير العادات اليومية والذهاب إلي أجازة لن يعالج الحالة وإن كان له تأثير في سرعة الشفاء. 80 - 90 % من مرض الاكتئاب النفسي يظهرون تحسن واضح وملموس باستخدام العلاج.


- علاج نفسي:
إن جلسات العلاج النفسي تتيح فرصة للتعرف علي كيفية التعامل مع الضغوط الخارجية والتحدث عنها. كذلك التعرف علي أفضل السبل للتعامل مع الأعراض التى يعاني منها المريض أثناء المرض وهذه الجلسات يتبع منها أساليب مختلفة للعلاج - علاج سلوكي - علاج معرفي - علاج نفسي تحليلي - علاج أسري - علاج جماعي. تحدد النوعية الأنسب للمريض بعد أخذ تاريخ المرض.

- حيثيات العلاج: فإن بعض مرضى اكتئاب يرفضون العلاج. سواء أكان نفسيا أم طبيا دوائيا، ولهذا السبب علينا، ونحن أمام اكتئاب مقاوم، أن نتأكد بأن المريض قد تناول فعلا العلاج في أوقاته وبالجرعات المحددة له من قبل الطبيب. وبعد هذا التأكد، لا بأس من مراجعة الجرعة المعطاة للمريض، إذ أنه وفي كثير من الأحيان تكفي زيادة الجرعة للحصول على نتيجة مرضية.


تجميع معطيات حول المرض النفسي" الاكتئاب" :

((((الوقاية من الإكتئاب))))

هناك عدة طرق للوقاية من الاكتئاب بصفة عامة، وعند المسنين بصفة خاصة، ومنها أهمية التخطيط للحياة، والذى يحمى المسن من أن يأخذه فقد الأشياء العزيزة فجأة، فمثلا يجب أن تعد مسبقا لكيفية مواجهة التقاعد من العمل.

وكذلك كيفية مواجهة السيدة انقطاع الطمث واليأس من المحيض فكلاهما مذكر جيد بتقدم العمر.

كما أن التمرينات البدنية تساهم فى الوقاية من الاكتئاب حيث تجعل الجسم يفرز مواد مضادة للاكتئاب مثل (الاندروفين) الذى يولد الطاقة ويواجه الكرب، فيعد المشى بانتظام من أحسن التمارين الرياضية الملائمة لكبار السن.

كما أن على المسن خاصة الذى أحيل للمعاش مواجهة فكرة التقاعد من العمل بأن يخطط للدور الذى سيلعبه فى الحياة الجديدة، فهناك أبواب كثيرة لاتخاذ أدوار جديدة وممارسة العطاء فى مجالات كثيرة مثل العمل التطوعى، أو رعاية الصغار، أو ممارسة هواياته المفضلة، وكذلك إمكانية بدء عمل جديد، ولا ننسى بالطبع أهمية ممارسة نشاط روحى دينى يقوى من عزيمته على الاستمرار فى الحياة.


((((((وأهم طرق الوقاية من التعرض للإكتئاب )))))))

خير علاج للإكتئاب
يتقيه المرء قبل وقوعه، إذ الوقاية خير من العلاج، وقد بين القرآن الكريم كيف يحصن المسلم نفسه من الشيطان وأعوانه وأتباعه.. ومن ذلك:

1 تجريد التوحيد لله والترحل بالفكر في الأسباب إلى المسبب، وأن كل ما حوله بيد الله وأنه لن يضره شيء ولا ينفعه إلا بإذن الله.. قال تعالى: وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله (البقرة: 102) ،

2 الاستعاذة بالله من الشيطان.. قال تعالى: وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين 97 وأعوذ بك رب أن يحضرون 98 (المؤمنون).

3 تقوى الله وحفظه عند أمره ونهيه.. قال تعالى: وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا إن الله بما يعملون محيط 120 (آل عمران).

4 التوكل على الله والاعتماد عليه.. وهو من أقوى الأسباب في دفع كل الشرور عن العبد؛ فمن يتوكل على الله فهو حسبه وكافيه.. قال تعالى: ومن يتوكل على الله فهو حسبه (الطلاق).

5 المحافظة على الأذكار اليومية من أذكار الصباح والمساء والنوم ونحوها، والتهليل مائة مرة في اليوم، وقراءة آخر آيتين من سورة البقرة، وأية الكرسي وغيرها من التحصينات الواردة في الكتاب والسنة.


تجميع معطيات حول المرض النفسي" الاكتئاب" :


تجميع معطيات حول المرض النفسي" الاكتئاب" :



التعديل الأخير تم بواسطة عاشق من بعيد ; 08-05-2008 الساعة 04:23 PM
*♥روعة الحياه♥* غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2008, 03:34 PM   #2 (permalink)
❣МⒶЯⒾАМ❣
مشرف متميز سابقاً
مريووووووووو^ـ^وووووووووم
 
الصورة الرمزية ❣МⒶЯⒾАМ❣
 
واو زنوبه ما قصرتي الغزاله
❣МⒶЯⒾАМ❣ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2008, 03:50 PM   #3 (permalink)
انوثة متمردة
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية انوثة متمردة
 
موضوع جميل ومتكامل

مشكورة زينب

في انتظار مواضيع البقية
انوثة متمردة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2008, 07:58 PM   #4 (permalink)
ابو نايـــ907ف
أمير الرومانسية
 


على الموضوع المفيد
ابو نايـــ907ف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2008, 02:45 AM   #5 (permalink)
 


وااااااااااااااااااااااااااااااااو
وااااااااااااااااو
واااااااو

ايه ده

يامستشاره

موضوع زى الفل

ايوه كده بيضى وشنااااااااااا

حاجه نفتخر فيها

اومااااااااااااااال

تسلم الايااااااااااااااااااااادى

والى الامام دائما ياحنظله

ههههههههههه
~ღ♥*زيزو اللزيزو*♥ღ~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2008, 02:47 AM   #6 (permalink)
 

بصوووووووووو

مش عوزين غششششششششش يا مجموعات التانيه

ادينى حذرتكم انا حافظ كلمه كلمه سطر سطر بالموضوع ده

لو لقيت الكلام اتاخد كوبى وبست هتخدو صفررررررررررر

ودينى حذرتكم

التعديل الأخير تم بواسطة ~ღ♥*زيزو اللزيزو*♥ღ~ ; 08-05-2008 الساعة 02:51 AM
~ღ♥*زيزو اللزيزو*♥ღ~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2008, 03:01 AM   #7 (permalink)
•.*ŚĤДMŚ*.•
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية •.*ŚĤДMŚ*.•
 
،،


ماشاء الله يا مملكة الرعب

شغل ممتاز


الله يعطيكم العافيه

عقبال البقيه


،،
•.*ŚĤДMŚ*.• غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2008, 03:15 AM   #8 (permalink)
~●{Ň'✿
أمير الرومانسية
نوني
 
الصورة الرمزية ~●{Ň'✿
 
اقتباس:
بصوووووووووو
مش عوزين غششششششششش يا مجموعات التانيه
ادينى حذرتكم انا حافظ كلمه كلمه سطر سطر بالموضوع ده
لو لقيت الكلام اتاخد كوبى وبست هتخدو صفررررررررررر
ودينى حذرتكم
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
احنا ما نغش ...و موضوعنا جاهز


حلو موضوع ,.,
مجهود رائع ,.,


تسلم الايادي خيتو
~●{Ň'✿ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2008, 01:23 PM   #9 (permalink)
* حـــــازم *
أمير الرومانسية - فارس المنتدى
*الحمد لله حمد الشاكرين*
 
الصورة الرمزية * حـــــازم *
 
Wink

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

الأخت الكريمة : This 's me


موضوع متكامل
ومجهود تشكرين عليه

تمنياتي لكِ ولأعضاء مملكة الرعب بالتوفيق .


تحيتي
* حـــــازم * غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2008, 03:12 PM   #10 (permalink)
*♥روعة الحياه♥*
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية *♥روعة الحياه♥*
 






إخواني وأخواتي الأفاضل


♥МღА♥ЯღІ♥АღМ♥

انوثة متمردة

ابو نايـــ907ف

~ღ♥*زيزو اللزيزو*♥ღ~

•.*ŚĤДMŚ*.•

ღ(♥.. قٌٍَـِِّوٍتُِِّْ آلَقٌٍَلِـِِّوٍبٌَِ ٍ..♥)ღ

"محمـــــد"

أشكركم على مروركم وعلى آرائكم الجميلة




*♥روعة الحياه♥* غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"محترف"..."مجنون"..."مبدع"...كلمآت ترسم لنآ قصة..مصمم سعودي يسمى..بـ "دنجوآن"...!! الألمـــــاس تصاميم فوتوشوب , تصاميم فلاش , صور للتصاميم 5 04-10-2010 07:01 PM
مميز :اسمه مكتوب على خده "صوره" لاتخرج بدون كتابة """سبحان الله""" Commandos عجائب وغرائب 50 05-17-2009 11:22 PM
حفلة تنكرية"""""""""""""شاركوا معنا""" باقي أمل قهوة عالم الرومانسية 52 03-09-2007 02:11 AM
":":":":"اطــــلب توقيعك الخاص وعلى ذوقك من سوسو:":":":":" سوسو المزيون تصاميم فوتوشوب , تصاميم فلاش , صور للتصاميم 22 09-18-2006 11:44 PM

الساعة الآن 09:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103